الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Oct-2009, 12:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خلف الروقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






خلف الروقي غير متواجد حالياً

Question تكرار الطلاق .. الأسباب وسبل العلاج

أما وقد أضحى غير خاف على الجميع مدى ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية، وبحكم أنها قضية اجتماعية غاية في الخطورة، تمس أغلب الأسر، فضلا عن تداعياتها السلبية على البنية المجتمعية، إلى ذلك يصبح من البدهي أن تتصدر قائمة اهتماماتنا، وبمقتضاه أجدني منساقا لطرح رؤية، أحسب أنها تسهم ولو بالشيء اليسير في التقليل من نسبة الطلاق، أو الخؤول دون تصاعدها كأقل تقدير، ولعلي أتناول الموضوع من زاوية أخرى، ربما لم تلق الاهتمام الكافي، ليس من المعنيين في هذه القضية وحسب، بل من الأفراد أنفسهم، وهو «تكرار الطلاق»، فقد لاحظت أن هناك ثمة من يفشل في الزواج للمرة الثانية، وأحيانا الثالثة، وربما أكثر صحيح أنها حالات ليست كثيرة، وبالشكل اللافت، إلا أنها تسهم في ازدياد إجمالي نسبة الطلاق، وهو الأمر الذي يستدعي بداهة التعرف على الأسباب الكامنة وراء تكرار الطلاق، أو ما يعرف بالفشل لأكثر من مرة، وتاليا وفي ضوء المسببات يمكننا وضع أساليب العلاج.
إن الأسباب الرئيسية تكاد تكون موحدة عند الرجل والمرأة، ونوجزها في الآتي: أسباب أسرية: بعض الأسر يصعب عليهم رؤية ابنتهم وقد أضحت مطلقة، فتمتزج نظراتهم لها بين العطف تارة، والامتعاض تارة أخرى، وذلك بطبيعة الحال يرجع للنظرة الاجتماعية القاصرة للمطلقة، الأمر الذي قد يدفعهم لتزويجها لأول متقدم، كما لو كانت «سلعة» منتهية الصلاحية، أو في طريقها لذلك، «عذرا لهذا التشبيه».
انكسار الكيان الأسري: ينتاب بعض المطلقات، إن لم نقل جميعهن، شعور بأنهن أصبحن عبئا ثقيلا على أهاليهن، وهو في الغالب شعور نفسي، مرده الإحساس بالانكسار لغياب الاستقرار، فالحقيقة التي لا تقبل الجدل أن المرأة أي امرأة غاية مرادها أن يكون لها كيان أسري خاص بها، ولا يتحقق ذلك إلا بالزواج مهما وجدت من عناية واهتمام في بيت أهلها. مؤدى القول، إن هذا الشعور قد يحرض المطلقة على القبول بالزواج من أول رجل يطرق باب أهلها.
الفراغ العاطفي: في كثير من الأحيان يترك الطلاق «عند الرجل والمرأة على السواء» فراغا وجدانيا وعاطفيا، خصوصا إذا كانت فترة الزواج طويلة، وهذا ما يجعلهم يتسرعون في قرارهم بالزواج الثاني طمعا في ملء الفراغ.
قد يبدو هذا السبب مثيرا للاستغراب، ولكنه في واقع الأمر حقيقة لا يمكن التغاضي عنها، وهو أن بعض المطلقين يعمد إلى الإسراع في الزواج الثاني فقط ليغيظ طليقته، أو لتغيظ طليقها «لا فرق»، والمفارقة المحزنة إذا تصادف أن الطرف الآخر على ذات الدرجة من الرعونة، فقد يتزوج أو تتزوج على وجه السرعة مهما كانت مواصفات «زوج الغفلة»، فالمهم رد الصاع صاعين. أيا كان الأمر ربما نخلص مما تقدم إلى أن التعجل في الزواج الثاني هو محور المشكلة، فالأسباب آنفة الذكر تجعل المطلقين ينساقون وراء أهواء ونوازع وينسون جوهر المشكلة، وبكلمة أخرى هم يسعون لحل وضعهم دون الوقوف على الأسباب التي فرضت هذا الوضع.
ومن أجل الإيضاح، أورد بعض الأمثلة، فالمرأة التي طلقت لأنها لم تستطع العيش مع زوج بخيل، قد تقع بزوج أشد بخلا، وبما أن الشيء بالشيء يذكر، فالرجل الذي طلق زوجته لأنها أهملت بيتها وزوجها، قد يقع في زوجة أكثر إهمالا وتقاعسا من سابقتها، وعلى ذلك قس بقية الأمور، ولا يفوتني في هذا المقام أن أستحضر قول الشاعر (رب يوم بكيت منه، فلما صرت في غيره بكيت عليه)، غاية الأمر يجب التريث مليا والتأني في اتخاذ قرار الزواج عموما، وأخص بالذكر الزواج الثاني، وأقصد بذلك تلافي الأسباب الرئىسىة في الفشل الأول.
وقبل أن نختتم، قد يكون مهما التذكير بأن هناك من يغالون في خوفهم من الفشل، فالزواج الثاني بالنسبة لهم يشكل هاجسا قد يجعلهم يضربون نهائيا عن الزواج، وكما تلاحظون هذه القضية تشكل مع سابقاتها طرفي نقيض، فالأولى التسرع بالزواج، والأخرى العزوف عنه، من جديد وحتى لا نطيل أكثر، لابد من إمساك العصا بالمنتصف.















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2009, 12:57 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو







ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2009, 01:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلف الروقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






خلف الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعااااااافيك


لاهنت على المرور




تحيااااااااتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2010, 09:34 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سالم البرقاوي
عضو نشيط
إحصائية العضو







سالم البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على المجهود















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2010, 03:34 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خلف الروقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






خلف الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

سالم ...شاكر لك مرورك الرايع















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Feb-2010, 01:57 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الكنق 2011
عضو ذهبي
إحصائية العضو






الكنق 2011 غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور يالغـآلي ~















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:41 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي