الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-May-2008, 05:31 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي الجار في الكتاب والسنه والشعر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإسلام دين الحق والعدل، ولهذا فإنه يقوم على مبدأ الحقوق والواجبات، بدءاً بالعلاقة بين الخالق والمخلوقين، وانتهاءً بالعلاقة بين المسلم وأخيه، فمن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا معه غيره، ومن حقهم عليه إن فعلوا ذلك أن يدخلهم الجنة، وكذلك العلاقة بين الحاكم والمحكومين، وبين الزوج والزوجة، وبين الجار والجار، وبين المسلم والمسلم.ولعظم حق الجار كثرة الاحاديث النبويه والتوصيات الربانية للحفاظ على حق الجار والعرب ايضا يفتخرون بالمحافظه على حقوق الجار إذاً حق الجار واجب ديني وعاده نبيلة وانا ساذكر لكم الحث على حق الجار من القرآن والحديث والشعر.


فقد وصى الله ورسوله بالجار حقاً، فقال تعالى: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب".1

قال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى: "والجار ذي القربى والجار الجنب": (أما الجار فقد أمر الله تعالى بحفظه والقيام بحقه والوصاة برعي ذمته في كتابه وعلى لسان نبيه، ألا ترى سبحانه أكد ذكره بعد الوالدين والأقربين: "والجار ذي القربى" أي القريب، "والجار الجنب" أي الغريب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره‏).‏
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏من آذى جاره فقد آذاني ومن آذاني فقد حاربني‏)‏‏.‏
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه‏).‏
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يأمن جاره بوايقه‏)‏‏.‏
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف‏)‏‏.‏
عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏خير الجيران عند الله خيرهم لجاره وخير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه‏)‏‏.‏
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم {الجيران ثلاثة جار له ثلاثة حقوق وهو القريب المسلم الجار وجار له حقان حق الإسلام وحق الجوار وجار له حق واحد وهو غير المسلم له حق الجوار‏}‏‏.‏

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من حق الجار أن تبسط له معروفك، وتكف عنه أذاك.

وقال علي للعباس رضي الله عنهما: ما بقي من كرم أخلافك؟ قال: الإفضال على الإخوان، وترك أذى الجيران

ومن قصص الجار الحسن باع أبو الجهم العدوي داره بمائة ألف دينار، ثم قال للمشترين: بكم تشترون جوار سعيد بن العاص؟ فقالوا: وهل يشترى جوار قط؟ قال: ردوا عليَّ داري، وخذوا دراهمكم، والله لا أدع جوار رجل: إن فقدتُ سأل عني، وإن رآني رحب بي، وإن غبت حفظني، وإن شهدت قربني، وإن سألتُه أعطاني، وإن لم أسأله ابتدأني، وإن نابتني جائحة فرّج عني.
فبلغ ذلك سعيداً فبعثه إليه بمائة ألف درهم.

وحدود الجار كاما ذهب بعض اهل العلم (من سمع إقامة الصلاة فهو جار المسجد)




ومن افتخار العرب بحفظ حق الجار يقول الشاعر :
ناري ونار الجـار واحـدة = وإليه قَبْلي تنـزل القـدر
ما ضر جار لي أني أجاوره =أن لا يكـون لبابه ستـر
أعمى إذا ما جارتي برزت =حتى يواري جارتي الخدر

قال الأصمعي رحمه الله: ومن أحسن ما قيل في حسن الجوار:

جاورت شيبان فاحلوى جوارهم = غريباً عن الأوطان في زمن المحل
فما زال بي إكرامهم وافتقـادهم = وبرهـم حتى حسبتهــم أهـلي

قال حاتم الطائي مخاطباً أزواجه:

أيـا ابنة عبد الله وابنة مـالك= ويا ابنـة ذي البُرْدين والفرس الورد
إذا ما عملت الزاد فاتخـذي له = أكيـلاً فإني لست آكلـه وحــدي
بعيداً قصيـاً أوقريبـاً فإننـي =أخاف مذمـات الأحـاديث من بعدي
وكيف يُسيغُ المرءُ زاداً وجاره =خفيف المعي بادي الخصاصة والجهد

وهذا مثال للجار المسيء كان أبو الأسود الدؤلي له جيران بالبصرة، كانوا يخالفونه في الاعتقاد، ويؤذونه في الجوار، ويرمونه في الليل بالحجارة، ويقولون له: إنما يرجمك الله تعالى؛ فيقول لهم: كذبتم، لو رجمني الله لأصابني، وأنتم ترجمونني ولا تصيبونني؛ ثم باع الدار، فقيل له: بعتَ دارك؟! فقال: بل بعت جاري؛ فأرسلها مثلاً.
ولله در القائل:

يلومونني أن بعت بالرخص منزلي= ولم يعرفـوا جاراً هناك ينغصُ
فقلت لهـم كفـوا المـلام فإنـها = بجيرانهـا تغلو الديار وترخص


ويقول كديميس العتيبي في حق الجار :

والجار لـه واجـب وحنـا وفييـن=ندعيـه للكرمـه ولـو مـا دعانـا
جيرانـا دايـم حشـام وعزيزييـن=وندرا شرفهم عـن كـلام اسفهانـا
حنا بوجـه الجـار دايـم جديديـن=يزيـد مـع زايـده سنينـه وفانـا
وان جاء نهار المعمعه واللغا الشين=نبيع غـال الـروح دون اقصرانـا
وان راح مانشـدق قفـاه بسكاكيـن=نحمي مجاله عقـب عنـه انتحانـا
وخوينا لو هو مـن اللـي معاديـن=يأمن بنـا فـي كـل درب مشانـا

ويقول بندر بن سرور في ذم من يجحد حقوق الجار :
و اذكر لك اقشر ما على السيد و البيد=اللي طمـع بنـت القصيـر الحديـده
فضح قصيره عنده انـه كسـب فيـد=سولف بهـا للنـاس خطـو البليـدة
سولف بجرحٍ مـا لجرحـه تضاميـد=زوّد لجرحه جـرح ينـزف صديـده

يقول منديل ابن فهيد العتيبي :
هيلا تهايل بالفعايل والعداد=برقا وروق من أوله لا تلاه
ولزمهم بالجار والوجه والخوي =ومن له لزم من الجميع أداه

ويقول محمد بن فهيد العتيبي :
الجار له حق علينا ثباتي =اودع عياله من حساب المواليد

يقول دهيسان الخمشي يمدح ال فهيد من عتيبه :
للضيف ياما قلطو من سميني=فوق الصحون الي تسافح يدامي
والجار عده غارس حوطتيني=من طيحه البكري ليوم الصرامي

ويقول شايع الامسح شيخ الرمالات من شمر بجيرة سعد بن حتروش العتيبي:
ان كان به جار عزيز مدلل=جار ابن حتروش ربا بدلال
سقى الله دار قد سكنها العتيبي=سقاها من النو الثقيل خيال

ويقول خالد العتيبي لعظم حق الجار:
لك حق عندي مثل حق الجار وحقوق الشقيق=مادام لي عين يداري جفنها عن موقها

وقال رميح العنزي:
قصيرنا ماحشمته عندنا يوم =يزود مع زايد سنينه وقاره
عفو الضهر محشوم الا من القوم=يوم يخلط اجمارنا مع اجماره
دونه نروي باللقى كل مسموم =ونرخص عمار دون كسر اعتباره

ويقول الصقريالعنزي:
حنالك الله من قديم لنا كار =عن جارنا ماقط نخفي الطريفه
نرفي خماله رفيت العش بالغار= ونودع له النفس القويه ضعيفه
وحنا انداري زلة الجار لوجار =ونضحك احجاجه بالعلوم اللطيفه

ويقول آخر :
ترى الخوي والضيف والثالث الجار=مثل العمل ما بين فرض (ن) وسنـا


ارجوا انكم استمتعتم واستفدتم عذرا على الاطاله فهو موضوع له الكثير من الفروع



تحيتي ..........















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 05:37 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

جزاك الله خير وكثر الله من امثالك















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 05:47 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وافي الخماش
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية وافي الخماش

عضو مميز 
إحصائية العضو







وافي الخماش غير متواجد حالياً

افتراضي


موضوع رائع ولا هنت يالذيب..















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 05:54 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير....


موضوع قيم..


الف شكر...















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 06:32 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالله الجريسي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عبدالله الجريسي

إحصائية العضو






عبدالله الجريسي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 08:36 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
% المفرجي %
عضو ماسي
إحصائية العضو






% المفرجي % غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك بالخير على هذا الموضوع القيم
صراحه يااخواني في زمنا هذا ضاع الجار وحق الجار الان الجيران لا يفرق بينهم الا خطوات واما القلوب فبينها مسافات
اصبح الجار لا يعرف اخبارجاره وقد يكون لا يعلم اسمه ايضا الله اعلم هل بينهم سلام عليكم ولا فالسنه حسنه
تقبل مروري















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 09:00 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
القادم بقوة

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية القادم بقوة

إحصائية العضو







القادم بقوة غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك خير يا سطام روق ولا قصرت
يالقرم
وموضوعك صراحة رااااااااااااااااااااائع
الله يوفقنا للاستفادة منه















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 11:32 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

فهد النفيعي
الله لا يهينك مرورك منور الموضوع مشكور يالغالي









تحيتي .........















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 11:34 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

وافي ياوافي الله لا يهينك
مشكور على المرور






تحيتي ........















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2008, 11:35 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

ياهلا والله بالجذع
مشكور على المرور والمشاركه يالغالي








تحيتي .......















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:38 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي