الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 31-Jul-2007, 01:35 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
لاد سهل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


لاد سهل غير متواجد حالياً

افتراضي السهول وشريف مكه

كان السهول (القبابنة) موطنهم الأصلي مدينة رنية ثم حصلت لهم قصة كانت سبباً لنزوحهم منها ، وذلك أنه حصل بين قبيلة زعب والشريف أمر أغضب الشريف عليهم ،ومنع القبائل من إجارتهم ، وذات يوم وبينما بعض قبيلة زعب " تتجول بين القبائل لإجارتها " يقال إنه الشيخ ناصر ابن سحوب وجماعته "، إذا بها ترد على بئر بالقرب من رنية فشاهدوا أن هناك قوم نازلين على هذا البئر ، فتوقفوا وأرسلوا أحد الفرسان كي يستطلع الأمر


، فرأى هذا الفارس بعض الصغار يلعبون ويصطادون بعيداً عن الخيام فسألهم عن ولد الأمير فدلوه على أحد أبناء الشيخ سعد بن مجلي بن رشيد ابن قبان ( المشهور بسعد ابن قبان وهو جد آل جلال من القبابنة ) من قبيلة السهول
فسأله : أنت ولد الأمير؟....


فقال له الولد : أنا لست ولد الأمير أنا ولد صانع الأمير ، ماذا تريد ؟ ( ويقصد بذلك إخفاء شخصيته لأنه لا يعرف ما أمر هذا الفارس )
فقال له : ( أريدك تورّدني وتجوّرني ) .. يطلب الدخول في الجوار و السماح بالشرب من البئر.فقال له الولد

: إن كنت تريدني أجيرك بجيرة عمي أجرتك ...فأركبه الفارس معه ورجع به إلى قومه .
وقص عليهم ما حدث بينه وبين هذا الولد ، فأخذوا يتشاورون بينهم ، فأطلت بنت أمير زعب من الهودج وشاهدت الولد - وكانت عينيه غير جميلة وبها أثر رمد - فقالت
: (( يازعب لا تردّون على ابن قبان في جيرة ولدٍ خـبّـش لا تعرفون من هو إبنه..))
- وهذا الولد هو جد الخبشة من آل جلال ولهذا السبب أطلق على جدهم إسم الخبيش- .فلما رأها الولد فإذا هي بنت جميلة ، فأنشد قائلاً :


يازينة العينين انا من قبيلة=يحلّون في نجد من غير رفيق
يروون ارقاب العريني من الدمى=لانشفت منهم بلالت ريق
حريبهم لامن نووبة عدوبة=ويصير وساع البر عندة ضيق
من لاذ بهم يرتاح ويستر نومة=ماكنّة الا لايذا بطويق
يازعب وان طعتوا الشور فامنوا=مع غلمة درعٍ لكم وثيق
وفي روايه: فأردو معلكم من اولاد الزكور رفيق




فوردت قبيلة زعب على الشيخ سعد بن مجلي بن قبان فأكرمهم وأجارهم من الشريف .
ثم إن الشيخ سعد بن مجلي بن قبان ذهب وبعض قومه للشريف يحاول الإصلاح بينه وبين قبيلة زعب

، فلما علم منه الشريف أنه أجار قبيلة زعب غضب عليه فقيّده وسجنه ،
وقال له لن أطلقك حتى تأتي بقبيلة زعب


فقال له الشيخ سعد بن مجلي بن قبان : إذاً دعني أوصي قومي . فقال له الشريف : أوصهم وأنا أسمع .
فالتفت الشيخ سعد بن مجلي بن قبان لقومه وقال : (( شيلوا الضلّه على الجمل الأملح فإن شالكم وإلا شيلوها على الجمل الأحمر ولا تبيعون الفيّ الطويل بالفيّ القصير )) – الضلة هي أغراض القوم التي تحمل على ظهر الجمل ، والفيّ هو الظل -.

حفظ من كان معه الوصية ، لكنهم لم يعرفوا معناها وقفلوا راجعين إلى قومهم ، ولم يبقى عند الشيخ سعد بن مجلي بن قبان إلا رجل منهم يقال له فهيد ويلقب بـ ( الهبعي ) .


فلما وصلوا لجماعتهم إجتمعوا في بيت أميرهم الأسير وأخذوا يتشاورن فيما بينهم لكي يفهموا وصية أميرهم التي إحتاروا في تفسيرها ، وكانت إبنته تسمعهم من وراء خباء البيت ، فقامت وقالت لهم : إلى الآن لم تفهموا وصية والدي . فقالوا : نعم . فقالت

: إن أبي يقصد بالجمل : الجبل ، فالجمل الأملح أي الجبل الأسود وهو العرض فهو يوصيكم بأن ترحلوا بجيرانكم إلى العرض ( القويعية وما حولها )
ويوصيكم بأنه إذا لم تمنعكم جبال العرض من الشريف فعليكم بالجبل الأحمر وهو جبال طويق ، وأما قوله ( لا تبيعون الفيّ الطويل بالفيّ القصير ) فيقصد بالفي الطويل هو عزكم وشرفكم اللي يتمثل حاليا بمنعكم لجيرانكم قبيلة زعب من الشريف والفيّ القصير يقصد نفسه فهو يوصيكم أن لا تهتموا بأمره بل اهتموا بجيرانكم

دارت رحى المعارك بين القبابنة السهول وقبيلة زعب وشريف مكة وسمي ذلك المناخ بمناخ الضريبة ..والضريبة:حشاش سود فيها شعاب ورغاب كثيرة من الاشجار تقع في جبل الزيدي الغربي الجنوبي وفيها ماء عذب يقال له مريفق والزيدي جبل واسع يحف برمل السرة من الجنوب.ويقول في ذلك المناخ امير القبابنة وفارسهم سعد ابن رشيد ابن قبان عندما قطعت يدة في احدى المعارك :




لوآيدي هان علي بالسيف قطعها=ولاهان علي وقت الشباب اقتلابها
لوآيدي ياما حوت من غنيمة=ومن كرمةٍ من جالها مايهابها
الآ واوجد قومي علي يدي وفعلها=الي جت جموعٍ زايدٍ في حسابها
تليموا من قومي ثمانين فارس=اهل سربةٍ على العدى ينغزابها
وصفتهم مثل المخيلة الي امطرت=اضفى على جال الضريبة سحابها
كلّة لعينا زعب يوم التجوبنا=عفنا الديار الغالية مع ترابها
يوم انطحتني يابن جدوع عجلة=تلعب وعيدان القنا في لبابها















غير مقروء 01-Aug-2007, 06:41 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الهيـــــزع
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


الهيـــــزع غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم في الاد سهل عيال عم

وتسلم يالسهلي















غير مقروء 04-Aug-2007, 06:48 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

ونعم والله بالسهول ...
ويعطيك الف عافيه يالغالي ...
تحياتي لك ...















التوقيع
غير مقروء 12-Aug-2007, 04:21 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شايع الهلالي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


شايع الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

مليون نعم في بني عمنا



ولك جزيل الشكر اخي السهلي















غير مقروء 12-Aug-2007, 04:40 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالعزيزالسلولي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالعزيزالسلولي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عبدالعزيزالسلولي
افتراضي

والله والنعم بكم يالاد سهل

رجال تجمل وتجمْل



لك تحيتي















غير مقروء 25-Jan-2008, 07:58 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مهنا البرازي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


مهنا البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك باالمطنوخ على القصه والقصيده عن الاد قبان وازيدك القصيده التاليه لواحد من فريس القبابنه اللي خاضو المعركه مع الشريف

أنا من اللي يشربون الوغى شـرب=ويردون حيضان الوغى لو عيافـي
ربعي بني قبان في موقـف الكـرب=لاجاء نهـارٍ فيـه تقطـع وتافـي
مخيلةٍ ساق الهـواء نوّهـا غـرب=وتحـدرت براقهـا لـه إرهـافـي
سحابها مـن خيّلـه يلبطـه زرب =نصوبهـا كـدرات ماهـي نظافـي
براقها الهندي يبشر على الحـرب=ورعادها البـارود جالـه إقصافـي
هلت مطرها يفعل الكرب والضـرب=ماها صرى ما ينشرب يـا مكافـي
وتلاحقت الأشعاب من سيلها الورب=منّـه مناعيـر النشامـى تخافـي
غثاه جثي الزنايـج علـى الـدرب=جروم الرجال مـوردة كـل هافـي
مصري بضلعه صار للمعركة جرب=بضلع الغويبـة زاد فينـا التلافـي
لا اْنهار طابور نشى في آخره سرب=تكشف ضغاينهـا للأنـواء ترافـي
متناوخين ليـن فانوسهـم خـرب=أقفوا علـى قـبٍ عرايـا عجافـي
حنـا ملكناهـا بحـدبٍ لهـا زرب=يومٍ الألحي عـوج فـوق الكتافـي















غير مقروء 30-Jan-2008, 03:12 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
رمح برقاا

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


رمح برقاا غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم والله في السهول















غير مقروء 21-Aug-2010, 05:12 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
بتار بن ملاوح الزعبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بتار بن ملاوح الزعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اشهد ان لااله الا الله تشهدو يارياجيل (عاصفه)

كان السهول (القبابنة) موطنهم الأصلي مدينة رنية ثم حصلت لهم قصة كانت سبباً لنزوحهم منها ، وذلك أنه حصل بين قبيلة زعب والشريف أمر أغضب الشريف عليهم ،ومنع القبائل من إجارتهم ، وذات يوم وبينما بعض قبيلة زعب " تتجول بين القبائل لإجارتها " يقال إنه الشيخ ناصر ابن سحوب وجماعته "، إذا بها ترد على بئر بالقرب من رنية فشاهدوا أن هناك قوم نازلين على هذا البئر ، فتوقفوا وأرسلوا أحد الفرسان كي يستطلع الأمر

قصة زعب والسهول مع الشريف

كــله وفا لزعب يوم التجــوا بنــــا عـفنا الديـار الغالية مع ترابهــــا

ويقول في قصيدة اخرى :

يا زعب وان طعنوا الشور فامنـوا مع غــلمــــة درع لكـــــم وثـيــق


تعليق لا فيكم قصور يالقبابنه سواء كنتم من سبيع او من السهول
لكن زعب لو طاعوك افلحو وافتكو من الشريف ومكاونه لكن مقرده وانت عطيتهم الشور بيض الله وجهك
لكن الشكوى لله وخيرها بغيرها ..................... تعليق

اخواني الاعزاء انا اعتبر ماكتبه هذا الراوي عبدالله سعود السبيعي ومن وقف في صفه انهم ظلمو انفسهم
يا اخي العزيز ياابن حثلان زعب امامها الشريف وجيوشه مع جمع القبايل الاخرى هل يعقل يستعينون باربعين شخص
لمساعدتهم ضد الشريف
حدث العاقل بما يعقل فانا تحدثت مع كبار قبيلة زعب ووجهاء قبيلة زعب
ويفكرون اني امزح معهم لانهم غير مصدقين هذا الكلام ولم يسمع به بين قبيلة زعب ولا يذكر بين القبيله بماذكر بهذا الكتاب
االا انهم يقولون هذا الراوي ظلم نفسه ولا يعتبر مصدر مصداقيه
بدون قصور باخوانا القبابنه ولا يلحقهم شك بهذا ولكم تحياتي

__________________________________________________ ____________________________

اتق الله في نفسك ولاتظلم ولا تظلم

دور غير ذا العلوم وانا ابوك

واذا جهلت انشد ترى مابها عيب

بتار بن ملاوح الزعبي















غير مقروء 21-Aug-2010, 05:22 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
بتار بن ملاوح الزعبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بتار بن ملاوح الزعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصة زعــــب والسهول مع الشريف

في كتاب سبيع والسهول لعبد الله بن سعود ال خثلان السبيعي ، وفهاد بن سعد بن هملان السبيعي قصة تحكي عن معركة دارت بن زعــب واحد أشراف مكة .

وتقول الرواية أنه كانت قبيلة زعب مجاورة لعدة قبائل منها قبيلة السهول ،
.................................................. .................................................. ...........
منقول من موقع سبيع الغلباء الحديث دار بين فهد الزعبي و الاخ / القباني من السهول

مشاركة الاخ / فهد بن رمضان الزعبي .

الاخ الكريم القباني

والشكر لك اخي الكريم على اسلوبك الطيب ، والقبابنة معروفين والنعم فيهم وانت زدتني معلومات عنهم وانهم ليسوا من السهول وانما تحالفوا معهم وانهم من الشماسات من الزكور من سبيع بن عامر والنعم بالجميع .

اولا : نحن نرحب بالطيبين في منتدانا منتدى قبيلة زعب ، ولم تذكر لي مالمشكلة التي تواجهها في الاشتراك عندنا ، وعلى كل حال انت اذكر لي معرفك عندنا وسوف تعالج مشكلة اشتراكك على الفور بإذن الله تعالى .

ثانيا : أخي العزيز القباني ، لم يذكر عندنا في قبيلة زعب باية حال فزعة اي من القبايل معنا في حربنا مع الشريف ، ولو حصل ذلك كان كل القبايل عرفته وليس زعب فقط .

ثالثا : مثل ماذكرت اخي الكريم القبابنة من سبيع العريقة وكانوا معهم في رنية ، واكيد كلمة سبيع وحدة ، فما معنى ان تفزع القبابنة فقط مع زعب دون باقي سبيع في رنية ؟

رابعا : الحرب كانت قبل 600سنة تقريباً وهذا ماتوصلنا له بعد بحث طويل ومقارنات ودلائل تاريخية والناس كل يقول اللي يريد ولكن العبرة في الحقائق والادلة .

خامساً : ذكرت لنا ان دليلك على الفزعة القصيدة ، وانا اقول لماذا لم تذكر فتاة الحي بنت ابن غافل في قصيدتها الفزعة لو كانت حصلت وهو امر لن يكون خافي حيث ان الشريف حاكم وضد قبيلة ولن تجرؤ أي قبيلة على مخالفة امره فزعة لقبيلة اخرى ونحن نقدر ذلك بدون قصور في القبايل ، ولو حصل كانت كل القبايل سوف تعرفه وقبيلة زعب اول من يقدر ذلك ويتوارثه ، ولكن ذلك لم يحصل .

سادساً : اما عن القصيدة فقد تكون قيلت في وقت متأخر ، حيث التبس على قائلها من المعنيين بالفزعة وهذه تحصل حتى في وقتنا الحاضر ان الكثير يتغنى بامور ويكتشف انها ليست صحيحة .

سابعا : ياخي القباني نحن نقدر قبيلة سبيع العريقة ومنها القبابنة ، ولكن قصة الفزعة التي سمعناها في هذه الايام فقط وفي بعض المنتديات ووضعت في بعض الكتب المتأخرة ليست صحيحة مع احترامي لك ولكل من يذكر ذلك .

ثامنا : عرف عن قبيلة زعب حفظها للجميل لكل من اسدى الى اي من افرادها معروف ، وتؤلف القصائد في تمجيد ذلك ، وليست بعيدة عنا قصيدة دواس ابن رمضان الزعبي في سبيع اهل رماح والتي ذكرتها في هذا المنتدى ، لفعل هو اقل من فزعة في حرب مع تقديرنا وشكرنا لفعل الصميلي مع دواس ابن رمضان مع انه نسيبه ، ومع ذلك مجد فعلة بقصيدة يستاهلها الصميلي وربعه سبيع أهل العلوم الغانمة .

تاسعاً : ماذكرته اخي القباني وهو ( ومن الممكن ان قبيلة زعب اثناء هجرتها ورحيلها من الحجاز مرت بديار القبابنه وهي منطقة الغيل في الافلاج .)
فاقول ان زعب اثناء رحيلها من الحجاز وكما هو معروف عندنا كان لها عدة رحلات مختلفة الطريق والزمن ، فلربما احد أفخاذ أو عوائل زعب التي رحلت من الحجاز كان طريقها على الغيل بالافلاج ، فهذا الامر لا اثبته ولا انفية حيث انه ليس عندى منه الان علم . وهنا تكون القصة مختلفة تماماً حيث ورد في القصيدة دعوة لزعب للورود على الماء

يقول مويجد القباني في القصيدة في اخر بيت منها :

ان طعتوا شوري يا زعب اوردوا ** لكم من لادات الزكور رفيق

فالورود على الماء وهي دعوة من الشاعر للعائلة او الفخذ من زعب بالورود وربما قبول الضيافة وهذه ليست غريبة على قبيلة القبابنة اهل العلوم الطيبة

وفسر البيت على انه فزعة في حرب وهذا خطأ ، وطبعاً يكون لعائلة أو فخذ من زعب ربما من الذين رحلوا متأخرين وليست زعب كلها ، وهذا ليس له علاقة بالحرب مع الشريف التي لها أكثر من 600 سنة .

اخيرا ..قبيلة القبابنة والنعم فيهم ولكن الفزعة التي ذكرت لم تحصل مع زعب ربما مع قبيلة أخرى ، مع تقديرنا للقبابنة وافعالهم الطيبة ، ولكن لو كان هناك فزعة للقبابنة مع زعب في حربهم ضد الشريف كان عرفها القاصي والداني وسجلها شعراء زعب في قصائدهم .

وتحياتي للجميع

.................................................. ...........................

مشاركة الاخ/ القباني من قبيلة السهول .
الكريم ابن القبيلة العريقة زعب

فهد الزعبي .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
بالنسبة لإشتراكي هو بخصوص عدم التفعيل مع انني راسلت الاخوة في المنتدى كثيراً عبر البريد المسجل .

فهد الزعبي :
ثالثا : مثل ماذكرت اخي الكريم القبابنة من سبيع العريقة وكانوا معهم في رنية ، واكيد كلمة سبيع وحدة ، فما معنى ان تفزع القبابنة فقط مع زعب دون باقي سبيع في رنية ؟

انا لاقصد ان المعركة حدثت قرب رنية كنت اذهب ان نزحوا القبابنه من رنية " بسبب الشريف "كان في القرن العاشر تقريباً 1000 هـ ورنية قريبة من الحجاز وكما قرأت في منتدى قبيلة زعب ان المعركة في تاريخ تقريباً في 1012 هـ استمرت عشرين عام قبل او بعد هذا التاريخ الله اعلم . الاخ فهد اريد ان تصحح لي هذه المعلومة التي املكها ( هي ان الشريف و زعب الحربهم بسبب فرس ، انها استمرت عشرين عام وكانت حرب ضروس بين زعب والشريف مرت قبيلة زعب بديار الدواسر في جنوب نجد الذي اعرفه انها كانت ملاحقة الشريف لقبيلة زعب ولم تكن في الحجاز فقط بل دخلت الحرب الى منطقة نجد ) ارجو تصحيح هذه المعلومة .

فهد الزعبي :

ان الحرب كان قبل 600 سنه بعد بحث طويل يعني تقريباً 800 هـ اتمنى من الاخ ان يذكر بعض هذه الدلائل لأنها تهمني كثيراً . انا استندت لموقع قبيلة زعب . انها كانت في 1000 هـ .

الاخ فهد : ( وللعلم بعد المدة المذكورة استمرت فخذوذ من زعب في الحجاز في اوطانهم إلى وقت قريب بعدها رحلو لنجد واستوطنوها .)

وهنا اقول هذا بعد المعركة وتوابع المعركة التي حدثت بمعنى اخر ان قبيلة زعب مروا بنجد او بعض فروع قبيلة زعب ، قد يكون اخي فهد ان قبيلة زعب أتو للقبابنه بسبب الضيافة او بسبب هجوم من قبيلة اخرى " غير الشريف " عليهم وطلبوا فزعتهم ، وقصيدة الشاعر : يازينه العينين هي لإبن القبابنه وكان صغير في السن وليست للمويجد القباني طويلة اما مويجد انها قطعت يده في المعركة والقصيدة التي قالها لا اذكر سوى معناها " من اجل زعب فديت يدي " معنى البيت .
اخي فهد احب ان احيلك الى موضوع بن قبان حول زعب في منتدى سبيع وموضوع العضو العميد في منتدى سبيع نفسه لتسمع صوتاً القصيدة من الشاعر والعم رشيد بن مساعد القباني ، قد اكون اضفت شي في القصيدة او حذفت شي آخر.

اخي فهد سوف اتفق معك قد يكون فرع من فروع زعب أتوا للقبابنه وقد يكون ليست معركة الشريف مع زعب ربما اشتهر لدى الجميع معركة زعب والشريف جعل البعض يذكر ها القبابنه وزعب بسب الشريف ولكن احبب ان اضيف ان الشريف كان عدو مشترك لـ القبابنه وزعب ويااخي فهد قبيلة زعب لها امجاد ومفاخر قبل الاسلام وبعد الاسلام وفي الوقت الحاضر . وابناء قبيلة زعب معروفين لدينا انهم على قدر كبير من الاخلاق الحميدة وعوائلهم لها سمعة طيبة وان دل هذا انما يدل على عراقة قبيلتهم زعب .
اما موضوع ( : ياخي القباني نحن نقدر قبيلة سبيع العريقة ومنها القبابنة ، ولكن قصة الفزعة التي سمعناها في هذه الايام فقط وفي بعض المنتديات ووضعت في بعض الكتب المتأخرة ليست صحيحة مع احترامي لك ولكل من يذكر ذلك .)

طبعاً اخي متى ظهرت المنتديات يااخي فهد وكما قلت بعض الكتب المتأخرة ومع احترامي لك وللجميع انا لا استندت الى هذه الكتب بل استندت كما تستندت انت الى كبار السن من لهم باع طويل ومن حفظ التاريخ والقصص اما قصة القبابنه وزعب قد لا تكون بسبب معركة زعب والشريف بل تكون لزعب مع القبابنه لقبيلة اخرى او بسبب اخر ضيافه مثلا ولكن انا متمسك في رأيي بأن زعب والقبابنه لهم موقف حصل والشاهد لدي كبار السن عندنا القبابنه وايضاً القصيدة ابن القبابنه وانا احيلك الى افراد قبيلة زعب في منطقة الافلاج ربما لهم علم بالموضوع بسبب قربهم من ديار القبابنه .

اخي فهد اكرر لك تقديري الكبير على اطرائك الذي اخجلتنا به كيف نرده وعلى اسلوبك الطيب وللعلم يااخي فهد ان فوق كل علم عليم انا انتظر ابن عمي احد اعضاء المنتدى " بن قبان " لأنه يملك من المعلومات اكثر مني ، واكرر مرات شكري العميق على حسن ظنك وحسن اسلوبك .


القباني .















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:58 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي