الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jun-2008, 08:54 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راعي البلهـا
عضو ماسي

الصورة الرمزية راعي البلهـا

إحصائية العضو






التوقيت


راعي البلهـا غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى راعي البلهـا
Thumbs up المدينه التي لم يخلق مثلها في البلاد

بسم الله الرحمن الرحيم

الأسطورة الكاملة سر العلاقة بين تيه بن قُلابه وتيه بني إسرائيل

على الرغم من الفارق الزمني الطويل بين العصر الذي عاش فيه قوم عاد ومدينة "إرم" التي أمر ببنائها شداد بن عاد، وبين بداية ظهور أسطورة "إرم" المدينة الضائعة إلا ان الرابط الوجداني بالمدينة الأسطورة وبداية البحث عنها بدأ قويا واستمر قويا حتى يومنا هذا، فكيف كانت البداية؟
تبدأ أسطورة "إرم" كما رواها الثعلبي في "عرائس المجالس" عن حدث لم يكن متوقعا على الاطلاق عندما عثر على المدينة المفقودة بدوي تائه في الصحراء كان يبحث عن إبله.. ويروي أبو اسحق أحمد بن محمد بن ابراهيم النيسابوري المعروف بالثعلبي أسطورة العثور على "إرم" بقوله: "روى سفيان بن منصور عن أبي وائل قال: ان رجلا يقال له عبدالله بن قُلابه خرج في طلب إبل له قد ضلت: أي شردت، فبينما هو في بعض صحاري عدن في تلك الفلوات، إذ وقع على مدينة لها حصن، حول ذلك الحصن قصور عظيمة، وأعلام طوال، فلما دنا منها ظن أن فيها من يسأله عن إبله، فلم ير فيها أحدا، لا داخلا ولا خارجا فنزل عن ناقته وعقلها وسل سيفه ودخل من باب الحصن، فإذا هو ببابين عظيمين لم ير في الدنيا أعظم منهما ولا أطول، واذا خشبهما من أطيب عود وعليها نجوم من ياقوت أصفر وياقوت أحمر، ضوؤها قد ملأ المكان، فلما رأى ذلك أعجبه، ففتح أحد البابين فإذا هو بمدينة لم ير الراؤون مثلها قط، واذا هو بقصور معلقة تحتها أعمدة من زبرجد وياقوت، وفوق كل قصر منها غرف مبنية بالذهب والفضة واللؤلؤ والياقوت والزبرجد، على كل باب من أبواب تلك القصور مصراع باب تلك المدينة، من عود رطب وقد نضدت عليه اليواقيت، وقد فرشت تلك القصور باللؤلؤ وبنادق المسك والزعفران.
فلما رأى ذلك ولم ير هناك أحد أخذه الفزع، ثم إنه نظر الى الأزقة، فإذا في كل زقاق منها أشجار قد أثمرت، وتحتها أنهار تجري في قنوات من فضة أشد بياضا من الثلج، فقال: "هذه هي الجنة التي وصفها الله لعباده في الدنيا، والحمد لله الذي أدخلني الجنة".. ثم انه حمل من لؤلؤها وبنادق المسك والزعفران ولم يستطع ان يقلع من زبرجدها شيئا ولا من ياقوتها لأنها كانت مثبتة في ابوابها وجدرانها، وكان اللؤلؤ وبنادق الزعفران منثورة بمنزلة الرمل في تلك القصور والغرف، فأخذ منها ما أراد وخرج حتى ناقته فركبها، ثم إنه سار يقفو أثر ناقته حتى رجع الى اليمن، فأظهر ما كان معه وأعلم الناس بأمره، ففشا خبره حتى بلغ معاوية بن أبي سفيان.
فأرسل رسولا الى صاحب "صنعاء" وكتب له باشخاصه، فأشخص حتى قدم على معاوية فخلا به ثم سأله عما عاين، فقص عليه أمر المدينة وما رأى فيها.
فاستعظم ذلك معاوية وأنكر ما حدث به، وقال: "ما أظن ما تقول حقا"، فقال البدوي: "يا أمير المؤمنين إن معي من متاعها الذي هو مفروش في قصورها وغرفها"، فقال له معاوية: "وما هو؟"، قال: "اللؤلؤ وبنادق المسك"، فشم البنادق فلم يجد لها ريحا، فأمر ببندقة منها فدقت فسطع ريحها مسكا وزعفرانا، فصدقه معاوية عند ذلك، ثم قال معاوية: "كيف أصنع حتى أعرف اسم هذه المدينة، ولمن هي ومن بناها، والله ما أعطي أحد مثل ما أعطي سليمان بن داود عليه السلام وما أظن أنه كان له مثل هذه المدينة". فقال بعض جلسائه: "ما كان لسليمان مدينة مثل هذه، وما يوجد خبر هذه المدينة في زماننا هذا إلا عند كعب الأحبار، فإن رأى أمير المؤمنين ان يبعث اليه ويأمر بإشخاصه ويغيب عنه هذا الرجل في موضع هنا، بحيث لا يسمع كلامه وحديثه ووصفه للمدينة حتى يتبين أمر هذا الرجل إن كان دخلها، لأن مثل هذه المدينة على مثل هذه الصفة، لا يستطيع هذا الرجل دخولها إلا ان يكون سبق له في الكتاب دخولها فيعرف ذلك". فأرسل معاوية الى كعب الأحبار، فلما حضر قال له: "يا أبا اسحق، إني دعوتك لأمر رجوت ان يكون علمه عندك"، فقال: "يا أمير المؤمنين على الخبير سقطت، سل عما بدالك". فقال له معاوية "أخبرنا يا أبا اسحق هل بلغك أن في الدنيا مدينة مبنية بالذهب والفضة؟ وعمدها من زبرجد وياقوت، وحصى قصورها وغرفها اللؤلؤ، وأنهارها في الأزقة تجري تحت الأشجار؟".
فقال كعب: "والذي نفس كعب بيده، لقد ظننت أني سأسأل عنها قبل ان يسألني أحد عن تلك المدينة وما فيها، ولكن أخبرك يا أمير المؤمنين، ولمن هي ومن بناها، أما تلك المدينة فهي "إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد".
فقال معاوية: "يا أبا اسحق، حدثنا بحديثها يرحمك الله".
فقال كعب: "يا أمير المؤمنين، إن (عادا) كان له ابنان سمي أحدهما (شديدا) والآخر (شدادا)، فهلك (عاد) وبقي ولداه بعده، فملكا وتجبرا وقهرا كل البلاد، وأخذاها عنوة وقهرا حتى دان لهما جميع الناس ولم يبق أحد في زمانهما إلا دخل في طاعتهما، لا في شرق الأرض ولا في غربها، وأنهما لما صنعا لهما ذلك وقر قرارهما، مات (شديد بن عاد) وبقي (شداد) فملك وحده، ولم ينازعه أحد وكانت له الدنيا كلها وكان مولعا بقراءة القديمة، وكان كلما مرّ فيها على ذكر الجنة دعته نفسه أن يجعل تلك الصفة لنفسه في الدنيا عتوا على الله تعالى وكفرا، فلما وقر له ذلك في نفسه أمر بصنع تلك المدينة التي هي "إرم ذات العماد"، وأمر على صنعتها مائة قهرمان ومع كل قهرمان ألف من الأعوان ثم قال لهم: انطلقوا الى أطيب بقعة في الأرض وأوسعها، واعملوا لي فيها مدينة من ذهب وفضة وياقوت وزبرجد ولؤلؤ، وتحت تلك المدينة أعمدة من زبرجد وياقوت وعلى المدينة قصور، ومن فوق القصور غرف واغرسوا تحت القصور غرائس فيها أصناف الثمار، وأجروا فيها الأنهار تحت الأشجار فإني أرى في الكتب صفة الجنة، وإني أحب ان اتخذ مثلها في الدنيا وأتعجل سكناها.
فقال له قهارمته: "كيف لنا بالقدرة على ما وصفت لنا من الزبرجد والياقوت واللؤلؤ والذهب والفضة فنبني فيها مدينة كما وصفت لنا؟".
فقال لهم شداد: "ألستم تعلمون ان ملك الدنيا كلها بيدي؟"، قالوا: "بلى"، قال: "فانطلقوا الى كل موقع به معدن من معادن الزبرجد والياقوت والذهب والفضة، وأي بحر فيه لؤلؤ، فوكلوا به من كل قوم رجالا، لكم كل معدن من تلك الأرض، ثم انطلقوا الى ما في أيدي الناس من ذلك فخذوه، سوى ما يأتيكم به اصحاب المعادن، فإن معادن الدنيا فيها كثير من ذلك، وفيها ما لا تعلمون، أكثر وأعظم مما كلفتم به من صنعة هذه المدينة"، فخرجوا من عنده وكتب معهم الى كل ملك في الدنيا كتابا يأمره ان يجمع لهم ما في بلاده من الجواهر وأن يحضر معادنها، فانطلق هؤلاء "القهارمة" فأعطوا كل ملك من الملوك كتابا بأخذ ما يوجد في مملكته، فبقوا على تلك الحال عشر سنين حتى جمعوا ما يحتاجون له الى "إرم ذات العماد" من الزبرجد والياقوت واللؤلؤ والذهب والفضة وأخذوا موضعا كما أراد ووصف لهم.
فقال معاوية: "يا أبا اسحق، كم عدد أولئك الملوك الذي كانوا تحت يد شداد؟"، قال: "كانوا مائتين وستين ملكا"، وقال كعب الأحبار: "فخرج عند ذلك الفعلة والصناع فتفرجوا في الصحاري ليتخذوا ما يوافق غرضه، فلم يجدوا ذلك إلا في أرض "أبين" من بلاد عدن فوقعوا على صخرة نقية من التلال والجبال واذا هم بعيون مطردة "ماء وفير"، فقالوا: هذه صفة الأرض التي أمرنا بها، فأخذوا بقدر ما أمرهم به، العرض والطول، ثم جعلوا لها حدودا محددة، ثم عمدوا الى مواضع الأزقة التي فيها الماء، فأجروا فيه القنوات لتلك الأنهار، ثم وضعوا الأساس من صخور الجزع اليماني وعجنوا طين ذلك الأساس من دهان اللبّان والمحلب، فلما فرغوا من وضع الأساس، وأجروا فيها القنوات أرسل الملوك اليه الجواهر والفضة، فمنهم من يبعث بالُعمد مضروبة ومنهم من يبعث بالذهب والفضة مصنوعة "مفروغا منها" فدفعوا كل ذلك الى أولئك "القهارمة" والوزراء، فأقاموا فيها حتى فرغوا من بنائها على ما أراد شداد. فقال له معاوية: "يا أبا اسحق إني لأحسبهم اقاموا في بنائها زمانا من الدهر؟"، قال كعب الأحبار: "نعم يا أمير المؤمنين، إني لأجد في التوراة أنهم أقاموا في بنائها ثلاث مئة سنة", فقال معاوية: "كم كان عمر شداد صاحبها؟" قال: كان عمره سبعمائة سنة فقال له معاوية: "يا أبا اسحق.. لقد أخبرتنا خبرا عجبا.. فحدثنا!"، فقال كعب: "يا أمير المؤمنين، إنما أسماها الله تعالى (إرم ذات العماد) من أجل العماد التي تحتها من الزبرجد والياقوت، وليس في الدنيا مدينة من الزبرجد والياقوت غيرها، فلذلك قال تعالى {التي لم يخلق مثلها في البلاد}، وقال كعب: "إنهم لما أتوه وأخبروه بفراغهم منها، قال لهم: انطلقوا فاجعلوا عليها حصنا واجعلوا حول الحصن ألف قصر وعند كل قصر ألف علم، ويكون في كل قصر من تلك القصور وزير من وزرائي، ويكون كل علم عليه ناطور"، فرجعوا وعملوا تلك القصور والأعلام، ثم أنهم أتوه فأخبروه بالفراغ مما أمرهم به، قال: "فأمر ألف وزير من خاصته أن يهيئوا أسبابهم ويعملوا على "النقلة" الى "إرم ذات العماد" وأمر رجالا ان يسكنوا تلك القصور وان يقيموا فيها ليلهم ونهارهم، وأمر لهم بالعطاء والأرزاق، وأمر الملك من أراد من نسائه وخدمه ان يتجهزوا الى "إرم" ذات العماد فأقاموا في جهازهم عشرين سنة، ثم سار الملك بمن أراد الى أرض "أبين" وخلف من قومه أكثر مما سار له، فلما استقل وسار ليسكنها وبلغ منها موضعا، وبقي بينه وبين دخولها مسيرة يوم وليلة بعث الله تعالى عليه وعلى كل من معه صيحة من السماء، فأهلكتهم جميعا ولم يبق أحد منهم ولم يدخل شداد ولا من معه "إرم" ذات العماد، ولم يقدر أحد على الدخول فيها حتى الساعة. فهذه صفة "إرم" وأنه سيدخلها رجل من المسلمين في زمانك هذا ويرى منها ويحدث بما عاين ولا يصدق". فقال معاوية: "يا أبا اسحق.. هل تصفه لنا؟". قال: "نعم.. هو رجل أحمر أشقر قصير على حاجبه خال، يخرج في طلب إبلٍ له في تلك الصحاري فيقع على "إرم ذات العماد".


<< منقول ...عكـــــاض >>















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 09:06 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووور ما قصرت يالغالي...


وترا الموضوع مكرر...















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 09:07 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالله الجريسي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عبدالله الجريسي

إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله الجريسي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2008, 10:33 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jun-2008, 12:00 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت اخوي راعي البها ..
موضوع قيــــم
تحياتــــــــــي















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jun-2008, 09:34 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
القادم بقوة

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية القادم بقوة

إحصائية العضو






التوقيت


القادم بقوة غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على المعلومات الجديدة















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:20 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي