![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() قصيدة المحدار لكديميس العصيمي أجزاء منها تحت المجهر من الغائب المفقود هنا في القصيدة الشعرية الرائعة لعملاق الشعر كديميس العصيمي ليخاطب القلم ويأمره بالتحرك والسير ليتحلى بالمحاماة فيدافع ويحاور الآخرين من خلال سيره في طريقه نحوهم هذه الجملة وهذه الموهبة الشعرية الرائعة التي يتحلى بها ليضد الآخرين في حواره معهم ليمثل لنا محكمه وهميه فيخاطبنا من خلالها كما سبقه الآخرين لمخاطبتنا ! ويعتبر الشاعر أن المصداقية في سرد الوقائع والقصص يجب أن تكون هي البرهان الأول ضدهم حتى يتجه بقضيته لبر الأمان مبتعداً عنهم ويخرج الشاعر من مؤثراته وواقعه الأول للمحاسبة والعقاب في الأعمال التي تقاس بناء على ما قدمه الآخرين له وهي تلك الانطلاقة التي تتم بناء على المعطيات الأولية التي يرسمها أمامه من خلال صرامة فكره وتوجهه السليم في الرد والردع .. مع عتيبة لا كلام فالتاريخ وأفعالها خير دليل فلا يحتاج أن نتوقف عند تلك الأبيات أو التعرض لها لنشرح للآخرين من نحن !! -------------------------------------------------------------- وقفت تأمل وصمت في تلك الأبيات !! يا عتيبة لنتأملكم ------------------------------------------------------------ معركة سناف الطراد والبديعه قال أبو عبدالرحمن بن عقيل : في كتابه ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد روينا عن كتاب صحيح الاخبار لابن بليهد يرحمه الله قال حدثني عثمان الهاجري أمام مسجد محمد بن هادي بن قرمله قال كنا مقيمين في فيضة وادي أراط في العتك أيام الربيع فجاء في يوم واحد خمس من الخيل هدايا كل فرس واحده مع وفد يطلبون الجوار والامتداد في نجد . قال عبدالرحمن : وهكذا كانت سيطرة قحطان على براري نجد . وقال الهاجري وكنا عند المضباعه أيام الربيع فجاء تركي بن حميد وأناخ عند أبن هادي يطلب الجوار روينا عن أبن بليهد يرحمه الله في صحيح الاخبار : حدثني فراج بن طويق الحافي : كنا مع سلطان بن ربيعان _ شيخ الروقه_ في حوى كشف واتينا ابن هادي على ماء الشعراء ومعنا جيش وخيل وهدايا نطلب منه الجوار فقال لنا : انتم في وجهي ارعوا حيث شئتم الا جبل النير : من دخله فهو خارج عن الامان . قال ابن بليهد : وظني ان هذا الاعرابي يخشى ان يدخلوا الجبل فلا يخرجوا منه ولكن ابن بليهد يذكر ان ابن هادي اختلف مع عتيبه وكانوا يخرجون انذاك من تهامه والحجاز كأرجال الجراد ومن استوطن نجد لم يرجع .. وكان رئيس برقا تركي بن حميد ورئيس الروقه سلطان بن ربيعان وكان تركي بن حميد رئيس عتيبة في معاركها مع قحطان . ومن المعارك التي خاضتها عتيبة بزعامة تركي بن حميد معركة وقعة سنة 1269هـ ,ضد ابن هادي وجماعته , وكان النصر لعتيبه . بوادي الشعراء قال ابن بليهد : وفي ذلك الموضع سناف يسمى اليوم سناف الطراد لعظم تطارد الخيل فيه ولم يسمى بهذا الاسم الا بعد تلك المعركة . وفي اول عهد تركي كان يقيم مع جزء كبير من( عتيبة ) في الحجاز واذا طاح الربيع طلبوا الجوار من محمد بن هادي شيخ قحطان في نجد وربما من والده هادي مدة الربيع واذا انتهى الربيع عادوا الى الحجاز وفي احدى السنوات لم تمطر السماء الا متاخرة فارسلت عتيبة هداياها الى ابن قرمله ورحلت متوجهة الى نجد حتى توغلت الى قرب سجا وحينما قدمت الهدايا سأل أبن هادي المندوبين أين عتيبة؟؟ فقيل له عن موضعهم فغضب ورفض الهدايا وطلب عودة القبيلة الى الحجاز ومن ثم أرسال الهدايا وطلب الجوار ..عز ذلك على تركي وركب بنفسه وذهب الى ابن قرمله . (وعندما وصل الشيخ تركي للشيخ محمد بن هادي اذا بزوجة الشيخ محمد واقفه خلف ارواق البيت وشاهدت الشيخ تركي عندما دخل على بن هادي )وعندما خرج الشيخ تركي دخلت زوجة الشيخ محمد فقالت له وراك ماعطيت بن حميد مطلوبة فقال اعجبك فقالت لا لكن الرجال جاك تسحب جوخته ثم قام من عندك جوخته الى نصف ساقه والله انه يصحبك بالخيل وحينما عاد الى قومه اجتمع اليه امراء القبيله وتشاور معاهم وكان الراي الاخير هو الحرب فأرسل الشيخ تركي واحد من فرسان عتيبة للشيخ ابن هادي وحمله هالقصيده وهي رد نقا وتبليغ بالحرب إلى أخر القصيدة --------------------------------------------------------------------- وهنا يتحدث الشاعر عن إمتلاك عتيبه لنجد ونستشهد بالقليل مثل : يقول الشيخ / محمد بن عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة , في احد لقائته في مجلة البواسل , العدد الثاني والعشرون - السنة الثانية - ابريل 2005م , ص 74 , وهو يتحدث عن قبيلة قحطان , مانصه: (( حتى وصل الإمر ألى انهم تمركزوا في نجد ولايمكن لاحد ان ينزل عليها الا بإذن او ان يسوق لذالك الهدو والقيود واستمر الحال على ذالك حتى قدمت احدى القبائل من الحجاز وطلبت من ابن هادي النزول إلى نجد لكنه رفض إلا ان يسوقوا الهدو والقيود , ونتج عن ذالك ان نشبت معارك كبيرة وكثيرة اخذت تلك القبيلة بعض مواقع قحطان في نجد )) ويقول المؤلف محمد ابن بليهد , في كتابه صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار ويتكلم عن اخراج قحطان لمطير ثم اخراج عتيبة لقحطان: ( وقالت شاعرة مطير ، مويضي البرازية ( من البرزان من بطون مطير ) أبياتا من الملحون ( وأهل نجد والخليج يسموننة النبطي ) منها: ثم جاءت قحطان ، فكانت بينهم وبين قحطان حروب . وأخرجتهم قحطان . وجاءت عتيبة وأخرجت قحطان ) ويقول البلادي في معجمة " حاربت عتيبة قحطان فأجلتها عن الارض الممتدة على جانبي الطرق النجدية بين الدفينة والدوادمي ) ----------------------------------------------------------------- وهنا أقف كثيرا لأعرج على ما ذكره الشاعر وأسلوبه الرائع النابع من القوه التي جعلتنا نبتسم لهكذا بيت المتعدد الذي يتصف بالقوة و الشعرية فاستحضاره رائع وهنا يتطرق الشاعر لمصادر التاريخ وما جاء فيها من أخباره تجعل الآخرين في حيز ضيق لا يستطيعون الخروج منه حيث يتم استصغارهم أمام قبيلة عتيبة العريقة وتاريخها بالنسبة لتاريخ عتيبة وهذا ما أتت به كتب التاريخ ----------------------------------------------------------------- مناخ الشعراء عام ( 1313 ) حصلت هذه الوقعه عام 1313هـ , واطراف هذه الوقعه عتيبة , ضد كل من قحطان ومطير وحرب. قحطان كانت علي الحسرج ومطير علي الدوادمي وحرب علي عرجا وعتيبة برقا فقط علي الشعراء. وعندما طلبت مطير الامداد من حرب الذين لم يتوانو للقدوم لنصرة مطير وقحطان , علمت الروقه ان كل هذه القبائل تقاتل برقا وان حرب امدت مطير وقحطان , فقدموا الروقة لمناصرة ابناء عمومتهم برقا . عندها علم نايف بن بصيص بمدد الروقة , واشار علي مطير ان تنسحب , فنسحبوا ليلاً ونيرانهم مشبوبه لكي لايحس بهم احدا . فعلمت قحطان بنسحاب مطير , فنسحبت هي ايظن. وعندما حل الصباح , وركبوا فرسان عتيبة خيولهم , لخوض غمار المعركة , لم يجدوا مطير وقحطان في مواقعهم , فتكالبوا على حرب , واخذو عليهم خيول وابل واموال طائله , وقتل بعض فرسانهم واسر البعض , وانسحب البعض من ساحة المعركة. ومن المصادر التي ذكرت هذه الوقعة: كتاب صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار , لمحمد بن بليهد. ويقول احد فرسان عتيبة , عندما علم بنسحاب مطير وقحطان: ويقصد قحطان علي الحسرج ومطير علي التسرير (وادي الرشا) 1 2 2 3 4 5 ----------------------------------------------------------------- الحرملية المخطوطات القريبة من الحدث: 1- النجم اللامع لنوادر جامع , محمد العلي العبيد , صفحة 115 , قال: استنجد ابن بصيص بقبيلة قحطان وحرب , فجائته خيل قحطان ورئيسهم محمد بن حشيفان , ومن حرب صلبي بن مضيان من زعماء بني سالم ومن تبعة من حرب........ وقتل ابن حشيفان وصلبي بن مضيان....... 2- تحفة المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق , عبدالله ال بسام , صفحة 165 , قال: ولم يؤخذ على عتيبة من اموالهم شئ لانها هزيمة خفيفة , وحضر هذا المناخ مع مطير قحطان بقيادة محمد بن حشيفان , ومن حرب صلبي بن مضيان , وقتلا في المناخ ابن حشيفان وصلبي بن مضيان......
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |