الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Sep-2010, 05:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي لقاء مع الدكتور ابراهيم الزيد صاحب برنامج (الرحلة الاندلسية)


بسم الله الرحمن الرحيم

بمناسبة اعادة بث برنامج (الرحلة الاندلسية) على قناة المجد العامة
يسعدني يا اخوان ان انقل لكم هذا اللقاء الرائع الذي اجري مع معد
البرنامج الدكتور ابراهيم الزيد الملحق الثقافي السعودي في اسبانيا و
استاذ الادب والنقد في جامعة الامام محمد بن سعود سابقاً. وهذا اللقاء
منقول منتدى المسافرون العرب ولذلك وجب التنبيه حفاظاً على الحقوق



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور إبراهيم الزيد

أهلا و سهلا و مرحبا بكم نحييكم في منتدى العرب المسافرون و في بوابة اسبانيا بالخصوص, و نتشرف بوجودكم معنا في هذا المنتدى, لن نطيل في تقديم الدكتور ابراهيم الزيد و التعريف به فهو معروف و خصوصا لمن تابع برنامجه رحلة الأندلس و الذي عرض على قناة المجد و سنتعرف عليه عن قرب من خلال تفضله بالإجابة على اسئلة الأعضاء.


أهلا و سهلا بك دكتور ابراهيم



الحمد لله أشكر للإخوة والأخوات في هذا المنتدى الجميل الماتع مشرفين وأعضاء على إتاحتهم هذه الفرصة لي للتباحث في هذه المسائل الثقافية الممتعة المفيدة ، وآمل أن يجدوا في هذا اللقاء الفائدة والمتعة وإلى الإجابات :


هلاّ تقدم لنا نفسك و تعرفنا ببطاقتك الشخصية ؟
الاسم : ابراهيم عبد العزيز الزيد
المؤهل العلمي : دكتوراه في البلاغة والنقد الأدبي
العمل الأساسي : أستاذ بكلية اللغة بالرياض ( جامعة الإمام )
العمل الحالي : معار من الجامعة للعمل مديرا ًللمركز الثقافي الإسلامي بمدريد
المراحل التعلمية :
• تخرحت في كلية اللغة العربية بالرياض بتقدير ( ممتاز ) 1409 هـ
• حصلت على درجة الماجستير من كلية اللغة العربية بالرياض بتقدير ( ممتاز ) 1414 هـ
• حصلت على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية بالرياض 1421هـ

العملية :

• عيّنت معيدًا ثم محاضرًا بكلية اللغة العربية بالرياض منذ تخرجي في عام 1410 هـ
• ثم محاضرًا بمعهد العلوم الإسلامية والعربية في واشنطن ، بين عامي 1416- 1417هـ
• ثم محاضرًا بقسم اللغة العربية بكلية الشريعة واللغة العربية برأس الخيمة في دولة الإمارات لعامي 18-1419هـ
• ثم عدت إلى كليتي الأصلية ( كلية اللغة العربية بالرياض ) مع بداية العام الدراسي 1420 هـ حيث حصلت على الدكتوراه وأصبحت أستاذًا مساعدًا في الكلية نفسها في قسم البلاغة والنقد.
• أعرت للعمل مساعداً لـمدير المركز الإسلامي والثقافي في بلجيكا لـمدة عام 1422هـ .
• ثم انتقلت إلى المركز الثقافي الإسلامي بـمدريد في 19 / 9 / 2002 م .
المشاركات :
شاركت في العشرات من الدورات والبرامج العلمية والدعوية والمؤتمرات الإسلامية والثقافية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية منذ عام 1409 هـ

- كيف تقضي يومياتك في إسبانيا

يستهلك العمل الجزء الأكبر من اليوم فبالإضافة إلى فترة العمل المعتادة إلى الساعة 3 بعد الظهر فهناك يوميًا ساعات عمل إضافية في المساء أقضيها في المكتب تتراوح ما بين 3 ساعات إلى سبع ساعات حيث إن العمل في المراكز الإسلامية متشعب ومفتوح على عدة جوانب وكل منها يحتاج الكثير من الوقت والجهد البدني والذهني والنفسي ، فبالإضافة للخدمات الدينية والإسلامية للجالية الإسلامية في مدريد وإسبانيا ، فهناك الخدمات التعليمية ( حيث يحوي المركز عددًا من المرافق والخدمات التعليمية ، وهناك الخدمات الثقافية ( محاضرات ، مؤتمرات ، مشاركات داخلية وخارجية ... ) ، وهناك الخدمات الاجتماعية للجالية بمختلف شرائحها .
هذا بالنسبة لخدمات المركز للجالية ، وهناك العلاقات الثقافية مع الجامعات الإسبانية والمراكز الثقافية والبحثية ، وهناك العلاقات الدبلوماسية مع سفارات الدول الإسلامية والعربية بمدريد وسفارات الدول الأخرى . وكذا العلاقة مع الأجهزة الحكومية الإسبانية المختلفة فيما يختص بشؤون الجالية العربية والإسلامية .
الخلاصة أن العمل يستهلك الجزء الأكبر من اليوم ، وما تبقى في المساء فيتنازعه ثلاثة جوانب : العائلة واحتياجاتها ، والعلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء والمناسبات المعتادة ، والجزء الأهم وهو القراءة والاطلاع وقد انحسر وقتها كثيرًا _ في مدريد _ مع الأسف ولا شّك أنّ الأندلس قد استولت على نصيب الأسد من القراءات بعد إقامتي في إسبانيا .

– ما هي المدن الإسبانية التي تتمنى زيارتها ؟

الحقيقة أنني خلال هذه السنوات الخمس زُرت عشرات وعشرات المدن والقرى الإسبانية مُركزًا على ذوات الماضي الأندلسي فيها . وقد كررت الزيارة مرارًا لعدد منها كثيراً ، فمثلاً زرت بعضها أكثر من 20 مرة كطليطلة وقرطبة ، وبعضها أكثر من 15 مرة كإشبيلية ومالقة ، و10 مرات كبلنسية وغرناطة ... الخ ، ولذلك فالمدن التي أحتاج لزيارتها هي المواقع الأندلسية المهمة التي لم أقف عليها حتى الآن ، أو تلك التي زرتها زيارات خاطفة لا تكفي للاطلاع والنظر وأخص بالذكر المواقع الأندلسية في البرتغال وغرب إسبانيا .

– هل قمت بزيارة إسبانيا قبل عملكم فيها و ما هو انطباعك ؟

نعم سبق لي زيارة إسبانيا قبل تكليفي بالعمل في إدارة المركز .
حيث كانت زيارة سياحية وكانت عائلتي معي وذلك قبل ست سنوات ومكثت 10 أيام في الأندلس ، وأذكر أنني وصلت مدريد قبيل الظهر واستأجرت السيارة في المطار وانطلقت مباشرة منها ولم أتوقف إلا في، قرطبة وهناك صليت فيها العصر والظهر جمع تأخير ، وزرت في تلك الرحلة قرطبة وغرناطة وإشبيلية وقادس وطريف ومالقة ومدن ساحل الشمس ، ثم رجعت لمدريد حيث جلست فيها يومين قبيل العودة إلى بروكسل ولا شك أن آثار تلك الزيارة محفورة في الذاكرة ، وكنت في سباق مع الزمن أريد أن أرى أكثر الأماكن الأندلسية في أقل فترة ممكنة ، وكنت أظن أن ذلك سيكون آخر العهد بالأندلس ، وما ظننت أنني سأسعد بصحبة طويلة للأندلس وبقاعها وتاريخها . وأن المودة بيننا ستتجذر في الأعماق وتثمر ثمرات طيبة مباركة علمية وأدبية وإعلامية. فسبحان مقدر الأقدار .
ولعل الزمن يسمح بتسجيل فقرات من تلك الرحلة الأولى ، ويكفي ذكر موقف واحد منها وهو أن البرنامج اليومي يبدأ مبكرًا فبعد الإفطار تبدأ الجولة في المدينة موضع الزيارة ثم يتم الانتقال منها إلى المدينة التالية حيث لا ننام في المدينة الواحدة أكثر من ليلة في الغالب ، ونهار الصيف الأندلسي حار طويل ولذا فلا بد من الاستراحة منتصف النهار وأنا ممن اعتاد على القيلولة ولو لوقت قليل ، ولذا فقد كانت الدنيا تظلم في عيني منتصف النهار وينعقد حاجباي إعياءً وربما اضطررت إلى النوم في السيارة أو في مواقف عام للسيارات أو في بعض الحدائق العامة لمدة نصف ساعة أو أكثر قليلاً لنواصل الرحلة بعد ذلك .

- كيف جاءت الفكرة لبرنامج رحلة الأندلس , و ما هي المصادر التي رجعتم لها ؟

نشأت فكرة برنامج "الرحلة الأندلسية" عقب برنامج الملتقى الأدبي في قناة المجد . حيث تكرم زميل العمر وصديقي الفاضل الحبيب د. حبيب المعلا اللويحق باستضافتي في برنامجه المميز ( الملتقى الأدبي ) على مدى حلقتين حيث استعرضت فيها ملامح من تاريخ الأندلس وذكرت فيها عددًا من الآراء والأفكار حول ذلك التاريخ . وحصل أن تلك الحلقتين لاقت استحسانًا من الجمهور الكريم وبلغ ذلك إدارة القناة ، فاتصل بي مشكورًا الشيخ فهد الشميميري رئيس مجلس الإدارة واقترح على عملاً أكثر تخصصًا في الأندلس وتاريخها وآثارها الباقية .
فقدمت لهم تصورًا لبعض البرامج وكان أحدها فكرة برنامج باسم ( الرحلة الأندلسية ) ويهدف إلى زيارة المدن الأندلسية ورصد أهم آثارها الأندلسية الباقية حتى الآن مع دعم ذلك بتعريف عن أهم المحطات التاريخية لكل مدينة . فأعجبتهم هذه الفكرة ووجه سعادته مكتب قناة المجد بالقاهرة أن يتابعوا تفاصيل العمل ، ومنذ ذلك اليوم بدأ مكتب القاهرة بالاتصال بي ووضع الخطط العملية لإنجاز العمل وإنجاحه ، وقد كان للأستاذ أيمن لاشين مدير المكتب الإقليمي للقناة بالقاهرة دور بارز وكبير في خروج البرنامج للنور . أما مخرج العمل الأستاذ المبدع وليد يسري فأحتاج إلى وقت أوسع للحديث عن جهوده الطيبة هو وفريق العمل معه ولا سيما المصور الفنان محمد صلاح سليمان بارك الله فيهم جميعًا .
أما مصادر العمل : فهي كثيرة ومتنوعة وقد منّ الله عليّ بجمع مكتبة أندلسية لا بأس بها منذ وصلت إلى مدريد ، واشتريت من السعودية والمغرب أبرز محتوياتها .
ولا شّك أن كتب الأستاذ عبد الله عنان رحمه الله أساس مصادري ومعه كتب الباحثين المهتمين بالأندلس ومدنها وآثارها مثل : د. حسين مؤنس ، ود. السيد عبد العزيز سالم ، ود. محمد حتاملة و د.سحر السيد سالم ود. محمود مكي ود. عبدالرحمن الحجي . مع مجموعة من كتب الرحلات كرحلة الغساني والغزال ، وكرحلات بعض المعاصرين كشكيب أرسلان وكتابه الحلل السندسية موسوعة ضخمة وليس مجرد رحلة ، وكرحلة أحمد السماوي وعبدالعاطي الورفلي وغيرهم ، ويأتي بعد ذلك كتب المواقع والبلدان كمعجم ياقوت الحموي وغيره ، وكتب لسان الدين بن الخطيب وأهمها الإحاطة ، ومعيار الاختيار ، كما استفدت من الموسوعات الأدبية الشهيرة كالذخيرة لابن بسام ونفح الطيب للمقري ، وكتب مؤرخي الأدب الأندلسي المحدثين وأهمهم د. إحسان عباس ود.محمد رضوان الداية ود.عبدالعزيز عتيق وغيرهم . كما استفدت في البرنامج من مواقع المدن الأندلسية وبلدياتها في شبكة الانترنت .

- كيف تعرفتم على منتدى العرب المسافرون, و ما رأيكم ؟

سبق قبل سنة أو أكثر أن اتصل علي أحد الأصدقاء وقال لي بأنني ( الشاب ) فقلت : ماذا تقصد ؟ فذكر أنه متأكد من أنني المدعو ( الشاب ) في موقع مهتم بالسياحة في إسبانيا ، حيث إنه شاب سعودي يذكر معلومات تفصيلية عن مدن إسبانيا ولا سيما الأندلسية منها ، وهو كثير التنقل والترحال بينها مع عشق ظاهر واهتمام بالغ !! فنفيت ذلك بشدة . وطلبت منه أن يعرفني على الموقع واطلعت وقتها على الموقع وعلى صاحبنا الشاب ، فأعجبني الموقع عمومًا وجهد أخينا الشاب خصوصًا ثم انقطعت عنه منذ ذلك الحين ، إلى أن زارني الأخ عبدالمجيد ( الشاب الحقيقي ) قبيل شهر تقريبًا وتحدثت معه عن جهوده ونشاطاته ، فتحدث معي عن الموقع ونشأته بالتفصيل وجهوده الطيبة فيه فأعجبني فكره واهتمامات أعضائه ، ودعاني إلى المشاركة فيه وطرح علي فكرة المقابلة مع أعضاء المنتدى فقبلت ذلك بكل اغتباط وشكر .

- كيف ترى بوابة السفر لإسبانيا, و بوابة الحضارة الأندلسية, و ما رأيكم في محتوى البوابة؟ و هل هناك ما شد انتباهكم؟

لا شّك أن بوابة السفر لإسبانيا فريدة من نوعها ، وأنها ذات فكرة إبداعية جميلة تجمع بين المتعة والإفادة وتُعطي مرتادي الانترنت مساحة للإبحار الهادف الماتع المفيد ، وتختصر الوقت والجهد على راغبي السياحة العلمية الجادة حسيًا بالسفر في بلاد الأندلس وبطاحها الفيحاء ، ومعنويًا بالسفر في التراث الأندلسي تاريخًا وأدبًا وفكرًا . وقل مثل هذا وزيادة عن بوابة الحضارة الأندلسية التي هي أكثر تخصصًا وتعمقًا في الموضوعات التاريخية والعلمية ، وأكثر تخففًا من المعلومات السياحية البحتة ( الفنادق ، المواصلات ، وغيرها ) .

- هل لكم خبرة في آثار إسلامية أخرى في بلاد أخرى؟

كما قلت في بداية المقابلة بأن تخصصي هو اللغة العربية وآدابها وبالذات البلاغة والنقد الأدبي ، ولذا فالتاريخ والآثار هواية طارئة على ميدان تخصصي الأساسي دفع لها إقامتي في بلاد الأندلس واحتكاكي المستمر بالمثقفين والأكاديميين في إسبانيا ، ولذا فاهتمامي بالآثار الإسلامية يكاد ينحصر في الأندلس والمغرب وذلك للارتباط التاريخي الأزلي بينهما حيث زرت العديد من المدن المغربية العتيقة ولاسيما المواقع التي لجأ إليها الموريسكيون الأندلسيون عند تهجيرهم أو هروبهم من الأندلس كشفشاون وتطوان وفاس وسلا وطنجة ، بالإضافة طبعًا إلى مراكش والرباط وأصيلة والعرائش وغيرها .

- هل هناك خطط مستقبلية, كرحلة الأندلس؟

نعم لدي كثير من الخطط المستقبلية في مجال الأندلس الرحيب ، وهي متنوعة ومتباينة وبعضها مشروعات ثقافية كبيرة تحتاج إلى ميزانيات ضخمة ، وبعضها يحتاج إلى تفرغ كامل ، ولكن هل يسعفني الوقت والجهد بتحقيق جزء من ذلك ؟ إضافة إلى وجود عدد من البرامج والأفكار الإعلامية ، وعدد من المقالات والمؤلفات والكتب التي تختلف جاهزيتها وتتفاوت.


نبدأ بأسئلة الأعضاء و نترك الأسئلة للعضو البرواز.
البرواز:

ـ من خلال عملك ، وبرنامجك عن الأندلس ، يتبين أن قد جبت كثيراً من المدن الإسبانية ، فما أجمل تلك المدن التي زرتها؟


الأخ الكريم البرواز :
نعم زرت أكثر المدن الإسبانية وخصوصاً الأندلسية والجمال في أكثرها متوافر ومتفاوت ، فبينما تراه في بعضها شاخصاً في شموخ الحضارة الإسلامية وجلالها ، تراه في مدن أخرى في جمال الطبيعة وسحرها ، في الجبال وعظمتها والسهول الخضر وانسيابها . أو الماء المتدفق وسلاسته ، والشواطئ وزرقتها والغابات واخضرارها ، فلا شك أن من أهم ميزات إسبانيا تنوع مصادر الجمال ومناحيه . وليست الطبيعة الخلابة إلا فصلاً واحداً منه .
أحب قرطبة كثيراً وآنس بالمسجد والأزقة المحيطة به ، وطالما وقفت على الوادي الكبير أتأمل وأسبح في الماضي السحيق ، وأعيش بروحي في عوالم قد دفنتها الأيام ومحاها كر الدهور والأعوام . أناجيه ويناجيني ، و أشكي له ويبكي إلي ، وتعجبني فيه ضحالة الماء واغبراره كأنه وادٍ قد سال لتوه إثر مطر طال على الناس انتظاره ثم نزل عليهم فإذا هم يستبشرون .
أما طليطلة فلي فيها مكان معلوم على نهر التاخو آوي إليه بين فينة وأخرى مع زائر كريم أو صديق حبيب ، أو مع أولادي نزورها مراراً وكل موسم نقصد شجرة تين حبيبة إلى نفوسنا مفردة لوحدها تشرب من النهر وتراقب القصر فنقطف منها شيئا من التين الطيب طيبة الأندلس وأهلها وتاريخها العزيز .
ماذا أقول وماذا أحكي أخي الكريم ؟ والمدن كثيرة والأشواق أكثر والذكريات أعمق وأوفر ، وطالما توقفت في أماكن وسحرتني بجمال منظور وآخر مستور ووقفت نفس الموقف مع بعض الأصحاب فما ألقوا لها بالاً ولا حركت فيهم ساكناً ، ولذا فقد أطيل عليك كثيراً بتفصيلات قد يراها الآخرون إطناباً أو مجانبة للواقع . المهم أن الجمال خلع عباءته على إسبانيا عامة ووضع تاجه على الأندلس خاصة.

ـ أمضيتَ في مدريد عدة سنوات، فهل ترى أن السياح العرب على حق حين يغمطونها حقها؟ أي بمعنى آخر هل مدريد مدينة جديرة بأن تكون ضمن جدول زيارة إسبانيا ؟ ولماذا؟

أما مدريد فلو كنت سائحاً في أيام محدودة لما قصدتها لأن في البلاد ما هو أجمل منها طبيعة ، وهناك ماهو أحسن مناخاً ، وأقل ازدحاماً وأقدم زماناً وأكثر آثاراً ومعالم ، ولذلك فبالمقارنة ستجد أماكن أخر أكثر جذباً للسائح من مدريد إلا رجلاً يريد أن يرى مدريد نفسها أو جاء قاصداً متاحفها ومعالمها التي لا يراها خارجها كمتحف البرادو وقصر الشرق ومتحف صوفيا وملعب ريال مدريد ..الخ .

- كيف تقارن إسبانيا والشعب الإسباني ، بالنسبة لباقي الدول الأوروبية وشعوبها؟

أما إسبانيا والشعب الإسباني فهما في منزلة بين المنزلتين فهم ليسوا أوربيين وليسوا عرباً ، فهم يتميزون بكثير من العادات الاجتماعية والأخلاق والكرم والطيبة والترابط الأسري وصلة الأرحام بما لا يوجد عند إخوانهم الأوربيين ، وبما يقربهم من جيرانهم العرب إضافة إلى بنيتهم وملامحهم الخلقية والشعور السود لدى كثير منهم . ويبتعدون عن العرب بأشياء كثيرة معلومة كالدين واللغة والثقافة وكثير من الطباع والعادات .

ـ كيف هو وضع الدراسات الأكاديمية المتعلقة بالدين الإسلامي والتاريخ الإسلامي واللغة العربية في الوسط الأكاديمي الإسباني من ناحية الكم والكيف والإنصاف؟

أما أقسام الدراسات الجامعية في اللغة العربية والدراسات الإسلامية فموجودة في كثير من الجامعات وتزيد على 15 قسماً تتنوع الدراسات فيها من الليصانص إلى الدكتوراه ، وهناك العديد من المستعربين وكثير منهم منصفون ومحبون للعربية أكثر من أهلها ، وهناك جمعيات متنوعة مهتمة بالتراث الأندلسي ولديها العديد من المؤتمرات والبرامج الدورية والمجلات العلمية المختصة .



ننتقل الآن لأسئلة العضو الـمرابط Almoravid

- نلاحظ بين أوساط شبابنا العربي غياب حس الاهتمام بتاريخ و أمجاد المسلمين و من ذلك تاريخ الأندلس حتى تكون معرفتهم باسبانيا تكاد تنحصر بفرق كرة القدم و الأندية المشهورة و تجدهم يستغربون جدا إن عرفوا أن المسلمين من عرب و بربر حكموا تلك البقاع قرونا طوال و السؤال هنا ما هو السبيل الأمثل لتوعيتهم بذلك التاريخ و تعريفهم بأهميته ؟


- امّا أنت أخي الـمرابط فقد قلبت الـمقابلة إلى ندوة علمية أو محاضرة ثقافية فأسئلتك كثيرة ومليئة وتحتاج الكثير من الوقت والتفصيل ، وتنبىء عن اطّلاع واسع جيد على التاريخ الأندلسي . ويستحق كلّ سؤال أن يفرد بحوار خاص مشترك بين الـمهتمين بهذا الفن.
ولذلك فاستسمحك أخي أن أوجز الإجابة على أسئلتك قدر استطاعتي مراعاة لظروف الـمقابلة:
( سبل التوعية بالتاريخ الاندلسي )
أحسب أن الخطوة الأولى للتوعية بتاريخ المسلمين في الأندلس هي باعتقادنا أن ذلك التاريخ ليس مهمًا لنا إن أردنا النهوض من جديد فحسب ، بل هو ضروري جدًا ، ولا أظن أن نهضة الأمّة ستتم دون دراسة تاريخها جيدًا ومعرفة جوانبه المضيئة والمظلمة ، والأندلس فقرة مهمة من ذلك التاريخ بل – هي في نظري – عيّنة مرّكزة لمراحل الازدهار والانحدار في التاريخ الإسلامي ، وأسباب ذلك الازدهار وعوامل ذلك الانحدار متوافرة في الحقبة الأندلسية بكثافة.
وثانيًا يعدّ التراث الأندلسي منجمًا ضخمًا يحتوي على مواد خام ذات قيمة عالية يمكن استخراجها وتشكيلها وتقديمها للناس بأشكال بديعة جميلة بالأجناس الأدبية التقليدية وغير التقليدية . ويكفي أن نعلم أن الدراما التلفزيونية العامة لما احترمت نفسها في السنوات الأخيرة نتيجة لتطور ذائقة المتلقي العربي وبدأت تقدم أعمالاً رائعة كرائعة صلاح الدين الأيوبي والزير سالم ، وجدت في هذا المنجم الأندلسي ضالتها فأخذت تغرف من بحرهِ الروائع وهو يقول : هل من مزيد فرأينا مجموعة من المسلسلات الأندلسية الجيدة ( حوالي ستة مسلسلات ضخمة في ظرف أربع سنوات فقط ) وأبرزها مسلسل الداخل صقر قريش ، ومسلسل ربيع قرطبة عن المنصور ومسلسل ملوك الطوائف وغيرها.
فالمسلسلات التلفزيونية مثال واحد فقط على إحدى الوسائل التي يمكن أن نقدم بها ذلك التاريخ ، وهناك نماذج أخرى كثيرة إمّا لم تستخدم بعد ، أو استخدمت بشكل ضعيف مثل : المسرحية ، والرواية ، والقصة ، وقصص الأطفال وأفلام الكرتون ، والمسابقات التلفزيونية لجميع الأعمار والمعارض الفنية بأنواعها بالرسم والتصوير الفوتوغرافي والأشكال والمجسمات وغير ذلك .

-المسلسلات التلفزيونية عن الأندلس لها دور و لكنها قد تكون سلاح ذو حدين فما هو رأيكم بما قدم و عرض على الشاشة حتى الآن مما يختص بالأندلس و تاريخها ؟

تحدثت قبل قليل عن المسلسلات التلفزيونية التاريخية حول الأندلس "الجديدة ، وعامتها سورية " مثنيًا على الفكرة والاهتمام بموضوع الأندلس وبالإعداد الجيّد للمادة التاريخية لاسيّما في المسلسلات الثلاثة التي أشدت بها (الداخل صقر قريش ، وربيع قرطبة ،وملوك الطوائف) . ولكن يلاحظ عليها عدد من الملحوظات منها ما يلي :
1 – لكي تصنع دراما فنية فأنت مضطر إلى صنع جوّ درامي يشدّ المشاهد يضطرك إلى المبالغة في تصوير الشخصيات والأحداث بما هو أكثر من الواقع الحقيقي ، ولا بأس في ذلك ، المشكلة أنه ربما اضطرهم هذا الأمر إلى افتعال أحداث ليس لها أصل في التاريخ أو تفضيل روايات ضعيفة مرجوحة على الروايات الراجحة الصحيحة لأجل الحبكة الفنية.
2 – إصرارهم على جعل المسلسل 30 حلقة ( طبعًا لمقاصد تسويقية تجارية وأهمها تسويقه في شهر رمضان ) يجعلهم "يطيلون" ويفصلون في الأحداث بشكل غير مقبول إطلاقاً في الأحداث ، ويدخلون موضوعات جانبية كثيرة خارجة عن سياق القصة الأساس .
3 – بسبب التّنافس بين المنتجين وضيق الوقت على الشركات والرغبة في الإنتاج السريع فقد بدأ مستوى الأعمال الفنية التاريخية ينحدر ، وذلك في الـمادة العلمية أولاً ثم في الإخراج الفني وفي السلامة اللغوية . وأضرب مثالاً واحدًا وإن كان خارجًا قليلاً عن موضوع الأندلس وهو مسلسل (( المظفر قطز )) الذي يفترض أنه يكون على مستوى (( صلاح الدين )) أو قريبًا منه ، ولكن الفارق بينهما كبير جدًا ، ولا يجوز مقارنة العملين ببعضهما .
4 – طبعًا هناك أخطاء تاريخية في بعض الـمسلسلات ولكنها ليست كبيرة جدًا في الأندلسية - حسب اطلاعي – لكن من أسوأ ما رأيت من هذه المسلسلات التـاريخية مسلسل ( هارون الرشيد ) فهو سيء جدًا وبناؤه كله كان على عوج وهو تشويه وتدمير لجزء من تاريخ أمتنا المجيد ، إضافة إلى سقوط ذريع للمسلسل من الناحية الفنية مقارنة بالـمسلسلات الأخرى كالداخل وصلاح الدين رغم محاولتهم تغطية ذلك بالمبالغة والتفخيم في الملابس والديكورات ومواقع التصوير الأثرية الجميلة .


- في المراحل الأخيرة لسقوط الأندلس هناك غموض يلف كثيرا من الأحداث فهما هو رأيك في بعض الأحداث و الشخصيات مثل :
-شخصية أبو عبد الله الزغل بين مادح و ذم
-استسلام أبو عبدا لله الصغير هل هو قرار صائب في ظل المعاهدة التي كانت معقولة من حيث الشروط و الحقوق التي نصت عليها و هل كان هناك أمل يرجى في المقاومة ؟
-شخصية مولاي أبو الحسن والد أبو عبدا لله الصغير و احد سلاطين غرناطة , من حيث قراره بمحاربة قشتالة و رفض دفع الجزية لهم كما كان يفعل أسلافه و الذي مهد لسقوط آخر معاقل المسلمين في الأندلس .
-شخصية المتوكل بن هود الذي لعب دورا محوريا في القرن الثالث عشر للميلاد.



" الله يهديك يا لمرابط وش ها الأسئلة ؟؟؟ شكلك مطول "
عموماً أنا لازم أختصر أكثر في الأسئلة القادمة .
( الزغل )
أعتقد أن من مدح الزغل كان محقًا ومن ذّمه كذلك ، وأنه كان حُرًا شجاعًا مقاتلاَ أول أمره فاستحق المدح ، ثم أصابته حالة إحباط شديدة أفقدته توازنه مما جعلته يتصرف بطريقة مختلفة وتخلّى عن مبادئه ويفرط ذلك التفريط الكبير الذي استحق عليه الذم ممن ذّمه ، لكنّه لم يكن كذلك منذ البداية .
( استسلام أبو عبد الله الصغير )
تسألني هل قرار استسلام أبو عبد الله الصغير وتسليم غرناطة صائب .؟ وأسألك وما البديل عن الاستسلام ؟
( سؤالك عن أبي الحسن والد أبي عبد الله الصغير )
كأنك تريد أن تقول : لو خضع أبو الحسن للقشتاليين واستمر بدفع الجزية لهم لما حدث الهجوم على غرناطة .
وأقول لك : إنّ الهجوم على غرناطة حتمي لا محالة بعد زواج الـملكة إيزابيلا وفرديناند واتحاد مملكتي أراغون وقشتالة ولكن الـمسألة مسألة وقت .
لكن الشخصية الباسلة المقاتلة لأبي الحسن خذلت من شعبه بل من أقرب الناس إليه وهو ابنه " أبو عبد الله " فالعيب ليس فيه وإنّما في تخلّي النّاس عنه . وفي انقسام هذه المملكة الصغيرة على نفسها ذلك الانقسام البغيض .


- هناك بعض المؤرخين ممن يرى أن المنصور بن أبي عامر على رغم عظمته و انتصاراته له دور سلبي في تقسيم الأندلس و إذكاء العصبية الدينية حيث يرون انه قام بدور أساسي في إضعاف الدولة الأموية التي كانت تمثل عامل وحدة للأندلس , و كذلك يعتقد البعض ان بعض ممارساته ضد المسيحيين أدت الى إذكاء العصبية الدينية لدى المسيحيين حتى لدى مسيحيي الأندلس الذين كانوا يميلون أكثر للدولة الإسلامية و حضاراتها و ذلك بسبب استفزازهم بالتعرض لكنيسة شانت ياقب فما هو رأيكم استأذنا بهذا الرأي الذي يميل إليه البعض ؟
- وأنا ايضًا – رغم احترامي لجهاد "الـمنصور بن أبي عامر" رحمه الله واجتهاده ونــبُوغه وعصاميته – إلاّ أنني اتّفق مع آراء من ذكرت من المؤرخين ولاسيما خطؤه الفادح الكبير في إضعاف بل تدمير الدولة الأموية في الأندلس .

- كيف تصف الشخصيات التالية بعبارة مختصرة :

يوسف بن تاشفين : هو في نظري صحابي جليل من طراز أبي عبيدة والـمثنى بن حارثة والـنعمان بن مقرن المزني إلاّ أنّ بينه وبين عصر الرسول 450 سنة .

المنصور بن عامر : سائق ماهر لكنه مخاطر يريد أن يسوق السيارة بسرعة بوينج 747.

الصميل بن حاتم : مثال جيد لفشل الفكرة القومية إذا تخلت عن الإسلام .

صقر قريش : بناؤه لكيان الدولة الأموية في الأندلس وتوحيده للجزيرة الإيبيريّة أهم وأكثر إعجازًا عندي من رحلته الفريدة شريدًا طريدًا عبر البحار والفيافي .

المعتمد بن عباد : صنيعُهُ يوم الزلاقة كشف عن معدنِ المجاهد الغيُور على دينه وأمته، وكان سيكون له شأن لو استمر كذلك .

ألفونسو السادس : هو الذي قلب الـمعادلة وسجل الهدف القاتل في الدقيقة التسعين من المباراة .

ألفونسو العاشر : رغم التفوق العسكري والحربي لنصارى الأندلس من لدن الفونسو السادس إلاّ أنه هو الذي بدأ الخطوة الحضارية الأولى لصنع امبراطورية إسبانية عبر البحار .

ابن زيدون : بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقصا إليكم ولا جفت مآقينا

الزهراوي : نموذج صادق على أن لدينا القدرة على الإبداع والريادة إذا أردنا ذلك .

و الأن دور نزال في الأسئلة

- قد زرت اسبانيا الصيف الماضي ولم تسنح لي الفرصة لزيارة معالمها الأثرية كقرطبة وغرناطة وأشبيلية.. , وإن شاء الله سوف أزورها مجددا الصيف القادم , يراود ذهني سؤال دكتورنا الفاضل عند زيارة مسجد قرطبة مثلا ورؤية المحراب أمامي والحالة النفسية التي تحيط بالشخص عند وقوفه بمثل تلك الأماكن الأثرية أول مره.. هل تسمح السلطات الاسبانية أو المراقبين الأسبان لتلك الآثار.. هل يسمح لنا بالصلاة فيها..؟ لأني رأيت رحلتكم (الرحلة الأندلسية) وقد ذكرتم أن لكم عاده معينه وهي الصلاة عند زيارة تلك الأماكن وقد كانت صلاتكم خارج المعلم أو المكان مقصد الزيارة.

الأخ نزال المحترم :
لايسمح أبداً للسياح بالصلاة في مسجد قرطبة وهذا موضوع شديد الحساسية للكنيسة الكاثوليكية هناك ، وقد أثير هذا الموضوع مرات عديدة وكان رد الكنيسة فيه بالمنع قويا وواضحاً. بل نراهم كثيراً ينبهون الزائر عند الدخول بمنع الصلاة في المسجد إذا رأوا عليه ملامح إسلامية كاللحية أو الحجاب . أما ما ذكرته عني في البرنامج وأن لي عادة معينة بالصلاة هناك فأظنك واهم في ذلك ، فالصلاة في المسجد ممنوعة وبشدة .

- نلاحظ عند زيارة الجنوب الاسباني أو كوستا دي سول كثرة اليهود هل هناك سبب معين ليتمركزوا بتلك البقعة..؟
أما كثرة اليهود في الجنوب فلا أعلم عنها شيئاً ، بل المعلوم قلة اليهود في إسبانيا كلها والجنوب كذلك ، فما أدري من أين جاء هذا التمركز الذي تتحدث عنه.


- قد ذكر لي شخص ما أنه عندما زار اسبانيا سنة 1979 تعرف على شخص أسباني كبير بالعمر وكانت علاقتهم تجاريه واستمرت تلك العلاقة فتره من الزمن واكتشف الشخص الأول بالصدفة أن الأب لجد صديقه الاسباني أسمه عبدا لرحمن..!! هل يوجد بمثل تلك الأسماء أو العائلة يكون اسمها عربي؟ وهل يعرفون أنهم أكرهوه على التنصير..؟

نعم وجد حالات نادرة لأشخاص اكتشف لهم أصول عربية إسلامية ، ولكن تبقى حالات نادرة جداً ، لأن التهجير كان شاملاً وعاماً للموريسكيين ، ومن بقي على ندرتهم وقلتهم فقد ذابوا بالكامل في المجتمع النصراني. أما الأسماء العربية في الأشخاص والعائلات فموجود ومتكرر.


و الآن يتابع النابغة بتقديم الأسئلة للدكتور:

-عندي لكم سؤال هل لكم كتاب عن الأندلس ... وهل قابلتم الرحالة المعروف محمد بن ناصر العبودي عندما زار اسبانيا وقابل فيها الدكتور السنيدي وألف فيها كتابه رحلة الأندلس لكنه مخطوط لم يطبع؟


نعم قابلت شيخنا وأستاذنا الرحالة المعروف معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي وكانت تلك هي زيارته الأولى للأندلس ولم يبق فيها سوى يومين أو ثلاثة على الأكثر وقد صحبه في الزيارة زميلنا الفاضل الدكتور صالح السنيدي المدير السابق لمركز مدريد وهو مختص وباحث متميز في التاريخ الأندلسي ، وكان بصحبتهما أيضاً الأخ الفاضل الدكتور عبدالرحمن العيفان مدير إدارة الدراسات والمعلومات برابطة العالم الإسلامي . ولاشك أن إقامة معاليه قليلة وبالتالي فالكتاب إذا خرج ففي الغالب سيكون عبارة عن انطباعات وخواطر رحالة أكثر منه كتاب تأريخ وتوثيق، لأن الأندلس لقيت عناية كبيرة قديماً وحديثاً من باحثين أفنوا أعمارهم فيها ، وفي المقابل فكتب الشيخ في مجاهل آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية أكثر أهمية في نظري من كتابه عن الأندلس ، لأن تلك الكتب تعد أساساً في بابها لقلة ما لدينا من المعلومات بالعربية عن تلك البلدان .


- هل وجدتم كتب قديمة عند بعض العائلات تعرض للبيع أو تهدى للمركز الإسلامي؟
لا لم أجد أو أقابل من يبيع مثل تلك الكتب ، ولا أعرف من وجد أو اطلع على شئ من ذلك ، وأنبه على بعض من المرتزقة الذين يستغلون عاطفتنا تجاه الأندلس فيدعون كثيراً من الدعاوى إما بوجود مخطوطات أو آثار أو أن أصولهم عربية أو غير ذلك . وخصوصاً بعض من دخل في الإسلام منهم وكل ذلك من باب الارتزاق واستجلاب التبرعات والهبات ولاسيما من أهل الثراء الذين يأتون في فترات الصيف في سواحل الجنوب الإسباني .


- هناك كتاب نفيس اسمه انبعاث الإسلام في الأندلس للدكتور على المنتصر الكتاني يتحدث عن تاريخ المسلمين بعد الحكم الإسلامي والعائلات التي أشهرت إسلامها ونشاط القومية الأندلسية وذكر فيه قصص عجيبة عن إخفاء العائلات لدينهم وتربيتهم لأولادهم على ذلك ....د. إبراهيم هل نطمح منكم خلال الخمس سنوات التي عشتها في بلاد الأندلس أن تكتب كتابا يكون فيه تاريخ الدعوة الإسلامية وتذكرته لحياتكم؟

أما الكتاني رحمه الله فمعروف وكتابه معروف كذلك ، وقد كانت له جهود طيبة مع بعض المسلمين الإسبان . ولكن أصيب بإحباطات شديدة قبل وفاته -كما بلغني- .
أما الكتاب عن تجربتي في إسبانيا فهو محل النظر ، ولكن هناك كتب أخرى متعلقة بالأندلس أسرع منه وأقرب للصدور ولعل بعضها يرى النور قريباً بإذن الله .




و يأتي دور الرندي بأسئلته:

- لدي سؤال عن المسلمين الأندلسيين بعد سقوط البلاد ماذا حل بهم وكيف اختفوا تماماً خاصة وأن تعدادهم كان يقدر بثلاثة أو أربعة ملايين؟ وإذا كان هناك إبادة جماعية فلماذا لا نطالب كمسلمين بمحاسبة ومعاقبة المتسببين أو على الأقل اعتراف وإدانة مثل ما تفعل بعض الأعراق الأخرى مثل الأرمن ومطالبتهم لتركيا واليهود وألمانيا. ولكم منا جميعاً أطيب تحية :


أخي الكريم الرندي : يتوقع الكثيرون أن سقوط الأندلس جاء دفعة واحدة عند سقوط غرناطة ، والواقع خلاف ذلك فقد كان بين سقوط ( طليطلة ) وسقوط ( غرناطة ) أكثر من 400 سنة وخلال هذه القرون تمت عشرات وعشرات الهجرات الجماعية والفردية من الأندلس ، كما أن التهدير الجماعي الأعظم للمسلمين تمّ في عهد فيليب الثاني مطلع القرن السابع عشر أي بعد أكثر من قرن من سقوط غرناطة وهذا يعني أن كثيراً من المسلمين بقوا فترات طويلة بعد سقوط عموم الأندلس . المهم أن عندنا حوالي ( 500 ) سنة مليئة بالهجرات والهروب من الأندلس وهذا يسهل علينا فهم اختفاء الـمسلمين من الأندلس بهذا الشكل .
أما أنواع الإذلال والـمعاناة والتنصير القسري والتعذيب ومحاكم التفتيش فالكلام عليها يطول ، وممكن أن يفرد له حديث خاص .. والإسبان يعترفون بمحاكم التفتيش وما حصل فيها من جرائم وفظائع على المسلمين واليهود ، وكثيرون من عقلائهم يعدونها نقطة سوداء في تاريخهم ، ولكن لا أعلم ان هناك اعتذاراً رسميًا للـمسلمين أو اليهود عما حصل فيها ... ولكن هل تصنف تلك الفترة ضمن الإبادات الجماعية ؟ ليس عندي جواب واضح على ذلك .

العضو MATADOR يقدم اسئلته للدكتور ابراهيم

- هل يواجه المتدينين المسلمين صعوبة في العيش بإسبانيا حاليا ؟!



أخي الكريم matador : الإسلام دين رسمي معترف به في إسبانيا وممارسة الشعائر الإسلامية حق قانوني للمسلمين ، ويجد المسلم في كل مدينة – غالبًا – مسجدًا أو مصلى لأداء الصلاة ، كما توجد الـمقابر الإسلامية في عدد من التمدن الكبرى ، وتسير المحجبات في الشوارع العامة دون مضايقات ، ولدى الحكومة مشروع كبير لتدريس التربية الإسلامية في المدارس للراغبين من أبناء المسلمين ، ولا شّك أن العيش مع المسلمين في بلادهم يختلف عن العيش في بلد المسلمون فيها أقلية (حوالي 3 %) وهنا تكمن الصعوبة في العيش.

- أجمل مدينة زرتها بإسبانيا ما هي؟ وما السبب الذي جعلك تختارها ؟!

أجمل مدينة : سبقت الإشارة إلى أن مقياس الجمال يختلف ولذلك فجمال الطبيعة بارز في الشمال كسان سيباستيان وسانتـاندير وبــيلباو . وجمال المعالم في الشوارع والتخطيط ظاهر في برشلونة وبلنسية . وجمال السواحل موجود في مايوركا والكناري وساحل الشّمس ، وجمال التراث الإسلامي في قرطبة ثم غرناطة وإشبيلية وطليطلة ، وبالتالي فمن الصعوبة أن تقول : هذه أجمل مدينة في إسبانيا .


- هل بإسبانيا حاليا من المسلمين من يحمل هم الدعوة إلى الله ونشر الدين الإٍسلامي بين الإٍسبان ؟أما الدعوة إلى الإسلام فلها رجال يحملونها في كل زمان ومكان بحمد الله.


و هنا يقوم الشانز بسرد أسئلته للدكتور ابراهيم
:
- ما موقع المركز الإسلامي من الإرث الإسلامي الكبير و التاريخ العظيم الذي يوجد ببلاد الأندلس سابقا واسبانيا حاليا الذي ربما لو استخدم و وظف بالشكل السليم ربما كان خير واجهة إعلامية و دعوية للإسلام خصوصا إذا ما علمنا الكم الهائل من الأعداد التي تزور مثل هذه الأماكن ؟
- هل للمركز مشاركات في مواقع الحدث ( قصر الحمراء , مسجد قرطبة , قصر الزهراء , غيرها من المواقع و الأماكن الإسلامية )؟
- هل للمركز حضور دائما في هذه الأماكن للتعريف بالتاريخ الإسلامي للزوار ؟
- هل يوجد إمكانية وضع مكتب دائما بهذه المواقع ( مكتب معلومات أو إرشاد سياحي ) يحكي قصة الإسلام في بلاد الأندلس للزوار و السياح؟
- هل الحكومة الاسبانية تسهل للمركز في هذا المجال أم تعرقل مثل هذه المشاريع؟:


أخي الكريم الشانز اسمح لي أن أجيب على أسئلتك مجتمعة لتداخلها :

لا شّك أن الفكرة التي تحدثت عنها بضرورة حضور الـمركز أو أي جهة ثقافية إسلامية في الأماكن السياحية التراثية في الأندلس حضور غاية في الأهمية ، لا سيما مع كثافة السياح من كلّ العالم ، ومع قلة المعلومات الصحيحة عن التاريخ الإسلامي ومع وجود معلومات مغلوطة أحيانًا ، وطالما راودتني بعض الأفكار ولكن لم نقم بشيء منها حتى الآن مع الأسف لانشغالنا بأمور كثيرة أخرى ( وكما تعلم التشّعب الكبير لاهتمـامات المراكز الثقافية الإسلامية) وقد فاتحت العديد من المسؤولين عن بعض المراكز والـمساجد في غرناطة وقرطبة بضرورة قيامهم ببعض الجهد في ذلك لقربهم من هذه المواقع والمشرفين عليها ، ولكن جوابهم ينحصر في صعوبة التفرغ لذلك ، وضعف الإمكانات وما إلى ذلك .
ومع ما سبق فهناك جهود أخرى تخدم في هذا الاتجاه منها ما نقوم به نحن في مدريد من معارض سنوية ومحاضرات وندوات حول التراث الأندلسي واستقبال دائم للزوار والمجموعات .... وهناك جهات ثقافية مهتمة بالشّان الأندلسي مثلنا كالمعهد المصري للدراسات الإسبانية في مدريد ، والمركز الثقافي السّوري ومجموعة من المؤسسات الثقافية الإسبانية كابن رشد ، ومؤسسة الثقافية الإسلامية ، ومؤسسة التراث الأندلسي ، والبيت العربي في مدريد وقرطبة ، وأقسام الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الإسبانية .
وأحب أن أشيد بـجهد مؤسسة " روجيه جارودي " الثقافية في قرطبة في ( القلعة الحرة ) حيث عملوا متحفًا أندلسيًا جميلاً فيه العديد من المجسمات الرائعة وهو من أحسن ما عمل حتى الآن من الجانب الإسلامي .
ومرة أخرى فلا تزال الساحة خاليةً تقريبًا وتحتاج شيئًا من الـمبادرة والتضحية ، ولعلّك تلاحظ أن برنامج ( الرحلة الأندلسيّة ) كان نوعًا من الـمبادرة الفردية -للعبد الفقير – وقد استـمتنا في سبيل إخراجه وتخطّينا الكثير من الصّعوبات والعقبات إلى أن ظهر للوجود ، فهو ليس عملاً مؤسسيًا إطلاقًا ، وهذه هي الـمشكلة .كما أن عمل جارودي كان مبادرة فردية مع قدرٍ كبيرٍ من الإصرار إلى أن تحقق .
ومع ذلك فما يزال لدي عدد من الأفكار آمل أن يسعف الزمن بإخراجها للواقع .
أما الحكومة الإسبانية وأخص بذلك حكومة الأندلس Junta de Andalucía فهي -حاليًا – تقوم مشكورة بأفضل رعاية للآثار الإسلامية والتعريف بها وإقامة مئات النشاطات الثقافية حولها سنويًا – بشكل أجزم أن كثيرًا من الدول الإسلامية ما كانت لتعملـه لو كانت المسؤولة عن ذلك . .

العضو جدوع يسأل:

- كيف هي الدعوة بين الأسبان من أصول أوربيه ؟هل يدخل منهم احد في الإسلام ؟
أخي الكريم جدوع: يوجد أعداد لا باس بها من الإسبان تدخل في الإسلام سنويًا ولا سيما في الأقاليم الأندلسية ... ولكنها أعداد قليلة نسبية .

- الزائر لاسبانيا هل يستطيع أن يحمل معه ما يوزعه أو ينشره عن الإسلام والترغيب في الدخول فيه؟
أما الزائرون لإسبانيا من السياح فقلا أرى أن يحملوا معهم شيئَا من الـمنشورات والكتب أو أن يقوموا بالخطابة أو الـكلمات في المساجد والـمراكز ما دام أن الفيزا التي دخلوا بها سياحية ، وهذا لدواعي أمنية أولاً . ولأن الكثير من الـمنشورات والكتب الدعوية موجودة في الـمراكز الإسلامية بإسبانيا بشكل وافر والحمد لله . إضافة إلى وجود عدد من المنشورات الدعوية باللغة الإسبانية ثبت لدينا عدم صلاحيتها للتوزيع في صفوف الإسبان لأخطاء علمية أو أسلوبية او غير ذلك ، ولا سيما التي يطبعها بعض فاعلي الخير في الدول الإسلامية بدون عناية كافية .



و يقدم العضو مون ايضا اسئلته:

- لدى الكثير من الأسبان الخوف من عودة المسلمين مرة أخرى وهناك تيار متطرف يغذي هذا الشعور لديهم خصوصا بعد تفجيرات مدريد، وكذلك هناك بعض المسلمين من يجاهر بأننا سنسترد الأندلس يوما ما وهذا ما يتمناه كل المسلمين حقا ولكن ألا ترى أن ذلك يضر بعلاقتنا مع الأسبان في الوقت الحاضر؟

أخي الكريم مون : سؤالك فيه جزءان ، الأول حول التيار اليـميني لدي الإسبان وهو الحساس تجاه أي انفتاح مع الـمسلمين وهذا تيار موجود وقوي جدًا وله تأثير كبير داخل المجتمع الإسباني .
وهناك في مقابله تيار آخر عكسه تمامًا ينادي بضرورة التواصل مع العرب ويفخر بالتراث العربي الإسلامي في إسبانيا ويتحمس لبعض قضايانا أكثر منا وهذا ظاهر في اليسار الإسباني وهو تيار قوي وموجود في المجتمع أيضًا .
ومن هنا فإشارتك في الجزء الثاني من السؤال حول مجاهرة بعض المسلمين وخصوصًا (الإسبان في إقليم الأندلس ) بالـمطالبة باسترداد الأندلس ... إلخ إشارة مهمة حول أن هذا الموقف غير الواقعي أو العقلاني من بعض الـمسلمين يضّرُ الـمسلمين ضررًا بالغًا ويُســاعد الجانب اليميني المتطرف ضد الـمسلمين ويُعطيهم الدّافع لاستمرارهم في سـياساتهم واسـتراتـيجيتهم ضدّ الوجود الإسلامي في إسبـانيا .

- وكيف نستطيع أن نحسن علاقتنا مع الأسبان في ظل حساسيتهم المفرطة تجاهنا ونظرتهم لنا كمحتلين؟!:

أما عن سبل تحسين العلاقة معهم فهي كثيرة ، وسبق أن قلت: إنّ العقلاء الإسبان كثيرون جدًا ويقدمون خدمات وتعريف بالحضارة الإسلامية في الأندلس لم نقُم نحن المسلمين و لا بجزء منها ، ويكفي أن تعلم أن أقسام الدراسات العربية والإسلامية تزيد على 15 قسم في الجامعات الإسبانية . ولذا فلديهم نشاط كبير لصالحــنا ولصالح التقــارب مع العالم العربي ، وللأسف ليس هناك جهد موازٍ له في عالــمنا العربي .

نحنُ مطالبون بالاهتمام بتاريخنا وتراثنا ، وأقل شيء هو التواصل مع الجهات الثقافية والأقسام الأكــاديمية المهتمة بهذا التراث في إسبانيا والتعاون معها وتشجيع الزيارات الـمتبادلة بينها وبين الجامعات الإسلامية والعربية ، وإهدائها المكتبات العلمية وإقامة الأسابيع الثقافية ، ومعارض الكتب وغير ذلك .


و هنا تقدم صبح اسئلتها:


- مما يزيد الغرابة أن هذه الرحلة الممتعة والشيقة تكون قصيرة الوقت ولا تكفي للمشاهد وكثير من الناس يسال ويستغرب لم لا تعطى لكل حلقه حقها ولو ساعة كاملة أو اقل بخمس دقائق وخصوصا أنكم تقدمون تاريخا زاخر للامه من أرض الأندلس؟


أنا معك في أن النصف ساعة قصيرة ولذا فقد احتجنا في عدد من المدن إلى إخراجها في عدة حلقات أو أجزاء ، ولكن الأشياء الفنية كانت من ترتيب القناة التي تولت الإنتاج وهم بها أعلم – في الغالب - ، وقد كان هناك العديد من الاختلافات في وجهة النظر بيني وبينهم ... وقد تنازلت عن كثير منها في سبيل إخراج العمل للنّاس .
و أوافقك الراي في أن هناك عددًا من المحطات أو بالأصح بعض الجزئيات في بعض المدن لم يسلط عليها الضوء في البرنامج . وهي – حقيقة- قليلة وأحب ان أُبيّن أنّني قد اجتهدت كثيرًا في الإحاطة بعامة الآثار الأندلسية الباقية ، ولكن يجب أن تعلم أن هناك مجموعة من الأشياء قُمنا بتصويرها ، ولكنها لم تعرض بسبب أشياء فنية إنتاجية لدى القناة ، أو بسبب حذفها من الرقابة الشرعية داخل القناة ؛ حيث إنّ القناة لها عدد من المواصفات والاشتراطات الشرعية منها : عدم خروج المراة بأي شكل أو عدم إخراج التّماثيل والأصنام والصلبان الكبيرة ... إلخ وهذه من نقاط الاختلاف الظاهرة بيني وبينهم ، لأن الأماكن السياحية مليئة بالنساء وصعب تفريغها منهم ، وقد عانينا كثيرًا في التصوير ، ولجأ المخرج إلى اعتماد كثير من الصور من فوق رءوس الناس في أحيان كثيرة ولا شّك أن هذا قلل من النقل الكامل للمواقع المصورة .

- في السلسلة الأولى والرائعة هناك محطات لم تسلط الضوء عليها وخصوصا في قرطبة وان كانت ليست ذات أهميه كبيره ولكن لها اثر معنوي جيد بين عشاق الأدب كنصب ولاّدة وابن زيدون الرائع في قرطبة؟

ولعلمك فنصب ولاّدة – الذي سألت عنه - قد صّورناه مع مجموعة من الثماثيل في قرطبة كـتماثيل ابن حزم وابن رشد والحكم المستنصر ولكنها حذفت باجتهاد من الرقابة الشرعية لدى القناة ، وكذا نصب ابن زيدون وولادة رغم أنه ليس تمثالاً ولكن ربما لوجود الشعر الغزلي بينهما !!
وقد اسنكرت هذا الحذف وعاتبتهم ولكن دون جدوى، لأنني لستُ متابعًا لإنتاج للبرنامج بل أجلس انتظرهُ للـمشاهدة كباقي المشاهدين حتّى لقد فاتتني بعض الحلقات القديمة ... فمهمّتي تنتهي بعد تصوير المواقع بإرسال المادة العلمية مكتوبة منقحة وهم يحولونها إلى مقاطع حسب البرنامج الزمني للحلقة ويدخلون عليها غالباً بعض العبارات الإنشائية الرابطة في المقدمة والختام وبين الفقرات. كما قُمتُ بزيارتهم في القاهرة لمدة يومين أو ثلاثة لمراجعة وتعديل النص النهائي والاستماع لقراءة حلقة تجريبية للقارىء فقط .. أما ماذا يأخذون وما يدعون وكيفية المونتاج ، واستضافتهم لبعض أساتذة التّاريخ من مصر فكل ذلك من ترتيبهم .

- لما لا تنزلون الرحلتان بأجزائهم كاملة في سيديات على مراكز التوزيع كي يتسنى للناس مطالعتها وتداولها مره أخرى بصوره واسعة لاسيما الجزء الأول الذي بحثنا عنه في محلات الفيديو وفي المنتديات ولم نجده ؟ :

أما تسويق البرنامج على سيديـات أو أشرطة فهذا من اختصاصهم وحقهم ، لأني كُنتُ حريصًا على موافقتهم أول الأمر على فكرة إنتاج البرنامج التي هي صعبة على تلفزيوناتنا وغريبة ومكلفة ، ولذا فقد اشترطوا أن تكون الحقوق لهم ولم أمانع من ذلك ، لان هدفي خروج البرنامج للنور ، وأكثر من ذلك أنني بذلت عدداً من الخدمات شخصياً كما ساهم المركز الثقافي بمدريد بعدد منها كذلك تشجيعًا لهم لقبول إنـتاج العمل .
ولذا فحقوق البث محصورة لقناة المجد وأتمنى أن يهدوا أو يبيعوا البرنامج لبعض القنوات الأخرى حتى تنشره ، كما كنت أتمنى أن يفسحوا عن كثير من المادة الـمصورة التي لم تناسبهم في القناة لـملاحظاتهم عليها أن يفسحوا لها لينشرها غيرهم بأي شكل .



و يأتي دور الأندلسي في طرح اسئلته:

- يا ليت تحدثنا عن الظروف اللي جاءت بك لأسبانيا بالتفصيل ؟


أخي الكريم الأندلسي : أنا في إسبانيا معار من جامعتي التي أعمل اُستاذًا بها وهي جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية ( كلية اللغة العربية )بالرياض معار إلى رابطة العالم الإسلامي التي تشرف على هذا المركز إداريًا ، لأنه سبق لي العمل في عدد من المراكز والجهات الأكاديمية والثقافية الإسلامية في أوروبا وأمريكا وغيرها .


- مدن الأندلس وقراها عديدة وأكيد هناك جزء يسكن في قلب الدكتور ( لاحظ أني لم أحدد ربما يكون أثر فقط ) ؟

سبقت الإجابة ( على المدن والقرى ) الأندلسية الجميلة لكن من القرى الأثيرة إلى نفسي والتي لم ألاحظ أحدًا يحفل بها ( طريف ) فأنا أحبها ولي فيها ذكريات جميلة وزرتُــها أكثر من سبع مرات رغم بُعدها عن مدريد 760 كلم تقريبًا ، وأحياناً أبيت فيها بعض الليالي ، فارتباطي بها وجداني أكثر من ارتباطي بمحتوياتها الأثرية أو الطبيعية ، إضافة إلى أن شاطئها بكر لم تعبث به يد السياحة وشركاتها ومجمعاتها وفنادقها .
كما أن قرطبة وطليطلة أثيرتان في نفسي كما مرّ سابقًا . وللإطلالة من قصبتي الـمرية ومالقة على المدينة والبحر فعل السحر في نفسي ونفس كل عارفٍ لقيـمتهما .. أمّا المنظر البهيّ للحمـراء من على هضبــة البيــازين فحدث عنه ولا حرج.


- أكثر مدينه أندلسية أقمت فيها ؟ ومدينه مظلومة سياحيا من العرب بنظرك وتستحق الزيارة؟
أما الظلم السياحي من العرب للأندلس فلا ينحصر في مدينة واحدة بل يشمل الأندلس قاطبة فما أكثر السياح العرب الذين يقضون الأسابيع الكثيرة في مايوركا وماربيا واستبونة ومدريد وبرشلونة وبعضهم يكرر ذلك سنوات عديد ولم يزر الأندلس بل ولا حتى أبرز المعالم الأندلسية كالحمراء وجامع قرطبة ولا مرةً واحدة !
ولقد رأيت كثيرًا منهم ، بل قابلت عددًا من الدبلوماسيين العرب الذين أقاموا عدة سنوات في مدريد ، ولم يزوروا الحمراء أو قرطبة مرة واحدة وكذلك بعض المقيمين العرب في إسبانيا !

- التاريخ الأندلسي يزخر بشخصيات عظيمه من يحتل المرتبة الأولى من القادة والشعراء والأدباء لدى الدكتور؟

عُظمــاء الأندلس كثيرون ، لكن في مقدّمتهم الشيخان موسى بن نصير ويوسف بن تاشفين ، والقائدان طارق بن زيــاد وعبد الرحمن الغافــقي ، والـملكان الـمهيبان الدّاخل والنّاصر ، والـملكان العالــمان عبد الرحمن الأوسط والحكم الثاني ، والحاجبان المدبران جعفر المصحفي والمنصور بن أبي عامر. ويعجبُني في علّو الهمّة والطموح والكفاح شخصيتا الداخل والمنصور بن أبي عــامر .
أمّا الأدباء فشيوخ أدباء الأندلس عندي هم مَن عرفتهم ابن زيدون وابن خفاجة وابن شهيد وابن عبد ربه ومسك الختام لـسان الدين بن الخطييب .

- اندماجك بالمجتمع الأسباني كون لديك صداقات مختلفة ودي أعرف من الأندلسيين يكثر الأسبان الحديث عنه ؟ ويا ليت هناك حادثه ؟

السؤال غير واضح ، ولعلك تقصد مَن مِن الأندلسيين الذي يتحدث عنه الإسبان كثيرًا ؟ والجواب في نظري أن عبد الرحمن الناصر المعروف عندهم بعبد الرحمن الثالث أو عبد الرحمن ترثــيرو هو أكثر الشخصيات أهمية عندهم ويليه المنصور بن أبي عامر ، وكذلك هم يهتمون بأبي عبد الله الصغير ، وبالداخل والحكم الثاني ، وبابن الخطيب وابن خلدون وابن رشد كشخصيات فكرية ، أما المسلمون من الإسبان فبسبب ميلهم الظاهر للتصوف فاهـتمامهم منصب على " ابن عربي " لتصوفه " الكبير ".


- قام الأخ بن زيدون مشكورا بتنزيل مقاطع للرحلة الأندلسية وعندما شاهدتها لأول مره والله وقف شعر جسمي خصوصا عند حديثك عن الخيرالدا مئذنة أشبيلية وكيف أنها شعار بلدية اشبيلية إلى يومنا هذا ( وأنا أشبيلي الهوى ) فهل عند الدكتور مثل هذه النادرة التي أسمعها لأول مره ؟؟

والله لا أدري ما المعلومات التي تدخل في دائرة النوادر لديك أخي الأندلسي ، ولكن بما انّك إشبيلي الهوى فهل تعرف أن أهل إشبيلية من العهد الإسلامي وحتى اليوم أكثر اهل الأندلس حُبا للمرح والفكاهة والاحتفالات ، حتّى إنّ الإسبان اليوم يتندرون عليهم بأن كلّ بلدٍ تحدّدُ أجندتها السّنوية ببيانٍ بأيام العطل والإجازات السنوية إلاّ إشبيلية فأجندتها تتضمن بيانًا بأيام العمل السنوية لأن السنة كلّها عندهم احتفالات ومناسبات.
وعندما تناقش أحد العلماء الإشبيليين مع ابن رشد القرطبي في تفضيل قرطبة على إشبيلية وردّ عليه ابن رشد قائلاً : والله لا نعلم شيئًا مما تقول إلاّ أن الـمشهور عند الناس أنه إذا مات عالـم في إشبيلية حُملت كتبه لتباع في قرطبة ، وإذا مات مُغنٍ في قرطبة حملت أعواده لتُباع في إشبيلية .


و نختم بأسئلة ALGARG

- دكتورنا العزيز لماذا لا نرى الرحلة الأندلسية إلا على قناة المجد علما بان هناك برامج غطت تاريخ الأندلس ونراها على قنوات عديدة اقلها أربع قنوات وهي لا تصل لربع مستوى برنامجكم ..

أشكرك على اهتمامك اخي الكريم ALGARG وتشجيعك لبرنامج " الرحلة الاندلسية " وكما ذكرت فإن هناك اهتمامًا من بعض القنوات الـمشهورة الضخمة ببعض البرامج عن الأندلس التي هي أقل من مستوى هذا البرنامج وأقصد من ناحية الإعداد والمادة العلمية المصورة والمقروءة ، أما من ناحية تقنيات التصوير والـمونتاج وغير ذلك فبعضها قد يكون أفضل أو مساويًا للبرنامج ( وأكثرها من إنتاج أوربي )، كما أنها أقل وفرة وأقل دقة ومعرفة بالآثار الإسلامية الأندلسية من برنامجنا مع كثير من الخلط، وبعض المعلومات غير الدقيقة أو المغلوطة ...

- مده حلقات السلسلة ليست كافيه لها والمشاهدون يريدون اقل شيء 45 دقيقه من الاندماج والاستمتاع بالحلقة الواحدة..
أما انحصار البرنامج في المجد فلأنهم اصحاب الحقّ فيه لانهم مَنْ أنتجه ، وكنت أتمنى منهم أن تتيحوه على الأقلّ للقنوات الإسلامية الأخرى مثل اقرا والرسالة وغيرهما أو القنوات السياحية والوثائقية . ولعل ذلك يحصل قريبًا .


- هل هناك تغطيه أخرى او جزأ 3 للبرنامج تنون تصويره ومتى وأين المدن المقترحة للتصوير.؟

اما الأجزاء القادمة من الرحلة فأنا مستعد لها بإذن الله فما زال في الجُعبة الكثير والحمد لله ... ولكن أنا حريص جدًا ألاّ يكون مع قناة المجد لأنني - رغم تقديري لجهودهم الكبيرة في هذا البرنامج وغيره -إلاّ أنني غير راضٍ إطلاقًا على طريقتهم في إخراج الجزء الأول ولا في الجزء الثاني فقد تحكموا كثيرًا في العمل وأعتقد أنهم أفسدوا كثيرًا منه خصوصًا الجزء الثاني حيث حذف منه أشياء كثيرة بسبب اختلاف في وجهات النظر حول طريقة التقديم ، وبالتالي فالمعروض أقل كثيرًا مما صورناه وعملناه ، ولذا فأنا راغب أن أقوم بتصوير عدد من المدن مرة اخرى لتخرج بالشكل الذي كنت أود دون حذوفات أو تدخلات .
وأحب أن أشكر كثيرًا سعادة الأستاذ وليد يسري مخرج البرنامج فقد بذل جُهودًا كبيرة في سبيل إخراج العمل وليس الانتقاد موجهًا إليه فقد كان هو نفسه يوافقني الرأي في كثيرٍ من الأمور ، ولكن الاجتهادات والقناعات الموجودة في القناة هي وراء تلك التدخلات الجائرة .

- وأيضا هل ستغطون الشمال الاسباني أيضا رغم قلة أثاره إلا ان فيه صخره بلاي المشهورة والتي تعد بداية النهاية في تاريخنا الإسلامي للأندلس وهي تستحق مسك الختام في سلسلتك إن كانت الأخيرة فما رأيك بهذا الاقتراح؟

أما المدن المقترحة للتصوير فكثيرة ، ولكن المجال الآن مفتوح لتصوير شرق الأندلس : بلنسية وألش وأليكانتي وشاطبة ودانية وبني دورم والبسيط وغيرها ، والثغر الأعلى سرقسطة وقلعة أيوب ولاردة ومدينة سالم وغيرها ، أما الشمال الإسباني فكما تعلمون ليس فيه من الأثار الإسلامية شيء يذكر ، أما صخرة بلاي فلا مانع من تصويرها والحديث حول تاريخها .
كما أن لدي فكرة أخرى بتصوير المواقع التي رحل إليها الموريسكيون الأندلسيون بعد هجرتهم من الأندلس كـتطوان وطنجة وشفشاون وسلا وفاس والرباط ومراكش في المغرب ، وتلمسان في الجزائر .




- و في نهاية اللقاء نشكر الدكتور ابراهيم الزيد على رحابة صدره للأسئلة التي وجهها الأعضاء, كلمة أخيرة تقولها لبوابة اسبانيا و لأعضائها ؟
أشكر السادة مؤسسي هذا المنتدى الجميل الذين أضافوا ميدانًا رحبًا للتبادل الثقافي الجميل بين محبي الثقافة العربية والإسلامية ، وأعطوا نموذجًا رائعًا للشباب العربي المسلم الجاد الإيجابي حيث إنني عرفت أن مؤسسي هذا الموقع الضخم كانوا مجموعة من الشباب في مدينة الرياض ، فبارك الله في جهودهم و في همتهم ووفق شباب الأمة للنسج على منوالهم بالعمل الجاد النافع لأنفسهم ولأهليهم ولمجتمعاتهم .
كما أشكر وأحيي جميع مرتادي هذا الموقع الذين عشقوا تاريخ أمتهم الزاهر وأحبوه ، وحلقوا في أجواء الحضارة الإسلامية وهاموا بها ، ورغبوا في العيش الإيجابي النافع في الواقع مع استلهام الماضي وجمالياته فجمعوا الحسنـيين ، كما أنهم رغبوا في تقليب صفحات سفر الكون الجميل بالضرب في الأرض والسير في مناكبها امتثالاً للأمر الرباني بذلك " أولم يسيروا في الأرض " " قل سيروا في الأرض" فالسياحة نوع من السير في الأرض ونوع من عبادة التفكر العظيمة لمن أحسن استخدامها وأتقن أدواتها وابتعد عن محاذيرها.


و في الختام نكرر الشكر مرة أخرى للدكتور ابراهيم على اتاحة هذه الفرصة و الإجابة على الأسئلة رغم كثرتها, و نتمنى ان يكون اللقاء قد حاز على رضاء الجميع و استفادوا منه.


منقول من منتدى المسافرون العرب















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Sep-2010, 12:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سلطان نايف العضياني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






التوقيت


سلطان نايف العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي

كذالك له برنامج على إذعة القرآن الكريم الساعه العاشره والنصف يومياً على ماأعتقد

كذا مره تابعته

شكراً لك يابوضيف الله















آخر تعديل سلطان نايف العضياني يوم 25-Sep-2010 في 12:08 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Sep-2010, 01:12 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالله الجـــذع
مشرف منتدى قصه وقصيده

الصورة الرمزية عبدالله الجـــذع

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله الجـــذع غير متواجد حالياً

افتراضي

بصراحه لقاء ممتع جدا مع الدكتور ابراهيم

استفدنا منه الكثير من المعلومات عن الاندلس وتفاصيلها


الف شكر يابو ضيف الله

محبك















التوقيع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنْ الزَّحْفِ ]( سنن الترمذي ) .


.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان قال : وعزتك يارب ! لا أبرح اغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم !
فقال الرب تبارك وتعالى : ( وعزتي وجلالي , لا أزال اغفر لهم ما استغفروني ) ... ( السلسله الصحيحه )

.

موقع يضم جميع القراء


هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Sep-2010, 11:48 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أخو جوزا
إدارة أقسام القبيلة
إحصائية العضو






التوقيت


أخو جوزا غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يابوضيف الله















التوقيع
قال الله تعالى:

﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾
رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2010, 01:50 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
اسـيـر زمـانـه
عضو

الصورة الرمزية اسـيـر زمـانـه

إحصائية العضو






التوقيت


اسـيـر زمـانـه غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوعك يابوضيف الله متعووووب عليه والله لا يهينك وبيض الله وجهك على الطرح المميز















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2010, 01:52 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو شوق الازوري
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


ابو شوق الازوري غير متواجد حالياً

افتراضي

الف شكر يابو ضيف الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2010, 02:22 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خالد بن مورق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية خالد بن مورق

إحصائية العضو





التوقيت


خالد بن مورق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى خالد بن مورق
افتراضي

لاهنت على نقل اللقاء















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:06 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي