![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
تحذير : ننصحك بعدم قراءه هذا المقال اذا كنت تعاني من امراض القلب او السكر او ارتفاع الضغط تعطل القطار لمدة سبع ساعات اثناء هذا الحج 1433هو اسبابه المواطنيين اللذين دخلوا بدون تصاريح لانه زعل عليهم ووقف وسوى اضراب الين جو وترجوه لانه بيتعب كثير والله ان الكاتب هذا احسن الكتابه وتوقع اللي بيصير قبل اللي صار اشهد بالله انه كاتب قوي قوي قطار المشاعر… انتهاك للمشاعر! 14-يونيو-2010 | تم نشره بواسطة عصام الزامل إضافة تعليق كلنا سمعنا أو قرأنا عن قطار المشاعر وخيبة الأمل التي أصابت الناس بعد مشاهدة صور القطار الذي كان أشبه بباصات خط البلدة، خاصة أن تكلفة المشروع تجاوزت 6 مليار ريال! أعتقد أن المشكلة الحقيقية ليست في (شكل) القطار، فالمهم أن القطار يشتغل بشكل صحيح وفيه تكييف وسرعته جيدة. لذلك راح نفترض ان كل هالامور موجودة في القطار. المشكلة برأيي هي التكلفة الفلكية للقطار! القطار كلف بالضبط 6.65 مليار ريال رغم أن المسافة 18 كيلو فقط. يعني تكلفة الكيلو متر تساوي 6.65 مليار تقسيم 18 كيلو = 369 مليون ريال لكل كيلو متر تكلفة الكيلو متر لمشروع قطار المشاعر = 369 مليون ريال لكل كيلو متر طبعا.. نظريا ما نقدر نعرف هل هذي التكلفة كبيرة أو لأ. صح؟ لأنه قد يكون هذا هو المعدل الطبيعي لتكاليف القطارات. لذلك ومن باب العدل ذهبنا لموقع نفس الشركة الصينية (china railway construction corporation limited) اللي نفذت مشروع قطار المشاعر عشان نعرف معدل تكلفة هذي المشاريع. وبمجرد دخولنا وجدنا خبر لتنفيذ مشروع ضخم مع ليبيا. المشروع عبارة خطي سكة حديد مجموع طولهم أكثر من 1152 كيلو متر. وكم كانت التكلفة؟ التكلفة كانت أقل من 10 مليار ريال (بالتحديد 9.75 مليار ريال). خلونا نحسب تكلفة الكيلو متر مع بعض: 10 مليار ريال تقسيم 1152 كيلو = 8.5 مليون ريال لكل كيلو متر فقط لا غير!!! تكلفة كل كيلو متر لمشروع القطار الليبي = 8.5 مليون ريال لكل كيلو متر خلونا نوضح أكثر: تكلفة قطار المشاعر كلفت أكثر 40 ضعف تكلفة قطار ليبيا! رغم أن الشركة المنفذة هي نفس الشركة الصينية اللي نفذت قطار المشاعر. قطار المشاعر كلف 40 ضعف تكلفة قطار ليبيا طيب.. قد يكون هناك تفسير ثاني.. يمكن مثلا قطار ليبيا مافيه إلا سكة حديد بدون قطار وعربات مثلا؟ أو يمكن ان مافيه جسور؟ أو مافيه تكلفة المحطات؟ كلام صحيح. لذلك خلونا نشوف تفاصيل مشروع ليبيا. بعد بحث بسيط لقينا التفاصيل لمشروع القطار الليبي وهي: سكة القطار: 1152 كيلو متر عدد القاطرات: 22 قاطرة عربات المسافرين: 118 عربة عدد المحطات: 26 محطة عربات الشحن التجاري: 1008 عربة عدد الجسور: 95 جسر (اصلا حنا الجسور لحالها بتكلف 9 مليار لو سووها عندنا) جسور المشاة: 1310 جسر (ممكن احد يشرح لي وش معناة جسور مشاة؟ ما عمري شفت هذا الشيء الغريب عندنا) مستودعات للقطارات: 5 مستودعات مدة التنفيذ: ثلاثة سنوات! (حنا لنا ثلاثين سنة عشان نخلص دراسات مشروع القطارات) أعتقد الصورة وصلت، مستحيل يكون السبب أن مشروعهم ناقص مثلا! واعتقد ما يبقى عندنا إلا تفسير واحد وأخير وهو: إن سكة الحديد لقطار المشاعر مطلية بالذهب. واعتقد أن هذا الاحتمال الأرجح، لأني بعد ما حسبت تكلفة طلاء سكة الحديد بالذهب طلع لي إن التكلفة حول 8 مليار ريال، ويمكن بعد المكاسر وصلت التكلفة ل 6.65 مليار. وهذا أيضا يفسر سبب إرتفاع الذهب بالفترة الأخيرة. اعتقد كذا تكتمل الصورة. ونستنتج أن سبب ارتفاع تكلفة القطار هو طلاء السكة بالذهب. واذا كانت السكة غير مطلية بالذهب فمعناته أن فيه اسئلة تحتاج إجابة: 1- لماذا هذا الفارق الفلكي بين تكلفة مشروع قطار المشاعر ومشروع قطار ليبيا؟ (هذا السؤال قد يجاب عليه إجابات انشائية منمقة لذلك بنسأل اسئلة اكثر مباشرة) 2 – هل التكلفة تشمل أشياء خارج بناء سكة القطار؟ 3- هل هناك تعويضات دفعت لأراضي على خط القطار؟ (اقرا التحديث أدناه) 4- ماهي تفاصيل تكاليف المشروع؟ (تكلفة سكة الحديد، تكلفة العربات، تكلفة المحطات، تكلفة الصيانة، تكاليف أخرى)؟ أعتقد أن جميع المواطنين من حقهم معرفة الإجابة بشكل واضح لكل هذي الأسئلة. لذلك نحن بانتظار الجواب. مصادر المعلومات: موقع الشركة الصينية المنفذة: http://www.crcc.cn شكرا لك ايها المواطن ويجب الرد بكل انسيابيه وكل اريحيه وريلكس منقول |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() المفروض تطلع هئية مكافحة الفساد وترد على المواطنيين وتوضح الوضع
هل هناك سرقه في المشروع؟ ولماذا لم يحاسب السارق؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() مكة المكرمة-الوئام-حجب العصيمي:
بعدما نقلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ما أذيع حول تعطل قطار المشاعر وحدوث تدافع نتج عنه وفيات وإصابات بليغة.ورغبة في توضيح الحقائق من الداخل وبعيدا عن الرسميات أو التطبيل أو التهويل ورغبة في تشخيص الحالة بشكل محايد.فقد أكد العميد م د. محمد عبدالله منشاوي مدير إدارة العلاقات الحكومية وإدارة الأمن والسلامة بشركة قطار المشاعر أن هناك بعض الحقائق المهمة لابد من توضيحها وهي أنه لم يكن هناك أي تعطل في القطارات ومن واقع معايشة دقيقة ولصيقة حيث تواجدت في غرفة العمليات للقطار ضمن مسئولي الشركة الصينية وعلى أعلى مستوى ولحوالي يومين متواصلة بدءا من الساعة الثامنة صباح يوم التروية وحتى الساعة الثانية عشر صباح يوم العيد حرصا من العموم على تقديم أفضل الخدمات وإنجاح الحج حيث حرصت الشركة الصينية على إثبات مصداقيتها ورغبة في تجديد عقدها. وأوضح أن من يقف خلف مشاريع القطار ومنهم الدكتور حبيب زين العابدين رجل أمين نظيف اليد غيور على بلده وحريص على خدمة ضيوف الرحمن.وتابع أن الشيخ عبدالوهاب الحربي صاحب شركة سبك للمقاولات وهو رجل فاضل أكد أن الدكتور زين العابدين قوي أمين، ويكفي بذلك تعريفا لمن شكك في ذمة الرجل وأتهمه بالفساد. وأضاف أن المبلغ المتعاقد معه مع الشركة الصينية يعتبر في جميع المقاييس غير ربحي اطلاقا وأن الشركة في الآونة الأخيرة حريصة على تخفيض التكاليف التوظيفية وغير الضرورية حتى لا تتكبد خسائر مادية بالمشروع. وأشار إلي أن عملية التفويج قد أنيطيت بعدة جهات حكومية وبالرغم من الجهود المكثفة التي سبقت بدء المهمة وورش العمل والدورات التدريبية المكثفة التي تلقاها العاملون المكلفون بالمهمة إلا أنه حدث خلل في التفويج لأسباب منها قدوم أعداد كبيرة جدا من حجاج إحدى الجنسيات في وقت واحد وبخلاف المتفق عليه حيث أربك خطط التفويج وتسبب في تكدس الركاب في بعض المحطات. كما أدي تكدس أعداد كبيرة من بعض الحجاج بداخل بعض المحطات ورفضهم صعود القطار لرغبتهم في الوصول إلى محطة أخرى أدى إلى تكدس بعض المحطات وتأخر صعود بقية الركاب للمحطة وقد تم التعامل معهم بإقناعهم بعد جهد من قبل الجهات الأمنية بضرورة السير وفق الخطة الموضوعة للقطار. كما ترتب علي رفض مجموعات من الحجاج الخروج من بعض عربات القطار ومكوثهم فيها لبعض الوقت لرغبتهم في الوصول الى محطة غير مبرمجة في الخطة إلي افتراش بعض الحجاج لبعض المحطات وإعاقة حركة الركاب. فيما أدي دخول عدد كبير من الحجاج غير النظامين وبدون تذاكر وركوبهم القطار إلي حدوث خلل في التنظيم من قبل بعض الجهات وتعارض بعض التوجيهات للجهات المختلفة. وأكد بكل شفافية وواقعية يتحمل بعض الركاب جزءً كبيرا من المسئولية وذلك لسلوكياتهم غير المرغوب فيها. واستنكر حمل عدد من الركاب أمتعة كبيرة بداخل القطار ومضايقة الحجاج ، وتناول بعض الحجاج للتمر بداخل القطار وإلقاء النوى في عربات القطار مما يؤدي إلى وصول النوى لمجرى أبواب القطار وبالتالي إعاقة قفلها وتم التعامل مع ذلك في حينه يدويا وهو ما يستغرق وقتا يضاف إلى وقت التأخير. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() وأوضح أن من يقف خلف مشاريع القطار ومنهم الدكتور حبيب زين العابدين رجل أمين نظيف اليد غيور على بلده وحريص على خدمة ضيوف الرحمن.وتابع أن الشيخ عبدالوهاب الحربي صاحب شركة سبك للمقاولات وهو رجل فاضل أكد أن الدكتور زين العابدين قوي أمين، ويكفي بذلك تعريفا لمن شكك في ذمة الرجل وأتهمه بالفساد. وأضاف أن المبلغ المتعاقد معه مع الشركة الصينية يعتبر في جميع المقاييس غير ربحي اطلاقا وأن الشركة في الآونة الأخيرة حريصة على تخفيض التكاليف التوظيفية وغير الضرورية حتى لا تتكبد خسائر مادية بالمشروع. ماشاء الله عليك يامنشاوي ذمتك وسيعه بالحيل جالس تزكي في خلق الله !!!! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() قضية ألأكل والسرق طالت القطار الذي عيمل خصيصا لحجاج البيت
ومصيبه عظمى ان نشاهد قطار في ليبيا بطول يفوق ال 120 كلم اقل تكلفه بكثير من قطار المشاعر الي يبلغ طوله 18 كلم فعلا الكاتب اجاد الكتابه وطرح اسئله لا بد ان يعرف المواطن كيف و كم و اين و لماذا كلها اسئله تحتاج الى من يجيب عنها لكن لا تنتظرون اجابه لأن المسؤول ألأول وألأخير هو ألأمير خالد الفيصل اشكرك فهيد
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
المشكله يابو فيصل هئية مكافحة الفساد مشكله لها عام والملك حفظه الله منحهم الصلاحيه المطلقه ولكن للاسف لم نسمع لهم حس حتي الان !!! |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() اقتباس:
مكافحة الفساد تحابي الكثير من المسؤولين وألأمراء اول سؤال بديهي يجب ان يوجه لأمير منطقة مكه هو لماذا تم دفع هذا المبلغ الكبير جدا في تأمين قطار المشاعر |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() الله يعديها على خير وش فضيحة القطار ووش فضيحة سيول جده وغيرها وغيرها
ولكن متى مانزعنا المعادلة التي تقول الحاكم= تاجر والوزير=تاجر والخوي = تاجر سنكون بخير كم واحد وقع على مشروع وهو المنفذ لاقضاء ولادستور يحاسبهم والحساب يوم العقاب |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |