الشعر بين حز القيد وفوضى الانفلات.. بقلم / سالم الرويس - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-May-2007, 12:21 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو






ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي الشعر بين حز القيد وفوضى الانفلات.. بقلم / سالم الرويس

الى متابعي ومراقبي منتدى االهيلا،،،،الشعر بين حز القيد وفوضى الإنفلات
يتحدث كثير من النقاد ومتابعوا الشعر عن تراجع هذا الفن القولي عن مكان الصدارة وتخليه عن عرشه لأجناس أدبية أخرى وجد الناس فيها مجالا أرحب للتعبير ،كما يرى فريق آخر تحطم هيبة ورهبة هذا المارد واستسهاله عند فئة وجدت ضالتها فيه.
لن أتحدث عن تراجع الشعر ولا عن هيبته الممتهنة ,ولا عن مكانة الشعر والشاعر وقوة حضورهما في المجتمع الذي يتأثران به ويؤثران فيه ،لكن السؤال البديهي ،لماذا كان للشعر والشاعر هذا الحضور وهذه الهيبة وهذا التأثير ؟وكيف صنعا هذه القيمة الأدبية لدرجة الوصول إلى أستار الكعبة والكتابة بماء الذهب (المعلقات)؟
طبعا الجواب سهل جدا والأدلة كثيرة وليست تخفى على الكثير من النقاد والمتابعين ،وسيكون ذكرها هنا من باب التكرار لا أكثر ،هذا فيما يخص الشعر العربي الفصيح ،وليس شعرنا النبطي (الشعبي) عن ذلك ببعيد من ناحية الهيبة والمكانة وقوة التأثير والأدلة أيضا متوفرة وإن لم تكن موثقة على حد علمي ،لكن العرب كانت تستشهد بشعرها وحكمها وأمثالها والقول الدارج والمتعارف عليه ،ولهذا نجد في كلام العرب بادية وحاضرة عبارات وتعابير تحمل في مدلولها معايير نقدية مقننة ،ويدل استخدام هؤلا ء لمثل هذه المفاهيم عل هيبة الشعر والشاعر ومكانتهما في مجتمعهما .
الأدلة كثيرة ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
أ/قولهم عند الإعجاب بشعر شاعر فلان (بحر) والبحر مهيب مخيف فوصفوه بشئ يمثل ما اعتراهم عند سماع شعره حتى لو أن بعضهم لم ير البحر .
ب/ التخلص عند انغلاق المعنى وتعصيه على التفسير بقولهم (المعنى في جوف الشاعر).
ج/تقديم لسان الذبيحة للشاعر دون غيره (كم نحتاج من ذبيحة لنقدم اللسان لشعراء اليوم في المجلس الواحد).
د/ أسطورة المخاوي من الجن لكل شاعر مفوه .
ه/ مقولة فلان يرمس فهو يقول الشعر ولكنه أقل من أن يمنح لقب شاعر .
كل هذه الشواهد والعبارات البسيطة في ألفاظها العميقة في دلا لا تها تعطي للشعر والشاعر ذلك الجو المختلف عن السائد العام ،ومنها نستقي مكانة الشعر والشاعر وهيبتهما على مر العصور .
إذن الشعر مختلف والشاعر كذلك ولا يمكن أن نسمي كل قول شعر ولا كل قائل شاعر ،لهذا وجد قديما الشعر المهيب والشاعر المهيب ،لكن كيف تكونت هيبة الشعر وهيبة الشاعر معا ؟ماهي الظروف الصانعة لمثل هذه المكانة والقيمة وقوة التأثير ؟
للإجابة عن ذلك أراني أمام تدرج زماني ومكاني ,وأراني أمام ثلاث مراحل زمانية ومكانية مربها الشعر الشعبي ,وقد خلقت كل مرحلة قيودا تتفق زمانيا ومكانيا مع المجتمع الذي نتجت فيه .
القيود تنوعت وتطورت والبعض يراها حفظت ماء وجه الشعر والبعض يرى أنها أوصدت الباب في وجه كل من يريد التعبير عما في نفسه ،ولكن الحكم لا نستطيع البت به قبل عرض هذه المراحل الإنتاجية ومعرفة مكامن القوة والضعف في كل مرحلة بناء على الأثر الشعري والهيبة والمكانة لذلك الشعر وشاعره كل في زمنه ومجتمعه .
أنواع القيود وتدرج المراحل:
أولا : القيد الذاتي (المرحلة الأولى):
وهو رهبة الشاعر النفسية من غيره قبل عرض نتاجه الشعري ،وعادة ما تكون من الشاعر المبتدئ أمام الشاعر المعروف،ومن ذلك قول أحد الشعراء المتقدمين:
ودي ألعب مار كاربني عفيشه = ويش أسوي في الخلا لا ضاق بالي
فالشاعر لوحده ومع ذلك لم ينس الشاعر المعروف (عفيشه)مع أنه يريد التعبير عن نفسه وليس له شأن في أحد ،لكن العاقل (خصيم نفسه كما يقال )هذا القيد الذاتي يعيدنا إلى شعرنا العربي ومصطلح (الحوليات )وكيف كان الشاعر ينقح قصيدته قبل عرضها على الناس الذين كانوا نقادا بالفطرة ،كل ذلك مخافة النقد ،وهيبة القول ومكانة الشعر ،واحترام المتلقي .
ثانيا:القيد الإجتماعي(المرحلة الثانية):

وهو القيد الناشئ من العرف الإجتماعي والذي يجب على الشاعر عدم كسر ذلك القيد ووضع ما تعارف عليه الناس نصب عينيه عند كتابة القصيدة كقول الأكلبي وهو من الشعراء المعاصرين:
ياطالبين الشعر غيبه علي صعيب = لولا خوفة النقاد طاوعت عشاقه
هنا الشاعر يطلب منه الخوض في أشياء لا يرتضيها المجتمع ولهذا يترفع عن القول فيها احتراما للعرف الاجتماعي أو القيد الإجتماعي .
ثالثا/ كسر القيد وفوضى الانفلات (المرحلة الثالثة):

وهذه المرحلة كما أرى هي التي نعيشها اليوم ويمثلها قول الشاعر سلطان الهاجري :
الشعر هذامليح وذا قبيح وكلبوها ساري مفعولها ؟!!!!!
فالبيت السابق يمثل أنماط القول الشعري والقاعدة العامة لكل قول (مليح_قبيح ) لكن المفاجئ هو الاستهلاك وذائقة المتلقي التي لم تعد تفرق بين الذهب والخشب ،فكسر القيود الأخلاقية والإجتماعية والمعرفية حول القول المختلف إلى تقبل مؤتلف .
من هذه النماذج الثلاثة والتي مثلت مراحل متلاحقة نجد أن الشعر في المرحلتين الأولى والثانية كان مهيبا والشاعر كذلك ،فخرج لنا شعر يناسب تلك الهيبة ويمثل فضل تلك القيود ،ولهذا قل الشعراء وحفظ الشعر نفسه روحا لا جسدا ووصل إلينا الكثير منه على الرغم من قلة وسائل الحفظ وعدم تفرغ الرواه .بينما نجد المرحلة الثالثة مرحلة الفوضى والانفلات وضياع هيبة الشعر والشاعر وتشابه الانتاج وكثرة الشعراء وقلة المحفوظ من الشعر في الصدور وإن كثر في السطور وتوفرت وسائل حفظه ووصوله ’وتفرغ الكثير الكثير لخدمة ذواتهم من خلاله،ولهذا حضرجسد الشعر وغابت روحه.
الشعر كما تعرفون كائن حي يولد ويشب ويشيب ويمرض ويموت ، ويتأثر بالمتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ،ولهذا لا نعجب من تأثره وتغيره وانكساره وهزيمته تبعا للهزائم والانكسارات المتلاحقة والشاعر يقول :
أشوف النقص في كل النواحي ولكن يامناحي من تناحي
تغيرت البلاد ومن عليها باسم العولمة والانفتاحي

سالم الرويس ــــــ مملكة البحرين
بقلم الشاعر / سالم بن محمد الحميدي الرويس















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-May-2007, 01:31 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ماله امان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






ماله امان غير متواجد حالياً

افتراضي


الاخ ابو بجاد الرويس

مشكور على ايراد المصتلحات اللهجيه الخاصه في مجال الشعر ومايدور في محيطه0تحياتي،،،،،















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-May-2007, 11:35 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو






ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي ماله امان

لاهنت يالغالي على مرورك وبيض الله وجهكـ

ومرورك نتشرف به يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2007, 12:28 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عنادالرويس
عضو ماسي

الصورة الرمزية عنادالرويس

إحصائية العضو







عنادالرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام ومقياس ذهب

درر وكلام مهذب جدا

تعجز المقدمات والكلام في مدح هذا الشخص

مااقول الا الله لايهينك على نقلك لنا الموضوع الرائع

تقبل مروري يابوبجاد

اخوك
عنادالرويس















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2007, 12:58 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مخلف الهقاوي
عضو ماسي

الصورة الرمزية مخلف الهقاوي

إحصائية العضو






مخلف الهقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي ابو بجاد موضوع قيّم وطرح جميل

لاهنت اخوي وسلمت يداك

تقبل مروري

دمت بود















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2007, 01:43 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو






ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي عناد الرويس

ولاهنت يالغالي على مرورك

ودمت بود يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2007, 01:44 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو






ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي مخلف الهقاوي

ومشكور وشهادة اعتز بها يالذيب

ولاهنت يالغالي على مرورك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي