![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() سمع الكثيرين من ابناء عتيبة الزوبعه التي اثارها البعض من قبيلة الدواسر العزيزة حول قصيدة شاعر الوطن الكبير خلف بن هذال في قصيدته التي قال فيها ان وسم العصا سلم من سلوم عتيبة ورد اكثر من شاعر من الدواسر على قصيدة خلف هذال , ولان شاعر الوطن رجل عارفة وقارئ للتاريخ ولم يقل كلامه من فراغ ولانني كنت متابع للقضية من اولها اردت ان اشارك في هذه القضية وادلي بدلوي بناء على المصادر التاريخية المعروفة عند الجميع يقول ديكسون في سلم وسم العصا كتابه: جاء في كتاب دكسون (عرب الصحراء) : تشابه قوانين الضيافة قوانين الرفيق "rafiq"، الرجل الذي واجبه أن يصحبك بأمان عبر أراضي قبيلته حتى لو انها تحدث غالباً أن قبيلته على عداء مع قبيلتك، أو جماعتك، وإن كان تكون كرامة القبيلة هنا تحت الخطر، وليس فقط كرامة ساكن الخيمة لوحده. والرجل الذي يرغب في السفر من الكويت إلى الحجاز مثلاً، يلزمه عادة أن يأخذ مرافقين من القبائل: مطير، وحرب، وعتيبة، وقحطان، وربما البقوم أو قبائل محلية أخرى لكي يحرسوه عبر أراضي تلك القبائل الموجودة في الطريق. ويُدفع للمرافق مبلغ صغير من المال، وبعد أخذك عبر أراضي قبيلته يجب أن يجد لك مرافقاً جديداً من القبيلة التي هو على وشك الدخول في أراضيها. وإذا حدث أن هجرك وتركك منقطعاً. فبامكانك أن تحصل على، عندما تكون قادراً على برهان ادعائك، تعويض كبير من الرجل نفسه وشيخه. وإذا كان المرافق لا يستطيع لأي سبب مصاحبة من طلب رفقته، فيكفي منه أن يعطيه عصاه التي حزها بالعلامة (الوسم) المميزة لقبيلته أو فرعه المباشر (الوسم). وحالما يكون قد اعطى المسافر عصاه، سوف يعلن المرافق أنه اعطى فلان الفلاني عصاه الموسومة كتصريح مرور. ولا أحد الآن يمكن أن يلمس المسافر عبر كل الديرة "Dira" المملوكة أو المتجول فيها بواسطة قبيلة الرفيق وسم العصا من سلوم عتيبة الهيلا فقد روى الشيخ البليهد في الجزء الخامس من صحيح الاخبرا ان احد رجال عتيبة من العضيان وسم عصاه للحضري ويقول على لسان خاتم بن حمدان بن مسعد أمير الدلابحه عن رجل تاجر حضري أخذ من قبل احد العتبان وشاهد النص في رواية ابن بليهد هو : " ومعه رجل من العضيان يمنعه من جميع عتيبة " أي انه مشهور انه يمنعه من جميع عتيبة ، وكذلك الشاهد في نفس الصفحه ونفس الرواية قول الحضري لامير الدلابحه حمدان بن مسعد : " وهذا رجل من العضيان أخرجني من بلادي لحمايتي منكم وغيركم من عتيبة " أي انه يصارحهم بانه في وجه العضياني اذا لم يؤخذ حقه . يقول ابن بليهد جئت الى الحناكيه عام 1373 هـ وليس معي خوي فصحبت عيراً قاصده القصيم ولما كنت عند المطيه عجت الى مسكه, فجئت الى قبيله من الدلابحه رئيسهم رجلاً يقال له (ابن ملافخ) فبت عند غيره فلما اصبحت قلت عند توجهي : انا رجل منقطع وليس لي خوي من عتيبه قبل ان نصل مقصدنا , لكن خذ عصاي وضع وسمك عليها, فوضع عليها وسم قبيلته,,فأنطلقت الى مسكه ومعي صاحبي الحضري فلما كنا في (عريق الدسم) اغار علينا جيش , فناديتهم ((ليس فينا طماعه)) فقال رئيسهم: ان كنتم من عتيبه فأنتم آمنون . فآتوا الينا فاذا ركائبهم عليها وسم (الحماميد) وهذا وسم يجمعهم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() مشكور وبيض الله وجهك ياناصر الهيلا على الموضوع اللي يفترض ان يطرح في بداية هذه القضيه ...حنا نقول ونعم بالدواسر ووسم العصا عاده طيبه ونوماس ويحق للدواسر يفتخرون فيها...وهو لقب للدواسر مثل كل قبيلة ولها لقب...لكن لايحطونه انه سلم خاص فيهم...وخلف ماذكر وسم العصا في القصيدة الا من عرف.وحفظ للقصيد القديم ...وقصيد الفخر ..وانا متأكد..ان فيه قبايل غير عتيبه والدواسر ياسمون عصا دخيلهم
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
شكرآ لك ياالخنفري وأسعدني مرورك الجميل |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() وسم العصا وحماية الدخيل وتزبين الجاني واكرام الضيف ولطم العايل هذي كلها ليست حصرية على احد هي من عادات القبائل قديماً
ولكن هناك قبائل قد تسمى لطامة العايل اومزبنة الجاني او وسامة العصا اومدخلت الدخيل وغيرها ولكن في الحقيقة كل هذه الصفات من عادات واعراف القبائل قديماً حتى ولو لقبت به قبيلة معينة اما الجهال اللي ماتعرف عن علوم وسلوم القبائل قديماً شي ومفتحة حلوقها تهذي بما لاتعي لاتستحق حتى الشرهة لان الشرهة تكون على العوارف والعقال آخر تعديل العكام يوم 29-Jun-2009 في 09:20 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() ونعم والله بـ جميع القبائل الذين مشوا على السلم الطيّب (وسم العصا)
وحماية الدخيل من شيّم العرب ماهو غريب على القبايل كلها مشكور أعددت مصادر ياناصر الهيلا لو إن خلف بن هذال لحاله مصدر ولافيه الشك بـ مصداقيته جزل جزل ياابو هذال الله يطوّل بـ عمرك بـ طاعة الله والله لايحرمنا من شرواك
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() تعريف وسم العصا
هو ان تاسم عصا هذا الصيف او الجار او الخوي او000 ويحميه وسم صاه من قبيلتك فقط لاغير00 والشيء المعروف عن هالوسم للدواسر فقط وعتيبه غيرها من القبائل الاخرى لاتاسم العصا00 لانها فالاصل لاتحمي من الخطر المقابل ولاهي في سلوم عتيبه0يقال ان شخص من حضر القصيم كان خايف من المسافة القريبه من حدوده مع عتيبه ووسم عصاه احد مشايخ الدلابحه وقال من قابلك من الروقه كل هذه عصاي واسمها فلاااااااااااااااااااان 0وبعده لم يذكر ان عتيبي كرر هذه الوسيمه،،،،،،،،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() اقتباس:
من اسمك لان استغرب ![]() |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||||
|
![]() اقتباس:
لا ومتأكد الله يجزاك خير لا تجير الحمية والكرم والشجاعة لقبيلة دون اخرى ... واقرأ في التاريخ قبل ان تأتي وتكتب كيف ماتفق
|
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |