![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() هذه الحرب كانت بين قبيلة زعب والاشراف في بداية القرن التاسع الهجري وذلك قبل ستمائة عام تقريبا والقصة كالتالي :
كان الشريف حاكم الحجاز في ذلك الزمن ، وقبيلة زعب كانت في ديارهم في الحجاز شرق المدينة المنورة وتمتد جنوبا ، وقد مر رجال الشريف على ديار زعب فرأوا مع زعب إبلاً غريبة في ضخامتها ، وأشكالها ورأوا حليبها يتساقط على العشب فأخبروا الشريف بذلك فبعثهم يطلبها ، فذكرت زعب أنها ملك لجارهم من قبيلة حرب فأرسل الشريف إلى أمير زعب الشيخ ابن غافل يقول له أنه يريد الإبل ، فساومت زعب جارها على الإبل حيث أعطوا الحربي عن الناقة ناقتين فرفض الحربي ثم أعطوه عن الناقة أربع فامتنع أيضاً ، وأجاب الحربي أنها لا تجود بها نفسي لأحدٍ إلا رغماً عنه . فقالت له زعب لا تُرغم وأنت جارنا وفينا رجلٌ حيّ . ثم أرسلت قبيلة زعب وفدا للشريف يخبره أن الابل أبى عليها صاحبها ولو أنها لأحد من قبيلة زعب لأرسلوها له ، ولكنها لجار لهم حربي ورفض بيعها أو إهدائها ، ولذلك سوف يحمون جارهم مهما كان الأمر . فلم يستطع الوفد الزعبي إقناع الشريف ، و قال لهم الشريف أريد الإبل . فردوا عليه أنه له لو قتلت زعب كلها لن تأتي الإبل والحربي غير راضي . فقال إذن أريد تسعين فرساً صفراء بدلاً عن الإبل التسعين ، وأحضرت قبيلة زعب الخيل و سلموها للشريف ومعها تكملة العدد الحصان شعيطان لصاحبه مهوّس وكان من خيرة الخيل . فغير الشريف رايه ورفض قبول الخيل وأصر على مجيء الإبل أو الحرب فعند ذلك اغتاظت زعب وقالت بل الحرب . فأرسل الشريف جيشا فيه من كثير من قبائل الحجاز لمحاربة قبيلة زعب . واستعدت زعب للحرب حيث عزلوا الظعن وكبار السن والحلال وأوكلوا به بعضهم وأبعدوه عن ساحات القتال ، واخذ بعض الفرسان من زعب الحربي وإبله إلى ديار حرب حتى أوصلوه إلى مأمنه ورجعوا . و قاد الشيخ بن غافل (أمير زعب) الحرب ، وطالت مع الشريف كر وفر لمدة خمس عشرة سنه حتى انتهت المعارك بحماية قبيلة زعب لجارها الحربي وحصلت على شرف حماية الجار واندحر الشريف ولم يحصل على ابل الحربي . و فقدت فتاة الحي بنت ابن غافل اثناء الحروب ، فقد هرب بها بعيرها ليلا وهم راحلين ولم يفطن لها من كثرة الزحام ولم تشعر إلا وهي في مكان لا تعرفه ، فنزلت عن بعيرها وصعدت في مكان حصين بأعلى شجرة سرح ، ومر بالوادي قافلة من قبيلة الدواسر معهم أمير الدواسر في حينه مسعر جد المساعرة حالياً وذلك للاستراحة فرآها أميرهم شيخ الدواسر ولم يراها الباقون . فأمر بالرحيل ورجع هو وقال انزلي قالت ما أنزل حتى تعطيني عهوداً ومواثيق أن لا تمسني بسوء ، فأعطاها عهودا ومواثيق على ذلك ، وعرفها بنفسه ثم نزلت وأخذها إلى حيث أهله ،وبقيت معهم مدة فرآها ابن شيخ الدواسر فبهره جمالها وعقلها فطلب من أبوه أن يزوجها له ، فأنكر عليه ذلك وقال إننا لا نعرف نسبها وهي لم تخبرنا ، فأصر الولد على الزواج بها فتزوجها ورزق منها بولد أسماه ((سباع)) وكان اسماً على مسمى فقد فاق أقرانه بكل شيء بالسباقات التي يجريها أبناء البادية وركوب الخيل وغيره . . . فغار منه أقرانه . . . فكان الأطفال يذهبون لأهلهم يشتكون لهم تغلب سباع عليهم في كل شيء فقالت أم أحد الأطفال لابنها اسأل سباع من هم أخواله ؟ . . وبذلك سوف تحبطه ولن يتغلب عليك فأمه مجهولة النسب ، فأعلم الولد أقرانه فأصبحوا يعيرون سباع بأخواله وأن أمه لا نسب لها . . . وهذا سباع كلما سمعهم جاء يبكي لأمه فيحزنها ذلك . فذهب يومًا مع أولاد عمه فمرّوا بمكان كانت ديار لزعب وهو لا يعلم به فرأى أحذية الخيول مرميّة ورأى قدور كبيرة فوصف لأمه كل ذلك وهي بين النساء فَجَرَتْ دموعها من عينيها فرأتها النساء فأخبرن أبا زوجها وقد كان حكيماً وكان زوجها غازياً في ذلك الوقت فعمد الأب إلى حيلة وملأ كيسا من البر وقال لها اطحنيه لنا الليلة لان الغزو سوف يعودن غدا ، وكان قصده أن تهيج صوت الرحىَ ما بها من أسرار ثم اختبأ قريباً منها فظلت طول الليل تطحن وابنها سباع يلعب أمامها فتهيضت وأنشدت القصيدة المذكورة . إما من فقد أثناء حرب قبيلة زعب مع الاشراف فلا يعلم عنهم أكانت بنت ابن غافل فقط أم أكثر . وللعلم بعد المدة المذكورة استمرت فخذوذ من زعب في الحجاز في أوطانهم إلى وقت قريب بعدها رحلوا لنجد واستوطنوها . والأكيد أن الحرب قتلت منهم كثير لا يمكن معرفة عددهم ولكن قتل من جيش الأشراف أكثر وحازت قبيلة زعب على شرف حماية الجار . وهذه قصيدة فتاة الحي بنت ابن غافل : المصدر : مجالس قبيلة زعب |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() والله والنعم بك وبربعك يا مرزوق العتيبي
ماعليكم زود ياأهل العلوم الغانمة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() الاخ هوازن العتيبي
شكرا لك على مرورك واستفسارك وجواب على سؤالك إليك الجواب تنسب قبيلة زعب الى زِعب بن مالك بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد من نسل إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام وتنقسم قبيلة زعب إلى قسمين كبيرين هما : 1- المتاريك 2- الغوانم ------------------------------------------------------------ والمتاريك ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : 1- العجارمة 2- آل منيف 3-آل سوي ------------------------------------------------------------ أولا : العجارمة وهم : 1- آل سحوب 2- ال بحران 3- آل صبيح 4-آل زهيران ------------------------------------------------------------ ثانيا : آل منيف و ينقسمون إلى قسمين : الحمران وآل سنان : الحمران وهم : 1- ال رمضان 2- ال حذيان 3- ال هميم 4- الروابخه 5- الصناتين 6- ال براطمي آل سنان وهم : 1- ال طوق وهم : أ- ال مديبغ ب -ال عوينان ج- ال وشمي 2- السعدة وهم : أ- ال عقلا ب- ال زويميل ج- ال مغيب د-ال خشمان 3- الدخنة وهم : أ- ال فريح ب - ال مساعد ج- ال وعلان ------------------------------------------------------------ ثالثا : آل سوي : وهم : 1- آل عسكر وهم : أ - آل فواز ب- آل مدلاج ج- آل عجين د- آل جمعة هـ- آل رشيد و-آل ثاقب 2- العضود وهم : أ- الدلاعين وهم آل باني وآل وافي ب-الغربان وهم آل عتيق ج- السمور وهم الدراعين وآل عبدية د- الحلاويين 3- المشاهبة وهم : أ- آل مخلص ب- آل دشر ------------------------------------------------------------ القسم الثاني من زعب هم الغوانم وينقسمون إلى ثلاثة اقسام هم : 1-الشليات 2- المجاذمة 3-الاجاودة -------- ------------------------------------- 1- الشليات وهم : أ- آل جعيري ب- آل عرقان جـ - آل عويش --------------------------------------------- 2- المجاذمة وهم : أ- الشثور ب- الثمارى ج-الوهابا د- آل خضير هـ- الخوران وهم آل نابت وآل ناشي و-آل ُموَمّنْ وهم الشقران والخطور ---------------------------------------------- 3- الاجاودة وهم أ- البشرا وهم عديد من العوائل هم ( الهلصان ، آل عسل ، آل جهام ، النتافا) ب- آل هميسان ( الفرره ) منهم آل مشعي ج- العيان د- آل نفجان هـ - الحناضلة وهم ( آل شرعان ، آل قعدان ) و- آل غنام ------------------------------- |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
![]() وصلني على الخاص من الاخ الكريم هوازن العتيبي مايلي :
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ديار زعب كانت في الحجاز قبل حربهم مع الاشراف شرق المدينة المنورة في الحرة وتمتد جنوبا حتى حدود هوازن شمال مكة والطائف وهذه ديارهم قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى القرن التاسع الهجري في بدايته ثم رحلوا إلى نجد قبل رحيل قبيلة عتيبة واستوطنت اسر منهم قرايا ومدن نجد وباقي القبيلة رحلوا للمنطقة الشرقية من الجزيرة ولهم ديار معروفة وهي تقع شمال النعيرية حتى حدود الكويت ( بادية زعب وفيها هجر مثل الحسي والمليحة وابرقية وقصوان ) و يحدهم من الغرب قبيلة مطير ( قرية والسعيرة ) ومن الجنوب العجمان ( وادي العجمان ) ومن الشمال الكويت ويوجد من زعب في كثير من مدن السعودية مثل الرياض والدمام والخرج والخفجي والنعيرية وغيرها كما يوجد من زعب في دول أخرى مثل الكويت وقطر والبحرين والاردن والامارات . والحاضرة منهم يتسمون بأسماء عوائلهم في الاغلب والبادية أو من كانت أصولهم من البادية يتسمون بقبيلة زعب ( فلان الزعبي) و يوجدون كقبيلة لهم شيوخ للقبيلة . وإذا أردت أن تسال عن اسرة من زعب بعينها وأين توجد فأرسل لي بالخاص أو أيميل وأفيدك إن شاء الله . وتقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |