الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Dec-2007, 01:11 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي تفسير: أبيات الشيخ / هملول الجعيد رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكرت هذه البيتين في أحد ردود العضو بن سعدون
وليس القصد من هذا الموضوع لمن قصة البيتين هل هي للشيابين أم للجعده
لكني لفت انتباهي تفسير العضو بن سعدون للبيتين وأدليت بما لدى حول تفسيره وارجو من الجميع المشاركه في موضوع تفسير البيتين فقط لأن هذا التفسير من العضو بن سعدون غير صحيح وهذا اجتهاد مني يحمل الخطاء والصواب


البيتين


يا سيدي جيتك بجمع عتيبـة=مـن السـراه اليـا الطـراه
اللي جرب واللي صحيحٍ جيبة=اباك تمنعهم مـن المطـلاه

وفسرمعنى البيتين بن سعدون بالأتي حيث قال: المقصود بجمع عتيبة من السراه اليا الطراه اي شيوخ بني سعد وشيوخ الطفحة والنفعة


تفسيري المتواضع ان صح للبيتين الأتي :


هنا أقول : تفسيره لا غبار عليه في معنى البيت الاول

ولكن ينقض هذا التفسير البيت الثاني الذي قال فيه الشاعر :


اللي جرب واللي صحيحٍ جيبة=اباك تمنعهم مـن المطـلاه

والصحيح والله اعلم ( استبدال كلمة تمنعهم بكلمة تمنعها اي الابل من الطلي )



هنا أقول : البيت الثاني غير المعني الذي أشار إليه بن سعدون وهو ( أن الشيخ / بن هملول الجعيد ساق شيوخ شمله وشيوخ بني سعد للشريف ) وهذا القول ليس تقليل لشيخ / بن هملول

كيف غيّر البيت الثاني المعني :

يقول الشاعر : في شطر البيت الثاني :

اللي جرب ( بكسر الجيم ) واللي صحيحٍ جيبه ( هنا المخاطب ( جمع عتيبه ) في شطر البيت الاول وهذا وصف الشاعر لجمع عتيبه الذين هم مشائخ شمله وبني سعد ( يعني فيهم أجرب والجرب معروف وفيهم صحيحٍ جيبه )

هذا الوصف من الشاعر صحيح لأن الذين يفسروف أن المقصود ( بجمع عتيبه ) مشائخ بني سعد وشمله تفسيرهم خأطي المقصود هنا ( بجمع عتيبه ) أي زكاة عتيبه من الابل وهي التي سيقة الى الشريف وليس مشائخ بني سعد وشمله ( وأيضا لا تصح هذه البيتين الا اذا استبدل ( بجمع عتيبه + بزمل عتيبه ) في شطر البيت الاول
هنا يستقيم المعنى في شطر البيت الثاني :


حيث قال الشاعر :
اللي جرب ( بكسر الجيم ) واللي صحيحٍ جيبه

الجرب معروف وقصد به الشاعر الزمل ( والا كارثه تفسير بن سعدون بانه جمع عتيبه أي شيوخها فالمقصود بكلمة ( بجمع عتيبه ) والذي هو سوقها من الزكاة للشريف هو الزمل ويفسر شطر البيت الثاني حالة الزمل او الجمع كما قال بن سعدون ان في بعضه جرب والبعض الاخر صحيح الجيب والمقصود بصحيح الجيب أي حالتها سليمه من جميع الامراض ( وهي كلمه دارجه عند البدو عندما يريدون شراء ناقه يسأل المشتري البائع وشلون جيبها أي هل هي صحيحه من جميع الامراض

الشطر الثاني من البيت الثاني :

قال فيه الشيخ / بن هملول او الشيخ ناشي الشيباني

أباك تمنعهم من المطلاه


هنا يخاطب الشاعر الشريف ويقصد ( بكلمة تمنعهم عبيد الشريف ) الذي سوف يطلون الزمل الاجرب الذي ساقه بن هملول ويطلب من الشريف منعهم من ذلك وهنا يتضح حب الشيخ هملول للابل ورحمته بها لأن الجرب قديما
تعاني منه الابل أشد المعاناه وطليه يتعب الأبل

الخلاصه

تفسير الأخ بن سعدون خاطي والا الشيخ بن هملول لم يأتي منه خطاء بل الخطاء من المفسرين للبيتين

لا أجزم بصحة تحليلي وهذا مجرد قناعه لدي أنا في معنى هذه الابيات

وتحياتي للجميع


سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم















آخر تعديل الصل يوم 14-Dec-2007 في 01:25 AM.
غير مقروء 14-Dec-2007, 01:59 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الامير حريبيش

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية الامير حريبيش

إحصائية العضو






التوقيت


الامير حريبيش غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الامير حريبيش
افتراضي

الشيخ هملول يقصد في البيت الاخير
اللي جرب واللي صحيح جيبه******ابغاك تمنعهم من المطلاه
ان فيهم المذنب وغير المذنب واريد منك يالشريف ان تمنعهم من العقوبه
ووصفهم بالجرب للمذنبين وعدم الجرب لغير المذنبين وهذا وصف نابع من ثقافتهم في ذلك الوقت هذا المقصود بالبيت















غير مقروء 14-Dec-2007, 02:11 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأمير حريبيش

تحليل ينقض تحليلي فعلا ولا أجزم بصحته قد يكون هناك من الاخوه الاعضاء من لديه معارضه

وكلمة أجرب فعلا مستخدمه قديما ومازال هناك من يستخدمها الان وتطلق على المذنبين وعلى غير المذنبين ولكن الشيخ / هملول مستحيل ينعت شيوخ عتيبه بهذه الصفه ويقلل من شأنهم امام الشريف والله أعلم















غير مقروء 14-Dec-2007, 02:27 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوروماقصرت















غير مقروء 17-Dec-2007, 11:01 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شاعر القوابعه
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


شاعر القوابعه غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على الموضوع ويعطيك العافيه















غير مقروء 01-Jan-2008, 04:33 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عتيبي وافتخربربعي511

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عتيبي وافتخربربعي511

إحصائية العضو






التوقيت


عتيبي وافتخربربعي511 غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه















غير مقروء 01-Jan-2008, 05:05 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مستشار القبيلة
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


مستشار القبيلة غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يسامحك يالصل هذا الموضوع تم نقاشه بشكل كافي سابقا و هو موضوع ذو شجون
،، و القصه و الابيات السابقه هل هي للشيخ ناشي او غيره اهم شي انهم سعوا من اجل مصلحه عتيبه سواء الشيخ هملول او الشيخ ناشي الشيباني ،،، اذن الموضوع ما هو الا تكرار لما قيل سابقا و لا فائده منه

اما لتفسير الابيات تفسير الاخ الامير اقرب


و الله اعلم















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:03 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي