الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-Oct-2010, 09:19 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سعودي وكفى
عضو
إحصائية العضو







سعودي وكفى غير متواجد حالياً

افتراضي الله خلق الناس شعوبا وقبائل ليتعارفوا لا ليتفاخروا

القبيلة هي جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى، وتتكون من عدة بطون وعشائر. ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة (أي عصبية) .

تنتشر القبائل في كل قارات العالم، منها ما اندثر كما هو الحال مع بعض القبائل الأوروبية مثل الجرمانيين، ومنها ما كاد يندثر مثل قبائل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية، ومنها ما ذاب في المجتمعات الحضرية المتاخمة كما هو الحال مع بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وتختلف عادات هذه القبائل وطرق معيشتها وفنونها وأنظمتها الاجتماعية.

يشترط علماء الاجتماع لقيام أي جماعة وجود عنصرين هما: الاستقرار المكاني، وعاطفة الجماعة، هذان العنصران متوفران في القبيلة التي تتألف من عشائر، فإن كانت بدوية مترحلة فلها دائرتها المكانية رغم أن هذه الدائرة تتغير من حين لآخر. فإذا ما استقرت هذه العشائر في مكان واحد ينشأ بين أفرادها تضامن أقوى تشد من أزره رابطة القرابة.

والقبيلة بهذا المفهوم مجتمع محلي، حتى وإن كان بعض عشائرها أو أفخاذها مترحلين لا يعيشون متجاورين. وكل مجموعة لها ما تسميه الديرة؛ أي مجالها المعروف من الأرض. وتربط بين الجميع وشائج عاطفية تشد أفراد الجماعة إلى بعضهم وهي ما يطلق عليها العصبية القبلية، وتنبع هذه العصبية من الشعور بوحدة الجماعة من صلات القربى ومن كونهم يعيشون على أرض واحدة.

لا شك ان الله عز وجعل خلق الناس شعوبا وقبائل ليتعارفو
قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات:13).

وكذلك ليتعاونوا بينهم ويعطفوا على بعضهم البعض بحكم القربى : كما قال الله عز وجل
"أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى" (الضحى:6)
أي آواك بأن ضمك إلى عمك أبي طالب.



لكن المشكلة تكمن في التفاخر الذي قد يؤدي الى البغضاء والتنافر
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم أو ليكونن أحقر عند الله من الجعلان"(1).
ومن أخطر السلبيات تقديم الولاء والتناصر القائم على أساس القبيلة على الولاء القائم على الدين، ولقد حارب الصحابة آباءهم المشركين مع إخوانهم المؤمنين، فإخاء الدين مقدم على أخاء النسب، ويزداد أخاء الدين قوة وصلابة وحقوقاً إذا كان معه صلة قربى ونسب.

وهذه حقائق ووقائع موجودة، ولعل هذا السؤال لاحد السائلين يؤكد وجود مثل هذا السلوك الغير مقبول، ومن يقرأ ما بين السطور، يرى ان السائل يشعر بالحسرة والالم :

سؤالي هو أنني أعيش في ... أسمعهم يسخرون من ......لا أنكر أن هذا الأمر يكرهني بهم ويزيد من بعد المسافة بيننا... و لا مقارنه بيني وبين زميلاتي من حيث المستوى الاجتماعي والدين والعلم والمال والأخلاق والرقي في التصرف
الرجاء إعطائي الأدلة الشرعية والفتوى الملائمة في هذا الموضوع

وكان الجواب
لا نسب ولا عز ولا جاه ولا سلطان ولا جنسية ولا ريفية أو مدنية أرفع من التقوى، روى أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي، الناس بنو آدم، وآدم من تراب، لينتهين أقوام عن فخرهم برجال أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن، رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني
وقد تداعى بعض الأنصار والمهاجرين ذات يوم بدعوى الجاهلية فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: دعوها فإنها منتنة. وفي رواية: دعوها فإنها خبيثة. رواهما البخاري.

ونشر ((مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام)) في الرياض بحثاً مهماً للدكتور خالد الرديعان بعنوان ((معضلة قبيلي - خضيري، هل نحن مجتمع إثني))،
وناقش الباحث مشكلة نقاء الأصل التي تقسم المجتمع السعودي إلى فئتين الأولى هي ((القبيلي)) وهم الذين ينتمون إلى قبائل معروفة، وفئة ((الخضيريين)) وهم الذين لا يستطيعون تتبع أصولهم إلى قبيلة معروفة، أو ينتمون إلى أصول غير معروفة. وحاول البحث الإجابة عن سؤال من أين أتى الخضيريون؟ فنقل تفسيرات، منها أنهم مجموعة أسر تعود إلى قبائل معروفة ولا يقلون أصالة عن غيرهم من حيث الاورمة عدا أن أحد أسلافهم في الزمن الغابر أتى فعلاً عرضه لعقوبة جماعية بطرده من القبيلة فلجأ إلى قبيلة أو قرية أخرى واضطر الى إخفاء أصله. والتفسير الثاني ربطه الباحث بنمط العمل السائد فأشار إلى فرضية تقول بوجود جماعات بدوية معروفة الأصل جنحت تحت وطأة الحاجة إلى ممارسة مهن يأنف منها عرف القبيلة.



الإسلام دين المساواة، دين العدالة، دين لا يفضل فيه أحد على آخر إلا بالعمل الصالح والتقوى، دين لا يميز جنساً من الأجناس، وطبقة من الطبقات، أو سلالة من السلالات، دين يدعو إلى المساواة بين الأفراد، وقد أرسل المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى الناس جميعاً من غير تفرقة بينهم قال جل شأنه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ}.

يقول الله سبحانه وتعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ}.




والسموحة















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Oct-2010, 09:35 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عـاشـق الحقـيـقـة
فارس نجد المجد

الصورة الرمزية عـاشـق الحقـيـقـة

إحصائية العضو






عـاشـق الحقـيـقـة غير متواجد حالياً

افتراضي

الظلم مُحرّم ، والتكبّر مُجرّم ، ولكن من الدين والخلق حفظ الحرم ، وصلة الرحم . وشكر الربّ على نعمه وذكر ما تفضّل به ليس مما حرّمه فقد قال نبيّه ـ صلى الله عليه و سلم ـ : (( أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب )) !

فحينما يحترم المرء نفسه وقبيلته ، ويعرف قدره ومكانته، فيشكر لذلك ربّه ؛ فلا يعني ذلك أنّه يهدم تلاحم وطنه ، أو يعادي أبناء مجتمعه !؟



وأمنياتي الطيبة ،،،















التوقيع
الآراء كثيرة مُتباينة .. وتبقى الحقيقة واحدة .. تراها العين التى ترَى بالعقل من منظار النقل و الهُدى ، لا العين التي ترَى من منظار الفِسق والهَوى


.
.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

* تسعدني زيارتك ؛ فأهلاً وسهلاً بك :
http://aashiqalhaqiqah1.maktoobblog.com/
آخر تعديل عـاشـق الحقـيـقـة يوم 03-Oct-2010 في 09:40 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Oct-2010, 09:52 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو نادر الحافي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ابو نادر الحافي

إحصائية العضو







ابو نادر الحافي غير متواجد حالياً

افتراضي

سعودى وكفى مشكور على المواضع















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2010, 01:51 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
@ـايل

مشرف المنتديات العامة

إحصائية العضو






@ـايل غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك والله يعطيك العافيه قلت فأصبت ..

..















التوقيع
تويتر : AlHooL@
رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2010, 03:43 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

الله يجزاااك خير ماقصرت ..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2010, 05:04 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
خلف الروقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






خلف الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي



وضعت النقط على الحروف بارك الله فيك وبيض الله وجهك















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2010, 04:11 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سعودي وكفى
عضو
إحصائية العضو







سعودي وكفى غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـاشـق الحقـيـقـة مشاهدة المشاركة
الظلم مُحرّم ، والتكبّر مُجرّم ، ولكن من الدين والخلق حفظ الحرم ، وصلة الرحم . وشكر الربّ على نعمه وذكر ما تفضّل به ليس مما حرّمه فقد قال نبيّه ـ صلى الله عليه و سلم ـ : (( أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب )) !

فحينما يحترم المرء نفسه وقبيلته ، ويعرف قدره ومكانته، فيشكر لذلك ربّه ؛ فلا يعني ذلك أنّه يهدم تلاحم وطنه ، أو يعادي أبناء مجتمعه !؟



وأمنياتي الطيبة ،،،

ولك التحية اخي عاشق الحقيقة
فعلا عندما يحترم المرء نفسه فانه لا يعادي ابناء مجتمعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2010, 04:12 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سعودي وكفى
عضو
إحصائية العضو







سعودي وكفى غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو نادر الحافي مشاهدة المشاركة
سعودى وكفى مشكور على المواضع
العفو
اهلا وسهلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2010, 04:14 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سعودي وكفى
عضو
إحصائية العضو







سعودي وكفى غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ـايل مشاهدة المشاركة
شكرا لك والله يعطيك العافيه قلت فأصبت ..

..
اهلا وسهلا بك



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العتيبي مشاهدة المشاركة
الله يجزاااك خير ماقصرت ..
اهلا وسهلا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف الروقي مشاهدة المشاركة


وضعت النقط على الحروف بارك الله فيك وبيض الله وجهك
اهلا وسهلا


ولاخواني جميعا الشكر والتقدير لمرورهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2010, 08:01 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
"بندر العصيمي"
عضو ماسي

الصورة الرمزية "بندر العصيمي"

إحصائية العضو







"بندر العصيمي" غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي موضوعك كامل والكامل وجه الله

انا قريت موضوعك ومميز صراحه ولاكن التعصب في كل مكان حتى في الاديان

ليت كل اب صالح و ام صالحه يربون اولادهم على الدين والتقوى كان ماتلقى المحاكم مزدحمه من كثر المشاكل

والقبائل حكمه من حكم الله قد تأخذ الغيره القبائل وقت الجهاد فيتسابقون على الجهاد والجهاد انواع منها جهاد نفسه وجهاد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنها الجهاد في القتال ونصر الدين وكلها في سبيل الله


حبيت ان يكون ردي ديني لا دنيوي

لك احترامي وتقديري















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:48 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي