![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() جئنا إلى نجد من جوار مكة!! اخوتي الكرام المعروف عندنا. أن أجدادنا عندما كانوا في الحجاز كانوا يقطنون في إحدى الحرات القريبة من مكة. وقد تكون في حرة رهاط أو قريبة منها. وويقال أن قسام عندما ماتت أمه وابوه. ذهب بأخيه الصغير. إلى ابن عمهم هذيل الحزيمي الروقي. وكان ساكن في حي العتيبية في مكة. واعطاه أحدى نسائه أو من عنده ليتم ارضاع أخيه بإجرة. وبعد نهاية الرضاعة. دفع لهم ثمن الرضاعة وهو بعير أزرق!. ولكنهم رفضوا البعير الأزرق. يريدون أكثر منه. فما كان منه إلا ان وضع بعض البضائع على ظهر البعير واعطاهم اياه. واخذ أخاه الفطيم. ورجعوا إلى أهلهم. ثم بعد مدة حدروا يم كشب. وبعد مدة حدروا من كشب إلى نجد العذية. وسيبقون فيها إلى ما شاء الله. والقصة هذه يستنتج منها. أن ذوي عطية لما كانوا في الحجاز ما كانوا شواوي. بل كانوا بادية. والدليل البعير الذي دفعه قسام في إجرة رضاع أخيه. لأن قسام صاحب إبل عظيمة ـ مجاهيم ومغاتير ـ ورثها من أبيه حمود. كذلك الخراص لم يلقب بهذا الإسم. إلا بعد أن خرص نخل الشريف في مكة. وعندما وجدوا هذا الأعرابي يجيد خرص النخل قالوا له الخراص!. والسلام ختام |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() اخوي النايع
يمكن تقصد ان جدانك اهل اباعر , لأن البدوي ممكن يكون وبّال وممكن يكون شاوي لكن ما يلفت النظر هو ان الحزمان اقدم من ذوي عطيه. وبما انك قسامي ودي اذا تقدر تعدلي كم جد بين البعير القسامي وبين جده قسام فواز المزنكي. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() هلا أخي سيحان
أقصد وبالين وليسوا شواوي. أنت تعرف يا عزيزي أن إبل الحجاز حمر تقريباً (حمر النعم) فلو كانوا شواوي سوف تكون أبلهم من نفس إقليمهم. يعني حمر. (الشاوي عادة لا يغادر منطقته التي يعيش فيها!). ولكن لأن حياة البدو في الماضي قائمة على السلب والنهب. فإنك تجد أن إبل البدوي مختلطة (عفر ومجاهيم وصفر وشعل..إلخ). لأنه قد يغنم في المغزا الأول عفر. وفي الثاني مجاهيم. وفي الثالث صفر وهكذا. وعندما تختلط المغاتير مع المجاهيم. يظهر من سلالتها لون آخر وهو الزرق. وهذه السلالة وجدت في إبل حمود بن عطية. بسبب اختلاط المغاتير بالمجاهيم. والتي قد تكون مكسوبة من نجد!!. والان الإبل الزرق شبه معدومة. لأن الناس بدأو يوحدون ألوان أبلهم. أما عفر صافية أو مجاهيم صافية ولا يخلطونها. مع العلم أن الزرق غير مرغوب فيها. وأنا عطاوي وبس. قسامي أو مغيري ما تفرق معي. واعتقد أن البعير ولد قسام مباشرة. والله أعلم. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() وبعدين يا عزيزي فواز.
نحن نعرف أن السياحين عندما كانوا في الحجاز. كانوا يأخذون الدرمة من الحاج. هل يعقل أنهم شواوي. وفي نفس الوقت يأخذون الدرمة؟! بالطبع سيكون الجواب. أن الدرمة لا يأخذها إلا قبيلة تمتلك الإبل وتركب الخيل. هذا ما أردت الوصول إليه. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() قد يسأل أحد الأخوة
وش معني الوبال؟ وأقول الوبال هو من يمتلك خمس عشرة ناقة من الإبل فأكثر. ويلاحظ الأخوان المتابعين للساحة أن الشاعر خلف بن هذال أسقط خمس منها. عندما قال: أجمع من البل عشر وتصير وبال = واختر فحلها مع جنبها مباري فالشاعر خلف أسقط منها خمس لأننا في عصر السيارات والطيارات. يعني هالحين من يملك عشر ومعهن شاص أخر موديل. تتوفر فيه شروط الوباله! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() وش سالفة الشواوي وانا اخوك ؟
سامع احد يقول انا يوم كنا في الحجاز شواوي ؟ الا نغزي ونكسب ووسمنا الباب كاسبينه من الظواهر من حرب على وقت مزنك(رضي الله عنه) اذكر سالفه اسمعها من الشيبان ان البعير كان حواف وكسب ناقه من واحد حربي فما كان من الحربي الا انه اشتكى للشريف اللي ارسل خدامه وقصاص اثر لين وصل لبيوت السياحين عندما كان البعير عندهم ولا ادري هل هو مقاصرهم والا خاطر على دربه الوكاد ماتروحون مراح الخدام . السياحين ركبوا للشريف يحلون الموضوع لكن الدويدار عيّا يدخلهم لأن الوقت قايله ولايقدر يقوم الشريف . كلمه منا وكلمه منا واحد من السياحين ذبح الدويدار وعودوا لرهاط. وطبعا الشريف جمع القبايل وما يحتاج اشرح اللي صار بعد ذلك. كنت اسأل عن البعير عشان وش بعد القصه. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() البعارين فخذ كاملة يقال لهم البعارين
ويقال للواحد منهم البعير وقد يكون الحايف هو البعير براسه أو أحد أبنائه. والله أعلم وبصراحة يا خوفي أن القصص القديمة تندثر وهي لم تؤلف في كتب التاريخ. للتاريخ فقط سواء هزيمة أو نصر. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() سيحان والنايع..
وش هالمواضيع الطيبة والعلوم النفيسة اللي تثير الأشجان عن الجدان والقدماء الله يرحمهم.... زيدوا منها بارك الله فيكم.. وأنا من قديم أسمع من الشيبان عن علاقة بين السياحين وبين قسام او البعير.. الأخ سيحان.. هل تعلم من اللي ذبح الدويدار يومنه رفض يدخلهم؟! عبدالله بن فرحان السيحاني..القائل بعدها في احدى المعارك.. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |