الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Jun-2007, 02:35 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فالح الكرنافـ
عضو ذهبي

الصورة الرمزية فالح الكرنافـ

إحصائية العضو





التوقيت


فالح الكرنافـ غير متواجد حالياً

افتراضي قصيدة ( وادي عبقر ) .. لناصر الفراعنة ..


قصيدة ( وادي عبقر ) .. لناصر الفراعنة ..


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




بسم الله .. والحمد لله الذي أسقط عيني على هذه القصيدة .. للشاعر الخطير جدا ( ناصر الفراعنة السبيعي ) .

قرأتها اكثر من مره .. جاهدت لكي أصل الى أعماقها .. فلم اسطع ولم استطع .

حاولت فهم كتابتها .. رأيتها أكبر من معرفتي بكثير .. فتركتها للأيام لعلّي أصل لها ...

نظرت الى تركيبها فلم أرى خلفها الا رجلاً .. يتكلم لوحده في عالمٍ ينكر الشعراء .. المبدعين ..


البداية عند هذا الشاعر .. غريبة جدا .. ورائعة في نفس الوقت ..
عندما تحن الناقة الى ولدها او على فقد ولدها .. نعلم ما هي قوّة العذاب ..
ولكن يأتي هذا الشاعر .. فيخبرنا بأن قلبه كذلك .. هنا الجمال الأول .

يـا خلـوج جاوبـت فــي حـشـا قلـبـي خـلـوج
.......... لـيـت مــا فــيّْ فـيـك حـتـى تِعَرْفـيـن الـخـلاج


إسقاط كلمة ( مانلوج ) بهذه البراعة شيئ يحتاج الى وقفة . والعدد 400 ربما جاء لتكملة الوزن .. ولكننا نعلم من هو ناصر الفراعنة بالتأكيد جاء للتعبير عن المبالغة في العذاب بدليل أنه قادر على أن يقول ( أربع عشر طفل ) .. ولكن لماذا اختار الأطفال ؟

بالتأكيد هو يعلم ما يكتب .. فالاطفال والصياح والصراخ .. مترابطين .. ولا حرج عليهم ..
ثم نرى كلمة تدل على قمّة الإزعاج وهي ( شريطية ) و ( حراج ) ...

فـي حشـاي اربـع مِيَـةْ طفـل أدّوا (مانـلـوج)
.......... أو شريْـطـيّـةْ عـقــارٍ تـلاحــوا فـــي حــــراج

حكمة :
وش له استغرب ؟ وهـذي هـي الدنيـا زروج
.......... لأجــل خـاطـر كلبـهـا عَقّـبـت لـيـث الـــزراج


حقيقة :
الصقور اللي اذكروها تسـوج الـروس سـوج
.......... يـا كثـر مـا خدّهـا امـسٍ لـكـلْ رِجْــلٍ مَـسـاج

ملل من واقع :
يا حمد حتّيـش لـو فـي سمـا الجـوزاء تـدوج
.......... والله انــي خـابـرٍ يــوم هـــيّ امـــسٍ دجـــاج

حقيقة وواقع :
نـاس لـولا مالـهـا امـسـت معـاورهـا فــروج
.......... ويـا حمـد مـا كـان أكلنـا رطـب غلبـا خـمـاج


هنا نلاحظ قدرة فنية وهي الطاقة التي يمتلكها ( ناصر الفراعنة ) في القوافي

وتطويعه للقوافي . فكلمات عوج هوج ستلاحظ مثيلاتها في الأبيات القادمة

مما يدل على أن الشاعر متمكن كل التمكن من بناء القصيدة .

ولكن هل ترى جمال إدراج المثل الدارج في الشطر الثاني ؟

يــا مكـثّـرْة الحـكـي والفعـايـل عــوج هـــوج
.......... ما يِحَـذْف النـاس مـن كـان بيتـه مـن زجـاج

حيرة بهذا القلب .. وما العمل معه :
يـا حمـد طيـرٍ جنـاحـه وراء صــدري يــروج
.......... ويش اسوّي ؟ كانه افلت من ضْلوعـي وراج

معرفة :
فـي جنـوب افريقيـا البيـض ياطـون الـزنـوج
.......... وفي شمال افريقيـا البيـض مـا ترفـع حجـاج

اللهم سلط الظالمين على الظالمين واخرجنا من بينهم سالمين :
لا تعـجّـب مــن (عـلـوجٍ) توطّتـهـا (عـلـوج)
.......... والله انّ الــشــرّ لـلــشــرّ أحـيــانــاً عـــــلاج

حقيقة :
يـا حمـد مــا يـدفـع الـكَـرْب تـرديـد الـهـروج
.......... كـان مالـك مـن ربوعـك علـى الدنـيـا سـيـاج

حكمة جميلة جدا .. يصوغها هذا الرائع في شطرين فقط ومرّة اخرى ( عوج عوج ) ..
العـدل يبقـى عَــدِل والــدروب الـعُـوْج عُــوْج
.......... والعمـى مـن لا معَـه مـن فِـعِـل كـفّـه ســراج

فلسفة .. تحتاج الى الوقوف .. وتخيّل الموقف .. باب الدهر .. هذا الغيب الكبير ..
عندما تدخله من الداخل .. فالخروج هو المصير .. ولكن أكرر يحتاج الى وقفه
خاصة بكل قارئ :
والـدهـر بــابٍ دخـولـه مــن الـداخـل خــروج
.......... واللهْ لا زبّــــن دخــيـــلٍ ولا دبّـــــر خـــــراج

إيماناً بالأية في القرآن الكريم ( ولو كنتم في بروجٍ مشيّدة ) :
ولـو مـن المـوت تْحميـنـا طـويـلات الـبـروج
.......... أمدىْ منْه مْلوك مِصْر احتموا في بْروج عاج

حكمة يا ناصر تحمل من جمالك الكثير :
خُـذْ حَـذَرْك مـن الليالـي ولـو صـارت مُـرُوج
.......... كـمْ وَ كـمْ عـذبٍ فُــرات انقـلـب ملـحـاً أُجــاج

واقع وحقيقة :
المطالـب يــا حـمـد دونـهـا ضــرب الفـجـوج
.......... دونـهـا شُـربـك قــراحٍ مـثـل شـربـك هـمــاج

من يستطيع إنكار هذا الواقع في حاضرنا وماضينا ؟ :
ولولاْ قولة (والنعِمْ) ما اعتلوا فوق السـروج
.......... أٌمّــةٌ قـبـلـك خـبَــرْ حـيَّـهـا فـــي الأرض داج


يبدأ الفراعنة .. بالفرعنة الشعرية هنا .. يكتب لعالم آخر .. يخلق جوّ آخر ...
نفرح به .. نقرأه ولا نسأل عنه .. بل نحاول البحث عن مراده .. :

لَحْج شرهتها علـى مـن سكنهـا مـن اللحـوج
.......... كــان هـــو قـدّامـهـم جـفّــل الـذيــب الـنِـعَـاج
أحمـد الله يـوم لـي مـن خـلال الـمـوج مــوج
.......... اركبـه لا هـاج سِـيْـف البـحَـر تحـتـي ومــاج
ادلجـوا لــي كــلّ ذي طيـلـسٍ رومــيْ دُلُــوج
.......... وادّلَــج بــي كـــلّ ذي أخـنــس الأنـــف ادّلاج
مـأتـمٌ فــي وادِ عبـقـر بـعـد سـبـع مْـحـجـوج
.......... صائـح الموتـى عـلـى جـانـبٍ مـنـه استـهـاج
مــا تصفّـحـنـا اللـيـالـي تـصـفّـح (كـاتـلـوج)
.......... ليـن مـع كُـلْ حـادثٍ ذي حَـدَث عشنـا مِــزاج

افتخار وجمال في هذه الحياة البدوية وهذا الطبع الأصيل لهذا الأصيل :
بــدويٍّ سِـبْـت رِجْـلـي يـبــوج الـقــاع بـــوج
.......... مــا تْعَـقَّـب وقفـتـي فــي اعـتـدالٍ واعْـوِجـاج
امتطي من عظـم ساقـي إلـى مـا قمـت غـوج
.......... وافترش من عظـم كفّـي إلـى مـا نمـت صـاج
مـــا لعـيـنـي كـحــلِ ألاّ لُـجَــج لـيــلٍ يــلــوج
.......... ولا لـخــدّي دهْـــنٍ ألاّ وضـوئــي والـعـجــاج
ومـا لثـوبـي عـطـرٍ ألاّ حـطَـب سـمْـرٍ يـنـوج
.......... ومــا لـراسـي مـشـطٍ ألاّ شـجـر ســدْرٍ تَــلاجّ
مثل من بـه فـي السمـا ديـدب الجـنّ مْعَـروج
.......... يـوم تلعـب شوشتـي والهـوى صلْـفٍ هجَـاج
يـا حـمـد مسـيـار ربـعـي علـيّـه فــوج فــوج
.......... غايـتـي يــوم الــردي غايـتـه نجـمـة و تــاج

كل الأبيات أعلاه .. تعبير راقي جدا جدا استطاع شاعرنا صقله في هذه الصورة كأنه يرسم لوحته لا كأنه يكتب قصيدته .


وهل يمرر ناصر القصيدة .. بدون عزل ؟
فكرت كثيراً بـ ( زعفران الخلد ) ... لم أفهمها .. ولكني اقتنعت بها لأن أبو تمام
قال ( ماء الحياة ) ... فعلمت أنها أبداعٌ خطير .
ولكن .. هل يقصد ناصر الفراعنة هنا .. المرأة ؟ ام يقصد أمور اخرى ؟ كما قيل المعنى في رأس الشاعر .

ظبْـيِـةٍ رشّـــوا لـهــا زعـفــران الـخـلـد روج
.......... مـن ملـوك النـحـل خـمـسٍ بِمَبْسَمْـهـا تِـمَـاجّ
ساقـي النشـوى لهـا مـن خـروجٍ فـي وُلُــوج
.......... كــم أنــا للـصـحـو مـنـهـا شـديــد الإحـتـيـاج
زوجــةٍ مــا شاقـهـا مــن قيـاصـر نـجـد زوج
.......... غيـر ناصـر مـا تبـي مْـنَ اْيّ اْبِـنْ أمّـه زواج
سمّرت بيـض الشـوارب علـى سـود الـدروج
.......... وفـي العَجَـم بيـن الأُمَـم قرْطِسَتـهـم زاج زاج
يالله يـا مـرهـي عـقـب طايـلـة قـيـضٍ ثـلـوج
.......... جـاعــلٍ بـيــن الـثـنـيـن انــعــزالٍ وانــدمــاج
طالبـك فيـهـا الـعَـوَض عـنـدلٍ هيـفـاً غـنـوج
.......... حتّىْ في عـزّ الزّعـل فـي الزعَـل منهـا غنـاج
عيْطَـلٍ مـن راس جــدّي لـعُــوجٍ لا زعــوج
.......... بـنـت قــرمٍ لا غــدا لأحـمــر الـــدمّ انْـزعــاج
مُهـرةٍ فـي حْجـاج عينـي إلـى صالـت بُـلُـوج
.......... فـي حجـاج المِحتِظـر مــن مْلاعبـهـا انـبـلاج

ختام .. كالبداية .. وشكرا لك يا ناصر على هذا الفكر والادب :
من ورا الهضب المناحر رعت خضر المروج
.......... حيـرة الـرِجـل ادخـلـت دونـهـا عــاجٍ بـسـاج


منقوووول

تحياتيـ لكمـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jun-2007, 02:41 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو





التوقيت


ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووور

ويعطيك العافيه

ولاهنت على نقل شعر الشاعر الكبير ناصر

وتسلم يديك التي نقلتها















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jun-2007, 02:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فالح الكرنافـ
عضو ذهبي

الصورة الرمزية فالح الكرنافـ

إحصائية العضو





التوقيت


فالح الكرنافـ غير متواجد حالياً

افتراضي

العفو يابو بجاد

واللهـ يعافيكـ

ومشكور على المرور

واللهـ لا يحرمنا منـ مروركـ الرائعهـ

وتحياتيـ لكـ ياذيبـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2007, 12:43 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لايهينك على ألنقل يافالح..

دام عطائك..

ولك كل ألتقدير..















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jun-2007, 02:22 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فالح الكرنافـ
عضو ذهبي

الصورة الرمزية فالح الكرنافـ

إحصائية العضو





التوقيت


فالح الكرنافـ غير متواجد حالياً

افتراضي

ياهلا ومرحبا يا متعبـ

ومشكور على المرور

واللهـ لا يحرمنا مروركـ

تحياتيـ لكـ















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:53 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي