الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Sep-2010, 02:55 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
غالب الذيابي
شــــاعــر

الصورة الرمزية غالب الذيابي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو







غالب الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي قصائد الجن ومحاوراتهم

قرأنا في كتب الأدب العربي أن الجن تقول
الشعر ، بل إن بعضهم صرح إن الجن هي
التي تقول الشعر وأما الشاعر ما هو إلا راوي
لشعر قرينة الجني!!،ومن القصص الموثقة ان
شخصاً يقال له ( ابا نميّ) كان سائراً
في الصحراء وعندما ادركه التعب ومشقة الطريق
خلد للنوم بعد العصر في احد الكهوف المطلة على
وادي المجمعة ( وادي عبقر) وما افاقه من نومه
الا صوت امرأة كانت تجلس الى جواره
وهي تردد القصيدة التالية وفيها تستحلف الجنية
بعض الحمام ليكف عن الهديل كي لا يزعج
ابنها المفطوم حيث تركته نائماً . والدمام الوارد
في القصيدة هو اسم الطبل قديماً.




ياقارع الدمام قم واقرعــــــــه =وأعطيك عذقين (ن) ليال الصرام
سقوى سقى الله وادي المجمعة=من رايح (ن)يوضي بجنح الظلام
الــزرع مـا يسـقم لمـن ضيـــعه =والطرش ما يسني بليا طعام
ياذا الـحـمـام اللـي لـكـن لعلــعه=فو ق الجرايد والخلايق نيام
بالله عليك ... الصوت لا ترفــعه =تقعد غرير سابح في المنام
تـوه صـغير.الديد ما يرضــــعه =مستنكر(ن)عقب الرضاع الفطام
اليا سرى فاسري على مربعـه =ثم ارجعي من بعدها للمنام
خلخال سيدي وان مشى يقرعه =قرع الجرس للي تقود الجهام
الصاحب اللي عشرته مسـمعه=عليه مني كل يوم(ن) ملام
والصاحب اللي كز لي مردعه=عليه مني كل يوم سلام
شوفي بعيني مخطره يذرعــــه =يسري توال الليل يم الهدام

وهناكمن ينسب هذه القصة لـ على السناني
من اهل المجمعة ايضاً، والمجمعة قديماً كان أسمها
( وادي عبقر ). لكن اصبحت بهذا الاسم المجمعة
لاعتقاد الناس ان الجن ( جُمع في واديها).


محاورات الجن مع البشر

اختلف الرواة في اثبات صاحب
هذه القصةفمنهم من يرى انها
جرت على للشاعر علي الزيادي
ومنهم منيقول انها مع لشاعر حاسن الهذلي
وانا هنا لست بصدد اثباتها لأي طرف
لكني قرأتها في كتاب كنوز الذهب من جزيرة
العرب للشاعرعائض بن عويض الزيادي
يثبتها انها للشاعر علي الزيادي مع الجن
اضعها بين ايديكم على اعتبار انها للشاعر
علي الزيادي
تعرض الشاعر علي بن عايد بن فهيد بن
صلاح الزيادي العتيبي رحمة الله تعالي
للحمى الشديدة لمده ثلاث ليالي وبعد الليلة
الرابعة تحسنت حالته وخلد إلى النوم وبينما
هو كذلك تصور له وجود مجموعة من
الرجال يشكلون أمامه صفوف للمحاورة .


بدأ شاعر الجن :


ســلام.. جينـــاك من روس المشـــاريف =جينـا نعــسك عـسى مــا بــــك رزيــــــة
قـالـوا مـصـخـن وقـالـوا حـالـك ضـعيـف=ولا تـحـتـمـل لـلـعـلــوم الـلـي قـــويـــــة

علي الزيادي :


يــا مـرحبـا بـالـرجـال أهل الـمحاريـف=لـو كـان مدري مـن أيـّات الــنـحـيــــة
واللي حصل من كريم الجود تـخـفيـف=وأنــــا من الله بخـيــر ولا عــــلـــيـــه

شـــاعر الجن :


نـبـغى نصرّف كلام العرف تصـريـف=حـتـى تـبـيـن الـسـمـيـن مـن الـرديــة
الـعـام تـذكــر تـلـجـلـج بـالـغطـاريف=مـا طـحـت لـك فـي رجــالٍ صـيرفـيـة

علي الزيادي


المعرفة مــن على الجد بحرٍ مطيف=لاهـيب سـقـوة ولا جـتــنـي هــديـــة
والعام اغنــــي واعـدى بـالـمهـايـيـف=والعب على النـــاس لعب العجرفـيــة

شـاعر الجن :


جيناك بسهــــو منـا والرمح والسـيف=وانـتـه لـحـالـك ولا لـك مــــرحـمـيــة
يلعب بك اللـيـل وأنسام الـهـفـاهـيــف =وأخاف بـكـره تـصـيـر أنت الـضحية

علي الزيادي :


ما لــومـكـم يــــــا مركبة السوالـيـف =مــا تـعـرفــون الـصواب من الخـطـية
ما هــــي علومٍ تصرفـــها على الكيف=حـيـاة نـفـسـي عـلـى رب الـبـريــــة

هنا استشاط الجن غضباً
ويرد على البيت.


والله لـ أ داحمك حتى تصبح مـعـيف=وانــي لـ اداحـمـك بـالـقــوم الـقـويــة
بالكف والصف والسلطـــــان والقيف=وأصيح لـلـجـن وأقول الـــحــمــيــة

يقول الشاعر علي ما كمل شاعر
الجن الشطر الأخير من البيت المذكور
وفي لمح البصر إلا وصفوف الجن
اللهم صلي على محمد تملا الآفاق
والآخرين مقبلين من كل ناحية إفرادا
وجماعات حتى تصورت أن الأرض
تكاد ترتجف من حولنا من كثر الأمم
وغرابة إشكالهم وسهامهم وتصفيقهم
بالكفوف والطبول وعدوانية وعنف
وبطش بعضهم وهنا أدرك حقيقة
الأمر وتدركني عناية الله
وارد الرد المزلزل:


قــهــرتــكــم بـالنبي زين التواصيف=مـحمـد الـلي بـ بـاب الــعــنــبــريــة
لكـــــن صلوا بنا في مسجد الخِيف =وحــــــــــنا نصلي بكم في العابـديـة

وما أن سمعوا البيت إلا وهم يختفون
في أسرع من البرق.لـ أستيقظ من نومي
وكأنني خرجت من معركة.ويقول كان
بعض الجن ينزعج جدا ويطيرمن ذكرالله
والبعض الآخر يكون الأمر عنده عادي .

وهنا تكملة السجال فيما لوكان بين
الجن والشاعر حاسن الهذلي
شاعر الجن

طايح بغبة ولا عندك مجاديف =راحت عليك الرباع مع الثنية
ليا بغيت المعاني والمحاريـف=لا تارد إلا العــدود الجاهـليـة

حاسن

حنا وردنا البحــر وانتــم مكاتيــف =يا لاعبيـن اللحـــون السامـــــــرية
روحوا مراح السحاب اللي مراديف=انتـــــــم غريبين والــــــدار هذلية















التوقيع
:
:
:

إذا الكريمُ رأى الخمولَ نزيلـهُ=في منزل فالحـزمُ أن يترحـلا
كالبدرَ لمّا أن تضاءل جدّ فـي =طلبِ الكمـال ِ فحـازهُ متنقـلا
سفهاً لحلمكِ إن رضيتَ بمشربٍ =رمق ٍ ورزق الله قد ملأ المـلا
لا ترضَ من دنياكَ ما يدنيكَ من =دنس ٍ وكن طيفا جلا ثم انجـلا
صفحتي على التويتر
رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2010, 04:35 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
اسير الروح
عضو فضي
إحصائية العضو






اسير الروح غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


مشكور للنقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2010, 08:46 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذيب الطائف
عضو فضي

الصورة الرمزية ذيب الطائف

إحصائية العضو






ذيب الطائف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالب الذيابي مشاهدة المشاركة

محاورات الجن مع البشر

اختلف الرواة في اثبات صاحب
هذه القصةفمنهم من يرى انها
جرت على للشاعر علي الزيادي
ومنهم منيقول انها مع لشاعر حاسن الهذلي
وانا هنا لست بصدد اثباتها لأي طرف
لكني قرأتها في كتاب كنوز الذهب من جزيرة
العرب للشاعرعائض بن عويض الزيادي
يثبتها انها للشاعر علي الزيادي مع الجن
اضعها بين ايديكم على اعتبار انها للشاعر
علي الزيادي
تعرض الشاعر علي بن عايد بن فهيد بن
صلاح الزيادي العتيبي رحمة الله تعالي
للحمى الشديدة لمده ثلاث ليالي وبعد الليلة
الرابعة تحسنت حالته وخلد إلى النوم وبينما
هو كذلك تصور له وجود مجموعة من
الرجال يشكلون أمامه صفوف للمحاورة .


بدأ شاعر الجن :


ســلام.. جينـــاك من روس المشـــاريف =جينـا نعــسك عـسى مــا بــــك رزيــــــة
قـالـوا مـصـخـن وقـالـوا حـالـك ضـعيـف=ولا تـحـتـمـل لـلـعـلــوم الـلـي قـــويـــــة

علي الزيادي :


يــا مـرحبـا بـالـرجـال أهل الـمحاريـف=لـو كـان مدري مـن أيـّات الــنـحـيــــة
واللي حصل من كريم الجود تـخـفيـف=وأنــــا من الله بخـيــر ولا عــــلـــيـــه

شـــاعر الجن :


نـبـغى نصرّف كلام العرف تصـريـف=حـتـى تـبـيـن الـسـمـيـن مـن الـرديــة
الـعـام تـذكــر تـلـجـلـج بـالـغطـاريف=مـا طـحـت لـك فـي رجــالٍ صـيرفـيـة

علي الزيادي


المعرفة مــن على الجد بحرٍ مطيف=لاهـيب سـقـوة ولا جـتــنـي هــديـــة
والعام اغنــــي واعـدى بـالـمهـايـيـف=والعب على النـــاس لعب العجرفـيــة

شـاعر الجن :


جيناك بسهــــو منـا والرمح والسـيف=وانـتـه لـحـالـك ولا لـك مــــرحـمـيــة
يلعب بك اللـيـل وأنسام الـهـفـاهـيــف =وأخاف بـكـره تـصـيـر أنت الـضحية

علي الزيادي :


ما لــومـكـم يــــــا مركبة السوالـيـف =مــا تـعـرفــون الـصواب من الخـطـية
ما هــــي علومٍ تصرفـــها على الكيف=حـيـاة نـفـسـي عـلـى رب الـبـريــــة

هنا استشاط الجن غضباً
ويرد على البيت.


والله لـ أ داحمك حتى تصبح مـعـيف=وانــي لـ اداحـمـك بـالـقــوم الـقـويــة
بالكف والصف والسلطـــــان والقيف=وأصيح لـلـجـن وأقول الـــحــمــيــة

يقول الشاعر علي ما كمل شاعر
الجن الشطر الأخير من البيت المذكور
وفي لمح البصر إلا وصفوف الجن
اللهم صلي على محمد تملا الآفاق
والآخرين مقبلين من كل ناحية إفرادا
وجماعات حتى تصورت أن الأرض
تكاد ترتجف من حولنا من كثر الأمم
وغرابة إشكالهم وسهامهم وتصفيقهم
بالكفوف والطبول وعدوانية وعنف
وبطش بعضهم وهنا أدرك حقيقة
الأمر وتدركني عناية الله
وارد الرد المزلزل:


قــهــرتــكــم بـالنبي زين التواصيف=مـحمـد الـلي بـ بـاب الــعــنــبــريــة
لكـــــن صلوا بنا في مسجد الخِيف =وحــــــــــنا نصلي بكم في العابـديـة

وما أن سمعوا البيت إلا وهم يختفون
في أسرع من البرق.لـ أستيقظ من نومي
وكأنني خرجت من معركة.ويقول كان
بعض الجن ينزعج جدا ويطيرمن ذكرالله
والبعض الآخر يكون الأمر عنده عادي .

وهنا تكملة السجال فيما لوكان بين
الجن والشاعر حاسن الهذلي
شاعر الجن

طايح بغبة ولا عندك مجاديف =راحت عليك الرباع مع الثنية
ليا بغيت المعاني والمحاريـف=لا تارد إلا العــدود الجاهـليـة

حاسن

حنا وردنا البحــر وانتــم مكاتيــف =يا لاعبيـن اللحـــون السامـــــــرية
روحوا مراح السحاب اللي مراديف=انتـــــــم غريبين والــــــدار هذلية

شكرا لك على النقل لكن المشهور والمعروف عن هذه المحاورة أنها مع حاسن المطرفي من قبيلة هذيل

حبيت أنوه فقط















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2010, 09:04 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ماجد العصيمي
شبل مرجحين الموازين
إحصائية العضو







ماجد العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

للزيادي ولا للهذلي الاكيد انها محاوره كايفه وبس



لاهنت على النقل ياغالب















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2010, 11:16 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خلف المطيري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







خلف المطيري غير متواجد حالياً

افتراضي

غالب الذيابي تسلم علي الموضوع


تعليق بسيط قبل مده كان معرفي اسمه شاعر وادي عبقر وملم في وادي عبقر

وادي عبقر من المجمعه واتجاهه شرق علي الصمان وفعلا كلها جن هي والصمان ومعاقل اعتي قبايل

الجن هذا مانسمعه من شيبانا

والقصه اللي ذكرتها تصير

الشاعر فلاح بن مبرد يسمونه امّبكي الجن في قصيده له قديمه معروفه عند مطير وموضوعها قوي

وابكّي الجن

لكن القصيده الاولي للهامليه من الهوامل ولازال نسلها موجود فالمجمعه والقاعيه واقصد قاعية الارطاويه

امّا الثانيه ينسبونها لحاسن الهذلي

علي العموم موضوعك يصير وصار كثير ماهو غريب ياما سمعنا وصحيحه

في معركة لبن فالصمان بريه وعلوي ضد الصباح والسعود وبعض البيارق المحالفه لهم

كان الهيضل نازل علي علوي فالصمان فالمشاليف غرب الصفي وقت الربيع

ويوم اشتبكت علوي وبريه مع اخصماهم في جني ههههه لحد يضحك اسمه عليق مشهور فالصمان

بلغ الهيضل عن الحرب وجاك فازع مع علوي وبريه وتم لهم الانتصار رغم كذب المورخين اللي حولوها

الي خساره

والقصيده عند شايب قاضبها عن الجني عليق احاول اجيبها منه















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Sep-2010, 02:47 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سلطان فهد المطيري
عون الرفيق
إحصائية العضو






سلطان فهد المطيري غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على ايراد الموضوع ولاكن لاتصدق كل مايقال















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Sep-2010, 03:11 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالمجيد النفيعي
مشرف القسم الإسلامي والاقسام العامة
التميز 
إحصائية العضو







عبدالمجيد النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

حسب ماهو متداول بيننا إنها لـ شاعر نفيعي وأنا سمعتها قريب من أحد كبار السن من النفعه وهي كما ذكرت أخوي غالب دونها الشاعر عايض النفيعي في كنوز الذهب















التوقيع
تذكر

قول الرسول صلى الله عليه وسلم :-"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"





أتشرف بزيارتكم لمتصفحي في شهر رمضان : مــهــاذيــب ، على هذا الرابط أضغط هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Sep-2010, 10:21 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ولد منصور الابرق
عضو فضي

الصورة الرمزية ولد منصور الابرق

إحصائية العضو






ولد منصور الابرق غير متواجد حالياً

افتراضي

ايه ياغالب هذي المواضيع الحلوه
قصه ومحاوره ومع الجن بعد ياسلام سلم

لاهنت كثر من هالمواضيع

لاعدمناك وسلمت يمناك















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Sep-2010, 10:22 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ولد منصور الابرق
عضو فضي

الصورة الرمزية ولد منصور الابرق

إحصائية العضو






ولد منصور الابرق غير متواجد حالياً

افتراضي

ههههههههههههههههههههههه خلف لا حد يضحك الله يرج ابليسك

حرام انك ونيس ومن على حياة خلف العارضي قبل صاهود وسنينه

الله انه يسعدك دنياواخره















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Sep-2010, 02:28 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فهد علي العازمي
شــــاعــر

الصورة الرمزية فهد علي العازمي

التميز 
إحصائية العضو







فهد علي العازمي غير متواجد حالياً

افتراضي

صراحة حكاية غريبة الأطوار
وانا أول مره أسمع بها
سمعت قصص شبهة لهذي
بإختصار
يقولون البدو
هذا واحد جايك من بين ضلعان مع الليل
لين الطلي قدامه يخور
وينزل عليه الرجال ويمسكة ويشيله معه علي وسق الذلول
والسماء فيه سحاب والبرق يبرق
ويسمعله واحدن يغني يقول
لابرق البرق عاين في ثنايا طليك
ويخلي لين برق البرق ويعاين في طليه
لين طويل العمر يتبسم فالعيبه
وهو يمسكه بأذانيه ويحذف به حد ماتلحق يده
وسلامتكم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:29 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي