الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jun-2010, 06:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو







ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي توضيح هام ( حكم قول يامن أمره بين الكاف والنون )



بسم الله الرحمن الرحيم


قال فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :

" اشتهر بين العوام أنهم يقولون : ( يا من أمره بين الكاف والنون ) وهذا خطأ ، ليس أمر الله بين الكاف والنون ، بل بعد الكاف والنون ؛ لأن الله قال : ( كُنْ فَيَكُونُ ) البقرة/117.
متى؟ بعد "كن" . فقولهم : "بين الكاف والنون" خطأ ، يعني : ما تم الأمر بين الكاف والنون ، لا يتم الأمر إلا بالكاف والنون ، لكنه بعد الكاف والنون فوراً كلمحٍ بالبصر " . انتهى ."
الباب المفتوح" (186/10) .





وقال أيضاً فضيلته في "شرح الأربعين النووية" (ص 65) :
" أود أن أنبه على كلمة دارجة بين العوام
: ( يا من أمره بين الكاف والنون ) ، وهذا غلط عظيم ، الصواب : ( يا من أمره - مأموره - بعد الكاف والنون ) ، لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً ، الأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون ، لأن الكاف المضمومة ليس أمراً ، والنون كذلك ، لكن باجتماعهما تكون أمراً .

فالصواب أن تقول : ( يا من أمره - مأموره - بعد الكاف والنون ) " انتهى .















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2010, 07:16 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهد علي العازمي
شــــاعــر

الصورة الرمزية فهد علي العازمي

التميز 
إحصائية العضو







فهد علي العازمي غير متواجد حالياً

افتراضي

ولد عساف الف شكر على التوضيح

يقول صلى الله عليه وسلم
إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء مانوى
والمسألة لغوية وليست عقائدية وإن كنت ارى انها نفس المعنى ولم يتغير شيئا سواء بعد أو بين















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2010, 10:25 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد علي العازمي مشاهدة المشاركة
ولد عساف الف شكر على التوضيح

يقول صلى الله عليه وسلم
إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء مانوى
والمسألة لغوية وليست عقائدية وإن كنت ارى انها نفس المعنى ولم يتغير شيئا سواء بعد أو بين

أخي العزيز / فهد العازمي .. بارك الله فيك

أرجو أن تتقبل ملاحظتي بصدر رحب :

قولك : (إنما الأعمال بالنيات ... ) هذه المقولة تقبل لمن يجهل ولا يعلم ولكن بعدما علم كلام أهل العلم والتوجيه لزم الالتزام
وخاصة ممن يوثق في علمه وأمانته رحمه الله ..

ثم هذه الكلمة تقال في غير هذا الموضع وليس كل خطأ يقال معه ( إنما الأعمال بالنيات .. ) فهناك من يتخبط في صفات الله وأسماءه وأفعاله ويقدح في العقيدة الصحيحة والتوحيد ويقول (إنما الأعمال بالنيات ) فالذي يحلف بغير الله كوالديه وذمته ورقبته لا يقبل منه مثل هذا الكلام حتى لو نيته حسنه لأنه أخطأ في التوحيد ..!
وهكذا الذي يخطي في عبادته - كزيادة والنقصان أو الابتداع - بقصد لايمكن أن يقبل عذره بقول : (إنما الأعمال بالنيات ) ومثل ذلك ما علم من الدين بالضرورة ...فلابد مع سلامة النية صواب العمل والعلم ...

وقولك ( أرى ) في ظني ليس لها محل من الإعراب أمام كلام الإمام العلامة ابن عثيمين
والدليل إنك وقعت في الخطأ لسببين :

أحدهما : عدم العلم عندك يكافيء علم الشيخ أو قريبا منه ...

و لأنك قلت : ( أرى ) !!

وعندنا في الجامعات في مناقشات الدكتوراة يقال للباحث من أنت حتى ترى ؟ أمام رأي العلماء الجهابذة .. !! هذا يقال للباحثين المحققين بعد دراستهم وعند مناقشتهم ...!!

ثانيا : قلتَ أنت : الخطأ لغوي وليس عقدي ....وهذا خطأ منك و مصبية !!

فالخطأ في هذه المقولة عقدي بحت لأنه في مجال الحديث عن أفعال الله ومنها الخلق والأمر ...!!

ثم لو كان لغويا كما قلت ، فالخطأ اللغوي إن كان ، فقد ترتب عليه خطأ عقدي فادح وهو التكلم في فعل من أفعال الله وهو ( الخلق ) والأمر .. وهذا من أساسات العقيدة ولا يدرس إلا في كتب العقيدة ...

أرجو أن تتنبه لهذا بارك الله فيك ..

وهذه الأمور إنما تناقش بالعلم والدليل ليس بالرأي مع شكري لك سلفا لتجاوبك مع الموضوع .

مع جزيل الشكر لكاتب الموضوع وناقله .















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2010, 12:40 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خلف سالم العازمي
عضو
إحصائية العضو






خلف سالم العازمي غير متواجد حالياً

افتراضي

ولد عساف جزاك الله خير وبارك فيك ونفع بما طرحت















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي