الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Apr-2010, 06:27 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علي الشهراني

شـــــاعــر

إحصائية العضو






علي الشهراني غير متواجد حالياً

Smile معلومات مهمه و ثريّه عن موروث العرضه الجنوبيه ...

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع اكمال لموضوع اخي الجوراسي

سوف اتحدث فيه عن بعض المعلومات عن ( العرضه الجنوبيه )

و للعلم فان العرضه لها خصوصيه بعض الشئ

( توكلنا على الله ) :

فن الشقر هو أحد فنون الشعر العربي و هو ما يميّز العرضه الجنوبيه

والذي يرى أن أبياته لها خصوصية فنية ، ولغوية وثقافية، تختلف عن الفنون الأخرى ..

فخصوصية ( الشقر ) من السمات التي يتميز بها هذا الفن حتى سمي به ،

والعرضة الجنوبية بشكل عام تكمن خصوصيتها

في صلتها المباشرة بحياة الناس وطباعهم وبيئاتهم

مما يجعلها من أمتع الفنون الشعبية ..

نستدل من مسمى العرضة على غرضها في رقصة الحرب ،

وهي من الاستعراض أو العرض العسكري ..

والعرضة ذات مسمى واحد معروف في منطقة الجزيرة العربية والخليج العربي ،

إلا أنها تتخذ بعض المسميات حسب تعريفات خاصة بقبيلة أو منطقة ،

أو بحسب الألوان التي تؤدي بها فتسمى :

الحدوة و العيالة ، والسهيدة ، والبداوي ، والرزيف، والعرضة السيفية ...

أما مصطلح ( الشقر ) فهو كلمة عامية تطلق على شعر العرضة الجنوبية ،

وتطلق عند تشابه لفظين في النطق واختلافهما في المعنى،

وهو ما يسمى في اللغه ( الجناس ) بنوعيه التام والناقص،

والجناس حلية لفظية تكسب الشعر جرساً عذباً وممتعاً وإيقاعاً جميلاً ،

وهو ليس بغريب على قواعد الشعر منذ الإرهاصات الأولية لفن الشعر ...


والجناس التام :

هو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة
هي نوع الحرف ، وشكلها، وعددها ، وترتيبها ..


و من الامثله على هذا الجناس التام ما يلي :

قول الشاعر سعيد بن هضبان :

يا عبد الله صدّقوا كل ما " ينقال "
ما قريت إلّا الأحاديث " والقران"
والدولة تحمى جنابك " وجانبي"
والسعيد مساعدٍ والشقيّ "معذب"
لا تسوي حزب وإلّا " مظاهرة"


الرد من الشاعر صالح بن عزيز :

عندنا الهداج ما هو بماء " ينقال"
والبحر والنهر ما بينها " قران"
البحر يرضي المواطن و" جانبي"
مير ما ابغى التحليه والشراب " معذب"
شربنا من عد أزرق " مظاهره"


اما الجناس الناقص :

فهو ما اتفق فيه اللفظان في احد الامور الاربعه السابقه
و هي نوع الحرف ، وشكلها، وعددها ، وترتيبها ..


و من الامثله على هذا الجناس الناقص ما يلي :

قول الشاعر عيضة بن طوير :

لا تنتظر ما تبصر الشهر و"النجوم"
والكهربه ما جاء على نورها "غيوم"
وابو حسن قلبي يهرّج معه " بالعاني"
واللي معه تعبات من قصف " معرفه"


والرد من الشاعر أحمد بن زربان ( حوقان المالكي ) :

لفيت جيّد قدّر الضيف و" المعزوم"
عوايده ما يكره الضيف كل "يوم"
نعمين يا اللي يكرمون الخطر " والعاني"
واللي معه عقلاً ورشداً " يصرّفه"


و يمكن في ( الشقر ) ان تقسم الكلمة إلى كلمتين

و مثال ذلك قول الشاعر عبد الواحد الزهراني :

يا مملكتنا تحدّي للزمن و"العهود"
لو كان شفت الزمان اللي "معاه ادوخان"
في نهظة المملكة واعمالها " منجزاه"
ما شفت مصفاة ينبع "بيش جاء زيتها"


و الرد من الشاعر عبدالله البيضاني :

يقول عبد الله ما حقٍ تضيع "العهود"
عرفت راع الخيانة يوم " عاهد وخان"
إن كان لابد للي خاينٍ " من جزاه"
اتعبت قلبي وروحي "بيش جازيتها"


أما ( الشقر ) الذي يتم فيه دمج كلمتين في كلمة واحدة :

و مثال ذلك قول الشاعر اللخمي :

حطوا الناس جاله واجعل " الجن .. جال"
والتقط موجة الرادي "بنص اريال"
يوم دارت و كون الخير" من ربيه"
ما ابصر إلا الصواقع في " كري.. تشي"


الرد من الشاعر عبد الواحد الزهراني :

مالي و مال ناسٍ طبعها " الجنجال"
الجنيهات نصرفها "بنص ريال"
وأنا لو كان في جيبي "مية ربية"
لاشتري كل غالي في "كراتشي"



----------------------------

هذا ما يختص بفن الشقر الذي هو اهم ركيزه في العرضه

المحاوره او القلطه تقوم على الفتل و النقض و لو جاء فيها الشقر فيكون مجمل فقط و ليس ركيزه

و كذلك العرضه فالمهم فيها بالدرجه الاولى هو الشقر حتى و لو كان ايصال المعنى يستغرق 5 او 6 ابيات


----------------------------

طريقة بناء ابيات العرضه :

لابد ان تعرف ان الشطر يعتبر في العرضه بيت يعني ان بيت المحاوره هو عباره عن بيتين في العرضه

فلو فرضنا ان الشاعر بدع خمس ابيات

فان الخمسه كلها تكون على وزن واحد

و لكن البيت قبل الاخير يكون زائد حرف

و البيت الاخير يكون ناقص حرف

و هذا لا يعتبر كسر في الوزن

لانه المتعارف عليه في طروق و الحان العرضه

---------------------------

لو نظرنا الى نماذج معينه من الشعر سواء نظم او عرضه او محاوره

و حكمنا عليها حكم فردي فهذا حكم ناقص

فكل بحر من بحور الشعر له خصائص و امور لا يستطيع الكاتب ان يكتبها

لانها موروثه سماعيا و الشعر بكافة انواعه كما هو معلووم هو فن سماعي و ليس كتابي

فكثير من الابيات عند قراءتها تكون مكسوره

و لكن عند سماعها تختلف

فكل مجتمع له لهجته و مفرداته التي يختص فيها


--------------------------

هذا و شكرا

اعتذر عن اخي الجوراسي في طرح الموضوع الجديد

و في انتظاار مداخلاتكم

و للموضوع تكمله ان اردتم

اخوكم


--------------------------















التوقيع
يا بو محمد وش عليه أتحسّر=لا مرقدٍ دافي و لا ماكلٍ حار
احسلّي اقصْر في شفوفي و اكسّر=اخير لي من عيشة الغار و النار
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:54 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي