![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() إن جميع النصوص الهائلة التي ذكرناها في احلاس الخيل وغيرها إضافة الى ما سنعرضه عند اللزوم عن هوازنية الكثير من فروع عتيبة لا يمكن بأي حال من الاحوال تجاوزها أو القفز عليها بنصوص يتيمه عند الكلام عن علاقة عتيبة بقريش ، ولكن تبقى أسئلة لا بد من طرحها :
لماذا يقول بعض بني سعد وغيرهم انهم من قريش ؟؟؟؟ ولماذا يقول بعض آل معقل أنهم من قريش ولماذا عدهم بنو هلال من بني هلال ؟؟؟ ولماذا قال الرويعي ق8هـ أنه من قريش وهو من عتيبة ؟؟؟ ولماذا ركز القداح على علاقة عتيبة بقريش؟؟ ولماذا قال الاحيوي ما قال ؟؟ والأقوال كثيره .. وعن هذه الاقوال نقول من وجهة نظرنا وعلى أساس المستفيض عند ابناء عتيبة وغيرهم من انها هي هوازن وهي من المسلمات الكبرى عندنا بحسب كتب التواريخ، فقد قلنا من قبل ان هناك من دخل في عتيبة من قريش ، بل اننا نجد في النصوص انهم تسموا بأسماء فروع هوازن وعتيبة فيما بعد كالسعدي والعتيبي ، واختلافنا مع الاخوه في التعميم لا يعني ان ما ذهبو اليه ليس له جذور ، بل نقول ان له جذور في تاريخ هوازن . إن مفتاح الاجابة على هذه الاسئلة ننقله من قول النابغة الجعدي مما يدلل ويصب في طرحنا بخصوص دخول بعض قريش في هوازن (عتيبة) ، يقول النابغه الجعدي : وشاركنا قريشاً في نقاها ***وفي انسابها شرك العنان ؟؟؟ وافتخار النابغة الجعدي وهو أحد أبناء هوازن واضح لا لبس فيه بل ويصب في ثقافة قبائل عتيبة (هوازن) من أنهم خوال الرسول صلى الله عليه وسلم .. الخ ، وما يقول به بعض مفكريها ونسابتها كما أشرنا أمثال القداح والاحيوي وغيرهم بأن فيهم من قريش من فيهم ، مما سبق وان أيدنا جزئية منه ورفضنا تعميمه على عتيبة . ونحن سبق وأن طرحنا هنا أدلة تقول باختلاط قريش مع هوازن ، قديماً ق1هـ وحديثاً ق12هـ ، وطلب الأخ المسبار رفع النصوص لدراستها من قبله حيث أطلعني على نصوص أخرى ووعد بالتعليق فيما بعد ، ونحن لم نعترض على طرح الاحيوي والقداح في مجمله بل قلنا في ردودنا الكثيره معهم ومع غيرهم أننا مع كثير من أفكارهم وقلنا للأحيوي أننا نتفهم هذا الطرح ونعرف أن في هوازن أناس من قريش بل ونستفيد من طرحهم ولكننا كنا ضد التعميم على كافة عتيبة لان عتيبة وفروعها في عشرات النصوص بل في مئات النصوص هي هوازن ، كما أن بني سعد الذين في عتيبة هم بني سعد بن بكر بن هوازن كما في النصوص القديمة وهو ما يقوله نسابة بني سعد والحجاز وغيرهم . كذلك لا يجب ان نغفل عن حقيقة قوية وهي أن هوازن التي هي عتيبة ، ديارها تجاور ديار قريش منذ ما يقارب الالف وسبعمائة عام تقريباً كما أن المصاهره بين القبيلتين أمر مشهور والعلاقات بينهم وثقتها التواريخ وغيرها من الارث العتيبي ، كالنصوص التي طرحناها من كتب التراث وكذلك مما سمعناه في قصائد مشاهير عتيبة ومنهم على سبيل المثال بديوي الوقداني في مدحه للشريف عبدالله بن عون أمير مكه ونعته له بأنه من عوانيه وبديوي كان من جلساء الشريف عبدالله بن عون ، يقول بديوي : منصاك عبدالله طويل اليمينا *** ابن محمد وابن عبدالمعينا ينسب لطه سيد المرسلينا *** صلى عليه الله في كل حالي ..... قبل يمينه بعد رد السلامي *** وحذراك من هرج الغلط فالكلامي قل له من الطايف وهذي علامي *** يا بن محمد يا حمي كل تالي ..... أول نصيت الله كفا ثم ناصيك *** وانا من ارحامك وانا من عوانيك شاكي عليك الحال ماهو بخافيك*** القل بي والقل قيد الرجالي فالعلاقة بين قريش وهوازن قديمه ومستمره في عتيبة واختلاط بعضهم وذوبانهم في فروعها وتشربهم بثقافتها حقيقة تاريخيه... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() فيه أبيات شعر لبديوي الوقداني يفتخر فيها بهوازنية عتيبة ويذكر علاقة عتيبة (هوازن) بالأشراف (قريش) ... دورها وأذا ماحصلتها ....... عطن خبر !!!!
سلملم ... !!! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() صدقت ياهنيدس عتيبة تحوي في بطونها ماتحوي من قريش وهذا شرف عظيم لنا..
ونحن نعلم بهذا الشيء.... تحياتي لك ولعلمك الذي نسأل الله ان ينفعك به وإن يزيدك علماً،فأنا كنت مُسلم بإن جميع قبائل عتيبة تعود إلى بني سعد بن بكر بن هوازن... ولاكن عند قرائتي لأبحاثك ومقالتك، وجدت فيها مايقبل به العقل والمنطق... فعتيبة كما قلت ياشيخنا الجليل هي هوازن بجميع بطونها، غزية جشم ، بني هلال ، بني كلاب ، عامر بن صعصعه ، سعد بن بكر...الخ.. وأحب أن أخبرك ان هناك الكثير والعديد من قبائل عتيبة يتابعونك صغيراً وكبيراً وغيرهم من البحاثة والمؤرخين، فجميع أنظارهم تتجه نحوك ونحو مقالاتك العظيمة.. وما أنا إلا من غزية إن غوت *** غويت وإن ترشد غزية ارشد لك مني أطيب التحايا المحفوفه بالحب والتقدير لك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() كم كنت اتوقع بعض من المهتمين ان يدخل ويشارك هنا ، ولكن وللاسف ان بعض الكتاب لابد من دعوة رسمية ومن شخص رسمي ويفضل الكتابة في مجلة او جريدة ليس لها مصداقية ولا حتى قراء وربما كتب فيها وحمل نسخة منها ليعطيها لأبناءه ليقرأوها واللذين ما ان يدبر حتى تكون تحت الاقدام سفرة للطعام ولا تجني ولكن هذا هو عصر ثورة المعلومات والانترنت .
هنيدس كم نحن فخورون بمثلك وبخلقك وسعة علمك .
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() قولتك من له خلق يراسل مجلات ويقعد يطرد في الدوريات ... وش نشرت ووش دفوه يم الدرام ..... !!!!
والي للحين يصر على عدم النشرالا في المطبوعات والدوريات الرسمية .. يعتبر دقه قديمة ... !!!! يروح المتحف والا يعتزل ويكتب مذكراته ... !!!!! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() ولايهمك يالوليد الاسعدي ....
نبي نشارك بس ولاتزعلون منا ان اختلفنا معكم في الراي لان هوازنية عتيبه اوكنانيتها لاتقدم ولا تؤخر بالنسبه لي شخصيا اي شي ....... في البدايه اتمنى من العزيز هنيدس يذكر لي اقدم نص ذكر هوازنية عتيبه؟ ومارايه في وثيقة النفعه ؟ وماذكر فيها من ان سعد هو سعد حجاج وليس سعد بكر ؟ وماقيل في ان اللبس جاء من اسم هوازم لانه ورد نصاً في الوثيقه ؟ وكذلك منازل سعد بكر اين هي بالتحديد ؟ ثم ان هذا البيت : وشاركنا قريشاً في نقاها *وفي أنسابها شرك العنان يحتمل اكثر من تفسير؟ تحياتي للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() الاخ الفاضل والقدير أبو فراس
اهلا بك بعد أنقطاع وتبادل الآراء لا يفسد للود قضيه وسبق وان اختلفت معنا من قبل والحمدلله لم يؤثر اختلافنا في بعض الامور على الود بيننا وبينكم فأنت كاتب قدير وناقد لاذع ولك في أنفسنا ما لك من تقدير وأحترام ونتمنى من أبو فراس طرح آرائه فيما قرأه مما كتبنا خاصة ان جميع الاسئلة سبق وان جاوبنا عليها في مواضيعنا المختلفة الكثيره تحياتي لك هنيدس |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() اخي هنيدس
احب اقول لك ان علاقة قبيلة ما بقريش مهوب دليل على ان هذه القبيلة من عام فمعلوم ان قبلتنا الغلباء لها علاقات بقريش مثل علاقة عتيبة او اكثر فقبيلة ال لوي الاشراف غرمهم عند القريشات من سبيع في الخرمة وقبيلة الحرث الاشراف غرمهم عند بني ثور من سبيع في الخرمة وقبيلة الشنابرة الاشراف غرمهم عند بني ثور من سبيع في الخرمة وقبلة الصوامل الاشراف غرمهم عند المجامعة من سبيع في رنية و فيه علاقات قديمة اكثر من هذي بين سبيع والاشراف وانا ما اشوف ان هذي ادلة لان معظم القبايل لهم علاقات مع الاشراف فقبيلة حرب وغيرها لهم بعد علاقات مع قريش لذلك اترك الاستدلال ببيت النابغة ودور لك ادلة تجمد على الشا رب |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() وين مصادرك
وين الابيات اللي تستدل بها يؤؤؤؤؤؤؤؤ اسف نسيت ان اسمك معارض السبيعي ![]() العذر والسموحه ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |