![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() 1- استغلال لفظة معينة في الفتل لرد النقض .
مثل استغلال صياف للفظة ( الهند ) في فتل مطلق , ورغم ان بنات الهند هي السيوف الا ان أن صياف استغلها في النقض : مطلق الثبيتي رحمه الله : الحريبي لو لقاله واحد ٍ يقطـع لسانـه ماتغزل في بنات الهند سمحات الخدودي صياف الحربي رحمه الله : ياعتيبه قولوا لمطلق يمرح في مكانه مايدافع عن بنات الهند ياغير الهنودي ومثل استغلال المنقرة لكلمة ( بيضة ) لركاكتها وضعف معنى بيت زيد العضيله , : زيد العضيلة : جرح ما هو بجنبك لا تدور علاجه إن سكتنا فضيحة وإن هرجنا سماجة بيضة الصقر ما تشبه لبيض الدجاجة ____________________ منيف منقرة : بيضة وبيضة الموضوع جا بيض كلـه شف طريق المعزة شف طريق المذلـة اعتقد ما بقي لـك سيـف تقـدر تسلـه __________________________ 2- استغلال المعنى لقلبه على الفاتل مثل استغلال المسعودي لوصف السواط له براعي الاغنام : جارالله السواط : ألا يالبديوي لم ضانـك ومعـزاك وجودك على حلب اللبن والمضيرة عبدالله المسعودي : أنا أرعى الغنم مير أنت من عاد يرعاك ليـا جتـك عمسـات الليالـي مغيـرة وايضاً وبطريقة أخرى استغل حبيب معنى القرقاح لقلبه عليه حتى لو كان لم يريد ذلك تماماً : فلاح القرقاح : ماباقي الا المنصه علم الجمهور يزحف وراه تراني ارقب ليال النور مبطـي واتحرالهـا حبيب العازمي : يا الربع خلو مجال الصاحبي لاحدن يضيق علاه خايف على غترته من زحمه الجمهور وعقالهـا ومثلها محاورة بين الزلامي والجبرتي ...........................................: الجبرتي : حنا نماسحكم كما اللي يمسح البِكر الحنـون اللي ليا شِعبَت! يجيْ المشعاب وسط إشعابها الزلامي : ياسليم وش مصلوحكم في المسح يوم اِتماسحون ولن كان جات إمماسحه! رزَّت سليم اذنابهـا ونقض ......................... السواط لمعنى الزلامي مستغلاً فتل الزلامي : رشيد الزلامي : عزالله ان امك عسرها الله ولاجابت ولد شاب الولد وهيه تقول اذن ربي يصلحه جار الله السواط : ابوي عقب له ولد وابوك عنها قد رقد وانته وليد بليس والي سبتك مابنصحه .................................... 3- تحويل الفتل العادي الى نقض قوي جداً . مثلاً الشاعر الزلامي فتل بيت عادي ولكن نقض الشاعر المرحوم فازع الصيدة كان مؤثراً مستغلاً ( خسارة ) لبيان حقيقية تاريخية وهي اخذ الشيخة من والد رشيد الزلامي واصبح من العامة بعد ان كان شيخ وهذا شئ معروف ولم ترجع له الشيخة الا بعد قصيدته الشهيرة في الملك فهد . الزلامي : واللْه إن اللحيه اللي ماتسريك إمحسونه كان ماسرّيت فازع واخساره واخساره فازع الصيده : يالزلامي كيف ترضى فوق عمرك بالمهونه والخسارة من يعوّد للجبر عقـب الامـاره وكذلك نقض سوار الذهب لفتل حبيب العازمي العادي , بنقض غير عادي وذلك لانه نقض اقتباس من آية قرآنية بآية اخرى و وكذلك من نفس السورة ( سورة الشمس ) , والأفضل من كل ذلك أنها كانت في سياق المعنى ودالة عليه بكل قوة حبيب : لو أن الذيب يمشي لين يصدم في جبال النير مصيبة قـوم صالـح ناقـة الله وسقياهـا عبدالله الميزاني : من اللي يحسبن الخمروالميسر لحم خنزيـر والارض وماطحاها من ضحاها الليل يغشاها 4- - فتل ونقض سطحي ومباشر أمثلته كثيرة جداً للاسف , ويفضل ان يكون نقص غير مباشر اذا اتى الفتل مباشر وضعيف حتى ترفع من مستوى المحاورة , وتحسب على الشعراء مقابلة الفتل المباشر السطحي بنقض مثله . من الأمثلة محاورة بين الشاعرين صقر سليم وزبن القاضي : زبن القاضي ياصقر سليم لو شاركت في برنامج المليون تجمـل ربعـك السلمـان والا ماتجملهـا صقر سليم انا اجمل سليم بكل علم وماقفي مضمون ماعاش اللي ليامثل بني عمـه يفشلهـا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |