الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-May-2008, 08:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عزوتي عتيبه والابل تروي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


عزوتي عتيبه والابل تروي غير متواجد حالياً

افتراضي نبذة عن قبيلة القثمه( بنو جشم )والأصل العريق

بسم الله الرحمن الرحيم

(جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن)

قبيلة القثمة إحدى قبائل عتيبة القبيلة المشهورة بشهرة المريخ الذايعة الصيت التي يتصل نسبها بقبيلة هوازن القبيلة الجاهلية العدنانية المعروفةالتي تعتبر من أعظم قبايل الجزيرة العربية في الماضي الغابر او في الحاضر المشرق كيف لا وهي ( الهيلا ) التي اطلق عليهاهذا الأسم
لقوتها ومنعتها ونفوذها الذي لايشك في تاريخه أحد عاقل وكثرة عددها فقبيلة عتيبه لها من الأقسام والتفريعات الشيء الكثير ولن أطيل على القارىء وان احببت في هذا القسم من المنتدى ان اطرح هذا الموضوع المخصص عن قبيلة القثمة فهي احدى القبايل التي لها من السمعه والصيت مالغيرها من قبايل الهيلا فقبيلة القثمه تندرج تحت تفريعات واقسام قبايل برقا الجذم الآخر من قبيله عتيبه القسم الذي يشمل قبايل شملة وعيال منصور وبنو سعدكما تندرج تحت تفريع ابناء منصور مع العصمة والدعاجين والدغالبة وتعتبر قبيلة القثمة من القبايل الجاهلية الضاربه بتاريخها ونسبها أعماق التاريخ ومن يراجع التاريخ بتمعن وأمانه باحث سيجد أنهم من الأصل في قبيلة هوازن العدنانية والسياق موجه للعقلاء المنصفين فهي القبيلة التي ترعرع في مضاربها الفارس الداهية والشاعر العلم دريد بن الصمه الذي يعتبر من اشهر فرسان عصره اذا لم يكن ابرزهم وهي امتداد لقبيلة ( جشم ) الجاهلية الهوازنيه العدنانيه وقد يتسأل متسائل عن سبب تغيير الأسم من جشم الى قثام فالكل يعلم بان قبيلة جشم ( قثام ) قبيلة جاهلية ومع مرور الزمن وتعاقب الأجيال وتوالي الأحداث تم تغيير طفيف على الأسم فبدل الجيم قافا والشين ثاء
فأصبح جشمـ ـــقثم وجشام ــــــقثام وهذا حقيقة وليس مجازا وقد أخطأ من قال بأن قبيلة القثمة عبارة عن أحلاف فليذكر الأحلاف المزعومة ليتضح الخلل في هذة العبارة فقبيلة القثمة من أعمدة هوازن
المعروفة ومن قال غير ذلك فكلامه مردود عليه عقلا وتاريخا ولو حاول البعض تحريف التاريخ والمعلومات الخاصة بهذه القبيلة فلن يغير من مجريات التاريخ شيئا اما عن الأحلاف التي ذكره الكاتب المحترم بنص ((ان قبيلة القثمه بطون متحالفة )) فمن هم البطون المتحالفة المزعومة ومن اي مصدر استسقى هذه المعلومه الظالمة ولماذا لم يوثق هذه المعلومه حسب مصادرها ونحن لاننكر بان للقبيلة احلاف خارجية لجأوا لها في فترة زمنية معروفة مثل ((قبيلة الخماميش )) وقبيلة ((قريش عتابة ))وهذا يدل على قوة قبيلة القثمة ومنعتها واستطاعتها في درء الخطر عن حلفائها اما بطون القبيلة الأساسية فليسوا أحلاف انما أبناء رجل واحد وهو (( قثام )) اما من اراد التشكيك في اصل هذه القبيلة وتاريخها العريق فلن يستطيع اجترار الحقايق والثوابت التاريخيه لغرض في نفسة ولقد احببت طرح هذا الموضوع لما لاحظت من تطاول على انساب القبايل والخلط الواضح والفاضح من اناس لايستندون على حقايق تاريخية انما على ادعاءات وسرد انشائي قصصي وسرد انساب مشكوك في صحته وبما ان الوضع وصل الى التشكيك في نسب القبيلة والافتراء عليها بانها عبارة عن تجمعات وأحلاف وبقايا فنقول للاخ الكاتب الذي اسهب كثيرا في الحديث عن انشاءات وخيالات تاريخية عد لاصلك وضع مقارنه مع نسب القثمه وتاريخهم وستجد ملاحظاتك تتكلم عن نفسك وقبيلتك لان الشخص العاقل المدرك لايرمي التهم جزافا وعلى حسب رغبته واهوائه فاذا كانت قبيلة القثمة ((بنو جشم ))عبارة عن احلاف فمن الأصل في قبيلة هوازن اذا وانا اشك في انتماء هذا الكاتب لهذه القبيلة (( الهيلا )) لذا اقول بان القثمة لها من المجد والتاريخ مايشرفها في الجاهلية او في الحاضر وقد لاحظت من خلال القراءة لما كتب ملاحظات خطيرة الا وهي ايراد جزئية قد تكون صحيحة وم ثم الاسترسال بعدها بعشرات الأسطر تعبر عن وجه نظر الكاتب وليست وجه نظر المؤرخ وهذا من باب دس السم فالعسل كما لاحظت بان المعلومات المذكورة حول قبائل برقاء قد خلت من الثوثيق التاريخي والاكتفاء بالسرد الممل الذي يعبر عن وجه نظر كاتبه اي ان هناك تستر خلف جزئيات تاريخية للتعبير عن الرغبه واهدف ولكن هيهات 00هيهات
هذا مااحببت ان اوضحه للقاريء الكريم والله من وراء القصد


منقــــول عن الكاتب سمران العتيبي















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2008, 08:39 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله الجـــذع
مشرف منتدى قصه وقصيده

الصورة الرمزية عبدالله الجـــذع

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله الجـــذع غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ونعم وستين نعم

مشكور على النبذه الرائعه يالغالي

محبك
,















التوقيع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنْ الزَّحْفِ ]( سنن الترمذي ) .


.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان قال : وعزتك يارب ! لا أبرح اغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم !
فقال الرب تبارك وتعالى : ( وعزتي وجلالي , لا أزال اغفر لهم ما استغفروني ) ... ( السلسله الصحيحه )

.

موقع يضم جميع القراء


هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2008, 08:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم بالقثمة

مشكور وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2008, 09:01 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
قحص ابن هاجد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


قحص ابن هاجد غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم بالقثمه وفي عتابه















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2008, 01:34 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

والله وسبعة انعام
يعطيك العافيه على النقل الموفق







تحيتي .......















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2008, 06:38 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ونعم ..


ومشكوور على النقل..


تحياتي..















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2008, 09:50 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
السفيرالدبلوماسي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


السفيرالدبلوماسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي عزوتي عتيبه
كفو كفو كفو باهلنا وربعنا القثمه
ومشكور على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-May-2008, 04:43 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مسلط سلطان الثبيتي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسلط سلطان الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم في القثمة




ونعم في عتيبة الهيلا



تحياتي لكـــ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-May-2008, 05:49 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عزوتي عتيبه والابل تروي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


عزوتي عتيبه والابل تروي غير متواجد حالياً

افتراضي

ما علكم زود وكلنا عيال عود واحد

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2008, 07:43 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الخليدي القثامي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية الخليدي القثامي

إحصائية العضو






التوقيت


الخليدي القثامي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الخليدي القثامي
افتراضي

لاهنت ياعزوتى















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:51 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي