الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Feb-2007, 12:16 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البااحث
عضو
إحصائية العضو






البااحث غير متواجد حالياً

افتراضي الدغشوم راعي بقعاء .. هل هو عتيبي

السلام عليكم

ابي استفسر عن الدغشوم اللي ببقعاء يقلون انهم عتبان اساعد هل هذا صحيح

انا اللي اعرفه انهم حقين بقعاء حضر العتبان ومش اصل

والموضوع يشهد الله انه موضوه خطبه ونبي نتاكد من الموضوع

وابي اجابه صادقه ومقنعه لو سمحتم

وشكرا مقدما لكل من ساعدني















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2007, 09:15 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البااحث
عضو
إحصائية العضو






البااحث غير متواجد حالياً

افتراضي

معقوله ماتعرفون

وهذا موقع عتيبه الرسمي

طيب بالله وين اسئل عشان اعرف الاجابه















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2007, 09:35 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سيف العضيان
عضو فعال
إحصائية العضو






سيف العضيان غير متواجد حالياً

افتراضي

الجواز ماينشد عنه في النت لأن المعلومات ماهي دقيقة مية في المية لا اذا كنت من النوع اللي ماتفرق عنده الاجابة















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Feb-2007, 01:24 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن فرهود
عضو فعال
إحصائية العضو






ابن فرهود غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الباحث

الدغشوم من آل دلعان من أساعدة بقعا.

تحياتي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Feb-2007, 05:50 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن سعدبن حتيرش
عضو نشيط
إحصائية العضو






ابن سعدبن حتيرش غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الباحث سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ،
أخي الكريم :
قبل أن أجيبك أحب أن أبين لك ولجميع القراء بعض المسائل التي قد تخفى على الكثير ،
1 - قبيلة عتيبة أصلها بادية ، فهم من بادية بني سعد بن بكر بن هوازن ، الذين نشأ فيه الخليل صلى الله عليه وسلم ، فأمه من الرضاعة حليمة السعدية ، وأبوه من الرضاعة أبوكبشة زوج حليمة ،
2- البادية بضد الحاضرة ، فالبدو هم الذين يقطنون البادية ، وقد يرتحلون فيها وينزلون ، وأما الحاضرة فهم أهل القرى والمدن ، (( وللفائدة : ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله ، أن النبي لا يكون من أهل البادية واستدل بقوله تعالى : ( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى ) ،
3- أهل بقعاء ( الأساعدة ) منذ جلوتهم المشهورة ( جلوة بيداء ) عام 926 هجري من رهاط إلى بقعاء وهم يسكنون القرى ، ثم توزعوا بعد ذلك إلى عدة أماكن في الجزيرة العربية وخارجها ، فمنهم من ذهب للقصيم ومنهم من ذهب
للزلفي ومنهم من ذهب للجوف ومنهم من ذهب للعراق والكويت وغيرها ، فهم يسكنون القرى والمدن وليسوا في البوادي::
((((((((( فإذا كنت تقصد أن أساعدة بقعاء أو غيرهم من الأساعدة بل والعتبان بهذا الاعتبار حاضرة فنعم ولا ينكر هذا إلا جاهل أو مكابر ))))))))) ولا يزال بعض عتيبة بادية بمعنى الكلمة في البادية حتى الآن ،
4- منذ أن نزل الأساعدة بقعاء ومواقفهم وكرمهم وشجاعتهم مضرب الأمثال : أهل الصفاة ،وراعي المناخة ، وسعد زعيم للسواعد هلا الوفا ....... يفخر به أجيال وراها أجيال ،ومحيي البقر ( أحدهم ظن أن الضيوف طرقوه ليلا فقام وصار يرحب بأعلى صوته ويهلي بالضيفان ثم تبين له أن الذي حول بيته مجموعة من البقر ، وأزيدك من الشعر بيت أن كل القرى المحيطة ببقعاء لقبيلة شمر مثل 1/ الشعلانية للويبار من عبدة من شمر ، 2/ الرخيصية للرخيص من الزميل من سنجارة من شمر ، 3/ الشعيبة للشلقان من الزميل من شمر ، 4/ وتربة للقني من غفيلة من شمر ، 5/ أبورواث لابن ثنيان أمير الزميل من شمر ، الجبرية للخمسان من النبهان من شمر ، 7/ ضبيعة للحسينات من عبدة من شمر ، وغيرها مئات الهجر والقرى ، وبالرغم من كل ذلك : لا يزال أهل بقعاء الأساعدة متمسكين بشدة بأصلهم الروقي العتيبي ، بالرغم من محاولات كثيرة جدا من هذه الفخوذ وغيرها أن يتسمى أهل بقعاء بغير اسمهم ولكن لا يزالون متمسكين بقبيلتهم ومعدنهم ،
5/ بقعاء ( اللواء )) كغيرها من بلدان المملكة يسكنها غالبية هم الأساعدة من الروقة من عتيبة ، ولكن لا يعني هذا أنه لا يوجد فيها غيرهم ، بل إن شرقية بقعاء سكانها من الجعفر من شمر وهم والأساعدة أهل بيت واحد وبينهم رحم ومصاهرة ،
بل يوجد فيها بعض الحمايل جاؤوا من خارجها وقد لا ينتسبون إلى قبيلة من قبائل العرب ( وهم معروفون لدى الجميع ) وأنا لا أدعو إلى العنصرية أو الفخر أو الطعن معاذ الله ،
وأما سؤالك عن الدغشوم فهم مثل ما تفضل أخي ابن فرهود من الدلعان من الأساعدة من الروقة بدون أدنى شك ، وهم من أهل الصهيبي ،
وأخيرا : إن كان قصدك أن أساعدة بقعاء يتزوجون ويزوجون أي أحد فهذ معلومة خاطئة وليس له صحة أبدا ،
فهم يزوجون الطيب من القبائل من شمر أو عنزة أو غيرها ، ويتزوجون من القبائل المشهورة العريقة ، فأخوك ابن حتيرش الأسعدي مثلا :: جدتي لأمي وزوجة جدي هي : حسنى بنت صالح بن علي شيخ قبيلة شمر في حائل وفي غيرها ،
معذرة للإطالة ، تقبلوا تحيات ابن سعد بن حتيرش الأسعدي ،















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Feb-2007, 10:22 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يابن حتيرش ونعم بالدغشوم عيال سطام العديم .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Feb-2007, 10:25 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف العضيان مشاهدة المشاركة
الجواز ماينشد عنه في النت لأن المعلومات ماهي دقيقة مية في المية لا اذا كنت من النوع اللي ماتفرق عنده الاجابة
صدقت ياسيف العضيان وما يسأل عن زواج عبر النت الا قليل اصل !!















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Feb-2007, 06:21 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سيف العضيان
عضو فعال
إحصائية العضو






سيف العضيان غير متواجد حالياً

افتراضي

ياسعد بن حتيرش كذا طلعو البدو فالصواااااا
الانبياء من اهل القرى اووووكيه
بس النبي جلس مع البدو 6سنين يعني تربى مع البدو واخذ منهم المرجلة والعلوم الغانمة
عشان كذا لازم الحضري اذا بغا يطلع رجال
يجي ياخذ كورس خمس ست سنوات عندنا علشان يعرف المرجله صح
والا يخلف الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Feb-2007, 06:48 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سيف العضيان
عضو فعال
إحصائية العضو






سيف العضيان غير متواجد حالياً

افتراضي

بعدين البدو اكثرهم ترك الحل والترحال صح
بس لازالو يختلفون كثير عن الحاضرة بالمفهوم المعروف
عشان كذا الحكومة تسمي دير القبائل والبدو هجر وماتسميها قرى















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2007, 12:18 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابن فرهود
عضو فعال
إحصائية العضو






ابن فرهود غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ سيف العضيان

المراجل ما وقفت على أحد وكل عارف وفارض نفسه.

تحياتي.















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:50 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي