![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الإصابة في تحقيق نسب شبابة
هذه عجالة ملخصة حول نسب شبابة 1ــ أولا : ديار بني شبابة 1ــ حداب بني شبابة جاء ذكر حداب بني شبابة سنة 74هــ في خبر للحجاج حينما طلب عسلا من حدب بني شبابة كما جاء ذكر حداب بني شبابة في خبر لسليمان بن عبد الملك سنة 97هــ حينما أمر بإحضار عسل من حداب بني شبابة ثم جاء ذكر ديارهم في شعر أبي الجياش الحجري الأزدي حيث قال : فالذرى من سراة غامد فالنمـ ************ ر فأجبال دوسها ضحيـــاء فقرى الدارتين أرض علـــــي ************ سهلها والجبال منها الماء فالشـــــــبابات فالمعادن فالطا ************ ئف فالويل أرضهن سمــاء ونرى الشاعر قد حدد ديار بني شبابة وأنها تقع بين الدارتين أرض بني علي في السراة جنوبا والمعادن قرب الطائف شمالا وهذه الحداب جبال بالسراة 2ــ سراة بني شبابة تنسب اليهم سراة بني شبابة وتقع بين سراة بجيلة وسراة الطائف 3ــ أودية الليث ومركوب ويلملم ومن أوديتهم : الليث ومركوب ويلملم كما ذكره الهمداني كما يقطنون الطائف أي أنهم من أهل الطائف كما نص عليه الصاحب اسماعيل بن عباد ( ت385هــ ) والجوهري ( ت398هــ ) والزمخشري ( ت538هــ ) وابن منظور ( ت 711هــ ) والفيروز أبادي ( ت817 هــ ) وهم ينزلون السراة كما نص عليه أبو حنيفة الدينوري ( ت 282هــ ) والهمداني ( ت نحو 350هــ ) والبكري ( ت 487هــ ) والذهبي ( ت 748هــ ) وقد امتدت سراتهم الى نواحي مكة حتى عدها البعض من نواحي مكة كما نص عليه السمعاني ( ت 562هــ ) وابن عساكر ( ت 571هــ ) وياقوت الحموي ( ت 626هــ ) والسيوطي ( ت911هــ ) 4ــ بلاد اليمن وقد امتدت ديارهم الى بلاد اليمن وقد نص بعض متقدمي العلماء على نزولهم بلاد اليمن ومن هؤلاء البلاذري ( ت 279هــ ) والأزهري ( 282 ــ 370 ) وياقوت الحموي ( ت 626هــ ) وقد كان العرب يعدون ما كان جنوب مكة المكرمة والطائف من اليمن 2ــ ثانيا : العسل الشبابي وقد اشتهر بنو شبابة هؤلاء بالعسل الذي عرف بالعسل الشبابي كما ذكره الأصمعي والبلاذري وأبو حنيفة الدينوري وابن عباد والزمخشري وابن منظور وغيرهم 3ــ ثالثا : نسب بني شبابة أختلف في نسب بني شبابة على أقوال عدة هي : 1ـ أن شبابة بطن من بني فهم بن عمرو بن قيس عيلان وهذا قول مردود وذلك لما يلي : 1ــ أن قبيلة بني فهم قبيلة صغيرة قليلة العدد في بلاد الحجاز منذ عهد متقدم قال مسلمة بن زيد بن وهب الفهمي لعبد الملك بن مروان الذي تولى الخلافة في الفترة ما بين عامي 65 ــ 86هــ لما قال له : أخبرني عن فهم ؟ قال : هم كما قال القائل : درج الليل والنهار على فهـ م بن عمرو فأصبحوا كالرميم وخلت دارهم فصارت يبابـــا بعد عز وثروة ونعيــــــــــــــم وكذلك الزمان يذهب بالنــــا س وتبقى ديارهم كالرســــوم فهذا يدل على أنه لم يكن لبني فهم هؤلاء عدد ولا عدة حتى يقال أن شبابة من فروعهم انفصلوا عنهم وشكلوا قبيلة منفصلة عنهم ولها عدد وعدة 2ــ نص الهجري على أن قبيلة بني فهم تتألف من ثلاثة بطون هي : 1ـ شبابة بن القين 2ــ كنانة بن القين 3ــ بجالة وقال : " بجالة وفيها العدد والعز وهي ثلثا فهم " أ . هــ ومن نص الهجري يتضح أن أكبر فرع في بني فهم هو بجالة التي تشكل ثلثي فهم فاذا علمنا أن هناك فروعا كثيرة من بني فهم غير هذه البطون الثلاثة يتضح لنا أن بني شبابة من بني فهم فرع صغير جدا ليس له عدد يمكنه من أن يكون له كيان مستقل عن بني فهم منذ القرن الأول للهجرة ولا بد من ملاحظة هامة جدا وهو أن شبابة من فهم كانوا في عهد الهجري فرعا من بني فهم وفي عدادهم ولم ينفصلوا عنهم بخلاف بني شبابة التي يرد ذكرها بشكل منفصل منذ القرن الأول ولها ديار تنسب اليها . قلت : مما سبق بيانه يتحقق لنا أن القول بنسبة بني شبابة الى شبابة بني فهم هي نسبة غير صحيحة 2ــ أن شبابة بطن من الأزد وهذا قول مردود وفيما يلي بيان ذلك : 1ــ أولا : في ذكره حداب بني شبابة قال أبو حنيفة الدينوري : " ينزلها بنو شبابة من فهم بن مالك من الأزد وليسوا من فهم عدوان " أ . هــ ونقل عنه هذا ابن سيده والبكري وابن منظور والزبيدي ونلاحظ في نص أبي حنيفة الدينوري أمورا هامة للغاية هي : 1ــ أن بني شبابة هؤلاء من بني فهم بن مالك 2ــ أن بني شبابة هؤلاء ليسوا من فهم عدوان يعني أخوة عدوان بن عمرو بن قيس عيلان 3ــ أن فهما أصل بني شبابة هم فهم الأزد وقد تلقف هذا النص ابن الأثير وابن ناصر الدين فزعما ان شبابة الذين يقطنون السراة هم بنو شبابة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس 2ــ ثانيا : هذا القول باطل وذلك لما يلي : 1ــ أن أبا حنيفة الدينوري قد نص على نسبة شبابة الى بني فهم بن مالك ولكيلا يخلط البعض بينهم وبين شبابة من بني فهم بن عمرو بن قيس عيلان أكد على أن فهما أصل شبابة التي ذكرها ليست من فهم بن عمرو أي أن فهما أصل بني شبابة فهم آخر . 2ــ رغم تفريق أبي حنيفة الدينوري بين فهم بن مالك أصل شبابة التي ذكرها وفهم بن عمرو التي من فروعها: بنو شبابة إلا أنه وقع في وهم تشابه الأسماء الذي جعله يفرق بين فهم بن مالك وفهم بن عمرو فأدعى أن فهم بن مالك هؤلاء هم من الأزد والصحيح أن شبابة الذين هم من الأزد هم بنو شبابة بن مالك بن فهم وهذا باطل وذلك لما يلي : 1ــ أن فهم بن مالك أصل بني شبابة مدار هذا الحديث غير مالك بن فهم من الأزد والذين لهم فرع يسمى بشبابة 2ــ أنه لا وجود لشبابة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس من الأزد في بلاد السراة وانما هم ببلاد عمان وانتقل بعضهم إلى بلاد البصرة فقد ذكر الكلبي ( ت 204هــ ) أن مالك بن فهم بن غنم بن دوس من الأزد نزل عمان وولده بها قال ابن دريد الأزدي ( ت321هــ ) " من قبائل دوس العظام : مالك بن فهم وهم بعمان " وقال : " تفرقت بنو مالك وكانوا عشرة ولحقوا بعمان " أ . هــ وهذا ما ذكره غيره من علماء النسب 3ــ انه كانت لشبابة مدار هذا الحديث مدار وسراة تلي سراة الطائف فيما ديار دوس ( الذين منهم بنو مالك بن فهم ومن هؤلاء بنو شبابة ) تقع بين بلاد بجيلة وبلاد غامد أي أن سراة بجيلة تفصل بين سراة شبابة وسراة دوس ( أصل شبابة الأزد ) بمعنى أنه حتى لو كانت لشبابة الذين يقطنون بلاد عمان بقية في بلاد السراة فهم في ديار قومهم دوس وهي ديار منفصلة وبعيدة عن ديار شبابة مدار هذا البحث . 3ــ أن شبابة بطن من نهد وأنهم بنو شبابة بن نهد وهذا قول باطل وذلك لما يلي : أن الذي ذكره أبو عبيد ( ت224هــ ) أن بني شبابة بن نهد قد دخلوا في تنوخ ولم تكن لتنوخ في يوم من الأيام ديار في بلاد السراة 4ــ أن شبابة بطن من سويد بن عامر بن مالك بن رياح من بني هلال تبنى الأخ هنيدس القول بأن بني شبابة من فروع بني هلال بل ذهب الى القول بأنهم بنو شبابة بن ترجم بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبة بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال وذكر أنهم المعنيون بقول الشاعر : فشايب وشباب من أولاد برجم ********جميع البرايا تشتكي من ضهادها وقوله : بني كعب أدنى الأقربين لدمنــا ********بني عم منهم شايب وشبـــــــــاب قلت : وهذا الذي ذهب اليه الأخ الكريم هنيدس لا أتفق معه فيه وذلك لعدم صحته مع تقديري لاجتهاده والبيان فيما يلي : 1ــ أن هناك خلط بين شايب وشباب من بني ترجم من بني كعب وشبابة من بني رياح واليكم البيان : أ ــ أن صاحب البيتين آنفي الذكر هو شبل بن مكيانة بن مهلهل بن قاسم بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم وهو من رجال القرن الثامن للهجرة وقد ورد ذكر لأبيه مكيانة سنة 707هــ ب ــ أن ترجم هم أصل بني كعب قال ابن خلدون : " من ترجم : الكعوب بنو كعب بن أحمد بن ترجم " أ . هـ جـ ــ أن بني ترجم هؤلاء من فروع قبيلة سليم ومن مشاهيرهم أولاد أبي الليل وقد تحدث عنهم ابن خلدون في تاريخه وذكرهم ابن فضل الله العمري والقلقشندي وغيرهما د ــ أن نسبة الكعوب الذين منهم شايب وشباب وقومهم بنو ترجم الى بني سليم ثابتة ثبوتا قطعيا بنصوص علماء النسب وبهذا يتضح أنه لا علاقة بين بني ترجم ومنهم بنو كعب ( الكعوب ) ومن هؤلاء شايب وشباب وبين شبابة من بني رياح فهؤلاء من بني هلال وأؤلائك من سليم كما يتجلى ذلك في كتب النسب التي ذكرتها 2ــ أن شبابة ويرد في بعض النصوص شبانة فرع من سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبة بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال لم يكن لهم ذلك الوجود القوي المنفصل عن بني هلال مما يهدم أي زعم بأنهم شبابة مدار بحثنا وفيما يلي بين ذلك : 1ــ أن رياح هو الابن السادس من سلالة هلال جد بني هلال وهذا يعني أنه كان معاصرا للنبي صلى الله عليه وسلم أو على أقل تقدير فانه كان موجودا أو قريب العهد من زمن النبي صلى الله عليه وسلم فالنبي صلى الله عليه وسلم تزوج امرأتين من بني هلال وكلتاهما كانتا في العد السابع من هلال وهما أم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال وأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال ومن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قريبي النسب من رياح قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن شداد بن معاوية بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال رضي الله عنه وهو في العد السابع من بني هلال . وهذا يعني أن سلالة رياح لن تكون عشيرة في القرنين الأول والثاني فكيف بقبيلة تستقل بديارها ونفسها وأقدم ذكر رأيته لبني رياح هو نص للهجري أورد فيه اسم أحد شعرائهم وأورد بعضا من شعره والهجري من علماء القرن الثالث للهجرة وهذا الشاعر هو المنتصر بن عبد الله بن مالك بن ربيعة بن شراحيل الرياحي الهلالي وهذا يعني أن رياحا في ذلك الزمان كانوا فرعا صغيرا في عداد قومهم هلال ووفقا لتقدير البعض فان القبيلة تتكون في ثلاثة قرون وهذا لمن كثر نسله وإلا فان بعض القبائل تحتاج للتكون الى عشرة قرون وربما أكثر 2ــ إذا ما سلمنا بصحة سياق نسب سويد وأنه سويد بن عامر بن مالك بن رياح وأنه لم يسقط من سياق نسبه أي اسم فان سويدا هذا يكون من رجال نهاية القرن الأول للهجرة والقرن الثاني للهجرة ولعله لا يتجاوز في احسن التقديرات منتصف القرن الثاني للهجرة فان هذا يعني أن ذريته تحتاج الى نحو ثلاثة قرون لتشكل كيانا قائما بذاته هذا إن كانت ذريته قد أصبحت كثيرة العدد أي أن هذا الفرع سيكون بارزا في أوساط قومه رياح في أوائل القرن الخامس للهجرة في أحسن التقديرات . 3ــ لو سلمنا جدلا ــ مع أنه لا دليل على ذلك ــ أن شبابة من رياح هم بنو شبابة بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح وأن ذريته أكثرت من الإنجاب فان هذه الذرية لن يكون لها وجود معتبر إلا في القرن الخامس للهجرة في احسن الأحوال وكلما زاد عدد الآباء بين سويد وشبابة كلما تأخر تكون هذا الوجود المعتبر . والخلاصة أن شبابة من رياح لم يكن لهم وجود كقبيلة أو عشيرة يعتد بها في الزمن الذي كانت فيه لشبابة مدار البحث ديار وعدد وعدة وفروع مما يعني عدم صحة الربط بين شبابة رياح وشبابة هذا البحث . وكيلا يخرج علينا من يقول : إن عهد رياح قديم جدا قبل العهد الذي قدر له بزمن طويل فإننا نقول : أن سياق نسب رياح يتفق مع سياقات نسب رجالات من بني هلال كما مرت الإشارة الى شيء من ذلك . 5ــ أن شبابة بطن من بني مالك بن كنانة قال البلاذري ( ت279 ) : " ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابة وهم ينزلون اليمن واليهم ينسب العسل الشبابي " أ . هــ وقال الأزهري ( 282 ــ 370 ) : " عسل شبابي ينسب الى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة " أ . هــ وقال ابن منظور ( ت 711هــ ) : " عسل شبابي ينسب الى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة ينزلون اليمن " أ . هــ وقد صحت نسبتهم الى فهم كما جاء في الحديث الذي رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : " أن شبابة بطن من فهم كانوا يؤدون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم على نحل كان لهم العشر من كل عشر قرب قربة وكان يحمي واديين لهم فلما كان عمر رضي الله عنه استعمل على ما هناك سفيان بن عبد الله الثقفي فأبوا أن يؤدوا اليه شيئا وقالوا : إنما كنا نؤديه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب سفيان الى عمر رضي الله عنه بذلك فكتب اليه عمر رضي الله عنه : إنما النحل ذباب غيث يسوقه الله عز وجل رزقا الى من يشاء من عباده فان أدوا إليك ما كانوا يؤدون الى رسول الله فاحم لهم أوديتهم وإلا فخل بينه وبين الناس فادوا اليه ما كانوا يؤدون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمى لهم أوديتهم " . وقد نسبهم الى فهم الدارقطني ( ت 385هــ ) وابن ماكولا ( ت475هــ ) والنووي ( ت 676هــ ) والذهبي ( 748هــ ) والفيروز أبادي ( ت 817هــ ) وقد نسبهم أبو حنيفة الدينوري الى فهم بن مالك وتوهم أنهم من الأزد والصحيح ان فهم بن مالك غير مالك بن فهم كما مر بيانه وبنو فهم هؤلاء فرع من بني كنانة ذكرهم ابن حبيب ( ت 245هــ ) ويستفاد من بعض النصوص انهم من فروع مالك بن كنانة وهذا يعني ان شبابة فرع من فهم وهم بنو فهم بن مالك وهم بنو مالك بن كنانة وهذه النصوص تدور حول قبيلة شبابة التي تقطن سراة شبابة من بلاد الطائف وقد دلت النصوص على وجود هذه القبيلة منذ العهد الجاهلي كما مر في بعض النصوص التي سبقت الإشارة إليها وظلت في تلك الديار على مر القرون قلت : أن النصوص المتتالية خلال بضعة قرون منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم حول قبيلة شبابة التي تستوطن ديارا حددها العلماء في السراة والحداب وأودية الليث ومركوب ويلملم وذكروا اشتهارها بالعسل الشبابي الجيد تعني ان هذه القبيلة هي ذاتها التي طغى اسمها على بعض قبائل العرب ممن لا يمت لها بصلة وان هذه القبيلة كنانية النسب بنصوص ثابتة للبلاذري وغيره هذا ما ثبت لدي وفوق كل ذي علم عليم آملا من الأخوة المشاركة حول نسب هذه القبيلة الجليلة ولهم خالص الشكر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |