![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
سوف اتناول في موضوعي هذا القصيدة المثيرة للجدل (ناقتي يا ناقتي) للشاعر الكبير ناصر الفراعنة ولكن قبل ذلك لي تعقيب بسيط على موضوع اخي فيحان الشلاطي (التقرير الكامل عن حالة (ناصر الفراعنه) الظاهره الصوتيه ) بجزأيه وسأدرج هذا التعقيب في نقاط محددة : 1 - ذكر أخي فيحان _بالمناسبة فيحان قلم واعي و ناقد رائع وأنا من أشد معجبيه وإن اختلفت معه ولكن آمل الا ينجرف خلف بعض الردود التي تحاول اخراج الموضوع عن مساره والنزول به الى مالا يناسب منتدانا من ألفاظ غير لائقة _ أقول ذكر أخي فيحان في مقدمة تقريره واصفاً الفراعنة وهذه المدارس أو الطرق أو المناهج الثلاث لا يمكن تطبيقها إلا على النص الجيد وهو ما لا يتفق مع النصوص التي سأقدم عليها تقريري وهي نصوص المستشعر ناصر الفراعنه وأنا أقول لك الحق أخي في ابداء رأيك اما أن تصفه بالمستشعر فأرى أنه تعدٍ على شخص الشاعر 2- ثم بدأ أخي فيحان تقريره ليسلط الضوء على الجانب السلبي في نظره من القصيدة ولم يذكر أي جانب جوانب الإبداع في القصيدة وهذا ابتعاد عن الحيادية في النقد مما يعطي انطباعا سلبيا عن القصيدة . فكما نعلم ان كل نص أدبي مهما بلغت قوته وجماله فلابد من وجود السلبيات فيه ولكنها لاتلغي مواطن الجمال في النص والنسبة بين السلبيات والإيجابيات تحدد المعيار العام لجمال النص ولا يمكن أن يصدر الحكم العادل على النص الا من خلال هذا المعيار . 3- من السلبيات التي يراها اخي فيحان أن القصيدة برمتها حالة صوتية فقط لاغير وهنا أقول : لا يمكن لأحد أن ينكر أن الفراعنة استفاد من صوته وطريقة إلقائه و حضوره المسرحي في ايصال قصيدته وهذه صفة ايجابية في الشاعر خدمت القصيدة التي لا تقل روعة عن ذلك الإلقاء 4- يقول اخي فيحان صورة اخرى لم يوفق فيها الفراعنه (وانتهض جساس من دون خالته البسوس) جساس عند المتقدمين والمتأخرين رمز الغدر والجبن وأنا أخالفه الرأي في هذه النقطة فلم يكن جساس في الموروث الأدبي العربي الا رمزاً للشجاعة و رفض الذل والشواهد على ذلك كثيرة في الأدب العربي . 5- ثم يقول اخي فيحان شارحاً البيت الخامس : يقول في خفوقي أي في قلبي فرخ جنية يضرس ضريس أي ان هذا الفرخ الصغير ابن الجنية ولست ادري هل الجن بخلاف الإنس ينسبون الى امهاتهم .. عموما الدارج عند العرب في اللسان المحكي في عصورنا المتأخرة أن من يضرس ضريس أي في حالة من كضم الغيض يكاد أن ينفجر ... وفعلا يعلل الشاعر هذا الضريس .... يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس ... إذا ألخلاصه الشاعر هنا يبين أن هذا الجني (ورع الجنيه) لا يطيق شعر الفراعنه وهذا ليس شعور الفرخ لوحده فانا أشاركه نفس الشعور وأنا أرى أن الشاعر هنا أبدع إبداعاً منقطع النظير حيث شبه تطاحن الهجوس في صدره بجني _ والعياذ بالله_ يحاول كظم غيظه والمعروف عن الجن قوة بأسهم ووجه الشبه هو قوة البأس في تلك الهجوس التي تحاول الخروج من صدره وبالفعل خرجت في قالب أدبي أبهر العقول . على العموم لي ملاحظات كثيرة على تقرير أخي فيحان ولكني أفضّل أن أعود إلى صلب موضوعي وهو استعراض بعض الصور الإبداعية في قصيدة الشاعر الكبير ناصر الفراعنة .و التي تبين أمرين أساسيين في شخصية الشاعر: أولهما : سعة ثقافة الشاعر. وثانيهما : براعة الشاعر في استخدام الرمزية والإسقاط بما يخدم الفكرة الأساسية للقصيدة . ويدل على ذلك من القصيدة ما يلي : 1- خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس ##وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس كثيراً ما تغزل الشعراء في أوطانهم ولكن قلما يأتي شاعر بوصفٍ لحسناء ترمز للوطن مثل هذا الوصف والتشبيه الرائع و الذي يحمل اسقاطين يدلان على مقدرة شعرية ليست الا عند ناصر الفراعنة فكما نعلم أن من مقومات جمال المرأة دقة الخصر و ضعفه و في المقابل كبر الأرداف و تعاليها على ذلك الخصر .. حقاً إنه إبداع لايمكن وصفه . 2-وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس.##.تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس بالرغم من تأخر هذه البلاد في الجانب الحضاري المادي إلا أنها تعتبر أفضل بلاد الدنيا لما تحمله من مبدأ ولما تحويه من مقدسات. 3- مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس##.كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس رمزية تكاد تكون واضحة في هذا البيت فمصطفى اسم عربي يرمزللعملاء من العرب ولويس يرمز لأسيادهم من الغرب وهنا جرأة أدبيه واضحة تفضح العملاء في الواقع المخزي . وطسم حدتها على حائط المبكى جديس ## يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس طسم و جديس قبيلتين من العرب البائدة يرمز بهما للعرب و اليهود والمعنى واضح إذا علمنا أنه يقصد بالبنت في عجز البيت فلسطين . هذا نموذج لبعض الصور الإبداعية في هذه القصيدة والتي لايمكن حصرها في مقال كهذا.. وفي الختام : أتوجه إلى الله بخالص الدعاء بالتوفيق لممثلي قبيلة عتيبة جميعاً في المسابقة تقبلوا تحيات أخوكم الثبيـتي آخر تعديل السويبع يوم 17-Jan-2008 في 10:41 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() ((ياخووووووووووي )) والنعم فيه وبشعره بس خلاص ذبحتونا
خلاص مافيه غيره 00 شكرا لك يالغالي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() انت علامك يابن هيلوم
محد غاصبك ترد يخوي .. العفو يا بعد راسي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() اشكرك يا اخي السويبع على ايضاحك للكثير من الصور الأبداعيه والجميله في قصيدة ناصر ..
تحياتي لك... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() يا معشي الحربة توضيح لما وضعت تحته خط في ردك .. لك ولمن لم يفهم من اول مرة:
يشبه الشاعر نجد بالحسناء ويصف هذه الحسناء بضعف الخصر و كبر وتعالي الأرداف ، وهذا الوصف عبر اسقاطين الأول ضعف واقع امتنا و الثاني تعالي بوش آخر تعديل السويبع يوم 18-Jan-2008 في 12:16 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() اذاً .. فلنكف عن تبرير ساقط القول والوصف بإسم النقد و التحليل !! حتى وإن كان في ذلك اسبقية لتشبيه الوطن بالأرداف !! وللمعلومية اخي الحبيب السويبع ,, في نص الفراعنة علل أكثر مما ذكره الأخ الشلاطي, تتعلق بالوزن والحشو والترابط. لا أجد مبرراً لسردها مرة اخرى هنا لعدة إعتبارات : 1- هذا المنتدى يخص شعراء قبيلة عتيبة المشاركين 2- لكي لايتحور الموضوع بمداخلاته الى المساس بشخص الفراعنة (كما حدث) 3- لكي لايتم تأويله من الأحبة ابناء سبيع بأنه انتقاص منهم ومن شاعرهم (كما حدث) وبرأيي ان الهدف من موضوع الشلاطي قد أُقيم بما يلي : 1- إعادة التأكيد على جهل أعضاء اللجنة وعدم امتلاكهم لأدوات النقد 2- مدى انحدار ذائقة غالبية الجمهور وجهلهم بالشعر 3- عدم مصداقية البرنامج تماماً وعدم أهليته في تقييم الشعر والشعراء وعلى هذا الأساس, فلنكن مستعدين لمفاجأت مقبلة ستطال شعراء رائعين في ظل تقييم مجحف كهذا. ناصر الفراعنة ... وجود بعض الخلل في قصيدته لايعني عدم وجود صور جمالية فيها بالطبع, ويعلم الله بأني احب هذا الشخص ولدي أسبابي الخاصة, وأتمنى من كل قلبي ان كان ولابد لللقب ان يذهب اعتباطاً ... ان يكون من نصيب ناصر . ما ماذكرته اعلاه من انزعاج , لم يكن لشخص ناصر كما يتصور البعض. او كما يريدون تصويره للتغطية على تعصبهم الأعمى, انما للعدل وإنصاف الشعر والشعراء فقط . وأتمنى من المشرفين الحد من المواضيع المشابهه. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() والله ياولد العم الشاعر الفراعنة اقل بكثير من الهالة التي يحاول البعض احاطته بها ... ابياته في معظمها اما عادية او ركيكة لاوقع لها في نفس المتذوق الحقيقي للشعر ... وهذا الكم الكبير من محاولات تفسير قصيدته الأخيرة وغيرها من قصائده السابقة دلالة عميقة على مانقول ...
اجمل مافي الفراعنة طريقة القاءه وثقته القوية بنفسه وقدرته على التأثير على المتلقي بصورة مبهرة فعلا ... هذا الأدوات الحقيقة لناصر في ساحة الشعر ... ومن حقه استخدامها ولاضرر في ذلك ... لكن كشاعر فالكثيرين متفقين على ان مستوى قصائده .. وفي افضل الحالات ...يتراوح بين العادي والجيد .. وعلى كل حال ... من حصل شي يستاهله ... والله يوفق الجميع ...... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() حبيّبي معشي الحربة:
أولاً: أنا لم ابرر لساقطٍ من القول كما ذكرت ، أنا شرحت بيت واستخرجت منه الصور البلاغية و الجمالية والتي لا أرى فيها كلاماً ساقطاً . فكم من شاعر تغزل ببلاده على أنها فتاة حتى أنه ليخيل للمستمع أنها قصيدة غزلية تحكي قصة حب حقيقية يبدع الشاعر من خلالها بوصف حبيبته التي ترمز في الحقيقة لبلاده . وهذا منهج معروف عند الشعراء طرقه المتقدمون و المتأخرون ولكن الفرق في أسلوب الشاعر و قدرته الإبداعية يقول ابو هذال زبنتي يابعد روحي زبنتي ## ولا هانوك و ان هانو لا هنتي ثانيا: أنا كتبت هذا الموضوع لسببين : 1- تعقيباً على ما لم أقتنع به من كلام أ خي فيحان الشلاطي في حدود النقد الهادف البناء 2- إنصافاً للشعر حيث أنني أرى _ على الأقل من وجهة نظري _ أنه توجد صور ابداعية في القصيدة قد يصعب على المتلقي العادي فهمها لم يتطرق لها احد فرأيت توضيحها . تحياتي آخر تعديل السويبع يوم 18-Jan-2008 في 01:26 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |