الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-May-2008, 01:16 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي حقوق الجار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لم تترك السنة النبوية المطهرة شيئا من أمور الدنيا إلا وأوضحته وبينت الحكم فيه، ومما لا شك فيه أن الاسلام أوصى بالجار، وأعلى من قدره، حيث قرن الله حق الجار بعبادته عز وجل وبالإحسان إلى الوالدين، واليتامى والارحام. وذلك في قوله تعالى: “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين احساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل” “سورة النساء من الآية 36”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “ما تقولون في الزنى؟ قالوا: حرام، فقال: “لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره !!”، وما تقولون عن السرقة : قالوا: حرام، قال: “لأن يسرق من عشرة أبيات أيسر من أن يسرق من بيت جاره!” ذكره أحمد. واللافت للنظر أن السنة النبوية استفاضت نصوصها في بيان رعاية حقوق الجار، والوصاية به، وصيانة عرضه، والحفاظ على شرفه وستر عورته، ومن أجلّ تلك الأحاديث النبوية وأعظمها ما جاء في الصحيحين من حديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”. والجار في الاصطلاح الشرعي هو من جاورك جوارا شرعيا سواء كان مسلما أو كافرا، برا أو فاجرا، صديقا أو عدوا، محسنا أو سيئا، نافعا أو ضارا، قريبا أو أجنبيا، غريبا أو بلديا. وله مراتب بعضها أعلى من بعض، تزيد وتنقص بحسب قربه وقرابته ودينه وتقواه ونحو ذلك.

والثابت أن الجوار في المسكن هو أجلّ صور الجوار وأوضحها، ولكن مفهوم الجار والجوار لا يقتصر على ذلك فحسب، بل هو أعم من ذلك وأشمل، فالجار معتبر في المتجر والسوق، والمزرعة والمكتب ومقعد الدرس. ومفهوم الجار يشمل الرفيق في السفر، فإنه مجاور لصاحبه مكانا وبدنا والزوجة كذلك تسمى جارة، وكذلك مفهوم الجوار يشمل الجوار بين المدن، والدول، والممالك، فلكل منها حق على الآخر. وأول حقوق الجار على جاره كف الأذى، تطبيقا لما جاء في صحيح البخاري عن أبي شريح رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ والله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه”. وثاني حقوق الجار: الإحسان إليه، فذلك دليل الفضل، وبرهان الإيمان وعنوان الصدق، وجاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره”.

ومن ضروب الإحسان إلى الجار تعزيته عند المصيبة وتهنئته عند الفرح، وعيادته عند المرض، ومبادأته بالسلام وطلاقة الوجه عند لقائه، وإرشاده إلى ماينفعه في دينه ودنياه ومواصلته بالمستطاع من ضروب الإحسان.

واعتبر الإسلام حسن معاملة الجيران من كمال الإيمان نظرا لأهمية الجيرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “والله لا يؤمن والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل: من يا رسول الله؟ قال : من لا يأمن جاره بوائقه”. وضرب لنا النبي صلى الله عليه وسلم المثل بالإحسان إلى الجار حتى ولو كان من غير المسلمين، حيث ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم ذات مرة يعود غلاما مريضا من اليهود كان من جيرانه، فلما رآه يغرغر أشفق عليه فقال له: “قل لا إله الا الله أشفع لك بها عند ربي: فنظر الغلام إلى أبيه واستحى فقال له أبوه. قلها يا غلام واسمع كلام أبي القاسم”.















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-May-2008, 01:22 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وافي الخماش
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية وافي الخماش

عضو مميز 
إحصائية العضو







وافي الخماش غير متواجد حالياً

افتراضي

جــزآإك الله خير ..


تسلم يمناك لا عدمناك يالذيب ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-May-2008, 02:32 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وافي الخماش مشاهدة المشاركة
جــزآإك الله خير ..


تسلم يمناك لا عدمناك يالذيب ..
مشكور على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-May-2008, 03:10 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله بك , شكراً أخي الكريم















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-May-2008, 04:23 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة /عبد العزيز الجذع/ مشاهدة المشاركة
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم
مشكور على المرور















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:46 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي