الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Feb-2004, 02:56 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي ديار بني عامر ق5هـ وما بعده ...في قلب ديار عتيبة

لا عبرة بمن يقول بديار بني عامر بعد رحيل معظمهم مع بني هلال في غير ديار عتيبة فقبل الرحيل واقع وبعد رحيل الأغلبية واقع آخر وهذه نصوص سيتم تنقيحها والاضافة عليها من بطون امهات الكتب لتبيان ديار بني عامر بن صعصعه التي ينحدر منها فروع كثيره من قبيلة عتيبة التي تضم هوازن :

" قال الاحيوي : "شبابة بطن من بني هلال وترد في بعض النصوص شبانة " أ.هـ
:" وسراة مضافة الى بجيلة وزهران وعنز والحجر وبني القرن وبني شبانة " "القاموس المحيط للفيروزبادي
"شبابه بطن من سويد بن مالك بن زغبه من هلال بن عامر بن صعصعه ، كانت لهم عزة ومنعه عند دخولهم افريقا ولهم اخبار مطوله في تواريخ افريقيا" عاتق بن غيث البلادي
" شبانة من سويد من بني هلال" ابن خلدون

" العتبي (وهو النسبة لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي" المدني
"عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " نهاية الارب ق8
" عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " العبر ـ أبن خلدون
"بنو ثابت بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " نهاية الارب ق8
" بنو ثابت من شبابة من بني هلال " أبن خلدون
" ذوي منصور بطن من شبابة من بني هلال " وقال انهم " الأحلاف" " ابن خلدون
" بنو كريز بطن من شبابه من بني هلال بن عامر بن صعصعه" بن خلدون
ولدينا من كتب النسب القديمة ايضاً :
" الصريرات من بني هلال بن عامر بن صعصعة "
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ابن لعبون1242هـ
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ..السويدي 1228هـ
" وهنالك اعداد كبيره جداً من بني هلال بقيت في عتيبة وهم ابناء عمومتهم واقرب القبائل لهم " وجدي المغربي الادريسي
"عتيبة هم عامر بن صعصعه" بن بليهد
"عتيبة هم عامر بن صعصعه" ...بن خميس

وهذه علاقة المكان بالنسب من أمهات كتب العرب :

ـ " وعلى ظهر جبل غزوان ديار بني سعد المضروب بهم المثل في كثرة العدد وبه جملة من قبائل هذيل وليس في بلاد الحجاز بأسرها جبل أبرد من رأس هذا الجبل وربما جمد به الماء في الصيف لشدة برده والغالب على نواحي مكة مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل ومن غربيها قبيلة مدلج وغيرها من قبائل مضر."نزهة المشتاق ـ الادريسي

ـ " وكان من خبر دخول العرب إلى المغرب أن بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا في البادية، ونجعوا من نجد إلى الحجاز؛ فنزل بنو سليم مما يلي المدينة النبوية، ونزل بنو هلال في جبل غزوان عند الطائف "
اتعاظ الحنفاء باخبار الائمة الفاطميين الحنفاء ـ المقريزي
قلت : واختلاط بني هلال ببني سعد بن بكر وبنو نصر وجشم عرف فيما بعد بهوازن

ـ يقول ابن خلدون في تاريخه : " وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان " ابن خلدون
ويقول أيضاً : " وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف " تاريخ ابن خلدون

ـ بستان عامر بين قرن المنازل وبين مكه ـ الزيمة ـ (يعني في قلب ديار عتيبة) :
"ثم إلى ذات عِرق فيها بئر كثيرة الماء ستة وعشرون ميلاً، والمتعشّى اوطاس على اثني عشر ميلاً، ثم إلى بستان بني عامر كثيرة الماء اثنان وعشرون ميلاً، والمتعشّى غمر ذي كندة على أحد عشر ميلاً، ثم إلى مكة أربعة وعشرون ميلاً، والمتعشّى مشاش على أحد عشر ميلاً." أ.هـ المسالك والممالك ـ بن خرداذبه

ـ ويصف بن خرداذبه طريق حاج نجد " ثم إلى ضَرِيَّة، ثم إلى جديلة، ثم إلى فَلْجة، ثم إلى الدَّفينة، ثم إلى قُبّا، ثم إلى مَرّان، ثم إلى وَجْرَة، ثم إلى أوطاس، ثم إلى ذات عِرق، ثم إلى بستان بني عامر، ثم إلى مكة، فمن عدل من النباج فإلى النَّقْرة." المسالك والممالك

ـ وكذلك يصف طريق اليمن الى مكه : "وأما من صنعاء إلى مكة على المنازل فمنها إلى الرحابة، ثم إلى قرية رافدة، ثم إلى خيوان، ثم إلى صعدة، ثم إلى النضح، ثم القصبة، ثم الثجة، ثم كثبة، ثم بنات حرم، ثم جسداء، ثم بيشة، ثم تبالة، ثم رنية، ثم الزعراء، ثم صفر، ثم ألفتق، ثم بستان ابن عامر ثم مكة." المسالك والممالك
لاحظ ان بستان عامر هو الزيمه :
وقال المقدسي : " وبمكة ثلاث برك تملأ من قناة شقتها زبيدة من بستان بني عامر، وآبار عذيبية ومستغلاتهم الدور " ـ أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم
يعني من الزيمه لان الزيمه بساتين وعيون في قلب ديار عتيبة وبجانب مكه شرفها الله هذي ديار عامر بن صعصعه في القرن الرابع والخامس هـ .

ـ ان هذه الديار التي هي قلب ديار عتيبة مشهور انها من ديار عامر بن صعصعه لاحظ اسم الزيمة وشرق الزيمة الى بسيان ومران عند الهمداني قبل ان تسمى بستان عامر في القرن الرابع والخامس وبعد ان تجمعت بقايا بني عامر كلها في هوازن مع ابناء عمومتهم :
" ..ثم ذات عرق ثم بطن نخلة، وتأتيك من عن يسارك في بطن نخلة ثنية جبل ثم دار البرمكي ثم الزّيمة، ثم الحائط، ثم ترجع على الطريق البصري فتشرب بوجرة وهو بئر وبركة مقضضّة ثم تهبط السّي وهي بلد مضلّة ثم أسفل منه بسيان ...واسفل من بسيان النثراوات وهن هضاب ثلاث، ثم الشبكة شبكة الكراع، ثم قبا وعليه بهشن ونخل وخراب وهو لعامر من ربيعة، " صفة جزيرة العرب
وبسيان هذا في ركبه يعني في وسط ديار عتيبة
ويقول الهمذاني ايضا ق3 هـ قبل ان تسمى الزيمه ببستان بني عامر :
"والمنزل قرن ويسمى قرن لمنازل، ومن رأس المناقب إلى قرن ستة أميال ومن قرن إلى رمة ثمانية عشر ميلا وعرضها عشرون جزءاً وسدس عشر، ثم الزَّيمة إلى مكة وعرضها عشرون درجة وعشر" صفة جزيرة العرب

ـ ونجد ان بقية هوازن تشاركهم في الديار ديار عتيبة يقول ياقوت الحموي عن وادي بسل : " بَسَلُ: بالتحريك ولام. واد من أودية الطائف أعلاه لفهم وأسفله لنصر بن معاوية بينه وبين ليةَ بلد يقال له جلذَانُ يسكنه بنو نصر بن معاوية، وعن أبي محمد الأسوَد بسل بسكون السين وضبطه بعضهم بالنون وذكر في موضعه " معجم البلدان ، يقول هنيدس : اما فهم فقد انزاحت الى تهامة منذ أمد طويل واما بقايا بنو نصر فهم في عتيبة التي ضمت بقايا هوازن .

ـ جلدان :يقول ياقوت الحموي " جَلذانُ: بكسر الجيم وسكون اللام واختلف في الدال فمنهم من رواها مهملة ومنهم من رواها معجمة. موضع قرب الطائف بين لية وبسل يسكنه بنو نصر بن معاوية من هوازن قيل سمّي بجلذان بن أزال بن عبيل بن عوص بن إرم بن سام ين نوح عليه السلام وأزال والد جلذان وهو الذي اختط صنعاء اليمن وقال نصر بن حماد في كتاب الذال المعجمة أسهل من جلذان حمى قريبٌ من الطائف لين مستو كالراحة، وقال الزمخشري ينطق جلذان معجمة الذال وقولهم صرحت بجلدان مهملة. وقال أنشدني حسن بن إبراهيم الشيباني الساكن بالطائف:
وجلدَانَ العريض قطَعن سوْقاً *** يطرنَ بأجرَعيه قطاَ سكونا
تخال الشمس إن طلعت عليها *** لناظرها عَلالِي أو حصونـا
" معجم البلدان

ـ وكذلك ليه لبني نصر بن معاوية : " لِية: بالكسر وتخفيف الياء، قال الأصمعي: لية واد قرب الطائف أعلاه لثقيف، وأسفله لنصر بن معاوية." معجم البلدان

ـ البوباة بجانب الزيمة لبني سعد بن بكر بن هوازن قال ياقوت : " البوبَاةُ: بالفتح ثم السكون وباء أخرى. اسم لصحراء بأرض تهامة إذا خرجت من أعالي وادي النخلة اليمانية وهي بلاد بني سعد بن بكر بن هوازن. قال رجل من مُزَينة:
خليلي بالبوباة عُوجا فلا أرى *** بها منزلاً إلا جديب المقـيد
نَذق برد نجد بعدما لَعِبت بنا **** تهامةُ في حمامها المتوقـد
وقال ابن السكيت في شرح قول المتلمس:
لن تسلكي سبُلَ البـوبـاةِ مُـنـجـدةً ***ما عاش عمرو ومات عُمّرت قابوسُ
قال البوباة ثنية في طريق نجد على قرن ينحدر منها صاحبها إلى العراق فيقول لا تأخذ بذلك الطريق إلى نجد وأنت تريد إلى الشام وأصل البوباة والمَوماة المتسع من الأرض." معجم البلدان

ـ مران لبني هلال بن عامر بن صعصعه من سالف العصر والاوان الى الان :
قال ياقوت في معجمة : " مران ....وقال الحازمي بين البصرة ومكة لبني هلال من بني عامر وقيل بين مكة والمدينة، وقال عرَام عند ذكره الحجاز وقرية يقال لها مران قرية غناء كبيرة كثيرة العيون والآبار والنخيل والمزارع وهي على طريق البصرة لبني هلال " معجم البلدان
"ومران كشداد موضع بين البصرة ومكة لبني هلال من بني عامر " الزبيدي
قلت : ومران هي معقل آل ربيعان المشايخ المعروفين وبلادهم الأصليه

ـ والى الغرب وانت متجه الى الطائف من مران بسيان في ركبه قال ياقوت : " بُسيَانُ: بالضم. قال الأصمعي بس وبسيانُ. جبلان في أرض بني جشم ونصر ابني معاوية بن بكر بن هوازن" معجم البلدان
قلت : وبس المذكور جبل مشهور بالقرب من عشيرة شمال الطائف

وبس التي من قرب عشيرة في قلب ديار عتيبة لبني هلال بعد ق 5 هـ :

"ماء بأصل جبل بس لبني هلال" تاج العروس

ـ وعند الزمخشري في الجبال والمياه والامكنه : " بُسيان: جبل في ارض جُشَم بنجد ، وأبراق: جبل لبني نصر بنجد. قال السيد عُلي: هو شرقي رَحرحان،و فيه يقول سلامة بن رزق الهلالي:
فان تك عَليا يوم أبرق عـارض بكتنا و عزَّتها العذارى الكواعب
" الجبال والمياه والأمكنه
قلت : ورحرحان قال عنه ياقوت : " ورحرحان اسم جبل قريب من عكاظ " ..رَحْرَحانُ: بفتح أوله وسكون ثانيه وتكرير الراء والحاء المهملة وآخره نون وشيء رَحرَاح أي فيه سعَة ورِقة وعيش رحراح أي واسع ورحرحان اسم جبل قريب من عكاظ خلف عرفات قيل هو لغطفان وكان فيه يومان للعرب أشهرهما الثاني وهو يوم لبني عامر بن صعصعة على بني تميم " معجم البلدان

ـ وقال الزمخشري : " البيضاء: ماء لبني معاوية بن عقيل بنجد. و لهم بالحجاز البردان بينهم و بين هلال بن عامر. قال:
ظلت بروض البردان تغتسل تشرب منها نهلات و تعُـلّ
قال السيد عُلَي: و هي عين بأعلى نخلة الشامية و هما عينان: البردان و التَنَضُب." الجبال والمياه والأمكنه
وقال ياقوت عن البردان : " .عين بأعلى نخلة الشامية من أرض تهامة وبها عينان البردان وتنضُبُ، وقال نصر. البردان جبل مشرف على وادي نخلة قرب مكة " معجم البلدان

ـ وعن ركبة بين مران والطائف يقول ياقوت : " رُكْبةَ: بضم أوله وسكون ثانيه وباءٍ موحدة بلفظ الركبة التي في الرجل من البعير وغيره ..قال القعنبي هو واد من أودية الطائف وقيل: من أرض بني عامر بين مكة والعراق ..وعن الأصمعي أن ركبة بنجد، وهي مياه لبني نصر بن معاوية قال الأصمعي ولبني عوف بن نصر بنجد بركبة الركايا وهي بينهم وبين بطون نصر كلها وهي عوف وهمدان والمدركاء بركبة لهم جميعاً " معجم البلدان

وماذا عن رهاط :
"ورهاط كغراب علم بالحجاز وهو على ثلاث ليال من مكة المشرفة لثقيف ، ]وهو نجدي من بلاد بني هلال "الزبيدي
قلت : من الواضح ان ديار هوازن مختلطة فيها بطون هوازن كافه

الموضوع قيد التنقيح والزيادة

هنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Feb-2004, 03:01 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المسبار
مؤرخ
إحصائية العضو





التوقيت


المسبار غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ هنيدس الروقي
لك كامل الشكر والتقدير أن حددت لنا الموقع الصحيح والدقيق لبستان عامر من كتب التراث والأمكان حتى لايخرج علينا من يقول بأن بستان عامر في رنية















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Feb-2004, 10:19 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

تألق مستمر ياهنيدس ! ولك الشكر المتواصل . هل هذا الكلام سيكون في كتاب تاريخ عتيبة المنتظر !

استفسار اذا امكن : قلت : اما فهم فقد انزاحت الى تهامة منذ أمد طويل واما بقايا بنو نصر فهم في عتيبة التي ضمت بقايا هوازن . انتهى
أي تهامة التي تقصد ؟ ففهم مازالو في الحجاز ولهم بقايا الى الآن في ديار مكة !؟

اذا :الزيمه ، بَسَل ، جلدان ، ليه ، مران ، بُسيَان ، رُكْبةَ
كلها ديار بني عامر بن هلال . كما نص بذلك ياقوت الحموي وغيره .
سلم لي على الحموي لحية غانمة الله يرحمة ، انا اقيم هذا العالم على انه ادق من كتب في المواقع والبلدان فأجده يذكر الجبل المنسي في وسط صحراء نجد باسمه المعروف ومكانه بدقة لاتجدها عند غيره !

ارجوا ان تستمر استاذي العزيز هكذا بتأصيلك المعهود ودع من يشاغب على جنب .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Feb-2004, 11:00 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

الا على طاري رنية يالمسبار

هي رنية من حدود الطائف ولا تعتبر من حدود المناطق الجنوبية وتحديدا بيشه
واسلم يالسنافي

بارك الله فيك ياهنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Feb-2004, 12:08 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ المسبار
لا شكر على واجب

الاخ الوليد الاسعدي
اولا كل عام وانت بخير وحمدلله على السلامه

صعب المنال
تسلم

هنيدس















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Feb-2004, 12:47 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابوسعدالحليفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابوسعدالحليفي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابوسعدالحليفي
افتراضي سهل جلدان وحلاة جلدان وبعض المسميات الهامة؟

يسمي سهل جلدان حاليا الشط وهو سهل منبسط يقع شرق وادي لية يتوسطه جبل يسمي الحلاه ذكرته المراجع القديمة بحلاة جلدان وهذا الصحراء المسماة بالشط يحدها من الجنوب السر للسوطة ومن الشرق السديرة للوذانيين ومن الغرب القويسم للحليفات والقويسم (نسبة لهضبة صغيرة تتوسط وادي لية ويتقسم الودي قسمين وقطرها لايتجاوز خمسين مترا تقريبا ) ويتوسط صحراء الشط رب وربيب للحليفات وهي نسبة لجلبين صغيرين جدا وشمالها بجوار الحلاة وحولها هجرة للزود من النفعة ويتصل الشط شمالا بصحراء ركبه حيث تقع بينهما نفود يسمي البرث وساموده بئر للعصمه والجرد هذه المسميات قريبه من سوق عكاظ حتي حضن شمال شرقي .
وفي الشط بعض المعالم عبارة عن مجموعة من الصخور لايرقي ان يكون هضبة تسمي حلت العلا وحلوت وفرثة يقول احد الشعراء متهكما :
حلت العلا ينادي حلوت يقول فرثه وجعانه تبى تموت.
شاكرا للاخ / هنيدس هذا الموضوع المميز وامل الاستمرار
تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2004, 02:18 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
جري ابن هملان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


جري ابن هملان غير متواجد حالياً

افتراضي ياهنديس

عزوة سبيع العامه خيال العرفاء سبيعي ((والعرفاء جبل بالقرب من الطائف )) وهذا يدل على ان سبيع مازلت محتفظه باديار هم القديمه بعالية نجد حتى الان الا اذا اردت تاتي بكلام اخر ولو ان بني عامر انزحو من منطقة العرفاء الا ان اعتزا سبيع بالعرفاء دليل على انهم اذن كانو في هذه المنطقه سابقاً ((اما الغلباء فهو لقب قبيلة سبيع ))

فما رد العلامه ((هنديس ))















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2004, 08:55 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن هملان نأمل منك مواصلة البحث في نسب سبيع من الكتب والمخطوطات اذا كنت ترى ان كلامنا غير واقعي وعندما تجد شيئاً يدحض ما نقول فاعرضه علينا اما ان تقول ان سبيع كانت حول الطائف فهذا من عجائب الاقوال التي لم نسمع بها من قبل
امل من الاخوه المشرفين تنقيح الردود فلسنا فاضين للسيف الهلالي ومحاوريه















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2004, 11:44 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

نأمل من الاخوه الزوار متابعة هذا الموضوع لاننا كلما وجدنا رد معاكس سنضيف دلائل اقوى على الموضوع من كتب التراث حتى يفهم ابناء القبيلة حقائق اكثر
فاليوم اضفنا عدة دلائل منها ان عيال منصور قال المورخون انهم من شبابة التي من بني هلال !!!!
ولا زال 60% من الموضوع الأصلي لم يعرض بعد وهو يحوي معلومات نصفها بعد ان نستعير مصطلح سبق وان قاله عين العقل بخصوص موضوع قديم :
الصدمة والترويع















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2004, 11:49 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو





التوقيت


ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

وين أضفتها ياهنيدس















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:41 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي