الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 31-Aug-2006, 03:34 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي جئنا إلى نجد من جوار مكة!!

جئنا إلى نجد من جوار مكة!!

اخوتي الكرام
المعروف عندنا. أن أجدادنا عندما كانوا في الحجاز كانوا يقطنون في إحدى الحرات القريبة من مكة. وقد تكون في حرة رهاط أو قريبة منها.
وويقال أن قسام عندما ماتت أمه وابوه. ذهب بأخيه الصغير. إلى ابن عمهم هذيل الحزيمي الروقي. وكان ساكن في حي العتيبية في مكة. واعطاه أحدى نسائه أو من عنده ليتم ارضاع أخيه بإجرة. وبعد نهاية الرضاعة. دفع لهم ثمن الرضاعة وهو بعير أزرق!.
ولكنهم رفضوا البعير الأزرق. يريدون أكثر منه. فما كان منه إلا ان وضع بعض البضائع على ظهر البعير واعطاهم اياه. واخذ أخاه الفطيم. ورجعوا إلى أهلهم. ثم بعد مدة حدروا يم كشب. وبعد مدة حدروا من كشب إلى نجد العذية. وسيبقون فيها إلى ما شاء الله.

والقصة هذه يستنتج منها. أن ذوي عطية لما كانوا في الحجاز ما كانوا شواوي. بل كانوا بادية. والدليل البعير الذي دفعه قسام في إجرة رضاع أخيه. لأن قسام صاحب إبل عظيمة ـ مجاهيم ومغاتير ـ ورثها من أبيه حمود.
كذلك الخراص لم يلقب بهذا الإسم. إلا بعد أن خرص نخل الشريف في مكة. وعندما وجدوا هذا الأعرابي يجيد خرص النخل قالوا له الخراص!.

والسلام ختام















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2006, 04:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الأمــير

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







الأمــير غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الأمــير
افتراضي

النااايع


لاهنت على النقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2006, 06:10 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سيحان
عضو فضي
إحصائية العضو







سيحان غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي النايع



يمكن تقصد ان جدانك اهل اباعر , لأن البدوي ممكن يكون وبّال وممكن يكون شاوي



لكن ما يلفت النظر هو ان الحزمان اقدم من ذوي عطيه.


وبما انك قسامي ودي اذا تقدر تعدلي كم جد بين البعير القسامي وبين جده قسام





فواز المزنكي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2006, 10:24 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور يا ذيب الحنابج















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2006, 10:28 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا أخي سيحان

أقصد وبالين وليسوا شواوي.
أنت تعرف يا عزيزي أن إبل الحجاز حمر تقريباً (حمر النعم) فلو كانوا شواوي سوف تكون أبلهم من نفس إقليمهم. يعني حمر. (الشاوي عادة لا يغادر منطقته التي يعيش فيها!). ولكن لأن حياة البدو في الماضي قائمة على السلب والنهب. فإنك تجد أن إبل البدوي مختلطة (عفر ومجاهيم وصفر وشعل..إلخ). لأنه قد يغنم في المغزا الأول عفر. وفي الثاني مجاهيم. وفي الثالث صفر وهكذا. وعندما تختلط المغاتير مع المجاهيم. يظهر من سلالتها لون آخر وهو الزرق. وهذه السلالة وجدت في إبل حمود بن عطية. بسبب اختلاط المغاتير بالمجاهيم. والتي قد تكون مكسوبة من نجد!!.
والان الإبل الزرق شبه معدومة. لأن الناس بدأو يوحدون ألوان أبلهم. أما عفر صافية أو مجاهيم صافية ولا يخلطونها. مع العلم أن الزرق غير مرغوب فيها.
وأنا عطاوي وبس. قسامي أو مغيري ما تفرق معي.
واعتقد أن البعير ولد قسام مباشرة. والله أعلم.















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2006, 10:40 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

وبعدين يا عزيزي فواز.
نحن نعرف أن السياحين عندما كانوا في الحجاز. كانوا يأخذون الدرمة من الحاج.

هل يعقل أنهم شواوي. وفي نفس الوقت يأخذون الدرمة؟!
بالطبع سيكون الجواب. أن الدرمة لا يأخذها إلا قبيلة تمتلك الإبل وتركب الخيل.

هذا ما أردت الوصول إليه.















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2006, 11:14 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

قد يسأل أحد الأخوة
وش معني الوبال؟

وأقول الوبال هو من يمتلك خمس عشرة ناقة من الإبل فأكثر.

ويلاحظ الأخوان المتابعين للساحة أن الشاعر خلف بن هذال أسقط خمس منها. عندما قال:

أجمع من البل عشر وتصير وبال = واختر فحلها مع جنبها مباري


فالشاعر خلف أسقط منها خمس لأننا في عصر السيارات والطيارات. يعني هالحين من يملك عشر ومعهن شاص أخر موديل. تتوفر فيه شروط الوباله!















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2006, 02:09 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سيحان
عضو فضي
إحصائية العضو







سيحان غير متواجد حالياً

افتراضي

وش سالفة الشواوي وانا اخوك ؟



سامع احد يقول انا يوم كنا في الحجاز شواوي ؟



الا نغزي ونكسب ووسمنا الباب كاسبينه من الظواهر من حرب على وقت مزنك(رضي الله عنه)


اذكر سالفه اسمعها من الشيبان ان البعير كان حواف وكسب ناقه من واحد حربي فما كان من


الحربي الا انه اشتكى للشريف اللي ارسل خدامه وقصاص اثر لين وصل لبيوت السياحين


عندما كان البعير عندهم ولا ادري هل هو مقاصرهم والا خاطر على دربه الوكاد ماتروحون


مراح الخدام .


السياحين ركبوا للشريف يحلون الموضوع لكن الدويدار عيّا يدخلهم لأن الوقت قايله ولايقدر


يقوم الشريف .


كلمه منا وكلمه منا واحد من السياحين ذبح الدويدار وعودوا لرهاط.


وطبعا الشريف جمع القبايل وما يحتاج اشرح اللي صار بعد ذلك.


كنت اسأل عن البعير عشان وش بعد القصه.















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2006, 02:42 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

البعارين فخذ كاملة يقال لهم البعارين
ويقال للواحد منهم البعير
وقد يكون الحايف هو البعير براسه أو أحد أبنائه.
والله أعلم

وبصراحة يا خوفي أن القصص القديمة تندثر وهي لم تؤلف في كتب التاريخ.
للتاريخ فقط سواء هزيمة أو نصر.















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2006, 06:17 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
جهيبذاوي
عضو ماسي
إحصائية العضو






جهيبذاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

سيحان والنايع..

وش هالمواضيع الطيبة والعلوم النفيسة اللي تثير الأشجان عن الجدان والقدماء الله يرحمهم....
زيدوا منها بارك الله فيكم..
وأنا من قديم أسمع من الشيبان عن علاقة بين السياحين وبين قسام او البعير..

الأخ سيحان..
هل تعلم من اللي ذبح الدويدار يومنه رفض يدخلهم؟!

عبدالله بن فرحان السيحاني..القائل بعدها في احدى المعارك..

أنا هاضني يومن علينا امن الأشراف = شريق الضحى وبن عون قافينا
على خيلهم قبً سواة النعام خفاف = أخذناهم بالموارت ولا اخذ فينا















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:21 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي