الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Sep-2005, 01:56 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو






فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي متن الأصول الثلاثة للشيخ محمد بن عبد الوهاب

الأصول الثلاثة

" بسم الله الرحمن الرحيم "
اعلم ـ رحمك الله ـ أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل :
الأولى : العلم ، وهو معرفة الله ، و معرفة نبيه ، و معرفة دين الإسلام بالأدلة .
الثانية : العمل به .
الثالثة: الدعوة إليه .
الرابعة: الصبر على الأذى فيه .
و الدليل قولة تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم { و العصر * إن الإنسان لفي خسر * إلى الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر } سورة العصر .
قال الشافعي ـ رحمه الله تعالى ـ (( لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم )) .
و قال البخاري ـ رحمه الله تعالى ـ : باب العلم قبل القول و العمل ، و الدليل قوله تعالى { فاعلم أنه لا إله إلا الله و استغفر لذنبك } سورة محمد الآية رقم 19 .
فبدأ بالعلم قبل القول و العمل .

اعلم ـ رحمك الله تعالى ـ أنه يجب على كل مسلم و مسلمة ، تعلم هذه الثلاث مسائل ، و العمل بهن :
الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا و لم يتركنا هملاً ، بل أرسل إلينا رسولاً فمن أطاعه دخل الجنة ، و من عصاه دخل النار ، و الدليل قوله تعالى { إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهداً عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولاً * فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذاً وبيلاً } سورة المزمل الآية 15 .
الثانية : أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته ، لا ملك مقرب و لا نبي مرسل و الدليل قوله تعالى { و إن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً } سورة الجن الآية 18 .
الثالثة : أن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ، و لو كان أقرب قريب .
و الدليل قوله تعالى : { لا تجد قوماً يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله و لو كانوا أباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كَتَبَ في قلوبهم و أيدهم بروح منه و يدخلهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنه ورضوا عنه أولئك الله ألا إن حزب الله هم المفلحون }سورة المجادلة الآية 22 .
اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية هي ملة إبراهيم ، أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين ، و بذلك أمر الله جميع الناس و خلقهم لها ، قال تعالى : { وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون } سورة الذايات الآية 56 و معنى{ يعبدون} أي يوحدون ، و أعظم ما أمر الله به : التوحيد و هو إفراد الله بالعبادة و أعظم ما نهى عن الشرك و هو دعوة غيره معه .
و الدليل قوله تعالى { و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئاً } سورة النساء الآية 36.
فإذا قيل لك : ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟
فقال : معرفة العبد ربه ، و دينه و نبيه ، محمداً صلى الله عليه و سلم .
فإذا قيل لك : من ربك ؟
فقل : ربي الله الذي رباني و ربى جميع العالمين بنعمه و هو معبودي ليس لي معبود سواه .
و الدليل قوله تعالى :{ الحمد لله رب العالمين } و كل ما سوى الله عالم و أنا واحد من ذلك العالم .
فإذا قيل لك : بم عرفت ربك ؟
فقل : بآياته و مخلوقاته ، و من آياته الليل و النهار و الشمس و القمر ، و من مخلوقاته السماوات السبع ، و الأرضون السبع ، و من فيهن و ما بينهما و الدليل قوله تعالى { ومن آياته الليل و النهار و الشمس و القمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر و اسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إيه تعبدون} سورة فصلت الآية 37 وقوله تعالى { إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين } سورة الأعراف 54
و الرب هو : المعبود ، و الدليل قوله تعالى { يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون * الذي جعل لكم الأرض فراشاً و السماء بناءً و أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً و أنتم تعلمون } سورة البقرة الآيتان 21 - 22 .
قال ابن كثير ـ رحمه الله تعالى ـ (( الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة)) .
و أنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام و الإيمان ، و الإحسان ، و منه الدعاء و الخوف و الرجاء ، و التوكل ، و الرغبة ، و الرهبة ، و الخشوع ، و الخشية ، و الإنابة ، و الاستعانة ، و الاستعاذة ، و الاستغاثة ، و الذبح ، و النذر ، و غير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها ، كلها لله تعالى .
و الدليل قوله تعالى { و أن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً } سورة الجن الآية 18 .
فمن صرف منها شيئاً لغير الله فهو مشرك كافر .
و الدليل قوله تعالى : { ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون } سورة المؤمنين الآية 117 .
وفي الحديث (( الدعاء مخ العبادة )) .
و الدليل قوله تعالى { و قال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } سورة غافر الآية 60
ودليل الخوف قوله تعالى :{ فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين } سورة آل عمران 175
ودليل الرجاء قوله تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً } سورة الكهف الآية 110 .
ودليل التوكل قوله تعالى : { و على الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين }و قوله { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } سورة الطلاق الآية 3 .
ودليل الرغبة و الرهبة و الخشوع قوله تعالى { إنهم كانوا يسارعون في الخيرات و يدعونا رغباً و رهباً و كانوا لنا خاشعين } سورة الأنبياء الآية90.
ودليل الخشية قوله تعالى : { فلا تخشوهم و اخشوني } سورة البقرة الآية 150 .
ودليل الإنابة قوله تعالى :{ و أنيبوا إلى ربكم و أسلموا له } سورة الزمر الآية 54.
ودليل الاستعانة قوله تعالى : { إياك نعبد و إياك نستعين } سورة الفاتحة الآية 4 .
وفي الحديث ((إذا استعنت فاستعن بالله )) .
ودليل الاستعاذة قوله تعالى : { قل أعوذ برب الناس } .
و دليل الاستغاثة قوله تعالى { إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم } سورة الأنفال الآية : 9 .
ودليل الذبح قوله تعالى : { قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين } سورة الأنعام الآية 163 ..
و من السنة (( لعن الله من ذبح لغير الله )) .
ودليل النذر قوله تعالى : { يوفون بالنذر و يخافون يوماً كان شره مستطيرا} سورة الإنسان 7 ..
الأصل الثاني : معرفة دين الإسلام بالأدلة ، وهو الاستسلام لله بالتوحيد ، و الانقياد له بالطاعة ، و البراءة من الشرك و أهله ن و هو ثلاث مرات :
الإسلام و الإيمان و الإحسان . و كل مرتبة لها أركان .
فأركان الإسلام خمسة : شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله ، و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة ، و صوم رمضان ، و حج بيت الله الحرام .
فدليل الشهادة قوله تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم } سورة آل عمران 18
، و معناها : لا معبود بحق إلا الله وحده ( لا إله ) : نافياً جميع ما يعبد من دون الله .
( إلا الله ) : مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته ، كما أنه ليس له شريك في ملكه .
و تفسريها الذي يوضحها قوله تعالى{ و إذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون * إلا الذي فطرني فإنه سيهدين * و جعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون } سورة الزخرف الآيات 26-28
وقوله تعالى { قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك بع شيئاً و لا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون } سورة آل عمران 64
ودليل شهادة أن محمداً رسول الله قوله تعالى { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم } سورة التوبة الآية 128 .
معنى شهادة أن محمداً رسول الله : طاعته فيما أمر ، تصديقه فيما أخبر و اجتناب ما نهى عنه وزجر ، و أن لا يعبد الله إلا بما شرع .
ودليل الصلاة و الزكاة و تفسير التوحيد قوله تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين القيمة} سورة البينة 5 .
ودليل الصيام قوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } سورة البقرة 183 .
ودليل الحج قوله تعالى : { و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً و من كفر فإن الله غني عن العالمين } سورة آل عمران الآية 97
المرتبة الثانية :ـ الإيمان : و هو بضع و سبعون شعبة ، فأعلاها قول : لا إله إلا الله ، و أدناها ، إماطة الأذى عن الطريق ، و الحياء شعبة من الإيمان .
و أركانه ستة :ـ أن تؤمن بالله ، و ملائكته ، و كتبه ، و رسله ، و اليوم الآخر ، و تؤمن
بالقدر خير و شره .
و الدليل على هذه الأركان الستة قوله تعالى :
{ ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب و لكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر و الملائكة و الكتاب و النبيين } سورة القرة 177
و دليل القدر قوله تعالى : { إنا كل شيء خلقناه بقدر } سورة القمر 49 .
المرتبة الثالثة :ـ الإحسان : ركن واحد ، و هو (( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) .
و الدليل قوله تعالى : { إن الله مع الذين اتقوا و الذين هم محسنون } و قوله تعالى { و توكل على العزيز الرحيم * الذي يراك حين تقوم * و تقلبك في الساجدين * إنه هو السميع العليم} سورة الشعراء217-220
و قوله تعالى : { و ما تكون في شأن و ما تتلوا منه من قرآن و لا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهوداُ إذ تفيضون فيه } سورة يونس الآية 61 .
و الدليل من السنة :ـ حديث جبرائيل المشهور عن عمر بن الخطاب ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال : بينما نحن جلوس عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، و لا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذية ، و قال : يا محمد أخبرني عن الإسلام . فقال : (( أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا ً رسول الله ، و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة ، و تصوم رمضان ، و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً )) فقال : صدقت . فعجبنا له يسأله و يصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان . قال : (( أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله ، و اليوم الآخر ، و بالقدر خيره و شر )) قال : صدقت قال : فأخبرني عن الإحسان قال : (( أن تعبد الله كأن تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) قال : فأخبرني عن الساعة قال : (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل )) قال : فأخبرني عن أماراتها . قال : (( أن تلد الأمة ربتها ، و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ؟ )) قال : فمضى مليا ً . فقال : (( يا عمر أتدري من السائل )) قلت : الله و رسوله أعلم . قال : (( هذا جبرائيل أتاكم يعلمكم أمر دينكم )) .
الأصل الثالث :ـ معرفة نبيكم محمد صلى الله عليه و سلم و هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، و هاشم من قريش و قريش من العرب ، و العرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه و على نبينا أفضل الصلاة و السلام .
وله من العمر ثلاث و ستون سنة ، منها أربعون قبل النبوة ، و ثلاث و عشرون نبياً و رسولاً . نبئ بـ ( اقرأ ) و أرسل بـ ( المدثر ) . وبلده مكة ، بعثه الله بالنذارة عن الشرك ، و يدعوا إلى التوحيد . و الدليل قوله تعالى : { يا أيها المدثر * قم فأنذر * و ربك فكبر * و ثيابك فطهر * و الرجز فاهجر * ولا تمنن تستكثر * و لربك فاصبر } سورة المدثر 1-7 .
و معنى { قم فأنذر } ينذر عن الشرك و يدعو إلى التوحيد { و ربك فكبر } عظمه بالتوحيد { و ثيابك فطهر } أي طهر أعمالك عن الشرك { و الرجز فاهجر } الرجز : الأصنام ، و هجرها تركها و أهلها و البراءة منها و أهلها ، و أخذ على هذا عشر سنين يدعو إلى التوحيد . و بعد العشر عرج به إلى السماء ، و فرضت عليه الصلوات الخمس ، و صل في مكة ثلاث سنين ، و بعدها أمر بالهجرة إلى المدينة .
و الهجرة :ـ الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام ، و هي فريضة على هذه الأمة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام ، و هي باقية إلى أن تقوم الساعة و الدليل قوله تعالى : { إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم لا يستطيعون حلية و لا يهتدون سبيلا * إلا المستضعفين من الرجال و النساء و الولدان لا يستطيعون حيلة و لا يهتدون سبيلا ً * فأولئك عسى الله أن يعفوا عنهم و كان الله عفوا ً غفوراً } سورة النساء 97 - 99
و قوله تعالى : { يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون } سورة العنكبوت الآية 56 .
قال البغوي ـ رحمه الله ـ : (( سبب نزول هذه الآية في المسلمين الذين في مكة لم يهاجروا ناداهم الله باسم الإيمان ))
و الدليل على الهجرة من السنة قوله صلى الله عليه و سلم (( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة و لا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها )) .
فلما استقر بالمدينة ، أمر ببقية شرائع الإسلام ، مثل الزكاة و الصوم ، و الحج ، و الجهاد ، و الأذان ، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و غير ذلك من شرائع الإسلام . أخذ على هذا عشر سنين . و بعدها توفي صلاة الله و سلامه عليه ، و دينه باق و هذا دينه لا خير إلا دلَّ الأمة عليه ، و لا شر إلا حذرها منه ، و الخير الذي دلها عليه : التوحيد ، و جميع ما يحبه الله و يرضاه . و الشر الذي حذرها منه : ألشرك و جميع ما يكرهه الله و يأباه . بعثه الله إلى الناس كافة ، و افترض طاعته على جميع الثقلين : الجن و الإنس .
و الدليل قوله تعالى :{ قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً } سورة الأعراف 158.
و أكمل الله به الدين و الدليل قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا ً } سورة المائدة الآية 3.
و الدليل على موته ـ صلى الله عليه وسلم ـ قوله تعالى :{ إنك ميت و إنهم ميتون * ثم إنكم عند ربكم تختصمون } سورة الزمر 30-31
و الناس إذا ماتوا يبعثون و الدليل قوله تعالى : { منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة ً أخرى } .سورة طه 55
و قوله تعالى : { و الله أنبتكم من الأرض نباتا ً * ثم يعيدكم فيها و يخرجكم إخراجاً } سورة نوح 17-18
و بعد البعث محاسبون و مجزيون بأعمالهم .
و الدليل قوله تعالى : { و لله ما في السموات و ما في الأرض ليجزي الذين أساءوا بما عملوا و يجزي الذين أحسنوا بالحسنى } سورة النجم 31.
و من كذب بالبعث كفر . و الدليل قوله تعالى : { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم و ذلك على الله يسير } سورة التغابن 7 .
و أرسل الله جميع الرسل مبشرين و منذرين و الدليل قوله تعالى :{ رسلاً مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة ً بعد الرسل } سورة النساء 165 .
.
و أولهم نوح عليه السلام و آخرهم محمد صلى الله عليه و سلم و هو خاتم النبيين ، و الدليل على أن أولهم نوح ـ عليه السلام ـ قوله تعالى { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح و النبيين من بعده } سورة النساء الآية 163 .
و كل أمة بعث الله إليها رسولاً من نوح إلى محمد يأمرهم بعبادة الله وحدة ، وينهاهم عن عبادة الطاغوت .
و الدليل قوله تعالى : { و لقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت } سورة النحل الآية 36 .
و افترض الله على جميع العباد الكفر بالطاغوت و الإيمان بالله .
قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ (( الطاغوت ما تجوز به العبد حده من معبود ، أو متبوع أو مطاع )) .
و الطواغيت كثير و رؤوسهم خمسة :ـ إبليس لعنه الله ، و من عبد وه راض ، و من دعا الناس إلى عبادة نفسه ، و من ادعى شيئاً من علم الغيب ، و من حكم بغير ما أنزل الله .
و الدليل قوله تعالى : { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت و يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها و الله سميع عليم } و هذا هو معنى ( لا إله إلا الله ) ، وفي الحديث (( رأس الأمر الإسلام ، و عموده الصلاة ، و ذروة سنامه الجهاد في سبيل الله )) .
و الله أعلم .
****** تمت الأصول الثلاثة ******















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:03 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي