![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 61 | |||
|
![]() وانت مشكور كل الشكر اخي الطلحي
على اجاباتك المقنعه كما عودتنا والتي تصب في صلب الموضوع والنقاط المثاره ! فهكذا تكون مناقشة النقد البناء بمواجهته باجابات بنائه . ونتمنى لك التوفيق . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 62 | ||||||||||||
|
![]()
آخر تعديل الأسعدي2 يوم 01-Jun-2010 في 06:28 PM.
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 64 | |||||
|
![]() الاستاذ الكريم ابو بندر ان استمر هدؤك وتقبلك للمخالفين بهذه الطريقة فإن ذلك علامة خير وقليل من يتحلى بها فلك الشكر الجزيل . وهذا يجبرني على احترامك و توقيرك ويبقى الحوا ر و المناظرة مطلب للوصول الى الحقيقة التي ربما كانت خافية . ويبدوا لي انك مازلت متمسك برأيك بمرجعية كل الاساعدة الى سعود استنادا الى الوثائق التي لديك ! ربما كان هذا هو الوقت المناسب لطبعها بكتابك ولا اجد أي تبرير لإخفائها طالما انك ترحب بمن يريد ان يراها . وعلى العموم هناك من يرى وانا منهم ان مسمى سعود او اسعد ليس بذي أهمية وهذه الأسماء غير مستفيضة عندنا ( بقعاء ، الزلفي، الجوف) و لا حتى قراض ولا تثبت او تلغي نسب . اما قولك من هو ابو محمد بن روق الذي ينتسب إليه بعض اساعدة بقعاء فهذا سؤال اعترف لك انه صعب لأن الكلام فيه كثير والمستند القوي في معرفة هذا الرجل هو قصيدته المشهورة التي يقول فيها : يقول ابن روق وابن روق محمد = رجل لقالات الرجال يدير . ومن هنا يتضح لك الربط كيف اتى . هذا ان اردت الأب المباشر في عمود النسب . ويبقى السؤال الآن في مرمى من يقول سعود بأنه هو الجد الأعلى فعليه ان يوصل ان استطاع أي من عوائل الاساعدة الحالية بسعود هذا عدا وجدا ؟!! ومن جهة اخرى انا لا اعلم لماذا تجاهل اسم " ساعدة " بهذه الصيغة وهي التي توارثنا سماعها من الاولين ولا يستطيع اسعدي بقعاوي يقول غير هذا ؟ وهنا اعود لتراثنا لتاكيد هذا الاسم من قصيدة حمود بن مقرب والذي منه الهزيم حاليا في بقعاء يوم يقول : أنا من ساعدة ذهب مصفى = أهل رماح و طعونن وساعي . اخي الكريم ان ساعدة " الاساعدة" وترابطها بغزية هوازن و ليس بسعد بن بكر أمر لايمكننا تجاهله ولو تجاهلناه لأصبح هناك فجوة تاريخية كبيرة وأسقطنا احداث تاريخية كبيرة ! لذلك تمنيت انك لم تتطرق الى غزية طالما ان المجال عندك لم يتسع للطرح والاثبات بالحجج والبراهين في الكتاب فهي مادة دسمة اغرت الكثير وتشتت انساب البعض بسببها . اشكرك مرة اخرى على هدؤك مؤخرا ويبدوا انك ستواجه سيلا عرم من اهل المشجرات بسبب التصحيف او السقط او تضارب بعض الاقوال لذلك ستمر عليك ايام شداد فاصبر واطلب المعونه من الله . والشكر لك كذلك بانك حاولت مع وزارة الاعلام تغيير اسم الكتاب الى مشجرات الاساعدة . في الوقت نفسه ماحصل لك تدق فرة هالحمار اللي في الاعلام وش دخله وليه مايوافق – اسمح لي خرجنا عن الاتيكيت من القهر - اقول خذها من عطي الله الأمير سلمان وانشاءالله الأمور تزين . يبدوا انك لاتفضل التواصل الا عن طريق الخاص او البريد لذلك لن اطيل عليك ولن تجد مني مايزعجك لا في الخاص و لا البريد . نتمنى لك التوفيق يابو بندر. الوليد الاسعدي ، جمادى الثانية 31 هـ
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 65 | |||
|
![]() قلنا لهم ( ساعده ) هم الاساعده .
واقول وخل اللي يبي يهاجم ياخذ راحته . واؤكد ان نسبة الاساعده ليس لاسعد ولا سعود وانما لساعدة غزية جشم . يا اخي من غير المنطق ولا المعقول ان يكون جد الاساعده عاش في القرن العاشر .المشكله ان من يقول بهذا يناقض نفسه ويناقض احداث التاريخ وعلم النسب بعد الاجيال .. ولمن يستغرب فقط اريد منه جواب لسوآل بسيط ! لماذا ورد ذكر ( ساعده ) والحفاه بلقبهم ( شلوة الكفار ) . في مصادر القرن السابع ؟؟ طبعا اضافة الى فروع اخرى من الروقه وغير الروقه من عتيبه بمسمياتهم الحاليه وان كان ببعضها شيء من التصحيف ؟ اما اللذي لا يعترف بوجود مصنفات علماء التاريخ والنسب فالاولى ان لا يؤلف مؤلفات بنسب القبائل وفروعها . وكذلك اللذي تسأله سوآل شرقا ثم ياتي جوابه في اقصى الغرب !!! هل يعني ان هناك من زور في كتب الاقدمين كالحمداني والقلقشندي وابن فضل الله العمري وحشر فيها اسماء فروع عتيبه ( هوازن ) كساعده ( الاساعده ) والحفاه ( شلوة الكفار ) والزراريق ودعيج ( الدعاجين ) وروق . . الخ . اما عدم الاطلاع على هذه المؤلفات فلا يبرر انكارها .. والاتيان بما يخالفها بدون دليل . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 66 | ||||
|
![]() اقتباس:
تسلم لنا هاليدين يابو مشعل . كلامكك صحيح بل ان التغافل عن التاريخ القديم المثبت بالكتب يفضح المزورين المعاصرين خصوصا ان لم يكن لهم مستند من الاقوال المتوارثة عبر الاجيال . فمثلا كيف ترهم ان يأتيني كهربائي بالانساب من العراق او الاردن وجاي يبي يعلمنا من حنا ؟! يمكن ترهم عند من هو فارغ النسب او نسبه مخلط بجميع الروائح ... يمكن . شف يالغالي هناك مفردات لا اعلم كيف سطرها التاريخ ولكن اعتبرها منة من الله لحفظ انساب العرب الاقحاح امام الشعوبيون والجهلة . خذ مثلا من هذه المفردات : زرود ... ال فضل .... بقعاء ... ساعدة ... غزية ... أجود ... ال راشد ... الصغيرة ... عبية شرايد امه ... مد الشور ... الاد جريسي ... ابن مقرب ... سلطان مارد ... غصاب بن شرعان امير الجيش السعودي ... سنجاره ... اولاد الكافرة ...روق .... وغيره . |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 67 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم : الطلحي مسري بن خـالد الأسعـدي .. السلام عليكم و رحمة الله و بركآته والله ان الشكر لايكفي لما قمت به من جهد في هذا الكتاب ولكن نقول جزاك الله خير الجزاء فقد ابدعة وكفيت ووفيت لاتلتفت لكل حاسد واسمع من كل ناقد واستفد منه فليس كل من علق على كتابك ناصح منهم من يريد الخير وبعضهم احترقت اوراقه فقد أملوا ان تكون جسر يمرون عليه من خلالك لدخول الى الاسم العريق عتيبه هيهات هيهات ان مسري سدا وليس جسرا المؤرخ الكبير سر على بركة الله ولايهمك نعيق الكلاب لقد قرأة لنكره يدعى المستشار الحكيم هذا ممن رفضهم فلتر سدك المنيع فا استشاط عضبا وكأني اراه يضرب رأسه بالارض اقول له حلم ابليس بالجنه عد ورائك ولملم قراطيسك خلاص رفعة الاقلام وجفت الصحف ول تعلم ان مسري الاسعدي هو ابنا واخا وابا وشيخا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 68 | ||||
|
![]() اقتباس:
ويسلم راسك اخي الوليد الاسعدي * الحقيقه ارى اننا قد نعذر بعض الاخوان عندما يناقش في موضوع الانساب عندما لا يكون على اطلاع على مصنفات وكتب علماء التاريخ والنسب اللذين الفوا الكتب قبل قرون عديده .. خصوصا اذا علمنا ان هذه الكتب عباره عن موسوعات ضخمه . فلوا اخذنا كتاب واحد فقط منها لواحد فقط من المؤلفين القدماء - كمثال - ( وهو كتاب مسالك الابصار في ممالك الامصار - لابن فضل الله العمري - المولود على راس القرن السابع الهجري ) .. لوجدنا هذا الكتاب فقط عباره عن موسوعه من عشرون مجلدا منها عشرة مجلدات تبحث في انساب الاقوام والشعوب والقبائل .! ولكن لا نستطيع ان نعذر من يتصدى للبحث والتاليف بانساب قبيلتنا وفروعها من ان لايكون لديه ادنى فكره عن هذه المؤلفات . * لذلك اتمنى من الاخوان اللذين يريدون نقاش موضوعي حول هذه المسأله على الاقل الاطلاع على بحث قيم للباحث الاستاذ / هنيدس الروقي وهو متاح بهذا المنتدى وبهذا القسم على وجه التحديد وهو بعنوان (( احلاس الخيل - قبائل عتيبه - الاصول والفروع )) - وخصوصا الجزء الخامس -5- واللذي اشار فيه لموضوعنا . وهو بحث موثق بالمصادر التاريخيه مع تحليل علمي ورأي مبني على مصادر تاريخيه معاصره لتلك القبائل في تلك الحقب التاريخيه ومواطنها ومسمياتها وتداخلاتها . |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 69 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الأخ / الطلحي حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : لقد أطلعت على كتابك المسمى ( تفرعات عتيبة _ الأساعدة نسب وفروع ) ولي حول هذا الكتاب بعض الملاحظات وهي : أولاً : الكتاب ممتاز من حيث الشكل والإخراج ولا نبخسه حقه وهو مجهود تشكر عليه . ولكن ما سوف يبقى للتاريخ هو المضمون والمحتوى وليس الشكل العام ، فنحن سوف نتحدث عن هذا المضمون الذي يعني الجميع وليس عن الشكل أو الإخراج للكتاب . ثانياَ : أنت تقول في صــ181 ( خامساً : أن جميع الكتاب الذين قالوا بأن ( أسعد ) جد للأساعدة ، مثل عبد الرحمن المرشدي وناصر حمد الحمين ومثيب محمد المثيب وبعض الكتاب في مجلة العرب وفي بعض المشجرات ، جميعهم مصدرهم واحد هو / عاتق بن غيث البلادي الحربي وهذا( الكاتب ) وقع منه أخطاء علينا وعلى غيرنا وذكرنا بعض الذي وقع منه في بعض خوامس الروقة فقط ، وهذا كاف للتشكيك به إذ ليس مصدره يعتمد عليه في صحته ) . انتهى . وأقول حول هذا الكلام : إذا كان هناك مصادر ومراجع أخرى سبقت العقيد / غيث بن عاتق البلادي ذُكر فيها جدنا ( أسعد) بهذا اللفظ وليس ( سعود ) كما تقول وهي : 1- معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة جـ1 ط 8 صـ25 مؤسسة الرسالة . 2 – كتاب الاشتقاق لابن دريد . 3 – كتاب لسان العرب لابن منظور . 4 – كتاب الصحاح للجوهري . 5 – كتاب نهاية الأرب للقلقشندي . 6 – وثائق المحاكم في المدينة المنورة عام 971هـ للاستاذ / فايز البدراني . أقول : هذه بعض مصادرنا ( ولا ذكر لغيث البلادي بها ) بأن جدنا ( أسعد ) وليس ( سعود )كما تذكر .. ما هي مصادرك بأن جدنا ( سعود ) وليس ( أسعد ) .. ؟ نأمل ذكرها ونشرها لجميع الباحثين . ثالثاً : أنت تقول في صـ180 ( 2 – أبناء سعود الأسعدي هم قراض .. وشنخوب .. وعبيان .. ولا نعرف غيرهم سواء عند العامة أو المؤرخين، بخلاف ما نقل عن البلادي ) انتهى. وأقول حول هذا الكلام : إذا كان ( ما نقل عن ) البلادي غير صحيح ولا يعجبك : ما هي مصادرك التي تثبت وتدل وتقطع بها بأن الأساعدة جميعها ( حاضرة _ وبادية ) محصورة في هؤلاء الثلاثة فقط ..؟ ) . آمل بيان وذكر هؤلاء (المؤرخين) الذين ذكروا لك هذا (التقسيم) ونقلته لنا . كما نأمل ذكرهم لكي تتضح هذه (المعلومات المجهولة) لجميع القراء والباحثين. وشكراً آخر تعديل راشد يوم 05-Jun-2010 في 01:42 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 70 | |||
|
![]() 1. لازلنا بانتظار رد الاخ مسري خالد الاسعدي ( الطلحي ) على ملاحظات واسئلة الاخوان من الاعضاء المشاركين في الموضوع .
2. ولي تعليق على قولك : انك لا تعرف غير سعود وأبنائه - قراض وعبيان وشنخوب -سواء عند العامه او المؤرخين !!!!!!!!!! فأقول : (أ) اعترافك او عدم اعترافك باغلب الاساعده من غير ذرية سعود وابنائه اللذين ولدوا في القرن العاشر او الحادي عشر لا يغير شيئا من الحقائق التاريخيه . واعلم انهم هم ايضا لا يعترفون بمصادرك التي لم تذكرها ر غم تكرار الاسئله والاستفسارات الوجيهه . (ب) اما قولك الجزافي ( المؤرخين ) فأنت مطالب بأن تأتينا بمصادرك عن هؤلاء المؤرخين . خصوصا وقد سرد لك بعض الاخوان بعض كتب ومصنفات بعض المؤرخين والباحثين في قديم الزمان والمحدثين ايضا اللذين تتعارض كتبهم مع اقوالك . واسمح لنا ببعض القسوه فانت تتكلم عن انسابنا ثم تلزم الصمت عند مناقشتك فيما كتبت بما يتعارض مع جميع المصادر الموثوقه قديمها وحديثها . آخر تعديل النمر الروقي يوم 06-Jun-2010 في 10:47 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |