2- انت متاكد ان امير غزو أهل حلان هذال بن فهيد؟. إلا اذا فيه هذال غير هذال الأول يمكن.
التوقيع
:
:
:
إذا الكريمُ رأى الخمولَ نزيلـهُ=في منزل فالحـزمُ أن يترحـلا
كالبدرَ لمّا أن تضاءل جدّ فـي =طلبِ الكمـال ِ فحـازهُ متنقـلا
سفهاً لحلمكِ إن رضيتَ بمشربٍ =رمق ٍ ورزق الله قد ملأ المـلا
لا ترضَ من دنياكَ ما يدنيكَ من =دنس ٍ وكن طيفا جلا ثم انجـلا
الأمير / الشريف خالد بن منصور بن لؤي رجل طويل القامه اسمر الون ذو لحية كثيفه كانت القبيله التي معه في جميع معاركه وفتوحاته وهم خاصته هي قبيلة الشلاوى ( المرجع مشائخ آل لؤي شخصيآ ) وليسى كما يذكر أهل الخرمه وتربه فلعله اذا اشير الى الخرمه يقصد حي الشلاوى في الخرمه الذين هاجرو ودرسو دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان القاضي بها هو الشيخ عبدالرحمن الداوود من اهل الزلفي انذاك فقد كانو يحيطون في حيهم هذا ببيت الشريف خالد .
بسم الله أكبر وعلي بركة الله نبدأ
يا أستاذ حرثان خل ردود جامده مدعمه بوثائق ومصادر تاريخية ولا ترسيها علي خرابيط وتخثرق وخثاريق وكلام فارغ وسعي فاشل لسد فراغ تاريخي , مؤرخين القبائل جائونا تحت عنوان خلط الأوراق , وتاريخ مهمش ومحرف , ونشر قصص و مطويات خرافيه مفلسه تماماً ( صياغة وتنسيق وتوثيق بمصادر تاريخية ) لصنع مجد خرافي ومزيف وأساطير خياليه وغطاء شرعي يمحون به ضعف قبائلهم وخضوعها , حسد وجحود على ما أعطاه الله للعتبان من قوه ومنعه وهيبه وسطوه , يمنعون نشر أي مادة تاريخية تثبت بالدليل القاطع أن قبيلة عتيبه سادة الحروب والمعارك والتمرد و أسياد نجد والحجاز بلا منازع لقرون متعاقبه في الجزيره العربية , ولولا أيماننا بأن التاريخ والموروث العتيبي فرض عين علينا واجب أداؤه , لرددنا القلم وصرفناه الي موضوع أيسر مدخلاً وأرحب مخرجاً , وفحوي القول أننا قد أعتمدنا في كتابتنا علي دراسة تاريخية شامله وموثقه , وأصراراً علي التذكير بما ينبغي أن نُذكر به , نقول للجميع ولا نستثني أحد البته , أن تاريخ وموروث عتيبه عظيم وغني جداً , موثق بعديد من المصادر والمراجع والوثائق التاريخية سواء كانت علي مستوي عربي أو علي مستوي أجنبي , خلاصه ما أريد قوله لك يا حرثان بن حويرث الحارثي حتى لا تكرهني من كثرة الإطالة , التاريخ مع العتبان يقف على ناصيته ولا يرحم من يخطئ أو يتجاهل , وقبيلة عتيبه يحصص الحق من فوقها يرتفع ويصدع , ويزهق تحتها الباطل يسحق ويدمغ , والوثائق قوة وسطوه ماديه ومعنويه تؤثر وتربط الماضي بالحاضر
من الحسين بن علي الى الهمام الأمجد والشهم الأوحد الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد بلغنا غزوات هالمشببين على رجاجيلك عتيبة ولا عرفنا وجهاً نحملها عليه شرهتهم تراها ما تعداك يا أبا تركي لا من الله ولا منّا ولا من كل ذاهن فرقت سلاحك على هذا الملفّق ولا أعقب تفريقه إلا تعديهم وعبثهم فلا لك سلامه من التهمه بهم ولا عتب لك على كل من يظن بك بذلك وماذا يدوّر ملفقو الغطغط مَن برئ الله منهم بتعديهم على أهل لا إله إلا الله التي من قالها أمن على نفسه وماله وحسابه على الله ولو تأملت الأمر لعلمت انك في غنى عنهم وأنك السعيد الذي يخدمه غيره ولا ينوبك من الغغط وأمثاله إلا الظنون والشكوك الردية اليوم زينك ربك يا ولد عبد الرحمن بدينك وشهامتك وشيمتك مما في مثل هذه الحال لا تخفاك الروابع والسفهاء الذين ما يهمهم منك إلا المصلحة ترانا يا ابا تركي عندنا من البندق ما نحرز نفرقه ولكن يعصمنا الله وإياك مما في ذلك من الحكم بالتشجيع والإعانة على الفتن وسفك الدماء ترى هذا قول من لايريد لك إلا كل حسنى وزيادة ولله الآمر من قبل ومن بعد والنظر لك
26 / ربيع الثاني / 1336 هـ
1917هـ
الديوان الهاشمي
من الحسين بن على إلى الهمام الأمجد والشهم الأوحد الأمير الأجل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، كتابكم بتاريخ رجب وصل ولا أعلم صدور ما يوجب ما يُحَسّ فيه من غضبك وغيضك علينا إلا ما ذكرناه لك في كتلبنا السابق الذي أرسلنا إلى عتيبة صورته وهذا أمر ما معنا فيه يا ولد عبد الرحمن إنكار سلّحتهم أطلقتهم على عتيبة وأنظرني أصرح لك بملء فمي أن ما سُفك وكل ما سيُسفك من الدماء ونحوهما هو في ذمّتك وذمة المشايخ ولا معنا في هذا عذر وأنت وهم تعلمون جميعاً صحة قولي هذا ووروده عليكم إن شاء الله فإنكم عالمون بأن ما عليكم ريبة لا من داخل البلاد ولا من خارجها توجب ذلك التسلح على ذلك الوجه كما تشهد به الحال بسلامة بلدانكم واستقرارها في هذه السنسن كلها من كل سوء فإن مصلحة العرب ومنافع بلادهم تحتم علينا التكفّل بذلك ومتى استحضرت يا حضرة الامير نزول عبد الله الشعراء بعد هزيمة جراب وتركك لنجد وكل ما في نجد وانحدارك للحسا وإقامة ولدك المذكور فيها إلى أن انكف ابن رشيد لديرته وأخذ علي للبيارق وباقي مكاسب جراب يوم جاؤوا بها شمر وأشهروها في أسواق المدينة رغماً عليهم وعلى الترك تظهر صحة ما ذكر وتتعين نوايانا ومقاصدنا فيك وفي إمارتك بحثت عن نيلنا والعياذ بالله من أهل نجد على منابر مكة يعلمه أهل مشارق الأرض ومغاربها وهو اللهم أهلك الكفرة والرافضة والمبتدعة والمشركين هذا دعاء منابرنا من جهة والأخرى بفضل الله وكرمه لسنا في شبهة عافانا الله في أحكام الدين توجبنا على البحث والمناظرة في أمره كما تريدون كتب عتيبة لحضرتك التي ارسلتها وصورة كتابي لك الذي بعثت بصورته إليهم وباقي ما أشرتَ إليه ككتابنا لابن معمر ونحوه هي من سواقط الأمور التي لا نرى البحث فيها إلا أن عتيبة وغيرهم في ولاية الله ثم في ولايتنا أينما وُجدوا وكيفما كانوا إخواناً أو قوماً لا يغير هذا مرّ الأيام وكرّ الأعوام وأبو تركي تراه ما يحرز يجد عندنا مثقال خردلة مما يمس كرامته أو يخل بقدره هذه السنة كلها ترى خطوطك يا ولد عبد الرحمن بتاريخ نكيفتك من الحسا بعد حروبك التالية مع العجمان بمطاليبك التي يسّرها الله تعالى وأرسلنا بها إليك موجودة عندي والشكر والثناء لله يا عبد العزيز ما حنا مثل تعوّد على غاربها مثاري أهل الفروثي بنا وهم يذبحون العميّدي ما عرفنا له وجه ذباحة أهل عنيزة و بريدة وباقي الحفر في جراب تراه ابن رشيد ولا هي حقه مثلك ولا تليق بك لكن كل ما كان في خاطرك أبده ولا أحد رادّك عن قبيح تريده وروّح فيه ورشدك معك ولا هنا ما يوجب المخادعة بخالد بن لؤي ونحوه من المغالطات والحيل ما هي حقه مثلك ولا تغصص بالحال اللي تراه والرأي لك وأنت أدرى والله يتولانا بنور البصيرة .
26 رجب 1336 هـ
1917م
من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود
إلى حضرات الكرام قناصل الدول العظام في جدة معتمد الدولة البهية البريطانية وقنصل جنرال الدولة الإيطالية ووكيل جنرال الجمهورية الفرنسية ونائب قنصل ملكة هولندا ووكيل قنصل شاه إيران المحترمين
بعد إهداء ما يليق بجنابكم من الاحترام نحيط علمكم بأننا أحطنا علماً بكتابكم المؤرخ في 4 نوفمبر المرسل إلى أمراء جيشنا خالد بن منصور و سلطان بن بجاد بخصوص موقف حكوماتكم إزاء الحرب الواقعة بين نجد والحجاز كنت أود من صميم قلبي أن تحقن الدماء وتنفذ رغائب العالم الإسلامي الذي ذاق المتاعب في السنوات الثماني الأخيرة ولكن الشريف علي بن الحسين بموقفه في جدة لم يجعل لنا مجالاً للوصول إلى أغراضنا الشريفة ولذلك فإني حباً بسلامة رعاياكم ومحافظة على أرواحهم وأملاكهم وما قد يحدث لهم من الأضرار أحببنا أن نعرض عليكم ما يلي
1. أن تخصصوا مكاناً ملائما لرعاياكم في داخل جدة أو خارجها وتخبرونا بذلك المكان لنرسل إليهم من رجالنا من يقوم بحفظهم ورعايتهم
2. إذا أحببتم أن ترسلوهم إلى مكة ليكونوا في جوار حرم الله بعيدين عن غوائل الحرب وأخطارها فإننا نقبلهم على الرحب والسعة وننزلهم المنزلة اللائقة بهم وأننا نرجوكم أن ترسلوا كتابنا طيه إلى أهل جدة حتى يكونوا على بينة من أمرهم وأننا لا نعد أنفسنا مسؤولين عن شيء يقع بعد بياننا هذاوتقبلوا في الختام تحية خالصة مني
الملحق رقم 21 رد السلطان ابن سعود على خطاب ممثلي الدول الأجنبية السلطنة النجدية وملحقاتها في 24ربيع الثاني سنة 1343 (الموافق 22 نوفمبر سنة 1924) رقم 114
أخبر ملك الحجاز الكرنل ويلسن أن قوة من الإخوان تتقدم نحو مكة بقيادة سلطان بن بجاد الذي هو كما يقول الملك وكيل بن سعود الرئيسي لدى الوهابيين المتطرفين يرى ويلسن الوضع خطيراً جداً ويحث على ضرورة وضع كل ضغط ممكن على أبن سعود لتنفيذ أنسحاب الإخوان من خور الخرمة والغرب
برقية رقم 1827
مستعجل من السير وينغيت
القاهرة إلى وزارة الخارجية
10 كانون الأول ديسمبر 1918 م
أللهم أحفظ مؤرخ قبيلة الشلاوي بن حويرث الحارثي في حله وترحاله وكن معه ولا تكن عليه
لاحس ولاخبر والجوال مشوش ومتمغط وخارج نطاق التغطيه
السآل الذي يسال عن تركي الضيط تركي لم يدخل الحجاز مع الكوكبة المذكورة ولكنه نشط قبل معركة السبلةبـ 5 سنوات وكان فتاك في المعركة وتم القبض عليه مع ابا الجلاد وبن حميد وواحد من العناقرة ثرمداء ووالراعي الذي رصد الاعدام في صحراء الدهناء ذكر 7 اشخاص اتوا بهم من سجن الاحساء مكبلين مقتولين في اخياش والقصة طويلة اما تركي كان الملك عبدالعزيز لي اخر لحظة كاد ان يعفو ولكن بن جلوي ضغط على عبدالعزيز وقال الملك مقولته الشهيرة (اردنا ولكن الله ما اراد)
عموما قصة الاخوان توجد لدى المصادر البريطانية بحكم خوفها على مصالحها في البصرة والكويت اما تفاصيل التفاصيل فهي عند رواة وكبار سن اهل الغطغط الذي لا اعلم بقي احد منهم او لا
يا رجاااااال حرام حرم لو عندك مية مصدر لو الله ثم عتيبه وشيوخ عتيبه واميرهم وهو القائد ماصار اللي صاار مار خل عنك العلوم يا مغامر .. مار أرفق على عمركـ لا تكسر .. شوي شوي ..