الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Feb-2008, 02:57 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي قواعد أساسية في تربية الطفل ( المكافأة) ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تأسييس الطفل والسيطرة

على سلوكه وتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع

المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى

القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية

والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا

السلوك مستقبلا




انواع المكافآت





1- المكافأة الاجتماعية:



هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي

المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .



ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟



الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات

الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان

العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة

ميالون لهذا النوع من الاثابة

قد يبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرها

اولادهم اما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم

او لاعتقادهم الخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة

الى اثابته او مكافأته


مثال:



الطفل الذي حاز على تقديرممتاز في المدرسة يكافاء على هذا التميز

كأن يمدح بالكلامات الرنانة امام اقاربه واصدقائه

حتى يكون لديه دافع للأستمرار على المستوى المطلوب من التميز



2- المكافأة المادية:


دلت الاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في

تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية ,

ولكن هناك اطفال يفضلون المكافأة المادية



ما المقصود بالمكافأة المادية ؟


اعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد

الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة

التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في

رحلة ترفيهية خاصة ( حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )



ملاحظات هامة

1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد

اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع في

السلوك الانساني سواء للكبار او الصغار

2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل

الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك

المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس

قبله .
















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:22 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي