أحزان .. وهموم الشعراء في العيد - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 31-Oct-2005, 10:30 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي أحزان .. وهموم الشعراء في العيد

أحزان الشعراء وهمومهم .. في العيـد
عيد الفطر المبارك مناسبة اسلامية عظيمة تتجلى في كل عام يحتفل به المسلمون على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم ..نظرا لأنه يأتي بعد نهاية شهر رمضان المبارك وهو الى كونه عيدا فهو ايضا عبادة .. ويجتمع فيه الناس وتتواصل فيه الارحام وتقام فيه الولائم .
ويزداد الشعور بالفرح بهذا العيد لدينا في المملكة أكثر من عيد الاضحى المبارك وذلك لوجود المشاعر المقدسة في بلادنا حيث يتجه معظم المواطنين الى الحج لأداء الفريضة أو لخدمة حجاج بيت الله الحرام .
وللاعياد في الادب العربي مكانة كبيرة .. تصل الى حد التصوف عند بعض الشعراء والبعض الآخر من الشعراء لايرى السعادة والخير الا حينما يرى هلال العيد .. وهناك من الشعراء من يرى ان مناسبة العيد هي مناسبة للتفكر في احوال الناس والامة وتذكر الالام المرتبطة بالعيد وفقد الطفولة الجميلة التي كانت هي العيد الحقيقي بالنسبة لهم .. وهي ليست نظرة تشاؤمية كما يبدو من هؤلاء الشعراء ولكن هو نوع من الذكرى والحنين لماضٍٍ تولى .. او حبيب لم يعد به العيد او صديق توفاه الله أو التمني بمستقبل زاهر لأحواله وأحوال الأمة .

يقول الشاعر الكبير معروف الرصافي في قصيدة اليتيم في العيد :
فلا       غَرو        منط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬م        اليتيم        إذا        غدتضحى                  العيد                  يبكيها                  اليتيم                   المضيَّع
فعُدْتُ وقلبي جازط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬متوجط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬وقلت            وعيني             ثرَّة             الدمط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬تهمع
ألا             ليت             يوم             العيد              لا              كان              إنهُيجدد             للمحزون             حزناً              فيجزط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬
وهذه الابيات من ديوان الكاشف :
ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يد لم تترك  همومي  في  يديوسريرتي                لك                موضعاً                 ونصيباً
طالتط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬لى الركب الطريق ولم تزلتلقى     الوعودط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬رائقاً      وضروبا
وأتيت               والوادي                السليب                وأهلـهيبستقبلون                         كوارثاً                          وخطوباً
وللشاعر علي بن عطية بن مطرف من قصيدته هذه الابيات المعبرة عن حاله :
ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ثالثَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدِ الفطرط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬بقيتَ للأَسىبقلبي                              ندوباً                              ما                              تأوَّبَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدُ
طوى                             حَسَناً                             فيكَ                             الجديدان                             بعدماتسرْبَلَ                              ثوب                              العيش                              وهو                              جديد
ذكرتُ                              زماناً                              منه                               ليس                               بعائدٍفأصبحتُط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ُبدي                                          لوعةً                                          وأُعيد
أُصَعِّدُط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬نفاسي                                          لنجمٍ                                          رأيتهيُهالُط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ليه                                           بالـأكفِّ                                            صعيد
ويقول بهاء الدين زهير :
قدط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬تَى  العيدُ   وَماط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ِنْــدي                            لَهُ                             ما                             يَقتَضيهِ
غابَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬نْط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ينيَّ           فيهِكلُّ                                              شيءٍط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬شْتَهيهِ
لَيتَ                                           شِعري                                           كيفَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬نْتُمْ ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يّهَا الأحْبابُ فيهِ
ويقول شاعر عراقي :
هـذا         هـو         العيـدُ         ،ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يـنَ         الأهـلُ          والفـرحُضاقـتْ بهِ النَّفْسُ ،ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬مط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬وْدَتْ به القُرَحُ
وأيـنَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬حبابُنـا                       ضـاعـتْ                       مـلامحُـهـممَـنْ            في            البلاد            بقي            منهم            ،            ومن             نزحوا

واشهر ماقيل في العيد هوما قاله ابو الطيب المتنبي :
ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يـدٌ بأيّـةِ حـالٍ جِئْـتَ ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يـدُبما          مضـىط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬م          بأمْـرٍ          فيكَ          تجديـدُ
أمّـا                          الأحِبـة                          فالبيـداءُ                           دونَـهــمفليـت                    دونـك                    بيـداً                    دونهـم                    بيـدُ
ومن عيون الادب العربي ماقاله المعتمد العباد بعد زوال ملكه وهي من القصائد المأثورة :
فيما          مضى          كنت           بالأعياد           مسروراوكانط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدك     باللّذات      معمورا
وكنت  تحسبط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ن  العيد   مسعدةٌفساءك العيد فيط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬غمات  مأسورا
ترى            بناتك            في            الأطمار            جائعةًفي          لبسهنّ           رأيت           الفقر           مسطورا
معاشهنّ                بعيد                العــزّ                 ممتهنٌيغـزلن           للناس           لا           يملكن           قطميرا
أفطرت في العيد لاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ادت إساءتُهولست ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدُ مني  اليوم  معذورا
وكنت  تحسبط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ن  الفطر   مُبتَهَـجٌفعاد               فطرك                للأكبــاد                تفطيرا
وهناك من الشعراء من يعكس واقع العيد الحقيقي .. وهو سعادة النفس والاحساس بالتقوى والمغفرة وان الله سبحانه وتعالى تقبل صيامه وقيامه .. وان الفرح الحقيقي ليس لبس الثوب الجديد ورؤية الاهل والاحباب وتبادل الهدايا والتحايا فقط ..
يقول اسحاق الالبيري :
ماط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدك       الفخم        إلا        يوم        يغفر        لكلاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ن          تجرَّ          به           مستكبراً           حللك
كم                من                جديد                ثيابٍ                 دينه                 خلقتكاد                   تلعنه                    الأقطار                    حيث                    سلك
ومن مرقط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬الأطمار ذي ورط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬بكتط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ليه         السما         والأرض         حين         هلك
ودائما ما تغنى الشعراء بهلال شهر رمضان وتحري رؤيته :
ويقول ابن الرومي :
ولما                   انقضى                    شهـر                    الصيـام                    بفضلهتجلَّى               هـلالُ               العيـدِ                من                جانبِ                الغربِ
كحاجـبِ شيخٍ شابَ منط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ُولِط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ُمْرِهيشيرُ                   لنا                    بالرمـز                    للأكْـلِ                    والشُّـرب
ويقول ابن المعتز :
ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬هـلاً بفِطْـرٍ قـدط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ضاء هـلالُـهفـالآنَ             فاغْدُط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬لى             الصِّحاب             وبَكِّـرِ
وانظـرْ                   إليـه                    كزورقٍ                    من                    فِضَّــةٍقـدط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ثقلتْـهُ  حمـولـةٌ  منط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬َنْبَـرِ
والعيد هو مناسبة عظيمة لصفاء النفوس وتقاربها وافشاء السلام والمحبة ونسيان الماضي ومساعدة الفقراء والمحتاجين والتقرب اليهم ومعايدتهم .
يقول الشاعر محمد الأسمر :
هذا        هو        العيد         فلتصفُ         النفوس         بهوبذلك         الخير         فيه         خير         ما          صنعا
أيامه                 موسم                 للبر                 تزرعهوعند         ربي         يخبي         المرء         ما         زرعا
فتعهدوا الناس  فيه:منط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ضر  بهريب        الزمان        ومن         كانوا         لكم         تبعا
وبددواط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ن ذوي القربى شجونهمدعــا           الإله           لهذا            والرسول            معا
واسوا          البرايا          وكونوا          في           دياجرهمبــدراً           رآه           ظلام           الليل           فانقشعا

ويقول الشاعر يحيى حسن توفيق من قصيد له عن العيد :
ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬اف البشير بنا مذط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬قبل العيدفالبشر                          مرتقب                           والبذل                           محمود
ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يد            كل            فقير            هز             راحتهشوقاً                     وكل                     غني                      هزه                      الجود
ويقول ايضا :
بشائر                     العيد                     تترا                      غنية                      الصوروطابط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬البشر يكسوط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬وجه البشر
وموكب              العيد               يدنو               صاخباًط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬رباًفيط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ين  وامقةط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬و  قلب  منتظر
ياليلة        العيد         كم         في         العيد         منط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬برلمنط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬راد               رشاد               العقل               والبشر
وهموم الامة الاسلامية لا تبرح خيال الشعراء الغيورين ولا تفارق ابداعهم وفي العيد دائما ما يتذكرون هذه الهموم وهذا الهوان الذي وقعت فيه امة محمد صلى الله عليه وسلم ،
فهذا الشاعر(خليل بن احمد بك ) يربط بين التكبير والتهليل يوم العيد بما يحمله من أسى تجاه امته في قصيدة ابداعية منها :
ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬نشا يقول وفجرُ العيدِ منتشرٌقولاً          يشبُّ           بقلبِ           الواجدِ           اللـهبا
كنّا                  نكبّر                  تنويهاً                  بعزتِنافما         نقولُ؟         وَمِنّا         العزُّ         قد         سُلبا
قم        فارفعِ        الصوتَ        بالتكبيرِ        إنَّ         بهمعنى           النعيِّ           إذا           كبَّرتَ            منتحبا

ويقول الشاعر عبدالرحمن عشماوي :
ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬قبلت ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يد  والأحزان  نائمـةط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬لى        فراشي         وطرف         الشوق         سهران
منط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ين نفرح ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يد الجراح وفيقلوبنا             من              صنوف              الهمِّط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬لـــوان
منط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ين   نفرح   والأحداثط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬اصفةوللدُّمى                            مـقـل                            ترنـو                             وآذان
وتقول الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان :
وتقول ايضا :
وتقول ايضا :

ويقول الشاعر الكبير عمر ابو ريشة :
ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يـدُ ما افْتَرَّ ثَغْرُ المجدِ ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدفكيـف                          تلقاكَ                          بالبِشْـرِ                          الزغـاريـدُ
ياط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدُ      كم      في      روابي      القدسِ      من       كَبِدٍلهاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬لى            الرَّفْـرَفِ             العُلْـوِيِّ             تَعْييــدُ
سينجلـي             لَيْلُناط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ـن             فَجْـرِ             مُعْتَرَكٍونحـنُ                   في                   فمـه                   المشْبوبِ                    تَغْريـدُ
ورغم هموم الشعراء الا انه لا يخلو ابدا الشعر من الفرح والتفاؤل في العيد

فهذا الشاعر محمد بن سعد المشعان يقول :
والعيدط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬قبل   مـزهوًا    بطلعتهكأنه            فارس            في            حلة             رفـلا
والمسلمونط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬شاعوا فيه فرحتهمكماط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬شاعوا التحايا  فيه  والقبلا
فليهنط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬الصائم   المنهي   تعـبدهبمقدم        العيد         إن         الصوم         قد         كملا

غير ان هناك من الشعراء من كان همه في العيد الملذات واشباع النفس هواها بما ترغب ومنهم على سبيل المثال ( امير الشعراء ) احمد شوقي ويقول في مطلع قصيدته ( غفر الله لنا وله ) !!!
رمضانُ                            وَلَّى                            هاتِها                            يا                             ساقيمُشتاقةً                                     تسعى                                     إلى                                      مُشتاقِ
ما كانط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬َكْثَرَهط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬لىط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ُلاَّفِهاوأَقلَّهُ                                       فيط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬اعةِ                                       الخَلاَّق!!
اللـهُ                                      غفَّارُ                                      الذنوبِ                                      جميعِهاإن                      كان                      ثَمَّ                      من                      الذنوب                       بَواقي
بالـأَمس                        قد                        كُنَّا                         سَجِينيْط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬اعةٍواليومَ           مَنَّ           العيدُ           بالإط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬طلاق

ويقول الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري وأعوذ بالله مما قال :
وعظ                       الشيخُ                       ولكنْط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ذني   فيها    انصمامْ
كلُّ    شُغْلي    يومَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يدِالفِطْرِ                      كأسٌ                       ومُدام
لِتنالَ                        الخمرُ                        منيثأرَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يامِ          الصِيّام
مدةً     غبت     بهاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬نوجهِ                        خمّارٍ                        وجام
وبحسبي                       بعض                        مافــ ـرطّتُ في ذينط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ثام

وهذا ابن المعتز يقول :
قد       قَرَّبَ       اللـهُ       منّا       كلَّ       ما       امتَنَعَا،كأنّني  بهِلالِ   العِيدِ   قدط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬َلَعَا
فخُذْ لِفطرِكَ قَبلَ العيدِط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ُهبَتَهُ،فإنّ       شَهرَكَ        في        الواواتِ        قد        وقَعَا

ويقول ابو فراس الحمداني :
يَاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يِدُ!                    مَاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ُدْتَ                     بِمَحْبُوبِط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬َلَى                         مُعَنّى                         القَلْبِ،                          مَكْرُوبِ
يَاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬يِدُ! قَدط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ُدْتَط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬لَى ناظِرٍ،ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬َن                   كُلّ                   حُسنٍ                   فِيكَ                   مَحجُوبِ

واخيرا نختم بهذا البيت الجميل من ديوان ابن عربي :
ولا تنس يومَ العيدِ  واشهد  صلاتَهلدى مطلعِ النور السماويّ والسَّنا

تقبلوا جميعا تحياتي
وكل عام وانتم بخير















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


ط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬َظيمةٌط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬نتِ يـاط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬رضَ الرسَـالاتِيا                       مهبطَ                        الوحي                        فِي                        خَتْـمِ                        النبـوَّات
أنْتِ                             السُّعُوديَّةُ                             العَلْيَـاءُ                              فِـي                              شَمَـمٍتَعْلُوط·آ·ط¢آ¸ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬َلَى                   كُلِّ                    مَنْ                    تَحْـتِ                    السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Oct-2005, 10:55 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله الله يابو الوليد يامشرفنا
انتقاء جميل وتعبير اجمل ... اشكرك جزيل الشكر وكل عام وانت بخير .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Oct-2005, 11:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الوليد .. كل عام وانت بالف خير .. والشكر لله عز وجل
يسعدني انك اول من شارك في هذا الموضوع ..
تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Nov-2005, 02:52 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
((الدلبحي))

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







((الدلبحي)) غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه ومجهود تشكر عليه



تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Nov-2005, 02:45 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

جـزاك الله كـل خير يا ابو الوليد وبارك فيك
جـهد رائع تشـكر عليه















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Nov-2005, 01:19 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز الدلبحي
اشكرك على مرورك الدائم ومتابعتك الطيبة .. وكل عام وانت بالف خير.

الأخ العزيز ابوضيف الله
جزاك الله خير على كلماتك الطيبة .. والتي تعتبر شهادة حق فيما ننشر. وكل عام وانتم بخير.















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2005, 06:23 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

،،، الاخ الكريم : ابا الوليد ،،،

سلمت يداك وعافاك الله حقيقة ً ان مجهودك طيب

وانتقائك للقصائد اطيب فلذا ارجو منك

ان تسجلني من اشد العجبين بك يا ابا الوليد .

ولك مني اطيب التحايا والتقدير .















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:36 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي