اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
27-May-2003, 11:46 AM | رقم المشاركة : 11 | |||
|
السلام عليكم الرجاء الرد على ماجاء في هذا الموقع عن عتيبةhttp://www.ansab-online.com/modules....ic=179&forum=3
|
|||
|
|
27-May-2003, 12:20 PM | رقم المشاركة : 12 | |||
|
نرد على أيش ...
الي يبي يجي يكتب هنا حياه الله ... أما نتبع الروابط ... مايصير ... |4| على العموم أتمنى عدم حذف الرابط ... من يدري يمكن يجي راعيه يتبعه ... ووقتها لكل مقام مقال ... وأنا شخصيا ماتهمني ذي المنتديات في شي ... خليناها للي يدورون أنسابهم ... أون لاين ... وأن كان الي كتب فعلا مطرفي من المطارفه الي ينسبون أنفسهم لهذيل ... فترانا مانذم أحد ... |4| بس هو يجي ... وبعدين خير ... ووصوه أول ينشد ربعه عن سوالف ... الاوديم .. والبهيته .. وريعان دمه ... لأنه أن عرف السبب ... بطل العجب ... |
|||
|
|
03-Jun-2003, 10:51 PM | رقم المشاركة : 13 | |||
|
الاخ هنيدس الروقي
تشكر اخي الكريم على هذا المجهود الرائع وما قصرت يالغالي نتمنى لك التوفيق تقبل تحياااااااتي. |
|||
|
|
04-Jun-2003, 02:48 AM | رقم المشاركة : 14 | |||
|
الى الاخ الرائد
عنوان موضوع المطرفي يكفي للرد عليه. وقرآه سريعه لموضوعه تكفيك تشخيص حالته خاصة وانه بدأ كلامها بالعباره الاتيه: ""وهاأنذا أعرض ماقصر عنه كثير من علماء الأنساب إما خوفا أو قلة أمانة أو عدم معرفة... " وقوله: "إكتشفت أن هذه المقولة باطلة ووجب علي إبلاغها للجميع حتى وإن أدى ذلك إلى مضايقات فالحقيقة مرة وأمر هو أن تنطق بها فهو حاله جمعت بين الغباء و الكره والغرور اعاذنا الله واياكم منه. علما بانه كتب موضوعا آخرا في منتدى النهضه وكان قد نسب الروقه الى آل روق في قحطان,وان كان موضوعه في انساب اون لاين اكثر ادبا مما كتبه في منتدى النهضه الذي طرد منه بعد ان انذره الاخ/ابن الباديه اكثر من مره. كل العداوات قد ترجى مودتها إلا عداوة من عاداك عن حقد |
|||
|
|
03-Jul-2003, 05:27 AM | رقم المشاركة : 15 | |||
|
الاخ هنيدس
اخي الحبيب ان البحث المضني احيانا قد يخلط الصحاح بالاوهام ، وقد يجعل من الشروق غروبا . تعلم اخي حساسية النسب وعلم الانساب وتعلم ان بعد الفتوحات الاسلامية وتسيير الجيوش في زمن الخلافة الراشدة ، اصعب من الصعب الضبط للاحداث والمهمات في شرق الحجاز ونجد واليمن ، وذلك يعود الى بعدها عن عواصم الانارات والخلافو في الشام والعراق وبعدها عن مراكز الحركات الكتابية التي ترصد الكثير من الاحداث والامور. وبالتالي فان بعض كتب النسب ماهي الا تخرصات واجتهادات لاصحابها خالطها كثيرا من الوهم ، فتجدد نساب يبني نسب قبيلة على بيت شعر او قصيدة قراءها ، والله العالم بحال هذه القصيدة وابياتها . اخي الكريم اعود بك الى نسب عتيبة الهوازنية ماعلمناه من ابائنا واجدادنا ان عتيبة تعود في مجملها الى بني سعد بن بكر بن هوازن ، وما عرفناه من سبب التسمية يتلخص في الاتي : من المعلوم أن القبائل مع مرور الزمن تتغير نسبتها بحسب ظروف الهجرة والقوة والضعف والدخول في الأحلاف ونحو ذلك، ومن ذلك قبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن فإنها تسمى الآن (عتيبة) وهي قسمان : 1-في الحجاز : ولا يزال اسمها كما هو في القديم (بني سعد) –وهم ينتسبون إلى عتيبة -. 2-وفي نجد : واسمها عتيبة كما هو معروف . ولا يعلم متى ظهر اسم (عتيبة) على وجه التحديد ، كما اختلف في سبب هذا الاسم . والقبائل تختلف سبب تسميتها ، ولكنها تعود في الجملة إلى أحد أسباب ثلاثة –كلها قيلت في تسمية (عتيبة) - وهي كما يلي: السبب الأول : أن تكون النسبة لجدٍ للقبيلة اسمه (عتيبة) ، وهنا عدة أقوال : 1-فقيل : إنها منسوبة إلى (عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن) وهو وارد. 2-وقيل : إنها منسوبة إلى (عتيبة بن عبد الله بن هوازن بن ميدعان الأزدي)– وهو ضعيف جداً لأن فيه شذوذاً عن جميع أقوال علماء الأنساب والمؤرخين وأبناء القبيلة نفسها -. 3-وقيل –احتمالاً –إنهم نسبة لـ (عتبة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن) أو (عتبة بن رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة) -والقولان ضعيفان لأن هذا لمجرد التشابه في الاسم -. 4-وأضعف الأقوال وأكثرها شذوذاً هو أنها (نسبة إلى عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف من مضر)!! –وعتبة هذا قرشي عبشمي قتل في بدر كافراً!!- ولم يذكر هذا أحد من النسابين المتقدمين!!!. 5-وقيل نسبة إلى (عتبة بن مالك بن شنوه بن بلبل بن جشم بن جذام!!!) وهذا ضعيف جداً أيضاً لأن القبيلة عدنانية وجذام من قضاعة. 6- وقيل : إنهم دخلوا في حي من اليمن اسمه (العتيبات) -أثناء ضعف قبيلة هوازن – فنسبوا إليها – وهو ضعيف جداً لأن القبيلة عدنانية لا قحطانية والمعروف أن القبيلة الأم تبتلع القبيلة المتحالفة معها فتنتسب إليها وليس العكس ، ولو كان الأمر هكذا لكانت القبيلة قحطانية -. السبب الثاني: أن النسبة لأم للقبيلة اسمها (عتيبة) كـ(مزينة) و (بجيلة) و (جديلة) : فقيل : إن سعد بن بكر بن هوازن كان اسم زوجته (عتيبة) أنجب منها سعد خمسة أبناء فنسبوا إليها ، وهذا بعيد لأن اسم (عتيبة) قريب ، وسعد هو الأب الجاهلي لهذه القبيلة، وإنما يكون هذا القول متوجهاً لو أنها أم قريبة- بعد سعد بن بكر-. السبب الثالث : أن لا تكون النسبة لأب ولا لأم ، بل لأمرٍ غير ذلك ، وذلك مثل قبيلة (غسان) فإنها سميت بهذا الاسم على ماء اسمه (غسان) شرب منه بعض أبناء عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة من الأزد فكل من شرب منه فهو منهم ، وقد قيل أن (عتيبة) لقب على القبيلة و اختلف أيضاً في هذا على عدة أقوال : 1- فقيل : إن بني سعد غزوا على قبيلة مجاورة لهم فلما أن قربوا من منازلهم قال عقيد الغزو : أقيموا في هذه (العتيبة)-وهي شبه الثنية- تصغير (عتبة) مرقاة في الجبل ، فأصبح لقباً عليهم –وهذا وارد-. 2-وقيل : إنه مأخوذ من كلمة (عـتب) وهو بمعنى تحرك و انتقل ، فسموا بذلك من كثرة تجوالهم وحركتهم ، وهذا قول ضعيف لأن القبيلة حجازية مستقرة في الحجاز من العهد الجاهلي وحتى عام 1270هـ تقريباً حينما نزلت إلى (نجد) . 3-وقيل : إنه حلف لهم اجتمعوا عليه في مكان يسمى (عتيبة) يقع غرب (ظلم) ضد بني لام لإضعاف قوتهم حين كانت لبني لام السيطرة على (نجد) –وهذا وارد-. وأرجح هذه الأقوال هو أن هذا الاسم لقب على القبيلة كما في القولين الأول والثالث من (السبب الثالث) والله تعالى أعلم. وأياً كان السبب ، فالمقصود أن أكثر قبائل (عتيبة) الآن ترجع إلى سعد بن بكر بن هوازن. و(عتيبة) قبيلة حجازية لم تنزل نجداً إلا في حدود عام 1270هـ . وتقبل تحياتي |
|||
|
|
03-Jul-2003, 05:55 PM | رقم المشاركة : 17 | |||
|
لانه ذكر في ترجمة بديوي الوقداني الوقداني السعدي العتيبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل يعقل ان بني سعد بن بكر بن هوازن يعودون في عتيبة وين راحت هوازن وهذا يدل على ان سعد المنسوب في عتيبة غير سعد بن بكر بن هوازن بل هو سعد بن حجاج بن كعب العتيبي الشبابي الهلالي الخ |
|||
|
|
03-Jul-2003, 06:10 PM | رقم المشاركة : 18 | |||
|
يا اخي وهل يتغير نسب افخاذ وقبائل على نسب شخص من افرادها
وبعدين يا اخي الكريم تقديم نسب السعدي على العتيبي ، هذا ما اعتادته العرب في بعض النسب فهم يقولون القرشي العدوي مثلا ، ومعلوم ان قريش هي الفبيلة الام ، ثانيا هل البحث عن سعد لكي تنسب اليه القبيلة ، ام المسميات قد تنفرد احيانا باسماء قد تتشابه . ومعلوم في التاريخ ان قبيلة بني هلال قد هاجرت الى بلاد المغرب ، والباقيه منهم لايحتمل ان تتناسل منها هذه القبيلة الكبيرة ، تامل تحياتي |
|||
|
|
03-Jul-2003, 06:16 PM | رقم المشاركة : 19 | |||
|
اخي الفاضل
الكلام على مسمى عتيبة ....وليس عن عتيبة كافه عتيبة في الاساس (حسب ابحاثي) من بني هلال وبقية عتيبة من جشم وبني عامر عامه والكل هوازن انا لم اقل ابدا ان عتيبة كلها من بني هلال اللي من بني هلال من عتيبة هم : النفعه ، المزاحمه ، المقطه، بعض ثبتان السيل.. وكل من يمت لسعد المذكور بصله نسب... اما بقية عتيبة ..فهم كما هو معروف في كتب النسب من جشم ، وسعد و بني عامر (جعده ، كلاب ، ..... الخ ) تحياتي |
|||
|
|
24-Jul-2003, 05:20 PM | رقم المشاركة : 20 | |||
|
اخوي هنيد س الروقي اشكرك على مجهودك الطيب
لاهنت يالغالي |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|