الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Jun-2007, 01:40 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي خمسة وخمسين فائدة مختارة من علم بن عثيمين

55 فائدة من العلامة ابن عثيمين رحمه الله



( تعليق التمائم) ولو من القرآن والأحاديث النبوية..محرم

(التسمية في الحمام) تكون بالقلب ولا ينطق بها اللسان

النساء إن أقمن الصلاة فلا بأس

(يجوز) للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى


(لا يجوز) التعامل بالشيكات لبيع الذهب والفضة

(يجوز) الدخول للحمام بأوراق مذكور فيها اسم الله مادامت في الجيب وليست ظاهرة

(جواز) البول قائماً بشرط أن يأمن التلويث وعدم انكشاف العورة

(جواز) صحة الصلاة ولو كان الحمام أمام القبلة إلا إذا كانت هناك رائحة كريهة فيتجنبه


(لا بأس) في الذهاب إلى مسجد آخر غير المسجد المجاور لحضور خطبة الجمعة إذا كان ذلك لمصلحة دينية

الصف بين السواري والأعمدة إذا كان فيه زحام (فلا بأس)

(لا بأس) بإظهار أعمال التطوع في البيت لأجل أن يقتدى به

الأفضل أن يدعو الإنسان لوالديه ولا يجعل لهما عملاً صالحاً كالحج والعمرة..بل الحج والعمرة يجعلها لنفسه والدعاء لوالديه(هذا في النافلة)..أما إذا كان أحد والدية لم يحج الفريضة وهو قد حج الفريضة يحج ويعتمر عنهما

ليس على المرأة أثم إذا ماتت ولم تحج بسبب عدم وجود المحرم

(جواز) إمامة الذي يتعتع مادام يقيم الحروف والكلمات والحركات

(تحريم) استخدام الأجهزة لغير مصلحة الدوائر الحكومية الموجودة فيها..فلا يجوز استخدامها في الأشياء الخاصة..وفي فتوى أخرى قال الشيخ:

الذي لا يتأثر ولا ينقص كالمسطرة (يجوز) استعماله في شيء شخصي والذي ينقص

(لا يجوز) استخدامه في شيء شخصي .

إذا أزيلت النجاسة بأي شيء سواء كان ماء أو بنزين أو مزيل فإنه يكون مطهر.

(جواز) المسح على كل ما لبس على القدم وهو القول الصحيح

القول الراجح أنه( يجوز) المسح على الجورب المخروق والخفيف

(لا يجوز) إحضار الأولاد إلى المسجد إذا كانوا يشوشون على المصلين

السنة أن يسبح باليد اليمنى

اتخاذ النعل سترة (لا بأس) إلا إذا كان فيها شيء ظاهر من النجاسة

التأمين التجاري الذي الغرض منه المرابحة ميسر( محرم)

من زوج أولادة الكبار( فلا يجوز) له أن يوصي لأولادة الصغار بمثل ما زوج الكبار به


استقدام الخادمة بدون محرم (معصية)

(لا يجوز) للإنسان أن يشاهد صور النساء الأجنبيات في المجلات أو الدش أو غير ذلك

(لا يجوز) الاختلاط بين الرجال والنساء في عمل حكومي أو قطاع خاص أو مدارس أهلية

إذا جاءتك امرأتك بولد لا يكون شبهه موجباً للشبهة( فلا تلتفت) إلى ذلك


المقدم بالقبول مارتضته الفتاة(من الخطاب) فإذا اختارت من ليس كفؤاً فلا يؤخذ برأيها

(يجوز) للإنسان أن يتزوج من امرأة أخذ لها من دمه

المراد بقوله(القواعد) العجائز الكبيرات وليس القاعدة عن العمل

(الأفضل) أن لا يشترط على الزوج إكمال دراسة الزوجة

عدم تصريح الخاطب بما كان خفياً من المرض غش، وعلى من فعل ذلك طلب السماح من الزوجة

المغالاة في المهور مخالفة للشرع وشهر العسل أخبث وأبغض

العزل أثناء الجماع بدون سبب (لا بأس) به لكن لا يعزل عن (الحرة) إلا بأمرها


للرجل أن يهجر امرأته في الكلام في حدود ثلاثة أيام أما في المضجع فيهجرها حتى تتوب

(لا يجوز) للرجل أن يغيب عن زوجته أكثر من نصف سنه إلا بعذر، أو إذا سمحت بذلك

المبتلى بالوسواس(لا يقع) طلاقه ولو تلفظه

الحلف على المصحف صيغة (لا أعلم لها أصلاً) في السنة فليست مشروعه

(طهور إن شاء الله)يظهر أنه ليس من باب الدعاء وإنما من باب الخبر والرجاء والتفاؤل لهذا المريض

المرتد إذا كان مؤذياً(للمسلمين)يدعى علية،وإذا لم يكن كذلك فالأحسن أن يدعى له بالهداية

قسوة الولد على أبيه لأجل تخليص أمه من أبية (لا بأس بها)

(لا يجوز) قول المرحوم للميت بقصد الخبر أما بقصد الدعاء( فلا بأس)

من أنكر كفر اليهود والنصارى أو شك في كفرهم فقد كذب الله وتكذيب الله (كفر)

من زعم أن في الأرض ديناً يقبله الله سوى دين الإسلام فإنه( كفر)

الإنسان مأجور على قراءة القرآن سواء فهم معناه أم لم يفهم ،ولكن ينبغي الحرص على فهم معناه

ترجمة ألفاظ القرآن (لا تمكن) وإنما( تجوز) ترجمة معانية للحاجة


الأشرطة التي تتضمن شيء من الأحاديث أو الآيات إذا رماها الإنسان أو دخل بها مكان قضاء الحاجة بشرط أن لا يقصد بها إهانتها فإنه( ليس في ذلك بأس)

(يجب) على الشباب ستر أفخاذهم ( فلا يجوز) مشاهدة اللاعبين الكاشفين أفخاذهم

(لا حرج) من قطع الغريزة الجنسية عند القطط إذا كانت كثيرة ومؤذية

(لا أرى مانعاً) أن يقول الإنسان مبروك


وضع لفظ اسم الجلالة وبجانبه اسم النبي صلى الله علية وسلم (لا يجوز)

تعليق لوحه وعليها اسم النبي صلى الله علية وسلم (غير جائز)

تأجير المحلات لمن يستعملها في الحرام(حرام)

إذا دخل الإنسان والمؤذن لازال يؤذن( الأفضل) أن يجيب المؤذن ثم يدعو بعد ذلك بما ورد ثم يدخل في تحية المسجد

إذا قرأ المأموم آية فيها سجدة لا يسجد لأن متابعة الإمام واجبة وسجود التلاوة سنه


أسباب توقف العالم عن الفتوى يكون لتعارض الأدلة عنده وقد يكون لظن أن هذا المستفتي متلاعب



اللهم إنا نسألك الإخلاص في العمل















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jun-2007, 06:03 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو






ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي ابوضيف الله

والله يجزاك خير

ولاهنت على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jun-2007, 10:01 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو







متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابوضيف الله بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك

واسمحلي بتوضيح بسيط ,السنة أن يسبح باليد اليمنى..

سئل فضيلة ألشيخ: عن عد التسبيح هل يكون باليد اليمنى فقط؟

فأجاب فضيلته بقوله: ألسنة أن يسبح اليمنى لأن هذا هو ما رواه أبو داود من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه , ولكن لا ينبغي التشديد في هذا الأمر بحيث ينكر على من يسبح بكلتا يديه, بل نقول ن ألسنة أن تقتصر على اليمين, لأن هذا هو الي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم,
ولأن ذالك أفضل وأكمل, لأن اليمين تقدم في الأمور المحموده , واليسرى في الأمور الأخرى...

المصدر..
كتبه ألشيخ محمد الصالح العثيمين في 10 رجب 1418
رقم الفتوى (562)
في كتاب مجموع فتاوي ورسائل فضيلة الشيخ . ألمجلد رقم 13 في الفقه. ص:243















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jun-2007, 10:48 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي ابو بجاد الرويس حياك الله واشكرك على المرور


ومتعب بارك الله فيك على التوضيح القيم جزاك الله كل خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jun-2007, 11:21 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
البدر2006
عضو ماسي
إحصائية العضو







البدر2006 غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو ضيف الله
جزاك الله خير وبيض الله وجهك
ويعطيك العافيه علي هذا الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2007, 01:58 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
=الــذيــابــي=
عضو
إحصائية العضو






=الــذيــابــي= غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووور ابو ضيف الله على المعلومات الجميله



يعطيك العافية















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jun-2007, 12:26 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

رحم الله الشيخ محمد بن عثيمين وغفر له اشهد انه فقيده















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:32 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي