الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Jun-2007, 01:33 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مطلق بن ذعار
عضو
إحصائية العضو






مطلق بن ذعار غير متواجد حالياً

Angry الشاعر محمد ابن حوقان المالكي يشن هجوماً عنيفاً على موروث القلطة وشعرائها وصفوفها

في تحديٍ سافر كتب الشاعر محمد بن حوقان المالكي أحد الشعراء الباحثين عن الشهرة تحت ما يعرف بمفهوم ( هاجم تربح = خالف تعرف ) هجوماً عنيفاً على موروث القلطة العريض عندما كتب في موقعه الشخصي قائلاً ( الرتم الممقوت يعتري القلطة ) ثم واصل هجومه الحاد بقوله (كل شي في القلطة بالايجار الصف بالايجار والشاعر بالايجار ) ولم يكتفي بذلك وأكمل هجومة وانتقاصة قائلا ( ربما ياتي اليوم الذي يتم فيه ايجار متفرجين لهروب الناس منها ) وأنا كواحد من محبي القلطة وعشاقها أدفع بذلك الكلام إلى نحر ذلك الشاعر الجاحد الذي عاش سنيناً على ما يتكسبه من اصحاب مناسبات القلطة بعد ان اثبت فشله الذريع في فن العرضه , لقد أتانا ذلك الدعي مفلساً يبحث عن الماده لدينا واكرمناه ورحبنا به كعادتنا البدويه الاصيلة ولكن للاسف وجه ذلك المغمور طعنة قاتله الى عشاق القلطة , نعم هي قاتله لانها اتت في الظهر , لكن كما قال طرقي نجد ( ....... ياكل ويكفر) .



0000000000000 الروابط غير مسموح بنشرها 0000000000


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن حوقان مشاهدة المشاركة
عادة ما تكون التراحيب بين اصحاب الفكر بطريقة الفكر فقط وليس بطريقة حياك الله ومرحبا الف كما يراهن عليه البعض
سعيد المرضي كاتب ومهتم بالتراث الي شوشته بل انه يعشق الشعر الجنوبي ويحبه وبذلك فهو يدخل نفسه في نفق اخره شمعة ربما تصمد الي وصوله اليها وربما لا يدركها
بين الفينة والاخرى نشاهد او نسمع بعض التعليقات التي لا تنم عن الوعي بقدر ما تنم عن الجهل ربما يكون جهلي الان هو من يملي علي الكتابة وربما تكون رويتي للاخرين من زاويتي يشير علي بأن الاخرين لا يتمتعون بالقدرة الكافية على التفكير
نعود الي التراث وما ادراك ما التراث
كيف بدا ومتى كانت اول عرضة بشكلها الحالي ؟ هذا السؤال قراءته في احد كتابات احد الاعضاء ولا اضنه الا فارس بلا جواد
وقبل فترة ليست بالقصيرة كان هناك لقاء للشاعر عبدالواحد الزهراني قال ان العرضة لم تكن معروفة الا بعد عصر ابن ثامرة ولم تكن بالشكل الحالي وقد تطورت واصبح كل جيل يزيد فيها لبنة حتى وصلت الي ما وصلت اليه ومما اذكر انه قسم مراحل العرضة الي عدة مراحل وكانت هذة المرحلة التي نعيشها هي المرحلة الثالثة تقريبا
وكانت المراحل التي رأها ونراها ايضا وقد قلت ذلك لجريدة الجزيرة قبل اكثر من عشر سنوات كالتالي
المرحلة الاولى
جيل ابن ثامرة وبن خضران وجوهر الزيداني وبن لاعدل وبن جرادي وعيفان وسعد القرادي وبن شعتور ومن عاش في عصرهم أي قبل اكثر او حدود 150 سنة تزيد او تنقص
ويعتبر ابن ثامرة رائد الحركة الشعرية لعصره ومرحلته
المرحلة الثانية
جيل حوقان رحمه الله وبن طوير وبن مصلح وبن سحبان والغويد وابو جعيدي رحمه الله وحنش بن عايض رحمه الله وبن جمعان وبن هزاع والزبيدي رحمه الله ومن عاش في عصرهم ويمتد هذا العصر حتى حدود عام 1390 هـ
ويعتبر ابن مصلح رائد الحركة الشعرية لعصره ومرحلته
المرحلة الثالثة
جيل البيضاني واللخمي وهذال وسعد بن عزيز وبن ثايب وبن هضبان وصالح بن عزيز ومن عاش في عصرهم ولا يزال امتداد المرحلة الثالثة حتى اليوم
ويعتبر البيضاني رائد الحركة الشعرية لهذه المرحلة

وحتى نكون بعيدين عن المواضيع التي تسبب تشنج العلاقات بين الاخوة دعني اسألك السؤال ذاته متى سمعت بأول قصيدة عرضة ؟
عندما اقيمت حفلة الدمج بين العرضة والقلطة في مكة المكرمة وكان ذلك في عام 1417 هـ وحضر فريقين من شعراء العرضة والقلطة
كناّ متميزين في الاداء ولكن الاخوة شعراء القلطة جيروا تميزنا لصالحهم وقالوا استطعنا ان نوصل تراثنا لكم وجيتونا جاهزين مقلدين ولم يرد عليهم من كتاب العرضة احد الا ان البعض انبرى يكيل الشتم والتهم لشخصي المتواضع وقالوا (فشل في العرضة وذهب للقلطة يبحث عن افق اخر)
برامج الاذاعة والتلفاز لم تكن للعرضة فيها أي نصيب لعقود من الزمن بل كانت مخصصة للقلطة وتركت العرضة حتى جاء من يتهمنا ان العرضة تراث (تركي) ورثناه عن الاتراك عندما غزت الدولة العثمانية جنوب الجزيرة العربية ولم يتجراء الاخوة على الرد والكاتب موجود بل انه يراس تحرير مجلة حاليا وكان كلامة حرفيا ( اعتقد ان العرضة ليست تراث عربي بل انها من بقايا الاخر ..........) لدينا نظرة دونية للعرضة نحن انفسنا (نستعر منها ونرفض ان نمارس العرضة في حالات وهي كالتالي
في حالة تجاوز رتبتك عن عقيد وما فوق
في حالة تجاوز مرتبتك المرتبة الحادية عشرة
في حالة تجاوز رصيدك عشرة مليون
في حالة تجاوز سنك الخمسين سنة

يعني ببساطة انه تراث الغلابة والفقراء والمساكين والمراهقين هولاء هم الذين يودون العرضة ولقد ساهمنا بطريقة مباشرة وغير مباشرة في ذلك نحن جمهور العرضة ومحبيها
واستثني بني شهر فهم عندما يقومون الي عرضة لا تجد فيهم جالس الا من لا يقدر على الحركة مع الصفوف
مسالة ايصال العرضة الي غير اهلها لن تتم بواسطة العرضة وحدها لعدة اسباب
الاول : ان جمهور القلطة على اختلاف مشاربة يخاف من اندماج القلطة في العرضة وسبب الخوف بسيط جدا وهو ان كل شي في القلطة بالايجار
الصف بالايجار والشاعر بالايجار وربما ياتي اليوم الذي يتم فيه ايجار متفرجين لهروب الناس منها
الثاني : عشاق العرضة كثر وفي تزايد مستمر وشعراء العرضة شعرهم طرايبي وبعيد عن الرتم الممقوت الذي يعتري القلطة وجمهور العرضة انسجامي في تذوقه ويمارس العرضة بحب وليس بمقابل
الثالث : اتساع الرقعة الجغرافية للعرضة فقد اصبحت تمارس في كل مدن المملكة من شرورة الي الخفجي
هناك من جمهور العرضة ومحبي التراث من يعتقد ان العرضة سوف تذهب الي القلطة والواقع عكس ذلك تماما ومن واقع تجربة كنت اتمنى ان تتم مناقشة الامور بحيادية وبعيدا عن فلان المالكي وفلان الزهراني او الغامدي او خلافه وربما اقنعونا وربما اقنعناهم وربما احتفظنا بأحترامنا لبعضنا البعض كأقل ما يمكن ان يقال
لابد ان نعرف امر مهم للغاية ربما غفل عنه الكثير
قصيدة العرضة غير العرضة
العرضة اداء حركي مثله مثل ما تقوم به الفرق في الجنادرية يعني (زير + صف+ جنبية+ مكرفون) بينما قصيدة العرضة
( مفردة + فكر + صورة + تراكيب لفظية ) اكثر قصائد ابن ثامرة لم تقال في عرضات بل كانت في مجالس بن رقوش او في استراحات الجيوش التي كسرت الاتراك ولم يكونوا فاضين للعلب والزير وخلافه بل كان شغلهم الشاغل النصر فقط وكانت القصايد هي الوقود المحرك وكان لخبرة ابن ثامرة الدور الاكبر في ادارة دفة المعركة
كذلك فأن القصائد الجميلة هي تلك القصائد التي يعدها الشاعر بعيدا عن صخب الزير ولجلجة الجماهير وهي الابقى والاقوى
لذلك فأني ارى ربط الاداء الحركي للعرضة بقصيدة العرضة هو الذي سوف يقتل قصيدة العرضة بل ربما يجهز على العرضة ويدق اخر مسمار في نعشها















غير مقروء 08-Jun-2007, 10:25 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ربوع نجد
عضو ماسي

الصورة الرمزية ربوع نجد

إحصائية العضو






ربوع نجد غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك 1000 عافية على النقل

كلامه مردود عليه

وهذا الزمان كثر الملتوين والتابعين لقاعدة شذوذ للعيش ( خالف تعرف )















غير مقروء 08-Jun-2007, 10:44 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الحزيمي2000
عضو ماسي
إحصائية العضو






الحزيمي2000 غير متواجد حالياً

افتراضي

أفا بس


مره وحده هجوم عنيف

عسى ماصار إصابات















غير مقروء 08-Jun-2007, 11:46 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خوي السعد
شـــاعــر
إحصائية العضو







خوي السعد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
: ان جمهور القلطة على اختلاف مشاربة يخاف من اندماج القلطة في العرضة وسبب الخوف بسيط جدا وهو ان كل شي في القلطة بالايجار
الصف بالايجار والشاعر بالايجار وربما ياتي اليوم الذي يتم فيه ايجار متفرجين لهروب الناس منها
كلام منطقي وواقعي يابن حوقان
ارى ان كلام بن حوقان متزن ولم يكن فيه شي من التهجم على
القلطه واتفق معه في كل شي الا كلمة هروب الناس من القلطه
ارى انه جانب الصواب في هالعباره فجمهور القلطه بازدياد وان لم
يكن متذوق للشعر الحقيقي كما كان سابقا بل جمهور موال ومواجهات
ساخنه بين الشعراء حتى ولو انعدمت قوّة المعنى والكلام هذا
لايطلق على الجمهور بشكل عام ولكن النسبه الاغلب
. وقدتطرق لهذا الشي الشاعر
الكبير مستور العصيمي في مقارنته بين جمهور الماضي والحاضر .















آخر تعديل خوي السعد يوم 08-Jun-2007 في 11:48 AM.
غير مقروء 08-Jun-2007, 05:31 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو







ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

كلامه مردود عليه العرضه ان كانت منتشره من شروره اللى الخفجي فان القلطه انتشرت في الكويت وقطر والامارات ولم تقتصر على المملكه فقط















التوقيع
عالم تويتر



abofayeh@
غير مقروء 08-Jun-2007, 06:10 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

^&)§¤°^°§°^°¤§(&^سود الله وجهه^&)§¤°^°§°^°¤§(&^

وانا اعرف تمام المعرفة دوافع هذا التصريح التي تتلخص في ما يلي:-
1. انتشار المحاور الكبير من منطقة الحجاز قبل 15 عام الى جميع ربوع المملكة وكذلك دول الخليج جميعها.

2. انحصار العرضة وتقوقعها في المنطقة الجنوبية ومزاحمة القلطة لها في عقر دارها.

3. ازدياد التحول للقلطة سواء على مستوى الجمهور او على مستوى الشعار كالشيخي والغامدي والحارثي وووو قائمة تطول ولم يحدث العكس للعرضة.

4. جعل القبائل على مستوى الخليج شعر القلطة موروثاً اساسياً لها لما وجدوا فيه من رياضة الفكر وقوة المفردة وفنون النقض والفتل وعلى العكس لم نسمع قبيلة في خارج الجنوب تتبنى العرضة أو تسمح بها في احتفالاتها.

5. تطور شعر القلطة المستمر وتعدد ألوانه وبحورة وألحانة وفي المقابل شعر العرضة كما هو لم يتطور ( مفردة ضعيفة وصوت زير ولا أرى فيه أي محاسن سوى الشقر فقط ).

***** علاوة على ذلك لم نعرف شعر العرضة إلا من خلال قناة الساحة . وأنا أشوف أن العرضة في مرحلة حرجة فهي أمام خيارين : أولهما أن تتقوقع باستمرار حتى تضمحل تماماً . وثانيهماً أن تندمج مع القلطة.

هذه دوافع ذلك التعيس ولا تستغربون منه أو من غيرة من مايسمى شعار العرضة في المستقبل مثل هذه التصاريح (( حيلة العاجز أمام المد القلطوي))





تحيااااتي للجميع

أخوكم الجوراسي















غير مقروء 08-Jun-2007, 08:58 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

(( يجب ان نستعين بلجنة شاعر المليون في الرد علي هذا الموضوع وخاصه من الاديب والدكتور الشاعر الناقد الداهيه الفلته ( تركي المريخي)















غير مقروء 09-Jun-2007, 03:21 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
بن زهران
عضو ذهبي
إحصائية العضو







بن زهران غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

صلو على النبي كلام الاخ خوي السعد هو الكلام الصحيح اتركو كلام ابن حوقان شوفو واقع القلطه
وماقال مدارسة الشعر مستور وماقال خلف بن هذال تلاقون الجواب

اتمنى ان توصل المعلوميه















غير مقروء 09-Jun-2007, 05:32 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن زهران مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله

صلو على النبي كلام الاخ خوي السعد هو الكلام الصحيح اتركو كلام ابن حوقان شوفو واقع القلطه
وماقال مدارسة الشعر مستور وماقال خلف بن هذال تلاقون الجواب

اتمنى ان توصل المعلوميه
ما قالوا إلا كل علمن غانم يابو زهرة تبغاني اعيده علاك؟

قالوا إن القلطة في الماضي كان جمهورها قليل جدا واليوم أصبح بالآلاف.
قالوا إن القلطة في الماضي لا تتعدى مناطق محدودة ( الحجاز فقط والكويت ) واليوم تغطي الخليج كله.
قالوا إن القلطة في الماضي شعارها لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة واليوم بالعشرات.
ٌقألوا في النهاية إن المحاورة تعيش عصرها الذهبي.


وإذا كان لهم ملاحظات فهي على بعض الشعار الشباب الذين سيصقل الزمن موهبتهم.


تحياااتي
















غير مقروء 09-Jun-2007, 08:00 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شدادي
عضو
إحصائية العضو






شدادي غير متواجد حالياً

افتراضي

3. ازدياد التحول للقلطة سواء على مستوى الجمهور او على مستوى الشعار كالشيخي والغامدي والحارثي وووو قائمة تطول ولم يحدث العكس للعرضة.


نرجو عند التعليق التثبت بارك الله فيكم فبالحارث يحدون قبائل برقا من الجنوب

ولايمتون بصله الي الجنوب ماعدا حرث ميسان عرضتهم جنوبيه اما حرث قياء فعرضتهم القلطه

وارجو عند التوضيح يتم التوضيح بالتفصيل ولايتم بصيغه الجمع.. لكي يستفيد الجميع ولاندخل

مع ماقاله بن حوقان بقصد السخريه...


فجزاكم الله كل خير


تقبلو تحياتي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:45 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي