اخي الكريم/ سيف عتيبة
من قال لك ان ابن رشيد يصبح عتيبة بدون سبب.........
ابن رشيد يريد خضو عتيبة ودفع جزية ( الباج ) التي تدفعها كل القبايل عدى عتيبة............
وعندما رفض الشيخ تركي بن حميد الخضوع لبن رشيد , جند ابن رشيد جميع القبائل والحاضرة ضد عتيبة , وقال الشيخ تركي بن حميد:
ياسابقي صكوعليك القبايل=البدو والحضران راحو نحية
قوماً( من العارض ) ليا( اسوق حايل) =لاقرب جد ولابهم مرحمية
يعني ابن رشيد تمتد سيطرتة من حايل حتى العارض , فكلها لابن رشيد بقبائلها , وعتيبة لم ترضخ لابن رشيد صاحب هذة السلطة العظيمة..........
وبعد وفاة الشيخ تركي كرر العرض ابن رشيد على الشيخ عقاب بن شبنان ورفض , وبعد وفاة الشيخ عقاب في وقعة مع ابن رشيد , كرر العرض ابن رشيد على الشيخ محمد بن هندي ورفض , وارسل شخص يقال لة هزاع لشيخ هذال بن فهيد يطلب منة الباج كي يصالح ابن رشيد , وقال لة الشيخ هذال:
هزاع يبغى الباج منا= والباج عيينا علاة
من مات منا ماشحنا= والله مانبكي علاة
وكان ابن رشيد يريد ان تصالحة لو بعض قبائل عتيبة حتى يرضخ الشيخ محمد ابن هندي ويدفع الباج , وقال شاعر ابن رشيد ابراهيم بن جعيثن في قصيدة موجهها لشيخ هذال بن فهيد , ينصحة بمصالحة ابن رشيد , وان ينضمو الشيابين ويتكاتفو مع ابن رشيد , وان في صلحة وانضمامة وتكاتفة مع ابن رشيد سوف تكون لة سلطة كبيرة في نجد كي يغرية بالانظمام لامحمد بن رشيد , يقول ابن جعيثن:
عفت النعاس وصرت بفكار وذكار=وشاورت حياً ياسعد مستشارة
إلى ان قال:
سج القعود اليا مشى عقب منشار=عروى يمينة والرواضة يسارة
لاجيت عند ادنى الفريقين تحتار=ولايبرك الى عند راع المنارة
( هذال ) ذكرة شاع في كل الاقطار=يعرف كما تعرف بالارياف وارة
( ابو جهز ) هو مكرم الضيف والجار=ماهو عن الضيفان تكثر عذارة
راعي دلال فيهن البن وبهار=يقود ساري اول الليل نارة
في ضف ( اخو هملا ) رعى كل مضيار=بالضيق يفرحبة مدرج حوارة
يطعن ليا عج الرمك والدخن ثار=تعرف مراكيضة بوسط الكرارة
يطعن بشلفا كنها ثاقب النار=لعيون من كنة ضبي الزبارة
( مع لابة ) تسق العدو كاس الامرار=وهني منهم فزعتة في مثارة
قلة تراء ماني بالامثال هذار=ولانيب همزاعاً كثير بوارة
( يابو جهز ) خذ مني العلم والشار=ترى ( محمد ) تحرق الضد نارة
( صرلة صحيباً ) وخذ على نجد تحيار=طوع بواديها بمثل النمارة
هد الصقر وصر على الوكر صقار=ودرج ضعون الاجنبي عن ديارة
ألى ان قال:
تراني لك من جملة البدو مختار=وهرجك لطلاب الفوايد تجارة
تراء اليامنة عطى الصدق مابار=وعليك من بد البوادي مدارة
ورفض الشيخ هذال عرض ابن رشيد , واختار ان يكون بجانب الشيخ محمد ابن هندي وعتيبة ضد ابن رشيد , وكانت اكثر غزوات ابن رشيد على الحمدة والشيابين , وكذالك كان يغزي فخوذ عتيبة الاخرى , ولم يرضخ لة احد , حيث يقول في وقعة عروى:
ان كان ابن هندي نوانا ببرزان=حنا على عروى قصرنا مسيرة
اغووة عرضات الشيابين وفلان=وتجديعهم لثيابهم في السعيرة
وقال ابن طولة في وقعة اخرى:
نون على روس الجبال اشتعالة=خيل على ابن حميد هو والشيابين
والحديث يطول في ذالك......................
هذا رد على سؤالك ياسيف عتيبة , يوم تقول يغزي عتيبة بسبب وبدون سبب , وليش العتبان مايغزونة , وهو حاكم من حايل للعارض , وعتيبة هي الوحيدة التي رفضت حكمة ودفع الباج لة.............
هل عرفت الان ليش ابن رشيد يغزي عتيبة بجيوش جرارة وكبيرة