اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
05-Oct-2011, 02:27 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
بعض ماقيل عن الشيخ تركي ابن حميد واخراجه لقحطان وقصة مقتله
جمع تركي ابن حميد صفات لم يجمعها غيره الى القليل من اعلام الجزيره العربيه فهو جمع بين الكرم والسياسه في قومه والشجاعه والتدين وبين الشعر والحكمه وهذا ما اهله على ان يكون من مشاهير واعلام العرب في شبه الجزيره العربيه
وقال ابو عقيل الظاهري في كتابه الشعر العامي صفحه 117 الجزء1 مانصه (وكانت مشيختهم في اول النصف الأخير من القرن الثالث عشر ال حميد من برقا , حيث لمع نجم تركي , وزحزح قحطان , وكان المسيطر قبل ذالك على براري نجد محمد ابن هادي بن قرمله وقبيلة قحطان ..) وقال الكاتب الكويتي سليمان الحديثي في مقال له في مجلة فواصل (هو تركي ابن صنهات بن حمد بن حميد, من أل حميد (الحمده) وهم من الكرزان من المقطه من برقا من قبيلة عتيبه الهوزانية المضريه العدنانيه أمير من امراء عتيبه , وفارس من أشهر فرسان الجزيره العربيه و عصره وأعلاهم شأنا وأشدهم بأسا وقوة , وقاد قبيلته في عشرات المعارك بكل شجاعة وبسالة فما لانت له قناه , ولا وهن ولا عظم وعرف ايضا بالتدين, والامانه.وصدق الوعود ,والشهامه والكرم وهذا ماجعل له منزلة رفيعة في نفوس الناس من ذالك الوقت وحتى وقتنا الحالي...) وقال عنه عبدالله الطويان في كتابه رجال بالذاكره صفحه 65 الجزء 2 مانصه ( الحمده: هم اسرة كبيره ظهر منها ساده كرام وزعماء عضام وقد بوأهم عميدهم الأول تركي بن صنهات ابن حميد مكانه كبيرة بين عشائر الجزيره العربيه حتى انتشرو في معظم براري نجد وتركي ابن حميد فارس عتيبه وأحد زعمائها وشاعرها في اواخر القرن الماضي عرف على مستوى جزيرة العرب بعلو قدره ومتانة محتدة ونفوذه, كان يرحمه الله من اعلام العرب المعلمين من شيوخهم البارزين شجاعا كريما توج صفاته الطيبه بالديانة التي تجلت في تصرفاته وأشعاره العديده التي بان فيها زهده ومخافته من الله واعتماده عليه حتى صار شعره مضرب المثل حين يذكر الشعر واهله ..) وقال عنه الكاتب طلال عثمان السعيد الموسوعه النبطيه الكامله صفحه 37 الجزء 1 (الشيخ تركي ابن حميد شيخ قبيلة برقا القبيله العربيه ويعد تركي من ابرز شيوخ هذه القبيله في الزمان السابق واكثرهم شهره شهم شجاع ذو خصال حميدة توج مواقفه وافعاله بمسحه من جمال لأروع القصائد التي يتناقلها الرواة عنه فطربت لها البوادي ورددها الناس تميز شعره بصدق القول الصادر عن فعل حقيقي فقد كان يؤمن بما يقول ولا يقول الى ماقد حصل فعلا وكانه يسجل الأجيال المواقف التي مر بها له قصائد كثيره تناقلها ألسن الرواة وحفظت من بطون الكتب ويلاحظ الباحث لأشعار تركي بن حميد ان لكل قصيدة ينظمها مناسبه او حكاية مثال ذالك قصيدته التي نظمها حين مر على قبيلته وقتا من الاوقات التي كثرت عليهم العدوات وحتى ان القبيلة تحاربت مع جميع القبائل المحادة لها بالمنازل وهنا يبرز دوره كـامير لهذه القبيله...) وقال عن نزوله بعتيبه الى نجد الكاتب محمد سعيد كمال في كتابه الازهار الناديه الجزء 2 صفحه 127 مانصه (كانت قبيلة قحطان وشيخهم محمد ابن هادي بن قرمله تسكن نجد وتاخذ تاوه على بعض القبائل المجاورين الى ان اصطدمت في قبيلة عتيبه حيث نزلت نجد وارادت قحطان من فرض سيطرتها عليها فلم تخضع عتيبه لذالك بل اعتدو على ابل قحطان واخذوا منها ستة من جمالهم وفرسا جيدا اسمه التوم فكتب محمد ابن هادي شيخ قحطان الى ابن حميد فأرجعها له ثم حصل ان أعتدت قحطان فأخذت قعودا لرجل من عتيبه اسمه زبن وبسبه حصل الحرب التي تثبت عتيبه في نجد وخضد شوكة قحطان..) وقال عنه محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز صفحه 107 وهو يتحدث عن نزول عتيبه وذهاب تركي الى ابن هادي مانصه (اما ابن حميد فأنه عاد الى عشائره وقومه من عتيبه, واخبرهم بما لقى من امير قحطان , وان ليس الى مرعى نجد سوى الحرب فأجابوه الى ذالك وانضموا تحت لوائه فانساح بهم من الحجاز الى نجد , وحصلت بينهم وبين قحطان حروب ووقائع كثيرة, كانت نتيجتها انتصار عتيبه واحتلالها لسنام نجد واطايبه واندحار قحطان الى ديارهم التي هم بها الان والمعروفه بحصاة قحطان او مايسمى قديما (عماية)..) اما قصة وفاة تركي ابن حميد اتفقو الكتاب انه تركي انذبح غدرفقد قال عبدالله بن خمسين مانصه عبدالله بن خمسين الادب الشعبي صفحه(361) (اغار عليهم وهم قاطنين على وادي الجرير احد اودية نجد دارت بينهم معركه قويه وبينما كان تركي يطارد فرسان مطير تارة يمين وتارة يسار رأة محارب الشريف من البراعصه فرماه برمح فأصابه في عصبة رجله(كرشة الساق) فهو عندما سدد رمحه على تركي كان خلفه ومن قوة الرمح اصابت الخيل فاضطربت واختل توازن تركي فسقط عن جواده فلما رأوه بنو عمه اسرعوا اليه وطوقوه بخيلهم لكي لايصل اليه فرسان مطير وبينما وهم على هذا نظر اليهم تركي وضحك من حالته التي هو فيها فتعجبوا منه وانكرو عليه ذالك كيف يضحك وهو بتلك الحاله..... الى اخر القصه وايضا الكاتب محمد علي العبيد تحدث عن مقتله وقال مانصه مصدرها محمد علي العبيد النجم الامع لنوادر الجمع صفحه 264 (توفى تركي سنة 1280 عند جبل صغير يسمى سناف الطراد عند بلدة ضريه البلد القديمه المعروفه بأعلى نجد وكانت قتلته تشابه قتلت بصطام بن قيس الجاهلي من بني شيبان فقد كانت خيل تركي تطارد خيل مطير في ذالك المكان وكان يوجد من بينهم رجل مخبل ومشهور بضعف العقل قد وجد فرسا غاب عنها فارسها فركبها فلما رأه تركي ابن حميد احتقره ولم يعره اهتمام وصرف عن وجهه الى خيل اعدائه فانتهز ذالك الرجل فرصة غفلته فطعنه في عصبة رجله وهي التي تسمى المشتدة فكان فيها حتفه ومات من اليوم الثاني فردم عليه في غار من غيران تللك الهضاب وكانت قتلة بصطام بن قيس على هذه الصفة على رجل معتوه مثل هذا.....انتهى كلام العبيد وايضا ابن عقيل تحدث عن مقتله وقال مانصه مصدرها الشعر العامي ابن عقيل الجزء 3 صفحه 256 (فمكثو هناك ثلاثة ايام ومات تركي بعدها وذللك عام فدفنوه في اسفل السناف وجدت في اوراق الشيخ منديل؛ ان محارب الشريف من براعصة مطير اصاب تركي ابن حميد في السناف الذي عرف فيما بعد بسناف تركي حيث يوجد قبره هناك ويقال انه غنيمان الملعبي المطيري كسر اسنان تركي وهو ميت..) اما عن قصة غنيمان الملعبي المطيري الذي كسر اسنان تركي وهو ميت قد ذكرها ابن عقيل اما تفاصيل القصه كالتالي جاء مطيري من الملاعبة ومر على قبر تركي بن حميد وقرب من القبر وشاف جمجمتة ويوم درى انها جمجمة الشيخ تركي بن حميد تذكر ربعة الي ذبحهم وتصبيحة الهم وتشريدهم من ديرهم قام المطيري الملعبي وقام يكسر جمجمة الشيخ الملعبي داري انة ميت مهوب مسويبة شي المطيري راح لربعة وقام يتفاخر بهالشي وانة كسرة جمجمة الشيخ تركي وصل الخبر الشيخ عقاب بن شبنان وغزو على الملعبي وربعه وذبح الملعبي وناس من جماعتة وكسبو من حلالهم وبخصوص الثأر للشيخ تركي ومقتل الملعبي , يقول تني ابوعبية المقاطي: ياراكباً من فوق حمـراً معنـاه =ترعى الزهر لين اشمخن الاباهير ملفاك اخوشرعا زبون المخـلاه= سلام علية وفسر العلـم تفسيـر موجات اخذناها ومبلش ذبحنـاه=والملعبي سعر البكار المعاشيـر ذباح اخوشرعا بيدينـا ويلانـاه=خـلي عشـى لمعـكفـات الـدنـاقـيـر وايضا اخذو العتبان الذي قتل تركي ابن حميد غدر وطعنه غدر وهاذي قصيده بطي بن مفرس الهرجف المرشدي عندما قتلو محارب الشريف المطيري ياواصلن مني لتركي فقله##لوهو تحت قبر طويل ويهايـل قـلـه حنـا ذبـحنـا مـحـارب##فـديـنـاك ياحـــامــي الــدبـايـل منقوووووووووووووووووووول آخر تعديل منيف فهد الروقي يوم 05-Oct-2011 في 02:28 PM.
|
|||
|
|
08-Oct-2011, 09:30 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
رحم الله الامير الفارس تركي بن حميد واسكنه فسيح جناته
لاهنت على النقل |
|||
|
|
08-Oct-2011, 10:41 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
لا حول ولا قوة الا بالله
يااخوي ردينا على الموضوع ولكن أين الردود أنسفت و من الذي أمر بذلك عالعموم لاهنت يابن روق وابيض وجه يا سنايدي والله يرحم الامير الفارس الشاعر الحكيم الحاكم تركي بن صنهات ابن حميد العتيبي |
|||
|
|
08-Oct-2011, 11:14 PM | رقم المشاركة : 4 | |||||
|
لاهنت يالغالي,,,,,,
|
|||||
|
|
18-Oct-2011, 03:50 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
لاهنت يابن روق
ورحم الله الشيخ تركي بن حميد المكان الذي دفن فيه الشيخ تركي بن حميد جبل اشقر وسمي اشقر تركي في جهة ضريه وليس سناف الطراد لأن سناف الطراد بالقرب من بلدة الشعرا |
|||
|
|
18-Oct-2011, 04:52 PM | رقم المشاركة : 8 | |||||
|
بسم والحمدلله شكرا ياخوي على موضوعك الشيق والرايع لاعدمتك اولا.نحن قبيلة عتيبه اول ماعزانا الله بالصدق ثم بالشاعه والاقدام والظرب دون هواده حتى الرتديان حقوقنا وزدانا عليها ومرجلنا سادتنا عن مراجل غيرنا واسامينا سادتناعن اسامي غيرنا وافعولنا سادتناعن فعول غيرنا.ولسناكا بعض الناس الي يوم الخوف ماينام بيوتهم الاحريمهم وهم يتزبرون فالبرح فالخلي خوفا لايهجدون في البيوت يقولي رجلا مهم والله يابومطر اني يقولي والدي والله يوم يذبح فلان العتيبي قبل الصلح مع عتيبه ان مايمرح في البيوت ولارجال يتجمعون الرجال المغرب ويطقون مع الخلي ويصبحون بعدالفجر حتى اصلح الله الشان؟؟ولان يوم صارالامان والحمدلله صارو مذبحين شيوخ الجزيره كلهم الي كانو يفرون من رعيانهم وهم لم ياتوهم بعد ويقولون ويغنون والي يقول هم والي يغني هم والحمدلله ________ ثانيا. كون مطير ذبحون ابن حميد غيرصحيح ولم ينسب الاقريب هاذاء الكلام.ابن حميد مات موت ربه عودكبير ولم يقتل أصلا. ونحن سمعنا من قريب ان ابن حميد ذبحوه مطير ثارا في تراحيب ابن بصيص. وبن بصيص ذابحه فاجرالسلات امس وملحقا عليه فاجربن شليويح؟ بعدموت تركي ابن حميد ب200سنه ثالثا.عتيبه مع حقطان الاشاوس فيه شي مدري الناس غافله عنه والاماتعرفه اولا قحطان الي طردو عتيبه من نجد دارت حرب طاحنه بينهم واختلفو في الراي برقاء والروقه فيما بينهم واستغلو قحطان الخلاف واوجوهو عليهم وطردوهم حتى ردوهم من حيث اتو سابقا وبعدذلك تمكنو قحطان من نجد على بن هادي كماهو معروف في التارخ الصريح وبعد ذالك جامجموعه من عتيبه يستاذنون من ابن هادي وقالو ندفع لك الجزيه مثل غيرنا ورفض ذالك خوفن منهم لانه يعرفهم تمام المعرفه ويخاف ان لايخرجو فيمابعد وبن هادي شيخافارسامغوارناويعرف جميع القبايل من حوله ولذلك رفض وقال؟ محمدا ولدهادي والله ان ماتشمها فقاله تركي لاتحلف علي اناوراي رجال سوف احدثهم ماحصل ان جوك والله اني اولهم وان قعدو والله اني اولهم هاذا ماحصل بالتالي ودليلا على ان نجد لعتيبه قبل قحطان قول مرة ابن هادي ؟لاماذا لاتخلي العتيبي يربع في ديرته لماذا قالت ديرته ثم اصدق شعراء بعد الفعايل شعراء قحطان بدون مانزع فقال قايلا منهم؟ وقال الثاني قصيده طويله لاتحضرني لاكنه قال لالاشقرة عصاهم يعني لوماختلفو في الراي لم نطردهم من الاساس ______ اخواني اعذروني هاذا ماعرعرفته انا لست راوي ولاكن انفقعة كبدي ولكم تحياتي
|
|||||
|
|
18-Oct-2011, 07:45 PM | رقم المشاركة : 9 | |||||
|
اقتباس:
اقتباس:
ليست هكذا ياراعي الزرقاء ولم يطردوا عتيبه الى الحجاز او من نجد من قحطان طرد فعلي ولكن هناك غارات حدثت بين عتيبة و قحطان ولم يخسر فيها خسائر جسيمة مقارنتاً بغيرها وعادت عتيبه الى ديارها لانها لم تأخذ نجد ولكن أكيد بعد حروب ولكن بعد ماجاء الربيع الثاني ياسنايدي نزلوا عتيبه نجد من غير استئذان من الامير محمد بن هادي الله يرحمه و يعفي عنه و من بعدها بدت المعارك القوية والتي من اثرها تزحزت قحطان جنوب ,و لكن ايضن هناك خلاف صحيح و هو في معركة سناف الطراد ولذلك لم يحضرها من غاب من عتيبه ولكن الانتصار كان لعتيبه و من بعدها أصبح نجد لعتيبة يا سنايدي ولا عاد فيه اسم استئذان من ابن هادي شيخ قحطان و تذكر لو لم تتحد عتيبة ماصار نجد من الشرق للغرب ومن الجنوب للشمال تحت سيطرت فريس عتيبه طال عمركـ برقا و روق ــ |
|||||
|
|
18-Oct-2011, 11:50 PM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
ابدا ياعقاب معاد عندنا ما نقوله ونخوك بين على عرقوبها دثرفمها واثر الشايب مات كذا وهاذامعنا بيت ابن هادي خلاص نكتفي بهاذا ونصدر الحمدلله حمدالشاكرين |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|