الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Oct-2010, 11:39 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ولد هوازن
عضو نشيط

الصورة الرمزية ولد هوازن

إحصائية العضو





التوقيت


ولد هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي ماذا يقصد بندر بن سرور بهذه الابيات

سؤال يحيرني دائما كلما قرأت هذين البيتين للشاعر بندر بن سرور رحمه الله فأمل من الاخوه هنا افادتي حسب الاختصاص والاهتمام بعيداُ عن التعصب وشكراً لكم .

مــاني وانا بنـــدر بـراعٍ ولـــد راع .... أنا الحـــصان اللــي طــوالٍ حـبالـه

إبن سلايل خير من شالـت القـاع .... المصطفى الهادي وديـع الرسالـه















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 01:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أخو جوزا
إدارة أقسام القبيلة
إحصائية العضو






التوقيت


أخو جوزا غير متواجد حالياً

افتراضي

بندر قسامى من ذوي عطية من روق اما ابياته ليس هناك ادلة تعضدها















التوقيع
قال الله تعالى:

﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 03:23 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

الابيات واضحه


بان المصطفى الهادى تربى وعاش مع بني سعد وامه من الرضاع من سلالة الشاعر

بمعنى من عتيبه



وابن سرور قسامي عطاوي عتيبي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 03:26 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشاري العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مشاري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بالطبع ان بندر بن سرور لا يختلف عليه إثنان أنه قسامي روقي عتيبي

ولكن هذا البيت اشبع كثيراً من وضع علامات الإستفهام حوله


انا سلايل خير من شالت القاع

................... المصطفى الهادي وديع الرساله


وجميعنا نعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا سلاله له إلا عن طريق أبنته فاطمه رضي الله عنها

مع العلم ان العرب لا يعتدون بسلالة البنت

ولكن حينما تكون بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فالأمر يتغير بلاشك


عموماً الأقوال التي سمعتها حول هذا البيت ثلاث :

هناك من يقول ان هذا البيت صدر عن بندر وهو في حالة من اللاوعي

وهذا الحديث غير صحيح لأننا جميعنا نعلم ان بندر حاضر حتى وهو غايب

ثانياً

هناك من يستدل بهذا البيت في نظرية كنانية عتيبه

واهل العلم ابخص


ثالثاً

هناك من يقول ان الذي يقصده بندر بسلالة هي ام القساسمه وهي من الاشراف

والمهتمون بتاريخ القساسمه لديهم الخبر اليقين حول هذه النقطه

هذا والله اعلم

وشكراً لطرحك هذا الموضوع للنقاش















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 03:58 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ولد هوازن
عضو نشيط

الصورة الرمزية ولد هوازن

إحصائية العضو





التوقيت


ولد هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اخو جوزاء شكرا لمرورك وسؤالي بحثاً عن الادله ووجهات النظر .




اخوي خلف القثامي كا مل احترامي لك ... ولكن كلامك غير مقنع ..... هل لو رضع رجل من شمر من جدتك يصح لك ان تقول انني اعود لشمر .















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 04:22 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ولد هوازن
عضو نشيط

الصورة الرمزية ولد هوازن

إحصائية العضو





التوقيت


ولد هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاري العتيبي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

بالطبع ان بندر بن سرور لا يختلف عليه إثنان أنه قسامي روقي عتيبي

ولكن هذا البيت اشبع كثيراً من وضع علامات الإستفهام حوله


انا سلايل خير من شالت القاع

................... المصطفى الهادي وديع الرساله


وجميعنا نعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا سلاله له إلا عن طريق أبنته فاطمه رضي الله عنها

مع العلم ان العرب لا يعتدون بسلالة البنت

ولكن حينما تكون بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فالأمر يتغير بلاشك


عموماً الأقوال التي سمعتها حول هذا البيت ثلاث :

هناك من يقول ان هذا البيت صدر عن بندر وهو في حالة من اللاوعي

وهذا الحديث غير صحيح لأننا جميعنا نعلم ان بندر حاضر حتى وهو غايب

ثانياً

هناك من يستدل بهذا البيت في نظرية كنانية عتيبه

واهل العلم ابخص


ثالثاً

هناك من يقول ان الذي يقصده بندر بسلالة هي ام القساسمه وهي من الاشراف

والمهتمون بتاريخ القساسمه لديهم الخبر اليقين حول هذه النقطه

هذا والله اعلم

وشكراً لطرحك هذا الموضوع للنقاش


الاخ مشاري العتيبي

كلام مقنع من شخص واعي


وبالنسبه للاقوال الثلاثه التي اوردتها

فالراى الاول راي جهال وهو اقرب طريقه لقتل الموضوع .

والثاني لايصح .... لانه لا يصح للنفيعي ان ينتسب لروق بسبب اجتماعهم في عتيبه .


اما الثالث ان صح مانسمعه ان جدة القاسسمه من الاشراف ربما يكون هذا ماذهب اليه الشاعر .



ولكن هل من الممكن ان ( ذوي عطية ) يرجع نسبهم الى الاشراف .. كما ذكر احدهم وان جد هم عطية بن منصور كان له باب في مكة بأسمة .







الموضوع فتح للنقاش وليس للجدال .















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 04:23 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

بندر بن سرور شاعر فريد في شعره وخياله واسع وعلى ما اعتقد أنه حملها على الابوه الروحيه

فالنبي عليه أفضل الصلاة والسلام شفيع البشر أجمعين وهو للامه الاسلاميه بمثابة الاب إن صح التعبير والله أعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 04:26 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ولد هوازن
عضو نشيط

الصورة الرمزية ولد هوازن

إحصائية العضو





التوقيت


ولد هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي مشاهدة المشاركة
بندر بن سرور شاعر فريد في شعره وخياله واسع وعلى ما اعتقد أنه حملها على الابوه الروحيه

فالنبي عليه أفضل الصلاة والسلام شفيع البشر أجمعين وهو للامه الاسلاميه بمثابة الاب إن صح التعبير والله أعلم
اخوي حمود انت بدوي وتعلم معنى سلايل















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 04:37 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أخو جوزا
إدارة أقسام القبيلة
إحصائية العضو






التوقيت


أخو جوزا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
ولكن هل من الممكن ان ( ذوي عطية ) يرجع نسبهم الى الاشراف .. كما ذكر احدهم وان جد هم عطية بن منصور كان له باب في مكة بأسمة .

لقد ابعدت الفكر ايه الهوازنى الاريب






قال تعالى : { والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Oct-2010, 04:52 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ولد هوازن
عضو نشيط

الصورة الرمزية ولد هوازن

إحصائية العضو





التوقيت


ولد هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخو جوزا مشاهدة المشاركة
لقد ابعدت الفكر ايه الهوازنى الاريب






قال تعالى : { والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }
اخي : اخو جوزاء افهم من ردك انك تحيد الشعر في استشهاداتك في علم الانساب


والرسول صلى الله عليه وسلم سمع الشعر وأيده .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:21 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي