الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Mar-2003, 08:48 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو







هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي معارك بين عتيبة وبني لام 987هـ

غزو الشريف حسن بن أبي نمي لنجد ومعه عتيبة لتأديب قبائل لام 987هـ تقريبا....

987هـ ذكر العصامي في كتابه (سمط النجوم العوالي للعصامي 4/368) " أن الشــريف حسن بن أبي نمي ســـــــار إلى الشـرق غازياً مرتين أولاهما سنة 987هـ حيث غزا معكال بأقصى البلاد الشرقية لأمور فعلوها فيها طعن على الدولة الأسلامية" وذكر أن منها التعرض لحجاج بيت الله الحرام ، والمرة الثانية التي سار فيها إلى الشرق كانت سنة 989هـ "ففتح مدناً وحصوناً تعرف بالبديع والخرج والسلمية والإمامية، ومواضع في شوامخ الجبال" وعاد منتصراً بعد أن عين ولاة من قبله عليها إلا أن الأخـبار جاءته بتحزب آل جــبر من بني خالد عليه فقابلهم وهزمهم وأورد الردادي في كتابه الشعر الحجازي قصيدة لأحد شعراء بلاط الشريف في ذلك الوقت يمدح الشريف في قصيدة طويلة نذكر منها(الشعر الحجازي للردادي ـ ص 486) :

ويحسب الناس من أهل البديع ومن *** أهل السليمية الغـــــبرا ومعــكـانا
أو آل خالـد من أهـدى ضلالـــــهم *** نفوســهم فغدوا هـــــدياً وقــربانا
وغرهم فيهم حتى غــــــدت فئـــة *** فيئاً وأخرى قضت لم تـرج غفــرانا
هـذا مكــبل مأســــــور وذا وردت *** به القنا من حياض المـــوت طــوفانا
وجرعتـهم كـؤس الحــــــين مترعة *** وقـائع تترك الولـــــــدان شــــيبانا
لـو أنهـم عقلوا أمراً لما شهــــروا *** عضـباً ولا أعتقلوا للحــــــرب مــرانا
ولـو يريدون خــــيراً أو يـراد بـهم *** كانوا على ما مضى من قبل غلمانا
لكن قضى الله باستئصالهم فبغوا *** على نفوسهم ظلــــــماً وعــــــدوانا
وشاهـدوا جحـفــلاً ذابت نفوسـهم *** من خـوفـه مــلا الآفــــاق فرســـانا
تسـل اسيافـــه احــــــــلام نائمهم *** عليه رعـباً ويلقى المـــوت يقظــانا

وبالطبع لاتخلوا هـــذه الأبيات من المبالغه خاصة في قوله كانوا على ما مضى من قبل غلمانا وهو من مبالغات الشــعراء فلم يعهد أن للشريف غزوات أو سلطة على نجد قبل هذه الغزوة، وكان جـل جيش الشريف من عتيبه وقحطان وغيرهم من قبائل الحجاز ، وهنا ننعطف لنرى القصيده التي ذكرت في هذه الفتره ، فترة غزو الشريف بقبائل الحجاز والجنوب لنجد ، وهنا سنلاحظ من القصيده انها تتطابق مع واقع الاحداث التي ذكرها العصامي والردادي ، والقصيده تمتدح تحالف حصل بين قبائل كثيره تزعمتها عتيبه في ذلك الوقت لمحاربة بني لام، يقول حبيب بن عامر الرفيدي :

إذا ما تـجلى الأمـر فاغنم بوادره *** ولا تتهـــــاون إن بـدا من يــناصره
أعد له ما اسطـعت وانـهد لقـهره *** إذا كـثرت للـخـصــم يوماً معـاشـره
وقارعه واحـذر غـــــدره وخـتاله *** ولا تـره وهناً إذا اشــــتـد بـاتـــره
فإن ضعــيفاً مع ضعيف كــــقوة *** تطاوله إن ناوشــــتك مخــاطــــره
بني لام هـبت كل حلف وقــــوة *** وأشياعــها قامت لتـطــغي ثائره
لـقد منعتنا منـهـلاً ومـناشــــــراً *** وليس لديهـا الطـــيب يعـبق ناشـره
انتهينا إلى جمع وقد ضم شمـلنا *** "عتيبة" أعطــت من قواها مصـادره
((أي ان انضمام عتيبة لهذا الجمع اعطى الجمع قوه ))
ضربنا به جمعاً تكــاثف وانــبرى *** بأرض "أضاخ" حيث هبت ثوائـــره
ففـرت "بنو لام" وبادت جمـوعها *** ولم يـبق منها ما تهاب مخاطــــــره
مضى كالسحاب الجون يرهب خصمه *** ولما أشرأب الخصــم وارتاع ناظره
رماه بنـبل من صبيـب رعـــــوده *** ومن بـرقه سلـــــت وأفرت بواتـره
ومن ظل فيها سالماً شل عــزمه *** وأقعى وزالت من "أضاخ" مخـابره
عدوك فاضرب لاتدعــه بسـاحـة *** يشاغل وارفع في يميــنك باتـــره
طـراداً نزالاً أنهك الخصم عـــنوة *** وصابره حتـى إن تـبدت معــاثــره
فأجـهز عليه لايروعنك جمــــعه *** بضربة سيف كـــــي تعـز مخاتــره
وعند أضاخ كم هشــمنا جماحه *** وبالسيف والخطي صـدت مخاصره
تداعت لــنا أركـانه ولطـــــالما *** سوانا تراجع لم تفــــده بواتــــره
استحالت قفاراً من صروف فعالنا *** وكم صدحـت بالأمس فيها محـابره
توارى كـأن لم تشد بالأمس طيره *** مرابعه شلــــت وغامت مناشــــره
وقارعة خـذها يطيب سباقــها *** بخصم قد أنحلت وزالت أواصــره
وخـذه "عتيبياً" حليفاً مناصــراً *** وقلت وقد أرخت: ربت قســاوره
(( .............جملة ربت قساوره بحساب الجمل 976 وهو تاريخ اجتماع الجيوش))
مدى الدهر يبقى مثل طود موطد *** نلوذ به إن داهمتــــنا مخــاطــــره
به التحمت "عدنان" مع آل يعرب *** بعز إذا ما أدرك الدهــر فاقـــــره
دعاكم إلى الجلي الحميدي لحلفه *** وفيه حماكم إن رمى الدهر باقـره
(( اي ان زعيم هذا الجمع والذي دعا له هو الحميدي ويبدو انه من عتيبه))
لصد اناس أصبح الشر طبعــــهــم *** أخافـوا "بنجـد" رفده وحوافـــره
أجتمعتم على الإسلام في رد معتد *** وصون حمى ربع أبيحت مخــــافره
فدوموا عليه ما استقرت "عتيبة" *** و"ثهلان"و"النيرين"أسود هواصره
ووليتموه كي تعيــشوا بمنـعـة *** وسدتم به قـوماً فبانت مفاخــــره
فأنتم به كالطـود يعـلـو تطـاولاً *** وطود اليزيدي قد تسامت مقاصره
فعضوا عليه بالنواجذ واللهــــــا *** لتقوى صياصيه وتعلو منائــــــره
وشدوا أكفاً بالعهود تعاقـــــدت *** وفاءً وحرصاً كي تشـد أواصـــره
وجزناه من "تثليث" بالدهم جهرة *** ومرغـمـة الأعـداء بأيدي هزابره
((أي انه بعد هذه المعارك اجتازت قبائل قحطان تثليث لتستقر في جنوب نجد كما ذكر ذلك الشيخ البسام في تاريخه (راجع تاريخ البسام عن اخبار القبائل في نجد))
ولم نخش في نجد تميماً ووائلاً" *** ليوثاً لها قــرت بحرب أباطــــره
وأحلافها لام و"كلب" تقاسـمت *** و"عائـذ" أحياضــاً له و مغــابره
عززنا به جمعاً تـناءت ديــــاره *** وظلت ضلوعاً كـي تشــد مفاقره
فقد جاوز البحرين والشام صيته *** وجاز "حجازاً"حيث غصت محاجره
إذا صهلت خيل تداعت خصـومه *** من الذعر وانهارت وشلـت مخادره
وفي الطور بالبشرى صداها ترددت *** فأقـوامـه رأس ونحن أباهـــــره
فقولوا لقحطان بنجد تفاخــروا *** فمعد تلاقي اليوم من قد يظـاهره
إذا دكت الخيل الحـزون حسبتها *** صواعق ترميه رعــــوداً تناهـره
ترى الوحش قد هبت تحلق حوله *** وحام على العادي من الطير كاسره
فقد عز فيه كل من كان موهـناً *** وذل الذي من كان للرأس حاسـره
قوابضكم أزرت بأركان "مارد" *** وما اسطـاع قبلا من يروع طائـره
وقاوم صروف الدهر عزاً ومنعة *** وما اقتحم العادون يوماً مســـابره
ولكنكم أرديتمـوه بضــــــــربة *** ففارقه اطـــــــياره وجــــــآذره
كأن لم يكن يوماً ملاذاً لطــــائر *** وفي أيكه لم تشد يومــاً هـوادره
وما منعت عنكم ذراة مصــــونة *** وما أنجدته في النزال خواطــــره
فحـلف "عتيبي" جنى الفخر كله *** و"مارد" ما عادت تشع نواضــــره
((.... فحلف عتيبي أي ان هذا التحالف بين القبائل تتزعمه عتيبه ))
كفـاك حليفاً دع "شـبابة" لم يعد *** يفيد، فإن الدهر أخلق ناضـــــره
فإن راقكم باع فدون دياركـم *** أسود لكم في الطور تنهـد زائـره
كأن وميض البرق لمع سـيوفهم *** وصوت هدير الرعد وقع حـــوافره
وإن قتام الرهج في ساحة الوغى *** سحابة دجن يحجب الوبـل ناضره
ألا أضرب به نجداً وفي كل مربض *** فلم يبق بعد اليوم خصم تحــــاذره
(( ....أي اضرب بهذه التحالف كل نجد فلم يبق احد يخشى فيه ..))
وأنذرتموه واستبحتم ديــــاره *** بدهم ولاذت بالرقــــــــــاب بواتره
وكم من جماح قد ردعتم لظالـم *** ونـظرته للناس تخفــــــــي سـرائره
يرى سوقة فيهم وكم من ضمائر *** تموت إذا ما الجهـل أخفق صــــادره
طغى "آل جبر" دمروا كل بلـدة *** أزيحوهم عن "نجد" ترتد عامـــــره

ومن نتائج هذه المعارك كما سبق وان ذكرنا دخول قحطان لجنوب نجد حيث ابتدأ ذكر قحطان في المصادر النجديه سنة 980هـ (راجع كتاب تحفة المشتاق لابن بسام) اما العاليه ووسط نجد ففيه عتيبه وهي بلاد اجدادهم (هوازن) منذ القدم ولم يستمر هذا التحالف القبلي طويلا فقد انفصلت القبائل عن بعضها فيما بعد ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2003, 02:08 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو







ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية ياخوي هنيدس الروقي , وجهد تشكر علية , وبيض الله وجهك , ونحن بحاجة لتاريخ , واقول كثر الله من امثالك يا هنيدس الروقي , ونحن بإنتظار المزيد منك.

تحياتي:
ابن مشيب.............الشيباني العتيبي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Mar-2003, 03:14 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

تحية و اعجاب بما تقدمه يا هنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2003, 12:26 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو







هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على مروركم الكريم .... وتاريخ القبيلة من واجبنا جميعا ان نحييه
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2003, 05:28 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
^^العصيمي^^
عضو ماسي
إحصائية العضو







^^العصيمي^^ غير متواجد حالياً

افتراضي

اللةيعطيك العافيه اخوي هنيدس
مشكور وما قصرت يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Jul-2003, 11:14 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو






عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي طفيليلت المفاخر في العصر الحاضر

مشكور ياهنيدس على المعلومات الجميلة ...

بس تبي الحق , الظاهر أن العرق دساس والعرق يمد لسابع جد وأبو طبيع مايسيب طبعه , وبعد مفاخر مواسم الحج طلع لنا من نسل الكرام طفيليات من نوع جديد يكتبون في أحد المنتديات الأول بأسم اللامي والثاني بأسم رشيد الكثيري يقولون مامعناه أن الروقة , روقتنا ماغيرهم , لاميين وأن الضيط , ماغيره , لامي .. ! وأن هذي من مفاخر بني لام , عنوان الموضوع ( لام أهل المفاخر في العصر الحاضر) , وفيه ,في الموضوع , تخريف ماله أول من تالي , هههههههههه , ومع أن مشاهدة طفيليات من هذا النوع يجلسون على قارعة الطريق ويستجدون مفاخر وأبطال الهيلا أصبح مألوف لدينا ولكن بصراحة ياهنيدس طفيلي أخوان المرة ذي أكتشفولك سبب تسمية قبيلة عتيبة ويقولون أن العتبان هجموا على بني لام ويوم ماقدروا يهزمونهم رجعوا لديارهم يلومون ويعاتبون بعض وصار أسمهم عتبان .. ... عاد نتفرج على دود العلق الجديد ونستنى التقليعة والطفيليات القادمة وياترى الدور على مين ..... والي يعيش ياما يشوف ... وعاشت مفاخر مواسم الحج ... وكل واحد يخلي باله من لغاليغه ....... |4|















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Jul-2003, 02:17 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن فرحان

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







ابن فرحان غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... الحقيقه انا من اشد المعجبين بما يكتب الاخ هنيدس الروقي الله يجزاه خير كتاباته دائما بحثيه وعميقه ومع اني اقراء الكثير من الكتب الا اني لما اقراء لهنيدس احس اني ما قريت شي عموما الله يعطيك العافيه يا هنيد س الروقي ... اما بخصوص ما قاله الاخ عين العقل عن الطفيليات اقول لو ان الطفيليات ظلت على ماهي عليه لهان الامر ولكنها تطورت لتصبح حلم اقراد هههه ومعلوم مايفعله القراد الصغير في البعير الله المستعان
تقبول تحيات اخوكم \ ابن فرحان















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jul-2003, 03:34 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الضيط
عضو نشيط
إحصائية العضو






الضيط غير متواجد حالياً

افتراضي شكر

شكرأ لك ياأخي هنيدس الروقي على مابذلك من جهد تجاه هذا التاريخ لهذه القبيله العضيمه...وان دل ذلك فهو يدل على اصلك الطيب.....















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Jan-2004, 10:27 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
طلال7777
عضو
إحصائية العضو







طلال7777 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى طلال7777
افتراضي

عندنا رجاء والرجا فى الطيب مايخيب اخوك طلال الروقى ابى سبب التسميه (عتيبه) و هل لديك ادنا معلومه عن زريب الشاوى وتاريخ نزول العتبان فى نجد
هل بالامكان مراسلتك عن طريق الماسنجر gust911@hot mail.com















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jan-2004, 02:05 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
طلال7777
عضو
إحصائية العضو







طلال7777 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى طلال7777
افتراضي استفسار-عن-مناخ-

اخى هنيديس وباقى الاخوان -لقد بحثت كثير ولم اجد المبتغا -؟؟ عن قصة هذه #الابياتبرقا لا يامن الحرايب ولعنا ### منزحه عن نجد دقلات الحفيف
نمشي وتالي الليل يري به ضعنا ### ونقل المثقل عندنا نقل الخفيف
وحنا لهم مثل الجمال اللي تثـــنا ### شياله الحمل الثقيل عن الخفيف
في نجد خلينا القبايل ما تهــــــنا ### وكم واحد من ضربنا اقفى معيف
ليت نايف شاف دقلة جملنا ... حتى يخلي نجد بالقلب النظيف
رديفكم شلناه من عرجا لهلنا ... واكبر عليكم يامخليت الرديف
العام يومك طلبته ما تونا ... واليوم خليته يوم إنه جالك حليف















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:39 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي