آل هــــَـذال والمحدار - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Jul-2007, 06:16 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي آل هــــَـذال والمحدار

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الحمد لله والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

في تطرق الى احد الشخصيات التاريخيه التي ندر من يتكلم بها ولها من التاريخ مجال لا ينحصر في بحث معين او في تاريخ قصير ولاكن قد يفيد القراء الاعزاء نبذه بسيطه مما نستقرئه في هذا البحث المبسط عن هذه الشخصيه عبر

.:: موقع قبيله عتيبه الهيلا ::.

.:: النسخه الثانيه ::.




من اخبار ال هذال


في استقرائنا انه اول من انحدر من نجد الىآ الجزيره بالعراق الجريان من شمر وملكوا فيها ثم عنزه باوئل حكم ال سعود انحدر عبد الله وتبعه الحميدي عمه بعده بمده وكان اشهر منازلهم بنجد الحناكيه المعروفه قرب المدينه والعطن بالمدينه وهو معطان ابلهم وكان في حناكية خالدي وله بنت بها جمال فائق فطلبها منديل بن هذال صاحب الشيخه القديمه من ال منديل فطلب عليه ثمانين وضحىآ من الابل وثمانين مشخصا ذهب فساقها واخذها وبعد ذالك رد ابو البنت الابل موسمه بخضاب قصده من ذالك علامه انه قبلها ووفرها وقيل في روايه اخرىآ انه رد الجميع الذهب والابل وعندما اردو الرحيل من عنده اعطوه بئرهم المشهوره كما ذكر الجميع شاعر ال هذال عندما اغار علىآ ابلهم الضفير وقد انجبت له ولدا فسماه محمد وكان اول ركوبه الفرس ذالك اليوم بغيبة والده وال هذال كانوا غزو وقالت له والدته ابوك ساق علي كذا وكذا يريد ولدا يفك ابله من الاعدا فان رجعت مافكيتها

سوف اقطع الثدي الذي غذاك وارميه علىآ الكلب


فزادت شجاعه الولد صلابه وعزما وكان مسلط الملقب الرعوجي ذالك النهار قد ضرب فرسا للضفير لقحه بالشلفا فطاح ولدها من بطنها وقيل رعجها ولقب الرعوجي ..وسبب فكه في الابل من الظفير هذان الولدان الشجاعان الصغيرا السن ومحمد المنديل ضرب فارس القوم القاز وقتله ولما رىآ القوم فعلهما ولووو منهزمين ومسلط صوب الشيخ فيصل بن صويط كما ياتي ذكره بقصائدهم الاتيه ....وقيل ان ابا البنت عنزي وليس خالديا ..



قال ابن هذال :


تجوز           منديل            برجـــــــــوىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬محمدوصارت هي احلىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬ماجرىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬من وفوقها
تخير        من         الخفرات         بيضىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬عفيفهشـراكيه     المـــربط·آ¸أ¢â€ڑآ¬رفــــــــاع     عموقـــــــها
سياقه          على          امه          ثمانين          مشخــصوثـــمــــانين     وضحىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬من     عريبات      نوقها
مع           عيلم           بالصيف            لاكن            زرعهامـــــواج         بحر         والهبايــــب         تســــوقـــــــها
وصار          اول          اطراق           الشراك           بكفهرمـــــــي      القاز      في      مسنونه      من      عروقــها
       رماه       الى        هن        بالحذىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬صقلاتهكـــــما     قنو     عيـــطا      مفختـــه      من      عذوقـــها



واما مصلط الملقب بالرعوجي فهو شاعر قوي وله هذي الابيات يخاطب الشيخ ابن هذال ويذكر ان تسعه من ربعه هربو عن المعركه خوفا :


صاح    الصياح     وقربو     كل     مـــشــوالالمال     يحدىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬والملابيس     دونه
التسعه    الي    عنزوهن     مع     الــــجـــالوالريع        قدام        العرب        يشرفونــه
ودك    تبدل    خيلهم    يابـــــن    هــــــــذالالنذل     عن      ركب      الفرس      تفردونه
بيعو    عباته    لام     بنته     بســـــــــــروالومن      ذل      هاك      اليوم       لاترتجونــه
قلته    وانا    كاسي    حصاني    كما    الشالورمحي        بدفه        شيخهم        يمشعونه
ابن صويط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الي خبيـــــر بالافعــــالالي  كست   خيل   المعادينط·آ¸أ¢â€ڑآ¬عونه
والمنشرح     من     ظربه     الورع      مهتالوالقاز        رعيان        الغنم        يسهجونــه
خلي    دماغه     بين     الامتــــان     همـــاللعيون     من      كن      المطارق      قيونـــه
والعود     ينطح     ضربه     الجمع      لامــالهذاك     عذره      عند      تالي      ظعونـــــه
وان كان تذكر  يافتىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الجود  جفالجبناه  في   روس   القنىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬ماتجونه
ورىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬مطيحه ثعلوهن بالكفـــــــالخذ      الرماح      وراح       يامشي       بهونه

وعندما وصل ال هذال الىآ العراق اوصاهم الشيخ ماجد بن عريعر بالرجوع الىآ نجد وزاد وصاه ابن عريعر كلمه قالتها والده مشعان بن هذال لولداها ذالك ان مشعان اوصىآ والدته باصلاح هجر الزمل يمنعها من اذىآ الابل في هذىآ ذلاله علىآ الربيع والخصب فقالت

هجر الزمل دفناه


تقصد ان والده مغيلثا قد دفن وهي تكني ان الزمل لم يهجر في عهده والده لكثره النزول والشديد والغزوات .


فغضب مشعان فامتار من العراق واستعد للعوده الىآ نجد وقد سجل مشعان هذه الاحداث بقصيدته المعروفه وهذا نصها :


يالله             بتصريف             الهبايب             والادوارشانك    عسىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬تصريف     شانك     لنا     خير
يالله           ياعالم            خفيات            الاســــــــراريامعتني          بالخلق          والي           المقاديـــــــــر
قلته      ونوم      العين      عن      جفنهاط·آ¸أ¢â€ڑآ¬اروالقلب       كنه       فوق        حامي        المجاميــــــر
وهليت       دموع       العين       من       شوفه       الدارسكانها          الاجناب          ورد          ومحاديـــــــــــر
من        عقب        ماحنا        بها        مثل        الازوارنامر         وننهي          ونحمي          الجار          ونجير
حامينها          في          لابه          تسقي          الامرارعدوهم            منهم             يشوف             المخاسير
ولولا          شفاتي          فيك          يانجد          ماصارندير          بك          صعوبات          الاذكار          وندير
لابد             ماحنا              لابــــــــأنات              زواربظعاين             تسبق              ركاب              المعايير
نهوم              هومات              بعيدات              وعساروكم        ذيرن        من        واحد        مابعد         ذير
ظاعين       حطن        لنا        ملك        باسم        جاروابن       علىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الخابور        زين        الدواوير
ومر          شثاثا          وابتخن           به           الاسعاروحط·آ¸أ¢â€ڑآ¬لملول        المسمىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬مصادير
ثم      انتون      مع      كفه       الشط·آ¸أ¢â€ڑآ¬مصدارثم       انتحن       مع        روس        هاك        العناقير
بقطعان         يطوف          الخطايط·آ¸أ¢â€ڑآ¬والاقفارويطيرن            جول            الحباري             المخامير
والعصر    فوق     البشك     عج     الرمكط·آ¸أ¢â€ڑآ¬ارياحلو          هاك          اليوم          خز           المعاشير
ابا     ذراع      اضحىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬مقيم      على      الداروقطع          الطرش           المحمره           والمسامير
وخلن       على       ورد        الدجاني        لهب        ناروغدوا          بها          الويلان          مثل          المداوير
وشدن            وحطن             الثمامي             بالايساروخلو      علىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬المطران      مثل      المعاصير
كسيره             ماقط·آ¸أ¢â€ڑآ¬عدت              بالاذكاربها          القلايع          مثل           افام           الخنازير
وقامو      علىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الحيرا      وداسو       بالاشواروجانا         كتاب          من          زبون          المقاصير
من        ماجد        بن        عريعر        حر        الاوكاريقول              وليت              داركم              يالمناعير
رفاقة           والي           حذاهم           لنا            جاروحنا          عليهم          نحمي          الجار          ونجير
اولاد           عم           لها           اجلال            ومقدارشيخ           لنا           عنده           جلال            وتقدير
وجيناه       مثل       السيلط·آ¸أ¢â€ڑآ¬مام        الاوعارلما          غدوا          عنها          البوادي           شاعثير
صحنا         عليهم         صيحه         تجلي          الامرارمن         ابواب          الحيرا          السبايا          مغاوير
حنا       شبات       الحرب       وان        شبت        النارتناطحو             بين             الجموع              المشاهير
وحنا هل الجميع المسمىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬سارومركاضنا         يشبع         به         السبع         والطير
وصلاه      ربي      عد      ما       بالهوىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬طارعلى      الرسول      الي       دعاء       الناس       للخير


اما عبدهم مسعود فقد تجوز امراءه من الحضاره واقتنىآ غنما , وعندما شد اعمامه حادرين اظطر الىآ الجلوس مع زوجته والغنم لانها ماتسير مع الابل وهناك ايضاء بيت ينسب له وقيل انه للوضيحي :


اقفو كماط·آ¸أ¢â€ڑآ¬ير قلب راسه الحومبغريبه    مايندرىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬وين    حامي

وقيل انه اغضب ال هذال :

ويماثل قصيده ال مسعود عبد ابن هذال قصيدتان الولىآ لبصري الوضيحي والثانيه للزعيلي يعاتب الوضيحي علىآ بعض ابياته :


يقول الزعيلي من قصيده طويله :

يامضاحك  الكره   اليل   الفطاميانشدك عن كراك هن شقف او توم


وزعم بعض الرواه ان البيت الذي يقول:


منط·آ¸أ¢â€ڑآ¬اوع الثنتين يصبر علىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬اللوميصبر      علىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬فرقا      الاهل      والعمامي


من قصيده الوضيحي , والكثير من الرواه ينسبونها لمسعود, لانه لم يرحل من الحناكيه بسبب الزوجه ولغنم, وان الوضيحي نازح من محله الىآ الشعلان كان لجئا عندهم حيث قال من قصيده طويله :


عند ابن شعلان ذرا كل مظيوملاجن كما وعل  لجئا  بالردامي


وهذا نص قصيده مسعود عبد ابن هذال :


امس        الضحا         عديت         راس         مزمومتومي         بي         الارياح         شرق          وشامي
ماكر          حرار          مايكور           به           البومكود           العقاب           الصيرمي           والقطامي
ابكي         هلي         ياناس          مانيب          مليومواظن          من          يبكي          هله          مايلامي
ماهو       على       غرو       من       الدق        ماشومعلى             شيوخ             متيمين             الجهامي
منط·آ¸أ¢â€ڑآ¬اورع الثنتين يصبر علىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الوميصبر        على         فرقا         الاهل         والعمامي
هاذي       مرابط·آ¸أ¢â€ڑآ¬خيلهم       دايم        الدومحقب           العيون            مروبعات            الهوامي
يركب         عليهن         بالقا          كل          شغموممن         ربعي         الي         ماضرو          بالملامي
علمي      بهم      شدو      من      الواد      ابو      دوممستجنبين                  مطيرات                  العسامي
وخلاف         ذا         ياراكب         فوق          منسوميقطع          مراميس           الرسن           والخطامي
ملفاك        عمي         ناقل         الغيظ         والزومزيزوم             قوم             كالجراد              التهامي
ودو       سلامي       عد        مافات        من        يومبكتاب             مني             يالوجيه             الكرامي
بسجله        صفحه         من         الحبر         مرشوملم          العمام          انهيت          غايه          كلامي
لكم      اشتكي      من       ضيم       الايام       وهمومومثلك       لعين       الي       شكا        له        يحامي


وعندما وصلت الى ال هذال قصيده عبدهم اغضبهم قوله :

( اقفو كما طير قلب راسه الحوم .. الــخ ..)


يقولون : نحن جهام لنا افعال ترهب ومشهوره لسنا خفيفين ولا خفيين .

وقال الزناتي من التواجر سكان الطرفيه من عنزه يتاسف على محدار ال هذال ويطلبهم العوده الىآ نجد, لان المراتع لها قيمه ذالك الوقت كما انهم حدودا ديارهم والقبايل لم تسكن فيها الا من بعدهم فقال :


نجد       تهضم        بالبكا        بالعماراتترجي   الفزعه   من   سربه   اولاد   وايل
وادي   الرشا   يبكي    وينخى    بالاصواتيهل     دمع      مثل      وبل      المخاييل
دقاق     العلابي     مايجون     المشيشاتودخنه    لابن     هذال     صدق     صمايل
بني     السفر     ماتنذكر     في      ابناتوالشمري بجبال سلمىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬وحايل
قاعد بوسط·آ¸أ¢â€ڑآ¬القبر سو الهوالاتمن     نزله     الاجناب     سوا      الهوايل
اما    حميتو     داركم     سوقو     الشاتيسوقها   الي    خاف    من    كل    عايل

ومصلط الرعوجي من ال هذال شيوخ عنزه اشتهر بالفروسيه منذ الصغر , واول معركه خاضها كان هو ومحمد بن منديل بن هذال فاول ذربه من مصلط سقط الفلو من مظربه فاطلق عليه الرعوجي . اما محمد بن منديل بن هذال فقيل ان والده لما خطب امه من اهلها من بني خالد فكانو بالحناكية طلبو منه ثمانين وضحىآ من الابل وثمانين مشخصا من الذهب وبئرا عيلما مشهوره في الحناكيه فقبل اشرط وعندما وصل اخذ الخالدي منه ناقه عشىآ لهم واعاد الجميع عليهم , لذا اعطاه البئر , وفي معركة في طريق العيينه صوب الرعوجي فيصل بن صويط وفتك هو ورفاقه برفاق ابن صويط . وقال الرعوجي عندما كسرت رجله فكان اهله قرب الحريق وهو من اصدقا محسن الهزاني , فلما حضر محسن عنده وعزم وقومه علىآ الرحيل وكان يائسا من الحياه بسبب الاصابه التفت الىآ محسن


وقال : هل سترثيني ان مت ؟

فقال محسن : نعم .


فقال اسمعني اذا قبل ان اموت , ثم طلب منه حفر قبره وتجهيزه وانشد متالما لان احد رفاقه قبل الرحيل اخذ عبائته الجديده والبسه عبائه قديمه :


قال          الرعوجي          مصلط·آ¸أ¢â€ڑآ¬وافي           الاذكارعصر                الخميس                 وحفرتي                 جددوها
شدو           وخلوني           على            دمنه            الــــــــدارياحيسفا                حتىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬عباتي                خذوهـــــــا
عقب          العقاب          الصيرميط·آ¸أ¢â€ڑآ¬فيت           النارلو           جمعو            كل            الحطب            ماوقدوهـــــا
ياحيف             نسيو             هدتي             هي             والاذكارمواقف               صعبه                عليهم                نسووووهـــا
مانيب           غابطهم           حذا            حل            الامطـــــارلا               خيلو               وسميه               ونجعوهـــــــــــــــا
اسلاف            يبري            بها            مغاتير            ومهـــــاروسميه               صبيان               وايل               حموهـــــــــــا
بمصافق           الابطال           في            الموسم            الحارنوضا                نهار                الكون                 مازعزعوهـــــا
ياحيف            يانوضا            غدت            بنت            نجــــــاروبنت               المويهي                بالغنم                سرحوهـــــا
لاجوعت           ضيف            ولا            زعلت            جــــــارياحيفا           وان            كان            هم            زعلوهــــــــــا
وفعايلي               تبقىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬تواريخ               واذكــــــــارتفخر           بها            التالين            ليا            وردوهــــــــــا
وانا           بقبري            فوقي            اللبن            واحجـــــاروتبقىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬ولوط·آ¸أ¢â€ڑآ¬ال المدىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬جددوهـــا
سوالفي              تبقى               قويات               واعســـــــــارتفخر           بها            وايل            ليا            وردوهـــــــــــــا

يضهر من هذا التحسر علىآ زوجته واخته ( نوضا ) انه اضهر صيتهما في المعارك , وانه بع موته لن يكن لنوضا اخ يظهر صيتها في المعارك .

وزوجته بنت الدويش وقد نسبها لقوله ( انفآ بنت المويهي ) وذالك دليل علىآ انه هو الذي لجا الىآ ابن الدويش لما نزح عن بني عمه وليس كما ذكر في بعض الكتب ان الملتجا هو مشعان وهذا تصحيح ادته من ال هذال لا سيما كبار السن والقصيده التي مطلعه:

( الرابح الي ماسرىآ اليل حشاش )

صح انها للرعوجي وليست لمشعان . وعندما انتهىآ الرعوجي من انشاء قصيدته انفه الذكر .. اجابه الهزاني بهذه القصيده :

ياراكب         من         فوق         مثل         السبرتاتحمرا          هميم          من          بكار           معفات
تلفي        الكواعب        من        بنات         العماراتيبكن       اخو       نوضا       على       راس       ماطال
يبكن       بدم       ليس       بدمع       يخلط·آ¸أ¢â€ڑآ¬على            عقاب             العندليات             مصلط
والله     فلا     مثله     علىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الجمع      يقلطولا          نقلن          الخيل           مثله           برجال
يالبيض            كبن             الحلي             والعشارقوابكن        اخو         نوضا         مروي         المطارق
الى       ركب       من       فوق       ملس       المعارقلحق      الوسيق      ورد       الاول       على       التالي
عليك             يامروي             حدود              الهوارييالي             بوجهك              للمروه              مواري
يمكنك         اكرم         من         هبوب          الذواريواثقل    من    ايش     من     عند     ضربات     الابطال
حللت          ياما          ضيف           ليل           قربتهوكم         عود         زان          بالملاقي          سقيته
وكم          ابلج          خلف          السبايا          رميتهعليه             شقى             العماهيج             الاطوال
حللت           ياما           حما           من            مزنهواركى             سنان              الرمح              بقطينه
ياليت              غضات              البني              مابكنهولا          عليه          الرمل          بالقبر           ينهال
حللت             ياريف             الهجافا             وياريفوالخيل           في           ميادينهن           كالخواطيف
يوم        العوادي        تنسف        البوش         تنسيفعيا       عليهن       مصلط·آ¸أ¢â€ڑآ¬وافي       الافعال
ان     زرفل      المضهور      وارخىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬الاعمهوالجيش           عرجد            والرمك            يشعشه
ادلى       على        ركن        من        الخيل        كنهجلمود      صخر       حطه       السيل       من       علي
وان      زرفل      المضهور       واقفا       مع       الريعواقف            عليه            معالجات            المصاريع
والغبو         شانت         به          وجيه          المداريعماشان          وجهه          بالملقا          ولا          زال
وان            قرطبو            بالعدد             والكراديسوتقابلت            شعث            النضا            بالملابيس
وتعاقبو            ضرب            النقا             والعبابيسيروي      حدود      السيف       من       دم       الابطال
لا              واعشيري              ليتني              مابكيتلو        في        يدي        حل         وعقد         فديته
وبكل             ماتملك              يميني              شريتهبالبوش          والغرس           المظاليل           والمال
فالى      اعتلى      من       فوق       ماتقحم       العودالخيل       من       ضربه       عن       المال       تنجال
اليوم       موافي       لي       ثلاث        عشر        يوملا    لذ    لي    زاد     ولاط·آ¸أ¢â€ڑآ¬اب     لي     نوم
من     يوم      جاني      عن      حجا      كل      مظيومريف المجنىط·آ¸أ¢â€ڑآ¬مصلط·آ¸أ¢â€ڑآ¬ذرب الافعال



هذه بعض الاستقرائات مما اطلعنا عليه

وسوف نرد لكم بعض القصص الطيبه

والابطال المشهورين


بحث واعداد

عباس بن مشعل الشيباني















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jul-2007, 05:33 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشرقي
عضو نشيط
إحصائية العضو






الشرقي غير متواجد حالياً

افتراضي

عباس بن مشعل الشيباني
مأجمل ماذكرت بمصداقية التاريخ الذي لم يشوهه راوين متخبط ينسجها علي مايريد , وإنما كان مصداقية ناقلها ألابداع ألحقيقي .















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 12:06 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخوي الشرقي على مرورك الكريم

ونبض قلمك الرائع اللذي له اثر في نفسي

ويشرفني ان اكتب ماهو مفيد لابناء القبائل

مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم

اخوك

عباس مشعل الشيباني















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 01:04 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الـــقـــرم
عضو ماسي

الصورة الرمزية الـــقـــرم

إحصائية العضو






الـــقـــرم غير متواجد حالياً

افتراضي

اللــه يــــــــعـــطـــيـك ألــف عـــافـــيـــــه يــــــــا شـيـبـانـي

مـوضــوع جـمـيـل وممـتـع ومـفـيـد وجـامعـن الـصدق والأمـانـه

........................^^^^^^^^^^^^.............. ..........................
.
.
.
( ..الــقــرم ..)















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 01:25 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو






عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

مـشكـور واللـه يـا ( عـبـاس ) عـلـى هـالنـبـذه الـمختصـرة والـجميلـة

واللـه لا يـحـرمـنـا مـن مـواضيعـك وإبـــــداعــــك يـالغـالــــــي
.................................................. .................................................. .......
.................................................. .................................................. .......

لك ارق الـتـحـايـا / اخــوك .. عـامر ابـن صـعـصـعـه ( الــسبـ***يـعـي )















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 01:25 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعافيك اخوي القرم

التاريخ يجب ان ينكتب بما يحتوي سوا لنا او علينا او ليس لنا فيه حاجه

يبقى التاريخ اسمه تاريخ


وزاد هذا الرد شرف انه منك

مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم

اخوك

عباس مشعل الشيباني















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 01:26 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخوي ابن صعصعه على مرورك وتشريفك للموضوع

مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم

اخوك

عباس مشعل الشيباني















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 01:34 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو






عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

ومـن قـال سـالـم يـالشيبـانـي


واتــمــنــى مـن الأداره تـثـبـيـت الـموضـوع لمـا فـيـه مـن فـائـده

وشـكـراً



أرق الـتـحـايـا لـكـم ( الــسـبـيـعـي ) ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 05:47 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عتيبـــــ ولد ــــــــة
عضو ماسي
إحصائية العضو






عتيبـــــ ولد ــــــــة غير متواجد حالياً

افتراضي

ليست غريبة على باحث أمثالكم ..


ولو أن لكل قبيلة خصوصيتها لقلنا: باحث قبائل العرب ..


تقبل طلتي ..


والســـــــــــــــــــــــــــــلام ,,,



ولد عتيبة الروقي















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2007, 11:18 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عباس مشعل الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







عباس مشعل الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخوي ولد عتيبه

وشاكر لك مرورك يالغالي

مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم

اخوك

عباس مشعل الشيباني















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:56 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي