الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Aug-2009, 02:07 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي من عظمـــــــاء الأمــــة

مِنْ عُظَمَــــاء الأمــة
(سيرهم في ختم القرآن )



أبو بكر بن عياش
،

ولد سنة 96هــ ، وتوفي سنة 193هـ ،

إنه أحد الأئمة الحفاظ العباد الإمام القدوة شيخ الإسلام أبي بكر بن عياش (صاحب القرآن ) المقريء ،
قال الذهبي عرض القرآن على عاصم بن أبي النجود ثلاث مرات ، وقرأ عليه الكسائي ويحيى المعلمي وأبو يوسف الأعمش وجمــاعة ، روى له الجماعة ،

مما يعتبر به من سيرته :
قال ابنه قال لي أبي أنه لم يأت فاحشة قط
...!
وقال : قال لي إياك أن تعص الله في هذه الغرفة فإني قد ختمت فيها إثناعشر ألف ختمة ..!


من أقواله :
قال أبو هشام الرفاعي سمعت أبا بكر بن عياش يقول الخلق أربعة معذور ومخبور ومجبور ومثبور فالمعذور البهائم والمخبور بنو آدم والمجبور الملائكة والمثبور إبليس.(تذكرة الحفاظ)

وروى أيوب الأصبهاني عن أبي بكر قال الدخول في هذا الأمر يسير والخروج منه الى الله شديد . .(تذكرة الحفاظ)



كرامة حدثت له :
قال يحيى الحماني حدثني أبو بكر قال جئت ليلة الى زمزم فاستقيت منها دلوا عسلا ولبنا (تذكرة الحفاظ ) .
وقال يحيى الحماني لما احتضر أبو بكر بكت أخته فقال ما يبكيك انظرى الى تلك الزاوية قد ختمت فيها ثماني عشر ألف ختمة. .(تذكرة الحفاظ)



سيتبع بإذن الله بعضا من سير العظماء المختصرة ....















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2009, 03:23 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو محمد الدعجاني
عضو مميـــز

الصورة الرمزية ابو محمد الدعجاني

إحصائية العضو






التوقيت


ابو محمد الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يا ابو محمد وجزاك الله خير على هذا العمل















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2009, 03:31 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سلطان نايف العضياني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


سلطان نايف العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي

نايف العتيبي

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2009, 04:55 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن غزاي الخظري مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهك يا ابو محمد وجزاك الله خير على هذا العمل
الأخ العزيز / ابن غزاي شكرا لمرورك

وبيض الله وجهك يوم تلقاه















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2009, 04:57 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

ابو محمد جزاك الله كل خير وبارك فيك
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2009, 10:17 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان نايف العضياني مشاهدة المشاركة
نايف العتيبي

جزاك الله خير

الأخ العزيز / سلطان العضياني

شكرا لمرورك المشرف

تقبل تحيتي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2009, 10:19 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ضيف الله مشاهدة المشاركة
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

ابو محمد جزاك الله كل خير وبارك فيك
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

الأخ الفاضل / أبو ضيف الله

سعدت بمرورك فجزاك الله خيرا

تقبل تحيتي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2009, 10:21 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

ثابت البُنَـــــاني



هو التابعي الجليل الإمام الحجة القدوة ثابِتُ بن أَسْلَمَ البُـنَاني أبو مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيُّ ثِقَةٌ عَابِدٌ رَوَى عَنِ بن عُمَرَ وَعَبْدِ اللَّهِ بن مُغَفَّلٍ وَأَنَسٍ وَخَلْقٍ مِنَ التَّابِعِينَ وَعَنْهُ شُعْبَةُ وَالْحَمَّادَانِ وَغَيْرُهُمْ

روى له أهل الكتب الستة .

وقال شُعْبَةُ: كان يَخْتِمُ القرآن كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ وَيَصُومُ الدَّهْرَ .

قال حَمَّادُ بن زَيْدٍ : ما رأيت أَعْبَدَ من ثَابِتٍ .


روى غالب القطان عن بكر بن عبد الله قال : من أراد أن ينظر إلى أعبد أهل زمانه فلينظر إلى ثابت البناني . (تذكرة الحفاظ ) .

وقال حماد بن زيد : رأيت ثابتا يبكي حتى تختلف أضلاعه .

وقال جعفر بن سليمان : بكى ثابت حتى كادت عينه تذهب فَكُلم في ذلك فقال : ما خيرهما أن لم تبكيا وأبى أن يعالج ، مات ثابت في سنة ثلاث وعشرين ومائة ويقال في سنة سبع وقد جاوز الثمانين (تذكرة الحفاظ ).


قال البخاري : قال لنا سليمان بن حرب عن حماد بن زيد عن أبيه قال أنس : أن ثابتا لمفتاح من مفاتيح الخير (التاريخ الكبير) .















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Aug-2009, 01:40 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي


بــشــــــــر الحـــــــــــــــافي



هو بشر بن الحارث بن عبد الرحمن بن عطاء بن هلال المروزي الزاهد الجليل أبو نصر الحافي من أهل بغداد أصله من مرو من أشهر الناس في الزهد التقشف والتخفي الورع ، وهو ثقة قدوة في الرواية .
ولد بشر بن الحارث سنة 150 وتوفي ببغداد سنة 227 هـ وقيل 229، فكان سنه سبعا وسبعين سنة يوم مات .


من أقواله في الزهد والورع :

وقال بشر بن الحارث الحافي : لو تفكر الناس في عظمة الله تعالى لما عصوه .

وعن يعقوب ابن سواك يقول سمعت بشر بن الحارث يقول : من لم يعمل بالقرآن لم ينفعه القرآن .


وروي عن بشر بن الحارث قال : قال لي فضيل بن عياض يا بشر مسيرة الصراط خمسة عشر ألف فرسخ فانظر كيف تكون على الصراط .

وقال بشر بن الحارث : ما شبعت منذ خمسين سنة وقال : ما ينبغي للرجل أن يشبع اليوم من الحلال لأنه إذا شبع من الحلال دعته نفسه إلى الحرام فكيف من هذه الأقذار .

وعن محمد بن نصر الخزاعي الصائغ يقول سمعت بشر بن الحارث الحافي وقد ضحك عنده رجل فقال : احذر يا بن الأخ لا يؤاخذك الله على هذا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .


قال بشر بن الحارث : أما تستحي أن تطلب الدنيا ممن يطلب الدنيا أطلب الدنيا ممن بيده الدنيا .
وعن عبيد بن محمد الوراق قال سمعت بشر بن الحارث يقول : يا أصحاب الحديث أدوا زكاة هذا الحديث قالوا وما زكاته قال تعملون من كل مائة حديث خمس أحاديث . وعلق البيهقي رحمه الله على هذا الكلام بقوله : وأصله أراد من الأحاديث التي وردت في الترغيب في النوافل وأما الواجبات فيجب العمل بجميعها .

وعن ابن عصام الحربي قال :
رأيت في المنام كأني قد دخلت درب هشام فلقيني بشر بن الحارث رحمه الله فقلت من أين يا أبا النضر
فقال من عليين قلت ما فعل أحمد بن حنبل ?
قال تركت الساعة أحمد بن حنبل وعبد الوهاب الوارق بين يدي الله عز وجل يأكلان ويشربان ويتنعمان قلت فأنت ? قال علم الله قلة رغبتي في الطعام فأباحني النظر إليه .

وعن بشر بن الحارث قال: قلت لأبي بكر بن عياش ما تقول فيمن قدم عليا على عثمان قال من قال هذا فعليه لعنة الله .

وقال يوما : يقولون إني أنهى عن طلب الحديث أنا لا أقول شيء أفضل منه لمن عمل به فإذا لم يعمل به فتركه أفضل .

وعن يحيى بن المختار قال سمعت بشر بن الحارث يقول سمعت الفضيل بن عياض يقول : بلغني أن الله عز وجل قد حجر التوبة عن كل صاحب بدعة وشر أهل البدع المبغضون لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم التفت إلي فقال اجعل أوثق عملك عند الله حبك أصحاب نبيه فإنك لو قدمت الموقف بمثل قراب الأرض ذنوبا غفرها الله لك ولو جئت الموقف وفي قلبك مقياس ذرة بغضا لهم لما نفعك عمل .


وكان بشر بن الحارث ذات يوم مغموما ما تكلم حتى غربت الشمس ثم رفع رأسه فقال:

ذهب الرجل المقتدى بفعالهم
والمنكرون لكل أمر منكر
وبقيت في خلفه يزين بعضهم
بعضا ليدفع معورعن معور



عن أبي حفص بن الجلاء يقول سمعت بشر بن الحارث يقول : ليس الزهد في الدنيا ترك الدنيا إنما الزهد أن تزهد في كلما سوى الله هذا داود وسليمان عليهما السلام قد ملكا الدنيا وكانا عند الله من الزاهدين .

وعن الحسن بن عمرو قال سمعت بشر بن الحارث يقول : لا يجد من يحب الدنيا حلاوة العبادة قال وقال عيسى ابن مريم عليه السلام رأس كل خطيئة حب الدنيا .

وعن الحسن بن عبد الرحمن قال قال بشر بن الحارث رحمه الله : لا أعلم رجلا أحب أن يعرف إلا ذهب دينه وافتضح قال وقال بشر بن الحارث لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس .

وعن عبيد بن محمد قال سمعت بشر بن الحارث رحمه الله قال: قال الله عز وجل لآدم عليه السلام يا آدم إني قد جعلت لفمك طبقا فإذا هممت أن لا تتكلم بما لا ينبغي فأطبقه وجعلت لعينيك طبقا فإذا رأيت ما لا ينبغي فأطبقهما وقد سترت فرجك بستر فلا تكشفه إلا عندما يحل لك.

قـــــــالوا عنه :
وقال المروزي قيل لأبي عبد الله- أي أحمد - مات بشر بن الحارث قال مات رحمه الله وما له نظير في هذه الأمة الا عامر بن عبد مقيس .

وقال إبراهيم الحربي : ما أخرجت بغداد أتم عقلا ولا أحفظ للسانه من بشر بن الحارث .

وقال الخطيب : كان ممن فاق أهل عصره في الورع والزهد وتفرد بوفور العقل وانواع الفضل وحسن الطريقة واستقامة المذهب وعزوف النفس واسقاط الفضول وكان كثير الحديث الا أنه لم ينصب نفسه للرواية وكان يكرهها ودفن كتبه لأجل ذلك وكلما سمع منه فإنما هو على طريق المذاكرة .
وقال أبو حاتم الرازي : ثقة رضي .
وقال بن حبان في الثقات أخباره وشمائله في التقشف وخفي الزهد والورع أظهر من أن يحتاج إلى الاغراق في وصفها وكان ثوري المذهب في الفقه والورع جميعا.
وقال الدارقطني : ثقة زاهد جبل ليس يروي الا حديثا صحيحا وربما تكون البلية ممن يروي عنه .
وقال مسلمة: ثقة فاضل .

رضي الله عنه ورحمه رحمة واسعة .















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Aug-2009, 06:24 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

قال ابن القيم في طريق الهجرتين 1/522:

قال بعض السلف : من عَلِمَ وعَمِلَ وعَلَّمَ فذلك يدعى عظيما في ملكوت السماء وهؤلاء هم العدول حقا بتعديل رسول الله لهم إذ يقول فيما يروى عنه من وجوه شد بعضها بعضا : ((يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ))

وما أحسن ما قال فيهم الإمام أحمد في خطبة كتابه في الرد على الجهمية : (الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى ويصبرون منهم على الأذى ويبصرون بنور الله أهل العمى فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه ومن ضال جاهل قد هدوه فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم ينفون عن كتاب الله تأويل الجاهلين وتحريف الغالين وانتحال المبطلين ) . وذكر ابن وضاح هذا الكلام عن عمر بن الخطاب . أ.هــ















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:19 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي