اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
01-Aug-2005, 08:26 PM | رقم المشاركة : 11 | ||||
|
اقتباس:
أبو الوليد لا فض الله فوك البحث عن الحقيقة مطلب الجميع ترى لماذا بعض ابناء العمومة غاضبون ؟؟؟ على رسلكم !!! ألا تريدون البحث عن الحقيقة ؟؟؟ البحث عن الحقيقة !!! لا يستطيع أحد كائن من كان !!! أن يتفرد بالبحث عنها دون غيره !!! فدونكم الميدان !!! ولو كانت هناك حقائق ثابتة لما كان للإجتهاد معنى !!! فاجتهدوا !!! فلكل مجتهد نصيب . . . |
||||
|
|
01-Aug-2005, 08:28 PM | رقم المشاركة : 12 | ||||
|
اقتباس:
عين أيها العزيز نعم السعود كثيرة !!! ولكن !!! أثبت العرش ثم أنقش !!! عندما يتم ربط سعد السراة بسعد كنانة لكل حادث حديث !!! يعني : ( لما ييجي الصبي بنصلي عالنبي ) اللهم صل وسلم على محمد ترى ما فائدة بيان تسلسل نسب سعد كنانة إن لم يكن له علاقة بسعد السراة ؟؟؟ . . أهذه هي القضية ؟؟؟ الجواب : إضاعة وقت . . . خلينا في الموضوع أحسن !!! |
||||
|
|
01-Aug-2005, 08:32 PM | رقم المشاركة : 13 | ||||
|
اقتباس:
أخي النووي حياك الله 1ــ من قال أن بني سعد غزوا السراة ؟؟؟ هل من مصدر ؟؟؟ 2ــ غفر الله لك فالهمداني لم ينسب بني سعد في السراة لكنانة بل وأزيدك أنه لم يذكر لهم وجودا شرق الطائف !!! |
||||
|
|
01-Aug-2005, 08:34 PM | رقم المشاركة : 14 | ||||
|
اقتباس:
عتيبي النجدي أهلا بك نعم يعقل !!! ألا ترى أن آل ربيعة ملوك العرب في العهد المملوكي في بلاد الشام وشمالي الجزيرة وبلاد العراق قد انتسبوا إلى البرامكة وهذا مستفيض عندهم كما نص عليه كثير من علماء النسب والتراجم ؟؟؟ ألا ترى بني خالد ينتسبون إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه رغم أن علماء النسب قد نصوا على إنقطاع نسله ؟؟؟ الأمثلة كثيرة !!! وأما الوثيقة فهي متوارثة محفوظة عند كبار بعض قبائل عتيبة ، فهل زوروا نسبهم ؟؟؟ على أي حال موضوعنا بنو سعد في السراة وليس الوثيقة في الفترة الحالية !!! فمن كان لديه نص في النسب فليبينه !!! |
||||
|
|
01-Aug-2005, 08:38 PM | رقم المشاركة : 15 | |||
|
نصوص حول بني سعد 1ــ قال الهمداني وهو يعدد ديار هذيل أن منها : " ..... وغزوان فأخرجهم منه بنو سعد أخرجوها في وقتنا هذا بمعونة عج بن شاخ سلطان مكة " أ . هــ . قلت : غزوان تصحيف عروان وعج بن شاخ تصحيف عج بن حاج وكان سلطانا لمكة في الفترة ما بين 281 ــ 306 هــ وهذا يعني أن واقعة بني سعد مع هذيل حدثت في فترة حكمه لمكة المكرمة 2ــ قال الاصطخري ( ت 346هــ ) وابن حوقل ( ت 367هـ ) : " بغزوان ديار بني سعد وسائر قبائل هذيل " ( مسالك الممالك ص19 ، صورة الأرض ص39 ) وقال الإدريسي ( 463 ــ 560 هــ ) : " على ظهر جبل غزوان ديار بني سعد " قال : " وبه جملة من قبائل هذيل " ( نزهة المشتاق ج1 ص145 ) 3ــ وذكر الهمداني أن بني سعد هؤلاء يقطنون منطقة وادي نخلة في شمال شرق مكة المكرمة وذكر من مواضعهم هناك الزيمة قرب التنضب فقال : " الزيمة موضع فيه بستان عبد الله بن عبيد الله الهاشمي وكان في أيام المقتدر على غاية العمارة وكان يغل خمسة آلاف دينار مثقال وفيه حصن للمقاتلة مبني بالصخر ويحميه بنو سعد من ساكنة عروان وعدد جذوعه ألوف وفيه غيل مستخرج من وادي نخلة غزير يفضي إلى فوارة في وسط الحائط تحت حنية إلى مأجل كبير وفيه الموز والحنا وأنواع من البقول " ( صفة جزيرة العرب ص388 ــ 389 ) قال دغفل : 1ــ نصوص الهمداني والإصطخري وإبن حوقل والإدريسي من أقدم النصوص على وجود بني سعد في السراة ومن أهم معاقلهم جبل سراة عروان وعروان هو جبل الطائف ، ليس ذلك فقط بل ذكر الهمداني أن لهم وجودا قويا في وادي نخلة حتى كانوا حماة الحصن في الزيمة ولن يكونوا حماة للحصن ما لم يكن لهم عدد وعدة . 2ــ ومن فوائد هذه النصوص أن قبيلة هذيل تجاور بني سعد في السراة . 3ــ وهذه النصوص لا تفيدنا شيئا فيما يتعلق بنسب بني سعد . 4ــ قال أبو زيد زيد البلخي ( ت 322هــ وقال الاصطخري ( ت 346هــ ) وقال ابن حوقل ( ت 367هــ ) وكل هؤلاء عاصروا الهمداني ( ت نحو 350هــ ) وقال الادريسي ( ت560 هــ ) : " .... واما نواحي مكة فان الغالب على نواحيها مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل " ( في شمال غرب الجزيرة ص183، مسالك الممالك ص22 ، صورة الأرض ص41 ، نزهة المشتاق ج1 ص145 ) قال دغفل : 1ــ هذه النصوص هي عن ذات القبيلة التي ذكرها الهمداني ، ونواحي مكة مما يلي المشرق هي المناطق الممتدة من جنوب شرق مكة إلى شمالها الشرقي وهذا يشمل سراة عروان . 2ــ ومن فوائد هذه النصوص أن قبيلة هذيل تجاور بني سعد في السراة . 3ــ وهذه النصوص لا تفيدنا أيضا شيئا عن نسب بني سعد . قال دغفل نصوص الهمداني وأبو زيد البلخي والإصطخري وإبن حوقل والإدريسي تمتد من القرن الثالث حتى القرن السادس للهجرة ، وهذا يعني تجذر هذه القبيلة في بلاد السراة ومشارق مكة المكرمة 5ــ قال رحالة عربي في ذكر الحجاز في القرن الثامن للهجرة أنها " ممتدة من حلي بن يعقوب في الجنوب إلى مدينة الجار في الشمال آخذة من جزيرة العرب في الجنوب على منازل سعد وهذيل " وقال : " وبين منازل سعد وهذيل وشمالي نجد : بلاد اليمامة " أ . هــ قال دغفل : 1ــ هذا النص ( المجهول صاحبه حتى الآن ) يعني أن بلاد بني سعد في السراة بإمتداد إلى شمال شرق مكة حيث يجاورون هذيلا هي أهم المعالم التي تقع بلاد اليمامة بينها وبين شمالي نجد . 2ــ ومن فوائد هذا النص أن قبيلة هذيل تجاور بني سعد في السراة ومشارق بلاد مكة المكرمة . 2ــ وهذا النص هو عن ذات القبيلة وهو أيضا لا يفيدنا شيئا عن نسب بني سعد 6ــ قال الفاسي (775 ــ 832 هـ ) في ترجمة شيخ الحرم عبد بن أحمد الهروي ( ت 434هــ ) : " سكن عند العرب وتزوج عندهم بالسراة سراة بني سياه " قال : " وهي سراة بني سعد بجهة بجيلة بمجرى وما حولها من بلاد بني سعد " ( العقد الثمين ج5 ص147 ) . سياه تصحيف شبابة قال دغفل : 1ــ هذا النص يفيدنا أن ديار بني سعد في السراة صارت تعرف بسراة بني سعد ، ولا يعني هذا أنها عرفت بهذا الإسم في القرن التاسع فلكي تحمل الأرض إسم قبيلة ما فإن ذلك يحتاج إلى أقامتها الطويلة في تلك الأرض وتجذرها فيها مما يعني قدم وجود بني سعد في السراة وهو ما تبين لنا من النصوص السابقة . 2ــ وهذا النص هو عن ذات القبيلة وهو أيضا لا يفيدنا شيئا عن نسب بني سعد ، وغن كان يفيدنا شيئا جديدا وهو أن سراة بني سعد كانت تعرف بإسم سراة شبابة . أيها القوم نريد تعليقاتكم على هذه النصوص ومن كان له مزيد منها فليبرزه وللحديث بقية ....... ومن باب نسبةالفضل إلى أهله فإن هذه النصوص منشورة في أبحاث القداح والأحيوي |
|||
|
|
01-Aug-2005, 08:52 PM | رقم المشاركة : 16 | ||||
|
اقتباس:
لأننا نعرف مسبقا انكم ستتهربون من الإجابة ...!! ولان سعود كنانة في واد ... وسعد وثيقتكم في واد ..!! وعلى قولتك عزيزي دغفل ..!! خليك بنقل المواضيع أحسن ...!! وعذرا على الإزعاج ..!! عين .... |
||||
|
|
01-Aug-2005, 09:17 PM | رقم المشاركة : 17 | |||
|
بعدين لاتكثر من أمثلة الشوام ...!!
كذا راح تكشف اوراقك للبقية ... والا عين ... لوتسلخ جلدك ... عرفك ...!! |
|||
|
|
01-Aug-2005, 09:37 PM | رقم المشاركة : 18 | |||
|
يقول دغفل:
(وهذا مستفيض!! عندهم كما نص عليه كثير من علماء النسب والتراجم)!!!! قلت: ركز أخي العزيز على كلمة (مستفيض)!!!!!!!!!!!!! فهل انتسابنا إلى هوازن مستفيض عندنا أوعند علماء النسب والتراجم على أن النسب الأصلي هوإلى كنانة أم أن علماء النسب أجمع قد نسبونا إلى هوازن ولم يشيروا ولو إشارة واحدة إلى كنانة!!!!!!!!!!! أما انتساب قبيلة بني خالد إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه فلم يشتهر كاشتهار انتسابنا إلى هوازن ولم يقل به أكثر علماء النسب ولم يقل به موروثهم وإنما يقول به بعض أفراد القبيلة. تحياتي لك أيها المجتهد |
|||
|
|
01-Aug-2005, 09:54 PM | رقم المشاركة : 19 | ||||
|
اقتباس:
عين . . . هل أغضبك المثل الشامي ؟؟؟ هل تريد غيره ؟؟؟ عين . . أتهددني !!! لماذا لا تجاوب . . غفر الله لك هلا كشفت أوراقي ؟؟؟ . عين . . هل عرفتني ؟؟؟ . . أعلمني فأنا أريد أن أعرف نفسي !!! |
||||
|
|
01-Aug-2005, 09:57 PM | رقم المشاركة : 20 | |||
|
أيها الأحبة لماذا لا تحللون النصوص ؟؟؟ في النصوص خير كثير يكفينا جميعا !!! |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|