![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() " تعلموا النسب , ولا تكونوا كــــنبط الســـوا د , أن سئــــل عن أصـله قال من قرية كذا وكذا !"
هــذه المــقولة لســـيدنـا عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه ................. فالنسب . شيء مهم لكل أنســان .. عندما نقول ان محمد بن خالد , فأنما خالد يدل على وجود محمد , فلكل شي دلاله فالشمس تدل على النهار والحرارة . وغيابها يدل على الظلام , وهكذاء الاشياء . اذن فمعرفة الانسان لمتداده وجذورة في العالم ليست ترفا او عبث . فما الفرق بين الولد الشرعي وغير الشرعي , الا تثبت والشهـود فكل شاهدا نفسه . اردت بهذه المقدمة البسيطه ان ألج في الموضوع الذي اردته المعنون بـ " هــوازن التاريخ والسلالة" من هي هوازن , تقول كتب النسب : هي هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان. مواطنها : من سفوح الحجاز وبالتحديد من الجعرانه وحتى تبراك في ســــهل المروت " الجله الان" شرقا . ومن هضبة طخفة شمالا وحتى جبل دمخ جنوبا وتشمل جبال النير وجبلة وفلج " الافلاج حاليا " فتبراك من منازل بني قشير بن كعب ومنها شمالا بنو نمير بن عامر بن صعصعة وفلج من الجنوب "الافلاج " تجد بنو جعدة وبنن الحريش وبنو العجلان وبنو عقيل الذي منهم بنو المنتفق. وهناك في الجنوب الغربي وتحديدا منطقة وبلدت تربه الحاليه كانت تقع في ارض بني عامر بن صعصعة. الملاحظ في منازل هوازن الا فيما ندر هي نفس منازل عتيبة , التي تنتسب الى هوازن. فروعها : سأذكر الان الفروع التي كانت في العصـر الجاهلي وحتى العصر الاسلامي في أواخر الدوله العباسيه الثانيه. بنو سعد بن بكر بن هوازن.. بنو جشم بن معاوية بن بكر بنو ثقيف , وهو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن .. " يعني الحجاج ابن عمنا" بنو عامر بن صعصعة : ومنهم بنو هلال بن عامر اهل التغريبه المشهورة بنو نمير بن عامر : منهم الراعي النميري الشاعر بنو كعب بن ربيعة . منهم الان بنو المنتفق اللذين في العراق وشيخهم السعدون بنو العجلان بن كعب: منهم تميم بن مقبل الشاعر. وبنو جعدة بن كعب : منهم النابغة الجعدي . وتقول بعض الروايات التاريخية ان ال الجعيديه الدواسر منهم . بسبب ان منازل بنو جعدة هي نفس منازل ال الجعيدية , ونتيجة ضعف هذه القبيلة فقد انضمت الى قبيلة الدواسر المهاجرة حديثا. بنو كلاب بن ربيعة : منهم الطفيل . فارس قرزل , وقرزل هو حصانه وانا محاكيكم عامر بن الطفيل . من اشهر فرسان العرب , وعلقمة ين علاثة وأبو براء عامر بن مالك ملاعب الأسنة, ومنهم شمر بن ذي الجوشن. وويذكر احد النسابين لايحضرني اسمه ان المقطة ينتسبون الا بني كلاب بنو سلول بن صعصعة . تاريخها وأيامها : من عجائب الصدف ان نزول هوازن من الحجاز الى نجد يشابه نزول عتابه وكان السبب ايضا يشابه ما حث لعتيبة. فكان هناك يوم من اشهر معارك العرب " يوم النفراوات" وسأتي علية في حينة , أيامها: 1- يــوم منــعج 2- يوم النفراوات 3- بطن عاقل 4- يوم الرقم 5- يوم النتاءة 6- يوم اللوى وهذه الايام مع قبيلة غطفان " مطير اليوم" وأيامها بع بني تمــيم: 1- يوم رحرحان 2- يوم شعب جبلة 3- يوم ذي نجب 4- يوم الصرائم 5- يوم الرغام 6- يوم المروت"الجلة" 7- يوم دارة منزل اما مع ايامه مع كنانة وقريش فهي : 1- حروب الفجار .. انتصار هوازن في جميع المعارك ماعدا بعضها. 2- يوم حنين.. مع ان معركة حنين لاتعتبر من ايام العرب ذات الحروب الخاصة بأسباب المياة والمراعي . فهي معركة بين الاسلام والكفر ولكن بما أن قادة هذه الحرب من قريش وجل جند الرسول عليه الصلاة والسلام قرشيون . مع ان هوازن نجد لم تحضر هذه المعركة فهي خاصة بأهل الحجاز منهم . هذا هو الموجز الاول : اخوان الاعزاء سيكون هناك تكملة للموضوع في مقال اخر ان اردتم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() كمل يابعد عمري والله كمل القصه وخبرنا علي فكره انا تاثرت بقصة عامر بن الطفيل كمل كا ما تعرف عن الانساب ووقعاتنا القديمه ونسبنا وشلون قلت هوازن كنا واجد بس مدري لاه صرنا قلال وهل النفعه هم بني حليمه ارجو الافاده بسرعه وخبرنا عن من قتل عامر بن الطفيل ارجوك ادري ابلشتك بس عادي انشالله اني اموووووووووووووووووون
![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الله لايهينك يابن عمي وصلب ظهري.
شف وانا اخوك بعلمك بسالفة جرت لي مع شايب قحطاني , رجل فيه خير ويعرف الناس , شايب فنيعة. في احد المصالح الحكومية كنت عند بن عم لي اراجع في بعض الامور الخاصة بي , المهم قعدت اسولف مع الشايب . من هالسوالف الطيبة اللي يعرفونها شيبانا الاجواد عسى الله يبقيهم ذخر لنا , الرجال قعد ينشدني عن نفسي وش انت من القبايل , الحقيقة انا ماقلتله اني عتيبي . قلت من مطير ... رد علي الرجال ونعم في مطير " وهم والله يستاهلون النعم" قال: من اي مطير قلت من الدياحين قال ونعم بالدياحين .. وتراكم من عنزة انتم يالدياحين. وهو والله صادق. انا دريت انه قحطاني من لهجته ومن عبيدة خص, قلت انت قحطاني قال اينعم قلت ونعم والله بأل مظيم وهم والله كفو . قلتله يا شايب .. " وهوه عيار بعد" والله ياجرى بينكم وعتيبة مطاحن وفرسه قال وبلهجته القحطانيه يويل والله جرى بينا بينهم مصادم حصن والله ياولدي نعنابيهم مقو شرهم " الرجال ماخذ راحته في عتيبة والله لو سبهم مقدر اقول شي هماني عتيبي! " ماقلت شي ولا علقت على هرجه فيهم مار نشدته نشده على الحرام مايجاوب فيها الا الرجال اللي مايشك في طيبه. قلت : ياشايب الرحمن , قال : ألبيه . قلت : اطيب انتم ولا عتيبة .......... ![]() وهو يـــــسكت ويطول السكته ... اخذ شوي ثم قال: يامطيري قلت سم , قال : شف وانا ابوك كلن فيه حقة وحنا والله أل مظيم وفعولنا بينه وشاقين في نجد حربة , وعتيبة مقدر اذمها وانتم مطير ومعكم كل القبايل ما تذمونهم قلت : مايذم الناس الا الردي والا الطيب يذكر فعول غيره وفعولة. قال: ملاعين الوالدين " وهنا اللعن من المدح عندنا يالبدو" نعنابيهم فيهم حاجة ما والله تلقاها عندنا وعند باقي الناس " وهنا هو يقولها بحسرة كأنه يتمناها لــه" العتيبي والله لو انك ذابحن ابو ه الصبح وتجيه ناخيه في الليل يأتيك كله فزع وهو لك طربان نعنابيهم مقوى قومتهم للناس و فزعتهم ولو كانك عدو!!!. انا هنه سكت والله ماقدرت ارد علاه المهم تقضبت للرجال ابي العزيمه وانا والله متورط لا جا عندي في بيتي . ولا درا اني عتيبي وش بي يسويبي الرجال عيا عليه قال: لا والله انا رجال جايك ذلحين من الحصاة اخلص معملاتي وبانكس صوب اهلي وأبلي . قلت انت من قال : انا مبارك بن فهاد من ال الفهر عبيدة. قلت : الله ياقاك من كل سيه يا عم.... هذه قصه لك يابو عتب""""" |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»مشكووور اخوي وماتقصر«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() السلام عليكم جميع ........
اخوي عامر حبيت اسألك عن ((الطفيل)) الي في الخرج ويقولون من القصيم هل يرجعون عتبان والا لا وارجو الاجابه .................................................. ............ز *·~-.¸¸,.-~* الـــــــــــــــــعــــــــــــــصــــــــــيــــ ـــمــــــي*·~-.¸¸,.-~* |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() لاهنت اخوي عامر
ونبغاك تكمل القصه اخوك / روق والسماء فوق |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() والنعم بقبيلة عتيبه
اولا اخي الحبيب الجعرانه لقبيلة لحيان من قبيلة هذيل وتمتد ديار قبيلة هذيل الي السيل الصغير او القرب منه فكيف تقول بان الجعرانه لقبيلة هوازن !!!! الامر الثاني انه لم يبقى من هوازن الا قبيلة ثقيف القبيله العربيه التي من ايام الجاهليه فكيف تقول بان قبيلة عتيبه جمعت هوازن وهي قبيله ربما تكون جديده في الجزيره وليس لها صله بهوازن الا بشرط ان نقول انا قبيلة عتيبه هي احد فخوذ قبيلة ثقيف الهوازنيه لان القبيله التي تجمع هوازن اليوم هي ثقيف فقط فا اعتقد انه من الخطاء ان نجعل عتيبه في هوازن |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |