الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Apr-2003, 08:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فارس الهيلا
عضو فضي
إحصائية العضو







فارس الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي التكافل الاجتماعي في قبيله عتيبه

اخواني اعضاء منتدى الهيلا الكرام

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اقدم لكم بعض انواع التكافل الاجتماعي في قبيله عتيبه.

يتميز المجتمع السعودي بميزه التكافل الاجتماعي بين افراده وخصوصا
قبائل الباديه وتحديدا قبيله عتيبه .
ونظرا لما يمثله التكافل الاجتماعي من اهميه في تقويه الصله بين ابناء القبيله
وكذالك تعاونهم وتكاتفهم سواء في الافراح او في نوائب الدهر وهذا مبدا شرعي حيث قال صلى الله عليه وسلم مثل المسلمين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى.
وفي هذا الحديث الشريف اشاره الى ان المسلم يحس بما يحسه المسلم الاخر سواء عاطفيا او جسديا.

وينقسم التكافل الاجتماعي الى قسمين هما.


1_ يكون على شكل معنوى وذلك بزياره المريض و وحضور الجنازه وتقديم التعزيه وفي صله الرحم بين الاقارب وحضور مناسبات الافراح باشكالها المتعدده
...الخ

2_ وهذا مهم جدا وهو مفعل من قبل ابناء القبيله وهو من مميزاتها التى لايمكن التخلص منها بمرور الوقت وهو الدعم المادي وهو على النحو التالي:

أ _ الفرقه او المفرق الغصاب وهو:

تقديم المساعدات الماليه لاي شخص من افراد القبيله بشرط يكون ديه(دم) وتحمل
اقاربه كامل قيمه الديه بحيث انها حصص متساويه سواء قلت او زادت حيث يعرف
قيمه الديه وتقسم على الاقارب (حماله الجنبيه)وهم اقاربه الى الجد الخامس ويكونون ملزمين بدفعها والشخص الذي يعتذر يتم اخراجه من القبيله وهذا القول
ينطبق على الاشخاص المكتسبين.
وفي حالات اذا كانت الديه كبيره جدا يمكن لهذا الشخص بان يتوجه الى افراد الفخذ وطلب المساعده منهم وقد يشمل القبيله باكملها ولكنه لا يكون ملزم لهم .

ب _ الرفده .
ليس لها حصه معينه مثل الفرقه وانما كل شخص بما تجود به نفسه سواء قليل او كثير ويستحقها الشخص المدين بدين كبير لايسطيع افاءه للداين او المريض
الذي لايستطيع دفع مصاريف العلاج خصوصا اذا كانت في الخارج وغيرها
وممكن ان يكون الشخص من الاقارب او ابناء الفخذ او ابناء القبيله وتكون اختياريه اي ممكن تدفع وممكن لا تدفع ولكن الاغلب يدفعونها لوجه الله ومساعده المحتاج .(شبه الزاميه وليست الزاميه)

ج _ العانيه
وتكون في الزواج بمساعده العريس وهي اما ان تكون ماليه او تقديم الابل او
الخراف وهي اختياريه والغالب من اقارب العريس ومعارفه من ابناء القبيله
وليس لها مقدار معين ولكن لابد ان تكون جزله وتبيض وجه راعيها.


د _ العطيه (الهديه)
وهذه واضحه وهي ان يهدي الشخص من يشاء سواء من اقاربه او ابناء القبيله
او من اقصى الناس وغالبا تكون عينه مثل حصان او ابل او سيف او اي شي اخر.



خاتمه

وهذا شي يحسد عليه ابناء القبيله من اناس كثيرين .
وهذا سلم من سلومنا ومن عاداتنا وتقاليدنا.

والحمدلله رب العالمين


اخوكم فارس الهيلا















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي