الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Jan-2010, 06:30 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فاعلُ خير
عضو نشيط
إحصائية العضو






فاعلُ خير غير متواجد حالياً

افتراضي [ صلاة الضحى , صلاة الأوابين ]

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه



أما بعد :



[ صلاة الضحى , صلاة الأوابين ]



أولاً : فضل صلاة الضحى :




وردت أحاديث في فضل صلاة الضحى ، أذكر منها الأحاديث التالية :


1 - عن أبي ذر ،عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال:

يصبح على كل سلامى [1] من أحدكم صدقة ؛ فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ،ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" .


أخرجه مسلم.[2]



2 - عن أبي الدرداء و أبي ذر،عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،عن الله عز وجل؛ أنه قال :

ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره.


أخرجه الترمذي.[3]



3 - عن أبي هريرة ؛قال : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب . قال: "وهي صلاة الأوابين".


أخرجهابن خزيمة والحاكم.[4]




ثانيا ً : حكم صلاة الضحى:



الأحاديث السابقة وأمثالها تبين أن الصلاة وقت الضحى حسنة محبوبة.[5]

وفيها ما يدل على مشروعية المداومة عليها.[6]

ولم يثبت ما يدل على وجوبها .



ثالثا ً : وقت صلاة الضحى:

يبدأ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس إلى الزوال .

وأفضله وقت اشتداد الشمس .

الدليل على ذلك ما يلي:

أما أول وقتها ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء و أبي ذر السابق ، ومحل الشاهد فيه : "اركع لي من أول النهار أربع ركعات


وكذا ما جاء عن أنس رضيالله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين[7]؛ كانت له كأجر حجة وعمرة ، تامة تامة تامة " .


أخرجه الترمذي.[8]



وعن أبي أمامة ؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" من صلى صلاة الصبح في مسجد جماعة ، يثبت فيه حتى يصلي سبحة الضحى ،كان كأجر حاج أو معتمر ؛ تاماً حجته وعمرته".
أخرجه الطبراني .



وفي رواية :" من صلى صلاة الغداة في جماعة ، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس…"

أخرجها الطبراني.[9]


أما خروج وقتها بالزوال ؛ فلأنها صلاة الضحى .



أما وقت الفضيلة فيها ؛ فيدل عليه ما جاء عن زيد بن أرقم ؛ أنه رأى قوماً


يصلون من الضحى ، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" صلاة الأوابين حين ترمض[10]الفصال".

أخرجه مسلم.[11]




رابعاً : عدد ركعات صلاة الضحى وصفتها:




يشرع للمسلم أن يصلي صلاة الضحى ركعتين أو أربع أو ست أو ثمان أواثني عشرة ركعة.

يصليها ركعتين ركعتين إن شاء .


أما أنها تصلى ركعتين؛ فيدل عليه حديث أبي ذر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة… (الحديث وفيه : ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".


أخرجه مسلم[12]



أما أنها تصلى أربع ركعات ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء و أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الله عز وجل ؛ أنه قال : "ابن آدم! اركع لي من أول النهار أربع ركعات؛ أكفك آخره".

أخرجه الترمذي[13].



أما أنها تصلى ست ركعات ؛ فيدل عليه حديث أنس بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم

كان يصلي الضحى ست ركعات ".


أخرجه الترمذي في "الشمائل"[14].





أما أنها تصلى ثمان ركعات ؛ فيدل عليه حديث أم هانئ ؛ قالت: "لما كان عام الفتح، أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بأعلى مكة ، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غسله ، فسترت عليه فاطمة ، ثم أخذ ثوبه ، فالتحف به ، ثم صلى ثمان ركعات سبحة الضحى"[15].

أخرجه الشيخان.[16]





أما أنها تصلى اثني عشرة ركعة ؛ فيدل عليه حديث أبي الدرداء رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابدين ، ومن صلى ستاً ؛كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانياً؛ كتبه الله من القانتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة؛ بنى الله له بيتاً في الجنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عباده صدقة، وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره".

أخرجه الطبراني.[17]



وقلت : وعلى هذه الأحاديث يحمل إطلاق السيدة عائشةرضي الله عنها لما سألتها معاذة : كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى؟ قالت: "أربع ركعات، ويزيد ما شاء الله".
أخرجه مسلم.[18]



أما أنهاتصلى ركعتين ركعتين ؛ فيدل عليه عموم قوله عليه الصلاة والسلام :

" صلاة الليل والنهار مثنى مثنى"[19].





وللمسلم أن يصلي الأربع متصلات ؛ كالصلاة الرباعية ، ويدل عليه إطلاق لفظ الأحاديث الواردة في ذلك ؛ كقوله صلى الله عليه وسلم : " اركع لي من أول النهار أربع ركعات" ، وكقوله :" من صلى أربعاً ؛ كتب من العابدين". والله أعلم.أ هـ


من رسالة بعنوان ( بغية المتطوع في صلاة التطوع )


للشيخ الدكتور / محمد عمر سالم بازمول - حفظه الله تعالى –


لتحميل الرسالة اضغط على الرابط ( الرسالة كاملة )




هذا وصلى الله على رسوله محمد وعلى اله وصحبه وسلم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ




([1]) سلامى : مفرد ، جمعه : السلاميات ، وهى مفاصل الأصابع ، ثم استعمل في جميع عظامالبدن ومفاصله. "شرح مسلم للنووي" (5/233).
([2]) حديث صحيح .
أخرجهمسلم في (كتاب صلاة المسافرين وقصرها ، باب استحباب صلاة الضحى و أن أقلها ركعتانوأكملها ثمان ركعات وأوسطها أربع ركعات أو ست والحث على المحافظة عليها ، حديث رقم 720) 0 وانظر: "جامع الأصول" (9/436).
([3]) حديث حسن .
أخرجه أحمدفي "المسند" (6/440، 451) ، و أخرجه الترمذي في (كتاب الصلاة ، باب ما جاء في صلاةالضحى ، حديث رقم 475).
والحديث قال عنه الترمذي :" حسن غريب" ، وصححه الشيخأحمد شاكر في " تحقيقه" للترمذي، والألباني في "صحيح سنن الترمذي" (1/147) ، وحسنهمحقق " جامع الأصول" (9/437) .
([4]) حديث حسن .
أخرجه ابن خزيمة (2/228)، والحاكم في "المستدرك" (1/314) واللفظ لهما ، و أخرجه الطبراني في "الأوسط" (2/279 – مجمع البحرين) ؛ دون قوله :" وهي صلاة الأوابين" .
والحديث صححه الحاكم على شرط مسلم ، وحسنه الألباني في "سلسلة الأحاديثالصحيحة" (حديث رقم 1994).
([5]) "مجموع الفتاوى" (22/284).
([6]) هذا هو ظاهر ما تدل عليه الأحاديث السابقة . "نيل الأوطار" (3/77).
أماالشيخ ابن تيمية ؛ فإنه رحمه الله بعد أن قرر اتفاق أهل العلم بسنته على أن النبيصلى الله عليه وسلم لم يكن يداوم على صلاة الضحى ، ثم قرر استحبابها ؛ قال :"بقي أنيقال: فهل الأفضل المداومة عليها؟ أو الأفضل ترك المداومة اقتداء بالنبي صلى اللهعليه وسلم ؟ هذا مما تنازعوا فيه . والأشبه أن يقال : من كان مداوماً على قيامالليل ؛ أغناه عن المداومة على صلاة الضحى ؛ كما كان النبي صلى الله عليه وسلم ،ومن كان ينام عن قيام الليل ؛ فصلاة الضحى بدل عن قيام الليل ". اهـ. "مجموعالفتاوى" (22/284)
قلت : لكن ظاهر النصوص استحباب المداومة على الإطلاق ،وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعملبه الناس فيفرض عليهم ؛ فهذا علة عدم مداومته عليه الصلاة والسلام، فتبقى النصوصعلى إطلاقها وقد أشارت إلى شيء من هذا السيدة عائشة رضي الله عنها. انظر: "جامعالأصول" (6/108-109)
([7]) قال الطيبي :" وهذه الصلاة تسمى صلاة الإشراق ،وهي أول صلاة الضحى". نقله في "تحفة الأحوذي" (1/405).
قلت: وقد قدمت لك ذلكبأبسط من هذه الإشارة ؛ فانظر (1-4 صلاة الإشراق).
([8]) حديث حسن لغيره .
أخرجه الترمذي في (كتاب الصلاة ، باب ذكر ما يستحب من الجلوس في المسجدبعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس).
والحديث قال عنه الترمذي :" حسن غريب" اهـ، وحسنه بشواهد المباركفوري في "تحفة الأحوذي" (1/406)، ووافقه الشيخ أحمد شاكرفي تحقيقه للترمذي (2/481) ، وحسنه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" (1/182) ، وحسنهبشواهده محقق " جامع الأصول" (9/401).
قلت : ومن شواهده الحديث التالي .
([9]) حديث حسن .
أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (8/174، 181،( 209).
والحديث جود إسناده المنذري والهيثمي ، وحسنه الألباني في "صحيحالترغيب والترهيب" (1/189) . وانظر: "مجمع الزوائد" (10/104).
([10]) قالالنووي في "شرح مسلم" (6/30): "الرمضاء: الرمل الذي اشتدت حرارته بالشمس ؛ أي: حينيجد الفصيل حر الشمس ، والفصيل : الصغار من أولاد الإبل ". اهـ. وانظر: "نيلالأوطار" (2/81)
([11]) حديث صحيح .
أخرجه مسلم في (كتاب صلاةالمسافرين وقصرها ، باب صلاة الأوابين حين ترمض الفصال، حديث رقم 748).
([12]) سبق قبل قليل تخريجه
([13]) سبق قبل قليل تخريجه
([14]) حديث صحيح لغيره .
أخرجه الترمذي في (كتاب الشمائل ، بابصلاة الضحى ، حديث رقم 273)
والحديث صححه لغيره في "مختصر الشمائل المحمدية" (ص156) ، وذكر شواهده وطرقه في "إرواء الغليل" (2/216).
([15]) فيه رد علىمن زعم أن هذه الصلاة هي صلاة الفتح وليست صلاة الضحى : انظر: "زاد المعاد" (3/410)، و "عون المعبود" (1/497).
([16]) حديث صحيح .
أخرجه البخاري فيمواضع منها في (كتاب التهجد ، باب صلاة الضحى في السفر ، حديث رقم 1176) ، ومسلم في(كتاب الحيض ، باب تستر المغتسل بثوب ونحوه ، حديث رقم 336) واللفظ له. وانظر: "جامع الأصول" (6/110)
([17]) أورد هذا الحديث الهيثمي في "مجمع الزوائد" (2/237) ، وقال :" رواه الطبراني في "الكبير" ، وفيه موسى بن يعقوب الزمعي؛ وثقهابن معين وابن حبان وضعفه ابن المديني وغيره ، وبقية رجاله الثقات". اهـ.
قلت : موسى بن يعقوب صدوق سييء الحفظ ؛ كما في "التقريب" (ص 554) ، وقدأخرج البزار "كشف الأستار" (2/334) ما يشهد له عن أبي ذر ، أورده المنذري في "الترغيب" وحسن الألباني حديث أبي الدرداء و أبي ذر في "صحيح الترغيب والترهيب" (1/279).
([18]) حديث صحيح .
أخرجه مسلم في (كتاب صلاة المسافرينوقصرها ، باب استحباب صلاة الضحى و أن أقلها ركعتان وأكملها ثمان ركعات وأوسطهاأربع ركعات أو ست والحث على المحافظة عليها ، حديث رقم 719)
([19]) حديثصحيح .
تقدم تخريجه ، انظر : المسألة الثانية في (2-2-2).
=تنبيه : جاءت رواية لحديث أم هانئ المتقدم بلفظ :" إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلىسبحة الضحى ثمان ركعات ؛ يسلم من كل ركعتين "، وحديث أم هانئ أصله في "الصحيحين" ،ولكن بغير هذا اللفظ.
و أخرجه به أبو داود في (كتاب الصلاة ، باب صلاة الضحى، حديث رقم 1234، 2/234).
وفي السند عندهما : عياض بن عبد الله ، والراويعنه : عبدالله بن وهب؛ قال أبو حاتم عن عياض : "ليس بالقوي " وذكره ابن حبان في "الثقات" . وقال الشاجي: "روى عنه ابن وهب أحاديث فيها نظر". وقال يحيى ابن معين : "ضعيف الحديث". وقال أبو صالح : "ثبت ، له بالمدينة شأن كبير ، في حديثه شيء". وقالالبخاري :" منكر الحديث". "تهذيب التهذيب" (8/201).

قلت: حديثه هنا يرويهعنه ابن وهب ، والظاهر من حال الرجل أنه لا يحتمل تفرده ، وهذا اللفظ تفرد به. والله أعلم .

والحديث بهذا اللفظ ضعفه الألباني في تعليقه على "صحيح ابنخزيمة" (2/234) ، وفصل في بيان علته في "تمام المنة" (ص258- 259) .















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Jan-2010, 07:26 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو







ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي

جـــزآك الله خير















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Jan-2010, 06:35 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلف الروقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






خلف الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير وبارك فيك















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jan-2010, 11:48 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو







أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير يافاعل الخير















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jan-2010, 04:36 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فاعلُ خير
عضو نشيط
إحصائية العضو






فاعلُ خير غير متواجد حالياً

افتراضي


واياكم
جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
تقبلوا تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:17 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي