الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > قصة وقصيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-Jul-2006, 03:25 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي بصري الوضيحي

بصري الوضيحي


شاعر ذو نكهة خاصة بين شعراء النبط القدماء. إذ أن معظم قصائده نتاج مواقف طريفة يحفظها الناس. ويرددونها فيما بينهم. فمن لا يعرف حكاية (التايه اللي جاب بصري يقنة). أو حكاية (تسعين خيبة للوضيحي نفيعة). وغيرها. ولعلنا في هذه الكتابة نتتبع هذه الخيوط لنصل إلى ما يشبه السيرة لهذا الشاعر:

نسباً: هو من الوضاحا من شمر. وقد عاش في فترة مبكرة. حيث أنه عاصر الفارس الشهير بنية القرينيس الجربا. المتوفى سنة 1231 هـ (1816م). ويرى الرواة أنه له معه موقف. إذ أن بصري طلب منه حصانا يقاتل عليه في إحدى المعارك فأعطاه. ولكن بصري هرب من المعركة. فأمر بنيّة أن يغسل الجواد بالصابون ثلاث مرات عقاباً للوضيحي!!.
وإن كان بصري لم يعطى نصيباً من الشجاعة. فإنه أعطي من الشعر ما يحسده عليه الأبطال. وهذا يذكرنا بشاعر النبي (صلى الله عليه وسلم) حسان بن ثابت. الذي لم يكن يشارك في الغزوات إلا بشعره. فكان له أكبر التأثير في الكفار. وهذه الصفة التي عرف بها بصري لحقت بولده (شخير). الذي كان شاعراً أيضا. فقال قصيدة يهدد بها أعداء قبيلته فرد عليه الشيخ دلّي الأميّر يذكره بماضي أبيه قائلاً:

يا راكبه وصل سلامي شخيّر = اللي بدع بالشيخ قافٍ جديدي
أبوك قبلك ما ذبح كل خيّر = غير القصايد ما ذكر به حميدي

وحكاية (التايه) كما رواها لويحان في كتابه. أن بصري الوضيحي لما أسن أخذه ولده ولعله (شخير) لتأدية فريضة الحج. وبعد التحلل رأى في سوق سويقة الملاصق للحرم فتاة جميلة فتبعها فناداه ولده عاذلاً إياه: (وش بلاك تايه؟) فكتب قصيدة ومنها:

التايه اللي جاب بصري يقنه = جدد جروح العود والعود تايب
يامن يعاوني على وصف كنه = أشقح شقاح ولاهق اللون ياضي
ياليت سني بالهوى وقم سنه = أيام ما بيني وبينه بغاضي

ومن الرواة من يخلط بين هذه الحكاية وحكاية جبر بن سيار. وهو شاعر أقدم من بصري بنصف قرن. والذي قبل فتاة عند الحجر الأسود فعمى على الفور.

ومن الحكايات التي عرف بها بصري. قصيدته التي ألقاها على الربابة. في بيت الشيخ صفوق بن فارس الجربا لتسليته في قوله:

ياليتني نداف قطنٍ وابيعه = متحضرٍ في وسط انا سوق راوا
واشوف غزلانٍ يردن الشريعة = يلبسن ثوب البزرقان الغناوا

ففهم الأسير الذي كان مقيداً في بيت الشيخ قصده. ورد عليه بالقول:

تسعين خيبة للوضيحي نفيعة = مع مثلها يدخل بها سوق راوا
تقصد ببنت مكبرين الوشيعة = خطار اهلها بالمشاتي مقاوا
ما قلتها بالبندري الرفيعة = بنت الذي ذباح حيلٍ عداوا

وقد توفي صفوق الجربا سنة 1263هـ (1847م). مما قد يعطينا عن الفترة التي عاصرها بصري الوضيحي وهي الفترة الواقعة بين (1200 – 1260هـ). ولعله عاش بعدها أيضا.
ومن القصائد المرتبطة بالحكايات حول الوضيحي مما يدل على ذكائه وسرعة تخلصه. فيذكر أنه استغل غياب أحد الفرسان للتغزل بزوجته عن طريق الربابة. وأسمعها قوله فيها:

ما تنشدن وش عوّقن عن طريقي = اللي منعني عن مرافق هل العوص
عنق الغزيل عند هاك الفريقي = كامل وصوف الزين والوسط ممهوص

ولما عاد الفارس المعروف اخبرته زوجته بتغزل الوضيحي بها. فذهب إليه غاضباً. ولكن الوضيحي لم ينفي ما حدث. ولكنه زاد على الأبيات قوله:

حليلة اللي حاجبه ما يضيقي = لا هجّت القطعان والزمل مرصوص
حليلته ما تلتفت للعشيقي = ماله بغيرك رادةٍ يا بن خلبوص

ففرح الفارس وشكر الوضيحي على المدح!!

ومن الحكايات المشابهة أن الوضيحي ألقى في أحد المجالس قصيدة غزلية منها قوله:

ثار الحبيب وطبق البيت بسياح = وكشفت عن نابي الردايف ثيابه
غطيت بالثوب الحمر زين الاملاح = لما شعاع الصبح بين سرابه

وكان من بين الجالسين رجل له أخت تمتلك ثوب أحمر. ولم يكن لدى النساء ثياب كثيرة في تلك الأيام. فتغير وجه الرجل مما جعل بصري يرتجل بيتين في آخر القصيدة للتوضيح أن هذه الفتاة من قبيلة بعيدة وصل أهلها إلى طابة في سيناء مصر مما أبعد الشكوك عنه. والبيتين اللذان زادهما بصري هما:

علمي بهم يا غنيم يوم المطر طاح = واليوم مدري وين ربي دوى به
مدري مع اللي سندوا يم الاسياح = والا مع اللي قيضوا يم طابة!

ومن قصائده التي اخالها لم تنشر من قبل أو نشر بعضها على نطاق ضيق وهي محفوظة في مخطوطة (لباب الأفكار) لإبن يحيى القصائد الآتية:

1- قصيدة تتكون من سبعة أبيات. وهي في الغزل المحض. ومنها قوله:

يا بن رشيد مسايل القلب مدغوش = يا منتهى شكواي والقلب مغتل
على الذي نهده كما طلع بطّوش = بيض الحمام بلبته أو هن اشكل
البطن لا قبّوط لا قطن منفوش = لا مر عز ليان جلده ولا زل

2- قصيدة مكونة من 13 بيتاً. في مدح رجل يسميه ولد العويد. ومنها قوله:

خيالهم ياخذ على القوم شوفين = وان جت تنادح مثل زمل الرواتي
قل ذا جزا اللي باعنا بالميامين = للحول ما يجمع عياله شتاتي

3- قصيدة طويلة مكونة 32 بيتاً.ولكنها على نفس طاروق مسعود عبد ابن هذال. وفيها بعض الأبيات المشهورة لمسعود كقوله:

أبكي هلي ياناس ماني بمليوم = واظن من يبكي هله ما يلامي

وفيها حسب رواية ابن يحيى أبيات غير موجودة في قصيدة مسعود. ولعل تشابه الطاروق تسبب في تداخل القصيدتين. ويحتاج الأمر لبحث دقيق للفصل بينهما.

4- قصيدة مكونة من 12 بيتاً. في الغزل ويسندها على ابن الحدب وهو من مشايخ قبيلة شمر. منها:

الله يسقي مجنب الفيضتيني = من مزنةٍ غرا حقوقٍ هليله
ما هو خيال مير اشوفه بعيني = يمطر على زار الحبيّب شليله

5- قصيدة من سبعة أبيات في الغزل ايضاً. ومنها:

يا لابتي ما شفت أنا حلو عينه = بكيتها حزة ليال التهاديد
بخشوم مذلوق القنا موسعينه = ناحين صعبين المراجل هل الكيد

6- قصيدة مكونة من 10 أبيات. وهي في الغزل. وفيها ظرف في طرق الموضوع:

قالوا عليكم غارةٍ والتفتنا = وقلت امنعن يا لابس الطوق واشناف
لا عادة اللي يا ضياع اخلفتنا = ليتك حضرته يا ذرا كل من خاف
على الخباري يا علي ناطحتنا = على القعود ازهيمر الوسم ينشاف
يا علي أنا وياك وش صاقعتنا = قلبي ليا شاف العماهيج ينلاف!


مستلة من مجلة
















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jul-2006, 03:47 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شامان
عضو ماسي

الصورة الرمزية شامان

إحصائية العضو







شامان غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية ،، موضوع أكثر من رائع ....
تقبّل تحيات أخوكـ/ أبوشمروخ الحافي .....















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2006, 05:58 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عالي مقامه
عضو فعال
إحصائية العضو







عالي مقامه غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على الموضوع الرائع















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2006, 08:03 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الفراهيدي
مشرف سابق
إحصائية العضو







الفراهيدي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الفراهيدي
افتراضي

الله يعطيك العافية

لاهنت















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

AL-frahedi@hotmail.com


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Aug-2006, 07:44 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابـن نـعـيـس
مشرف سابق
إحصائية العضو







ابـن نـعـيـس غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابـن نـعـيـس
افتراضي

لاهنت


يعطيك العافيه


تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Aug-2006, 08:50 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الأشهب1
عضو نشيط
إحصائية العضو






الأشهب1 غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Aug-2006, 05:47 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو






النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيكم العافية

مشكورين















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:09 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي