![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() نقل لي صنت بن صنهات دعوتكم لنا بالبحث في شبابة وما أصلها وطلب منا ابداء الرأي والتعليق
ونجيب .... طالما انكم اخترتم المفتاح لبحث أصل شبابه لديكم عبر الفرع الشهير بني سعد ... وهذا أمر ليس بالسهل فلزم أخي الكريم التنبه إلى وضع موروث بني سعد نصب أعينكم وعدم إغفاله أو وضعه على الرف ثم إن بني سعد في موروثهم وما قاله بوركهات عنهم والجاسر وغيرهم : أن بني سعد هم بني سعد بن بكر بن هوازن ولا يعقل أن نضرب بعرض الحائط هذا الموروث خدمة لبحث مؤقت أو بحجة انهم لا يعلمون ونحن أدرى منهم وهذا لا يعني أخي العزيز اننا لا نقدر بحثكم المؤقر أو لا نقدر بحث القداح حفظه الله بل هناك أمور اتفق انا شخصياً معكم فيها ولكن لا يجب ان يقال ان عتيبة من كذا كذا نسباً الا على بينه كما لا يجب ان تخالف هذه البينة الموروث وإلا فهل يعقل ان نترك موروثنا وما قاله قدمائنا وإن كان مختلفاً فيه؟ فالقضية بسيطة جداً جداً جداً وهي : (( إن البحث أولاً يجب أن يمر عبر الموروث ويتطابق معه)) ونحن قلنا ما لدينا بخصوص أنساب عتيبة (بعد ان دللنا على ذلك بالموروث) تلميحاً وإن اختلف معنا بعض الاخوه ولعلكم تعلمون نتيجة بحوثنا ولكننا لا نهمل الموروث ولو على حساب أنفسنا ونتطلع إلى بحوث اخوتنا المفيدة التي تكمل ما لدينا وتصب في خدمة موروث قبيلتنا فالخلافات في الجزئيات اسهل من الخلاف في الكل وندعو لكم في مراجعاتكم بالتوفيق أخوكم هنيدس
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() الاخ العزيز هنيدس
بيظ الله وجهك وسلمت يمينك استمر ونحن معك وبالله التوفيق تحياتي لشخصك الكريم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() الاخ الفاضل هنيدس
تحيه طيبه اسمح لي اتلقف شوي الموضوع اصبح جدلي نوعا ما ولكن عندي سؤال عن الموروث هل كل موروث حقيقه ؟ ولماذا نجادل القبائل الاخرى في موروثهاونطعن فيه ؟؟ مع اننا لانقبل التشكيك في موروثنا حتى ولو وجدنا الدليل !!! وحقيقه ان ماتقوم به جهد قيم ولكن الا يكفيك مصدر موثوق به للتشكيك في هذا الموروث ؟؟ تعلم ان لدى القداح وثيقه ترفع النسب الي كنانه وقد تحدى من يشكك فيها فلماذا نرجع ونقول الموروث بالمنطق يا اخي الكريم لدينا وثيقه تقول انكم من كنانه وتاريخها عام 1005هـ ونقول لا موروثنا غير !!!! وهل نقول ان الوثيقه مزوره ؟؟ يستحيل فقد فحصت في الداره وموجود منها اكثر من نسخه مع اشخاص لايعرف بعضهم بعض ولايعرفون قيمتها !!! ولو ان القداح حصل عليها لطواها الزمان تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() اقتباس:
الوثيقة التي عند القداح لاترفع النسب إلى كنانة لا من بعيد ولا من قريب تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||
|
![]() اقتباس:
ولم أقابل حتى الان شايب كبير السن روقي أو برقاوي ينسبنا الى هوازن بل انهم لايعرفون ماهوازن و أول ماعرفنا هوازن عن طريق ديوان العطاوي وقد كنت صغير السن كما أن العتبان اللي قابلهم المستشرق الفرنسي تاميزيه 1249 هــ وسئهلم عن نسبهم وسجل جوابهم بقوله : "( يدعي هؤلاء البدو أنهم ينحدرون من قبيلة قريش وقد ظلوا منذ القدم على تحالف حميم معها لا يزال مستمرا حتى يومنا هذا ) " و الموروث المستفيض عند عتيبة وهو ما أكدته وثيقة حجة الديرة عتيبة بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب هذا ما ينبغي أن يجعل تراث لعتيبة لأنه يعبر عما كان سائدا بين قدماء العتبان بأنهم من عتيبة بن كعب بن هوزم وأقرب القبائل نسبا اليهم هي كنانة قبيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفى بالنسب النبوي شرفا لايدانيه شرف أماالموروث الذي يتمسك به الأستاذ هنيدس فليس سوى قول بن دبيس القسوري يخاطب أحد الأشراف : حنا عوانيكم فالايام القديمة *** وان كنت جاحد عندي اولاد الحلال جدك رسول الله رابيته حليمه *** ظلت تشيله من حلال إلى حلال فابن دبيس القسوري رحمه الله يعلم أن حليمة السعدية هي التي ارضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلعله ظن أن حليمة سعدية من عتيبة لأن بني سعد اسم لدى العتبان والعامة تقع في هذا الخلط كثيرا فهم يحاولون الربط بين الاسماء بطريقة ارتجالية كما حاولوا الربط بين بعض بطون عتيبة وبين قبائل أخرى لمجرد تشابه الأسماء هذا مجرد اتجهاد وأنا لا أقرر ولا أرجح فالأمر متروك لمن هم أعلم مني بالانساب حيث أن علمي بالانساب لايقارن بما لدى القداح وبما لدى هنيدس وبما لدى ابن بجران لكني احببت تنشيط النقاش بارك الله فيكم ونفع بعلمكم |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() الاخ المحترم ابو فراس
تطرقت للموروث وشككت فيه ومن المعلوم ان المراجع التي تتكلم عن الانساب وخذت من الموروث في كل قبيله الا اذا الذين قامو بتاليف كتب الانساب كان لكل واحد منهم مكتب للمواليد وقامو بتسجيل هولا البشر في سجلات لديهم فهذا شي اخر لم تولف كتب الانساب الا من المورث في كل قبيله قلت 000 بالمنطق يا اخي الكريم لدينا وثيقه تقول انكم من كنانه وتاريخها عام 1005هـ ونقول لا موروثنا غير !!!! وهل نقول ان الوثيقه مزوره ؟؟ يستحيل فقد فحصت في الداره هل هذا يعني ان القداح اثبت نسبه في كنانه نريد منك توضيح ذلك لاحظنا منك التعميم بقولك انكم من كنانه هل الوثيقه جمعت جميع فروع عتيبه والحقتهم في كنانه هذا مستحيل ان توجد وثيقه تجمع جميع فروع عتيبه في كنانه وبني سعد ليست مرجع لعتيبه كلها وانتم اعرف بهذا الامر لك التحيه والتقدير |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |