تحير الوليد بن المغيرة فيما يصف القرآن - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Nov-2003, 03:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ABUYAZEED
عضو نشيط
إحصائية العضو






ABUYAZEED غير متواجد حالياً

افتراضي تحير الوليد بن المغيرة فيما يصف القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم



حمدت وعظمت من عظمت منته , وسبغت نعمته , وسبقت غضبه رحمته , وتمت كلمته , ونفذت مشيئته , وبلغت قضيته . حمدته حمد مقر بتوحيده , ومؤمن من ربه مغفرة تنجيه , يوم يشغل عن فصيلته وبنيه . ونستعينه ونسترشده ونشهد به , ونؤمن به , ونتوكل عليه , ونشهد له تشهد مخلص موقن وتفريد ممتن , ونوحده توحيد عبد مذعن , ليس له شريك في ملكه , ولم يكن له ولي في صنعه , جل عن وزير ومشير , وعون ومعين ونظير , علم فستر , ونظر فجبر , وملك فقهر , وعصي فغفر, وحكم فعدل , لم يزل ولم يزول , ليس كمثله شئ , وهو قبل كل شئ , وبعد كل شئ , رب متفرد بعزته , متمكن بقوته , متقدس بعلوه , متكبر بسموه , ليس يدركه بصر , وليس يحيطه نظر قوي منيع , رؤوف رحيم , عجز عن وصفه من يصفه , وصل به من نعمته من يعرفه , قرب فبعد , وبعد فقرب , مجيب دعوة من يدعوه , ويرزقه ويحبوه , ذو لطف خفي , وبطش قوي , ورحمته موسعه , وعقوبته موجعة , رحمته جنة عريضة مونقة , وعقوبته جحيم ممدودة موثقة . وشهدت ببعث محمد عبده ورسوله , وصفيه ونبيه وحبيبه وخليله , صلة تحظيه , وتزلفه وتعليه , وتقربه وتدنيه , بعثه في خير عصر , وحين فترة كفر, رحمة لعبيده , ومنة لمزيده , ختم به نبوته , ووضح به حجته فوعظ ونصح , وبلغ وكدح , رؤوف بكل مؤمن رحيم , رضي ولي زكي عليه رحمة وتسليم , وبركة وتكريم , من رب رؤوف رحيم , قريب مجيب .



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ا كتبت لكم في الرسالة كيف غضب قوم قريش من رسالة التوحيد التي حملها سيدنا محمد – صلى الله عليه و سلم – وكيف ذهبوا إلى عمه أبو طالب لمحاولة التأثير على سيدنا محمد – صلى الله عليه و سلم – و ما فعلوه و أصف تحير الوليد بن المغيرة عدو الله في تحيره بما يصف القرآن .



* ما كان من قريش *



ثم أنهم مشوا إلى أبي طالب مرة أخرى , فقالوا : يا أبا طالب , إن لك سناً و شرفاً و منزلة فينا , و إنا قد استنهيناك من ابن أخيك فلم تنهه عنا , و إنا و الله لا نصبر على هذا من شتم أباءنا و تسفيه أحلامنا , و عيب آلهتنا , حتى تكفه عنا , أو ننازله و إياك في ذلك , حتى يهلك أحد الفريقين أو كما قالوا له , ثم انصرفوا عنه , فعظم على أبي طالب فراق قومه و عداوتهم , ولم يطب نفساً بإسلام رسول الله – صلى الله عليه و سلم – لهم و لا خذلانه .



أن قريشاً حين قالوا لإبي طالب هذه المقالة , بعث إلى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – .

فقال له : يا ابن أخي , إن قومك قد جاءوني , فقالوا لي كذا و كذا , للذي قالوا له , فابق عليَّ و على نفسك , و لا تحملني من الأمر ما لا أطيق ؛

فظن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – أنه قد بدا لعمه فيه بداء أنه خاذله و مسلمه , و أنه قد ضعف عن نصرته و القيام معه .

فقال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – : ( يا عم , و الله لو وضعوا الشمس في يميني , والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله , أو أهلك فيه ما تركته )

فقال له أبو طالب : اذهب يا ابن أخي , فقل ما أحببت , فوالله لا أسلمك لشيء أبداً .



ثم إن قريشاً حين عرفوا أن أبا طالب قد أبى خذلان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – و إسلامه , و إجماعه لفراقهم في ذلك و عداوتهم , مشوا إليه بعمارة بن الوليد , أنهد فتى ] أنهد فتى : أي أشده و أقواه [ في قريش و أجمله .

فقالوا له : خذه فلك عقله و نصره , و اتخذه ولداً فهو لك , و أسلم إلينا ابن أخيك هذا , الذي قد خالف دينك و دين آبائك , و فرق جماعة قومك و سفه أحلامهم , فنقتله , فإنما هو رجل برجل ؛

فقال : و الله بئس ما تسومونني , أتعطوني ابنكم أغذوه لكم , و أعطيكم ابني تقتلونه ؟! هذا و الله ما لا يكون أبداً .





* تحير الوليد بن المغيرة فيما يصف القرآن *



ذهب الوليد بن المغيرة إلى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – لينقاشه في ترك الإسلام و الدعوة إلى الله .

فقال له : يا محمد , ما هذا الأمر الذي جئت به ؟ فرقت قومنا , و سفهت آبائنا , و سببت ألهتنا , فإن كان هذا الأمر الذي يصيبك أمر يحتاج إلى طب , جئناك بالأموال تُأتي بأحسن الأطباء , فيشفيك , و أن كنت بهذا الأمر المال نجمع لك من الأموال حتى تكون أغنانا , و إن كنت تريد الشرف , سودناك علينا ( أي جعلناك سيد مكة ) , و إن كنت تريد الملك , ملكناك علينا , و إن كنت تريد النساء , زوجناك من تريد من نسائنا .

فقال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – : أفرغت ؟ ] فرغت بمعنى أنتهيت [

فقال : نعم

فقال– صلى الله عليه و سلم – : فاسمع مني .

} حم تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ كِتَابٌ فُصِّلَت إيَاتُهُ قُرءَاناً عَرَبيّاً لِّقومٍ يَعلَمُونَ بَشِيراً وَ نَذِيراً فَأَعرَضَ أَكثَرُهُم فَهُم لا يَسمَعُونَ وَ قَالُوا قُلُوبُنا فِي أكِـنَّةٍ مِّما تَدعُونَآ إلَيهِ وَ في إذَانِنَا وَقرٌ وَ مِن بَينِنَا وَ بَينِكَ حِجَابٌ فَاعمَل إنَّنا عَامِلُونَ قُل إنَّمَآ أَنَا بَشَرٌ مِّثَلُكُم يُوحَى إليًّ أنمَّا إلَهُكُم إلَهٌ وَاحدٌ فَاستَقِيمُوا إلَيهِ و استغفروه وَ وَيلٌ لِلمُشرِكِينَ { و أكمل حتى وصل إلى قوله تعالى } فَإن أَعرَضُوا فَقُل أنذَرتُكُم صَاعِقَةً مِثلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَ ثَمُودَ {

ففزع الوليد فزعاً شديداً و وضع يد على فم رسول الله – صلى الله عليه و سلم – ليسكته و قال : ناشدتك الله و الرحم , ناشدتك الله و الرحم . ( طلب السكوت خوفاً من أن تصيبه صاعقة عاد و ثمود )

فأكمل رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حتى وصل إلى موضع السجدة , فسجد , و قام , فقال : هذا ما عندي .



فقام الوليد مندهش من مكانه و عاد إلى قريش , فدخل مسحور و مندهش على قومه .

فقال القوم : و الله عاد بغير الوجه الذي ذهب به , ماذا أصابه ؟

فقال : و الله لقد سمعت كلاماً ما سمعت مثله قط .

ثم قال : إن لقوله لحلاوة , و إن لعليه لطلاوة , لأعلاه لمثمر , و إن لأسفله لمغدق , و إنه لا يعلى و لا يعلا عليه .

فقالوا : يا وليد أصبأت ؟ ( بمعنى تركت دينك )

قال : لا و الله ما صبأت .

قالوا : هذا شعر .

قال : ما هو بشاعر , لقد عرفنا الشعر كله رجزه و هزجه و قريضه و مقبوضه و مبسوطه , فما هو بالشعر ؛

فقالوا : إذن كاهن .

قال : لا , و الله , ما هو بكاهن , لقد رأينا الكهان فما هو بزمزمة الكاهن و لا سجعه .

فقالوا : مجنون .

قال : ما هو بمجنون , لقد رأينا الجنون و عرفناه , فما هو بخنقه , و لا تخالجه , و لا وسوسته .

قالوا : فلنقل ساحر .

قال : ما هو بساحر , لقد رأينا السحار و سحرهم , فما هو بنفثهم و لا عقدهم .

قالوا : حيرتنا , ماذا نقول عنه ؟

قال : يا قوم أتنفذوا ما أمليهم لكم ؟

قالوا : قل

قال : أخيركم بين أمرين .

قالوا : ما هما ؟

قال : تتبعونه , فإن كلامه الحق .

قالوا : و يحك , لا نترك ديننا .

قال : إذن , أتركوه يدعو للناس فإذا انتصر فعزه عزكم و نصره نصركم فهو من قريش , و إن قتلوه فهذا ما تريدون .

قالوا : لا و الله لا نتركه بينه و بين الناس .

قال : إذن , فلنقل هو ساحر , فهو أقرب إلى السحر . و بدأ بشتم و يسب رسول الله – صلى الله عليه و سلم – .

فقال الله تعالى عنه : }ذَرنِي وَ مَن خَلَقتُ وَحِيداً وَ جَعَلتُ لَهُ مَالاً مَّمدُوداً وَ بَنِينَ شُهُوداً وَ مَهَّدتُّ لَهُ تَمهِيداً ثُمَّ يَطمَعُ أن أزِيدَ كَلا إنَّهُ كَانَ لأيَاتِنا عَنِيداً سَأرهِقُهُ صَعُوداً إنَّهُ فَكََر وَ قَدَّرَ فَقُتِلَ كَيفَ قَدَّرَ ثُمَّ قُتِلَ كَيفَ قَدَّرَ ثُمَّ نَظَرَ ثُمَّ عَبَسَ وَ بَسَرَ ثُمَّ أدبَرَ وَ استَكبَرَ فَقَالَ إن هَذآ إلا سِحرٌ يُؤثَرُ إن هَذا إلا قَولُ البَشَرَ {

}المدثر 11-26 {



******



و هكذا نرى كيف أن الله قد ختم على قلبه بعد أن كان بينه و بين الإيمان خطوة .

سأرسل لكم في المرة المقبلة عن أشد موقف تعرض له رسول الله – صلى الله عليه و سلم – في جميع حياته كلها إن شاء الله .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

abuyazeed















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Nov-2003, 07:41 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ناصر العصيمي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية ناصر العصيمي

إحصائية العضو






ناصر العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ناصر العصيمي
افتراضي عزيزي ابويزيد

بعد التحيه


بارك الله فيك على ماكتبت


وفي إنتظار المزيد ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Nov-2003, 09:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نهيان الحمادي
عضو ماسي
إحصائية العضو







نهيان الحمادي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك
و جعل ما تكتب في ميزان حسناتك















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Nov-2003, 11:01 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك يا ابو يزيد على ماكتبة

وهذا انما قليل من قليل من قليل مما ذكر من سيرة الرسول من قصص و عبر
اللهم صلى علىنبيك محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:04 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي