![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() يقول أخي الوليد الأسعدي (( من الأساعدة ))
(( وآل صبيح : من عوائل بقعاء الاصيلة اصحاب فضل ومنهم شعراء واعيان . وآل شويقي :ابناء عمومة لـ الصبيح اصحاب مكانة ولهم صولة في التاريخ .)) وأقول هذا الكلام صحيح مئة بالمئة ،، ولكن لم يبين أخي الفاضل من أي الحمايل ينحدرون !! والعلم الوكاد في هذا هو أن الشويقي والصبيح من موارث سعد بن مصبح بن سعد بن حتيرش الأسعدي أمير بقعاء وفارسها المشهور ،، يقول الشاعر ( لهيقا ابن مفلح ... ) وابن مفلح هو والد الشويقي والصبيح ،، وهو من ذرية سعد بن حتيرش ،، والأمير سعد بن حتيرش تتفق جميع الروايات أنه أول من سكن بقعاء هو وجماعته بعد قدومهم من رهاط ،، ثم لحق بهم من لحق بعد ثلاث أو أربع سنوات مثل آل حرب وغيرهم ،،،، يقول الشيخ راشد ابن زيد ابن مزعل بن منيع ابن واكد رحمه الله راعي المناخة( أكبر مناخة في تاريخ بقعاء وضعها للخطار )) في كلام معناه (( الشويقي والصبيح آصل من الذهب وعلمهم غانم للقريب والبعيد كرم وطيب وشجاعة وحميا ،، وماهو غريب عليهم عيال طير شلوى أمير بقعاء سعد ابن حتيرش رحمه الله ،، و من الصبيح عائلة (( الكدري البقعاوي في الرس إلى اليوم )) ،، أقول وبسبب تشابه الأسماء ظن بعض من ليس عنده علم بالنسب أن الشويقي والصبيح ينحدرون من ذرية شاقي ( ثم صغر الاسم ) وشاقي من الزويمل من شمر وليس من عتيبة ،،، ويقول أخي الوليد ( المنيع أبناء عم الواكد ) والصحيح أن منيع ابن مزيد ابن واكد ، فعلى هذا المنيع من الواكد مثل الرشودي والصقري والضحيان والمطيلق والطلاع والصقر والعبيدالله والعقلا ،، وغيرهم ،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() بانتظار تعليق الوليد الاسعدي
![]() والله ونعم بالاساعده كلهم آصل من الذهب الواكد معروفين والشويقي او مره اسمع انهم اساعده بس علمونا هل كل شويقي من الاساعدة والا هناك اكثر من شويقي.......!؟؟؟؟؟؟؟هذا الشي ضروري جدا لعدم الخلط |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() السلام عليكم
حزاكم الله خير والله ماقصرتوا ياعيال العم وخاصتً ابن سعد بن حتيرش |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() بيض الله وجهك يابن سعد ابن حتيرش وكلامك لم يناقض ماقلت في موضوعي السابق بل هو اضافة مرصعة بشيء من الذهب .
وسبب عدم ذكري للجد الاكبر للصبيح والشويقي هو للسببين اولا لأني لم اسمع من مواريث الصبيح والشويقي من يقول انه يعود الى سعد ابن حتيرش ( على محدودية من اعرف منهم ) والسبب الثاني هو اني اول مرة اسمع انهم من ذرية ابن حتيرش ولا انكره فله شواهد. رد مختصر للأخ المشرف الصريح : هناك اسماء اخرى تحمل اسم الشويقي في السعودية ولا يعودون في نفس الفرع مالم يقل انه من بقعاء . عودة لولد عمي ولد الوليده .... نعم انا فرقت بين المنيع والواكد لاشتهار هذا التفريق عند اهلها لشهرة المنيع وان كانوا من الواكد وللدقة فالافضل ان اقول مثل ماقلت فلك الشكر الجزيل . موضوعي السابق والذي حصرت به اساعدة بقعاء في 13 فرع لم يكن الا مداخلة لدفع الايهام الذي طرا في حينه عن من قد يخطيء ويعد اسماء وعوائل ليس لها وجود او اصول بين الاساعدة . على الهامش : تقول : "والأمير سعد بن حتيرش تتفق جميع الروايات أنه أول من سكن بقعاء هو وجماعته ..." اقول : هذا الكلام مهم بالنسبة لي فهو مدخل لأشياء كثيرة فهل ممكن ان اطلب منك تعريف من هم الرواة او اثبات هذه الحالة تاريخيا ولو على الخاص فالذي عندي أن الاساعدة في مناطقهم منذ القرن الخامس الهجري تقريبا وسعد ابن حتيرش من اجيال القرن 10 هـ هو وابن عريعر من نفس الحقبة . تحية وتقدير لك ولجميع الاخوة المشاركين .
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() اخي الوليد الاسعدي
ماذا تقصد بالقول - ان الاساعده في مناطقهم منذ القرن الخامس الهجري -؟ اذا ممكن ايضاح اكثر . ولك الشكر الجزيل . النداوي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() اقتباس:
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() اخي الوليد
اعذرني لألحاحي وجهلي .. فما جأنا الا لنستفيد اكثر مما نفيد . الحجاز نعم ومعروف . ولكن هل مروا . وسكنو بقعا منذ القرن الخامس الهجري ؟؟ يعني منذ حوالي الف عام !! يعني حنا متحضرين منذ الف سنه ؟! والله منذ مبطي بصحيح ! النداوي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
كذا اللأسئلة والا بلاش الآن الكورة في مرمى هنيدس والوليد الأسعدي|33| يعني اساعدة بقعاء هم امتداد لغزية من القرن ا لخامس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟ وبقية الاقوال ومايقوله الموروث خرابيط ! ![]() ![]() أم نقول يلتقون معهم في الجذور فقط كما هو قول هنيدس في البطون الهلالية وعتيبة وتسلم الروايات الكثيرة المتداولة من التهميش غير المبرر أضف اليه ان اسر الاساعدة المتحضرين هم من فرع واحد فقط من الاساعدة كما يقول الاساعدة انفسهم وظاهره انهم يلتقون في جد قريب جدا ربما في القرن العاشر فكيف يقال ان هؤلاء هم نفسهم من القرن الخامس!! وعليه اشكالات اخرى غير هذا !! جاوبونا وتحملونا|22| |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |