![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم عنوان موضوعي هذا ظاهره إنتشرت عند الكثير من أبناء القبيله عندما يريدون التنسيق لـ حفله سـ تقام عندهم أي ّ أنـّهم يحرصون على أن يكون شعراء حفلهم أربعه إثنين من القبيله وإثنين من خارجها ..! وهذا أمر طبيعي ولكن عندما يتطوّر الوضع ويقول ما تصلح الحفله وشعراءها كلهم عتبان .. هنا الكلام أي ّ عندما تقول لـ صاحب حفله عتيبي هات فلان وفلان وفلان ثلاثه أو أربعه شعار عتبان تجد منه معارضه وبـ شدّه وعذره أن ّ الملعبه لن تكون حماسيـّه ولا راح يصير فيها جمهور ولا راح يكون فيها كلام قوي بين الشعراء ..! وهذا شي أستغربه أنا صراحه فـ في نظري أن الحفله اللـّتي شعراءها عتبان تنجح وبـ قوه ويكون فيها شعر وتواجد قوي من جميع الشعراء لـ عدّة إعتبارات منها التنافس من جميع الشعراء على كسب إعجاب القبيله وكـ ذلك كثرة المعاني اللـّتي تكون بينهم وكـ ذلك التاريخ وحفلات المحاوره والطواريق بين شعراء القبيله قل ّ ما نجدها ضعيفه ..! نعود لـ بداية نهضة المحاوره تجد في الحفله مطلق الثبيتي ومحمـّد بن تويم وهلال السيـّالي وابن دخين ومستور العصيمي ورشيد الزلامي وخلف بن هذال وجار الله السواط وتجدها ناجحه بـ كل المقاييس وتجد المغتره في وقتهم لا تخلو من هذه الأسماء ومعهم كم شاعر امثال صيـّاف الحربي والرياحي وغيرهم عليهم رحمة الله ..! ثم نأتي إلى تاريخ 1416 و 17 إلى 26 و 27 نجد في الحفلات مستور وحبيب وملفي ورشيد وجار الله وغيرهم وتجد طورايقهم ناجحه ولو شاركهم بعض الأحيان بعض الشعراء من خارج القبيله بل أن بعض الحفلات كانت تقوم على شاعرين فقط ..! الآن عندما نستعرض شعراء عتيبه مستور العصيمي رشيد الزلامي ملفي المورقي حبيب العازمي حزام العصيمي فهد العازمي حمدان العصيمي وصل العطياني سفر الدغيلبي عواض الشهيب سلطان المنصوري فالح الغنـّامي علي العضيـّاني مرزوق المقاطي أحمد السواط عبدالعزيز العازمي فلاح المورقي زبن القاضي أنا هنا ذكرت الذين تتكرّر أسماؤهم في الحفلات ولا زالوا متواجدين وإلا فـ غيرهم كثير الذين إتبعدوا أو أبعدوا بـ فعل فاعل السؤال .. أليس أي أربعه منهم قادرين على إحياء أي حفله وفي أي منطقه ؟ قد يقول البعض لماذا التعصـّب هذا فـ الشعراء سواء عتبان أو غيرهم ؟ أقول .. لماذا إذا هذه المقوله اللتي عنونت بها موضوعي ؟؟ أليست هي أساس التعصـّب القبلي ؟؟ ثم أليس الأقربون أولى بـ المعروف .. فـ أنت تدفع مبلغ معيـّن لـ شاعر من قبيله أخرى .. أليس إبن عمـّك أولى بـ هذا المبلغ ؟؟ غير هذا مثل الشعراء الشباب في قبيلة عتيبه ظلمتهم هذه المقوله فـ لم تتاح لهم الفرصه كـ غيرهم من شعراء القبايل الأخرى في كثرة الحفلات ومقابلة كبار الشعراء ..! وأضرب مثال [ من المعلوم لدى الجميع أن ّ 80 % من الحفلات عند قبيلة عتيبه ] الحفله عند عتيبه ويدعون مستور وحبيـّب ولأن المقوله هذه رسخت في أذهان النـّاس فـ من المستحيل أن يدعون معهم مثلا وصل العطيـّاني وحمدان العصيمي لأنـّهم من نفس القبيله .. وفي هذه الحاله يضظرون لـ البحث عن آخرين وتكون من نصيب مثلا حمود السمي وصقر سليم وهم كفو وشعراء ولكنـّهم في نفس مستوى وصل وحمدان ولكن لأنـّهم الأبرز في قبايلهم تكون لهم فرصة الإنتشار كـ اللعب مع رموز مثل مستور وحبيـّب وكـ ذلك فرصة الإستفاده من مقارعة هؤلاء الرموز ..! بينما وصل وحمدان وغيرهم من شعراء عتيبه الذين بعد الأربعه الكبار يكون نصيبهم من الحفلات الأخرى وكـ ذلك هذه المقوله ملازمتهم ولكن لن يجدوا في غير عتيبه مثل حبيـّب ومستور ربـّما يحالفهم الحظ ّ ويلعبون مع شعراء في مستواهم كـ القرقاح وابن عتقانن ولكن لن يحالف غيرهم من شعراء عتيبه الآخرين الذين قد يقابلون مستور السفياني وسعيد الفهري ![]() أيضا ً من مساؤى هذه المقوله أن يكون معزوم حبيـّب ومستور ولأن هذه المقوله موجوده لا يدعى ملفي معهم أو رشيد لأنـّهم عتبان ويضطرّون لـ دعوة شاهر العنزي و ابن شديد ..! موضوعي ليس دعوة للنقاش بـ قدر ما أنـّه دعوه لـ التفكير فقط ..! هي أفكار كتبتها هنا قد لا تجد القبول ولكن أنا متأكـّد أن الشعر مع شعراء عتيبه غير وإن برز من غيرهم من القبايل فـ هم تلاميذ لـ شعراء هذه القبيله والأمثال كثيره ..! تقديري لـ من سـ يمر ّ من هنا على سرعته والله الله ![]()
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() كلام جميل الا في نهايته ... عتيبه قبيله عزيزه .. و ميدان خصب للشعر لكن ان تنسب باقي شعراء القبائل .. انهم تلاميذ لشعراء عتيبه .. اسمح لي اقولك غلطان و كل قبيله .. بها حقها من رجالها .. و كذلك بها حقها من الشعر و لا هنت على الموضوع و ششكرا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() وكل قبيله ونعم ولا تهضم حقوقها
ولكن بـ إعتراف عمالقة شعر المحاوره أمثال الرياحي الله يرحمه والهاجري وابن عيـّاد وغيرهم تلاميذ لـ شعراء عتيبه وهذا لا ينقص منهم شيء فـ هم أساتذه لمن بعدهم الآن ولكن السبق والأفضليـّه والأكثريـّه لـ عتيبه وأنت قل لي من الشاعر الذي لا يرى مطلق ومستور والزلامي وابن تويم أساتذه له ؟؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() يا رجال انت نسبت كل الشعراء
اجل وش تقول .. بالمعنى ... و كذلك ابن جرشان .. و كذلك صياف .. و عبدالله المسعودي و الجبرتي .!؟ كل هذولا تلاميذ لشعراء عتيبه .!؟ خص في كلامك و لا تعم .. قول شباب هالجيل .. بعضهم تلاميذ لشعراء عتيبه ولكن انك تعمها على كافة الشعراء .. هنا اختلف معاك و بقوه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() ياكبرها عند الله
باختصاررررررررررررررررررر ياعتيبه شعار واحفاد شعار لاكن مانتم لحالكم بالدار |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() الاخوان الي علقوا على ملاحظة الاستاذ والتلميذ هذه الملاحظه لاتسلب الموضوع هدفه وجوهره الحقيقي الذي يرمي اليه الشاعر سلطان بن حامد قصده ان الغالبيه العظمى من شعراء الرد الاعلام عتبان وفي القبائل الاخرى شعراء كبار ومن ناحية صياف تمرس على يد مستور ومطلق وابن تويم واصبح يضاهيهم مستوى رحمه الله وايضا المسعودي من ساعد في ظهوره واستثارة شاعريته الفذه لقاءاته مع هؤلاء الشعراء الاعلام وخاصه مطلق الثبيتي يبقى الجبرتي هذا مدرسه مستقله
موضوع جميل لكن من الصعوبه تغيير توجه الناس والتنويع في اسماء الشعراء طلبا للاثاره ولكنها انعدمت لكثرة الحفلات وتعدد مقابلة الشعراء لبعضهم وطغيان المجامله تبعا للمصالح |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
اضنك نسيت المسعودي والجبرتي والمعنا و شليويح اللي هم اساتذة الجيل اللي بعدهم فيصل الرياحي ليس اقل منهم مستوى لكن اقل سن سبقوه بحكم السن لكن بعد تواجد معهم هل هم اكبر منه شعراً ? .. وابن جرشان هل اقل منهم شعراً ؟؟ ام اكبر منهم شعراً ؟؟ والمسردي وش وضعه في قايمة الشعراء؟؟؟ تمنيت انك خصصة الموضوع على استفتاء شعراء عتيبه وحضورهم عند قبيلتهم فقط وتركة كلمة اساتذه يكون موضوعك محدد الهدف المنشود تحياتي آخر تعديل سلطان البقمي يوم 20-Jul-2011 في 09:59 PM.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() ابن حامد
لافض فوك والنقطه الثانيه لو تجلس مع جارالله او مستور وتتحدث معهم عن البدايات لشعر المحاوره صدقنّي راح تسمع الكثير اللي يثبت مقولتك وهذا ماينفيّ الروايات والاساطير اللي تتكلم عنها بعض القبائل وتنسبها لشعرائها |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() جزئية بسيطة سلبت الموضوع حقه من النقاش الموضوعي..
كلامك جميل ولكن رغبات الناس ايضا هم احرار فيها واتفق معهم احيانا كثيرا من حفلات شعراء القبيلة مع بعضهم تكون باردة. واحيانا تكون العكس ..والمحاورات توافيق .. انا حضرت محاورات لشعراء كبار ولكن كانت الحفلة من اولها لآخرها مملة الا ما ندر واحيانا تحضر حفلات ويكون الشعراء في قمة حضورهم .. والحالة النفسية للشاعر مهمة بعضهم يكون مهيأ ويبدع على طول ويحيي الحفلة لو كان لحاله... تحياتي لك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() دخلت الموضوع أحسب فيه محاورة
رباعية بين إثنين عتبان واثنين أجناب قلت خلني أوجب معهم وما دامك شاعر يامرحبا بك تراحيب المطر والسيل والبن والهيل |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |