الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Jan-2004, 04:20 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوسعدالحليفي
عضو فعال
إحصائية العضو






ابوسعدالحليفي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابوسعدالحليفي
افتراضي عن بجيلة والصفيا / ومن يتحدث عن بني سعد قبل 1400 عام واليوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بعد التحيه للجميع على الجهد المشكور
اود التنويه الى ان البحث في تسللسل الانساب مقصورا علىالديار القديمة وارد وكذلك الاخ بالمتشابهات في الاسماء ايضاء وارد لدلالتها ولكن لابد من الاخذ بعين الاعتبار ان هذه القبائل تتكون من اناس متحركون ليس لهم صفة الاستقار الدائم ولا النزوح النهائي لذلك يبرز في مثل هذه الابحاث القيمة سعة الاطلاع وربط الحوادث مقرونة بكتب الرحالة ورواة النسابة وما تعارف علية الناس بشان انسابهم وما يستشهد به من اشعار لمواقع وحوادث وكذلك بالنسبة للهجاءت .
فقد وجدت اليوم شيا غريبا فقد سئلت من جاوز السبعين عن بجيلة فتذكر انه سمع وهو صغيرا شاعرين وكاد ان يذكر ما دار بينهم ثم تعوذ من الشيطان لانه نسي ولكن قال الذي يذكره من شعرهم هو .......... ان الناس بانسابها تدري
وسالته عن الصفيا فقال هذه ديار عقيل وبني او بنية واخذها الحليفات والوذانين والنفعة بعد ان قتل لكلا منهم عدد من الرجال اثر نزاع او خلاف او قتال وكانت بمثابة ديه مقابل جلا عقيل وبنيه اما قضية الصفيا فهي لازالت معلقة بعد ان قسمت بين الثلاثة المذكورين لامتناع النفعة احتجاجا على التقسيم لان الثلث لايكفيهم وهنالك قسم من الحليفات وهم القطامين يقال لهم اولاد صبحا وهم الذين رفضوا اخذ شئ من الصفيا وفضلو اخذ نصيبهم من الابل وسموا اولاد صبحا. وذكر بان عقيل ذهبوا لمطير واخذوا ابل وقال لهم المطران ان هذه الابل لها لزمة عندنا لاتوجب اخذها وان عليهم ارجاعها فكان رد اعقيل ان لا ------- نديها------ نوديها استوقفتني لانها ليست من لهجة مطير / ولتهربهم من عدم ارجاعها قالوا نحن عقيل غراب على راس عود لنا في غامد جدود ومع عتيبة عهود ولنامع مطير حبل ممدود ، اما بني بني/ بنية فلا اعلم هم مع مطير حتي الان او لا .
فالرجوع للقدم والتغول فيه لا يغني عن البحث في الفروع واجدني ميالا للاخ هنيدس كثيرا لجمعه بين القديم ومحاولة ربطه بالجديد دون اغفال تاثير الموقع وهذا قد يفقد اثر النزاعات وهي ليست قليلة وخاصة ان بني سعد فيهم الثبته سواء في السيل او البهيته وهم يعرفون جيدا انهم بني سعد بن بكر من هوازن اما كيف سكنوا بجيلة فهذا لا اعلمة وهو الشاهد ولكن بجيلة هي بجيلة الزود ببني سعد وهناك بجيله اخري بالقرب من ليه على اسمها ولكن الاساس بجيلة الزود والحرث وبني ماللك حيث انهم يسكنون سراه بجيلة وخاصة ان هنالك من يحاول ان يحصر العتبان في اوطاس والبيهته ويستدل بمن قال ان سكناهم منذ 1400عام هناك وليس لهم وجود ويحاول جاهدا ان يختار من المواضيع وان كانت لاتخص الانساب وابرازها كشواهد وخاصة فيما يتعلق بحياته افضل الخلق محمدا صلى الله عليه وسلم حين كان في ديار بني سعد وهي لازالت ديارهم بمعني ان الخلاف في الموقع ليس في نسب القبيلة وهذا ماذهب اليه الدكتور الثبيتي الا انني الحظ نشاط مريب من بعض الناس ليس الهدف منه البحث الجاد وان اختار مواضيع جيده يعمق لدي ابناء الهيلا الاستزادة في البحث والتدليل على ما ذهب اليه الاخ هنيدس وهوما اجده قريب من الحقيقة .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:32 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي