اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
05-Jun-2003, 05:06 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
على ضمر أعتاق ابوهن الوجيه المذهب ((شبابه.. الجزء الاخر..اللحم والدم))
هذه خاطره كتبتها قبل فتره بسبب دخول احدهم للمنتدى ..وكنت سارسلها للاخ سحيم العتيبي ..
وجعلت عنوانها : الى سحيم العضياني العتيبي الشبابي الهلالي ((شبابه..الجزء الأخر..اللحم والدم)) ولكنني انشغلت قليلا عن النت .. فوجدت ان الخاطره ..قد طاف وقتها بالنسبة لسحيم فبدلت العنوان الى عنوان ...آخر...لتكون الخاطره ...عن عتيبة ومسيرتها من القرن الخامس وحتى القرن العاشر الهجري ..وكنت اريد أن اقول لسحيم : يطل علينا المستر ((حاول)) بين الفترة والاخرى .في المنتدى ..وقال ذات مره : ان هناك من سيبحث في شبابه بحثا جادا... ويظن أنه بهذا القول سيخبرنا عن امر يخص احد غيرنا..وهو امر يخصنا بحسب إرثنا وقلنا له انك بهذا ستدفعنا الى التوثيق المفصل في دور النشر... وستدفعنا هنا الى نشر المزيد من المديح و التلميح ... حتى تتفتح الاذهان ..على أمر كان ..ورثناه وحفظناه ووثقناه وسطرناه ... ونكتبه هنا وبطريقتنا... لاناس مخصوصين.... رابطين في هذا ...مواضيعنا اللتي سبق وان طرحناها في المنتدى... فتوثيقه اذا ما حدث بطريقته هو .. سيدخل ضمن المنقود في مقالة .هنيدس عن ."إرهاصاتهم" التي ذكرناها في مقالة في هذا المنتدى *** عرض لحقبه ***. قال الشاعر العتيبي المعاصر يمدح عتيبة ((هوازن)) : ((نجمنا طول الليالي فوقكم سماوي)) يعني شبه عتيبة بنادي الهلال لانه حط ذوليك نصراويه ... ((على فكره ذوليك مهمب من القبيله..وإن كان الدم الهلالي في قسم منهم..وهم ابناء عمومه))... لكن الحقيقه ان المحرك لهذا القول في اللاوعي عند الشاعر المذكور هو الارث الذي ذكرناه في مقالة ((عتيبة والارث الموروث)) .. وهو الذي يحرك الشاعر وهو لا يعلم ...فيقصد شي واذا به ..يفاجاء بانه يقصد اشياء اكبر .. فتجد الكلمه قويه في كل ابعادها ...لان الإرث الهوازني يحرك المعنى الى اشياء لا يدري عنها الشاعر نفسه ... لهذا قال كثيرون ان بعض اهازيج الخبيتي والمزمار القديمه ما قالوها بشر...قالوها جن ... سواء من عتيبة او ممن يعودون في قبيلة حرب في هوازن..لان حرب هي اقرب القبائل لعتيبة.... ولكن لان عتيبة هي هوازن بنقائها ...واصول بنو شبابه تكاد تكون طاغية في اغلب فروعهم ... فقد احتفظت بتلك الخاصيه ..... ،،، نحن شبابه وليس غيرنا.. حنا شبابه .....لان شبابه جدنا.... واسمه يتلألأ.. في اسماء اجدادنا يقول دليم الطر المرشدي ...بداية ق13هـ : ((..حنا شبابه ناخذ الفعل بالدول .... حبل يمدونه وحبل نرده..)) امرها ونهيها بيدنا ....نمده ونرده مثل مانبي ... حنا شبابه ...لان العتيبي ما نسى شباب ..طوال الألف ومائة سنة الماضيه هذا الجد العظيم الذي تحت اسمه ..اجتمعت جحافل القبائل...يقودها ابنائه .. بينما من حالفونا في الماضي تناسوه...لانه لا يمثل لهم شيئاً... او قل عذرا لهم .. بتقادم العهد وباختلاف الظروف و بانتهاء المصلحه ... .ولان الكثيرين منا هم صفوة شبابه...وليس غيرنا... لان جدنا هو شباب .... كان شباب ولايزال في دمائنا...ننتخي به في الشدائد..اذا ما اكفهر الدهر بالشر..وكشر بانيابه مع العلم انه وكما قال الشاعر العتيبي : ((ولو عضنا ناب الدهر ما قوانا))...لان فينا الف والف شباب ولكننا لا ننسى اجدادنا ...ولا ننسى شباب ..لاننا صفوة شباب وغيرنا كما ذكرنا ...(( لا)) الا من استثنينا قال سلطان المريبض الرويس بداية ق13هـ : ((..ليا جاك طرقي العتيبي عقب ياس......ينشد عن العتبان صفوة شبابه..)) وتكلمنا عن شباب في موضوع (( اصل مسمى عتيبة))... ((الزمن ق 5هـ 6هـ 7هـ)) ...قال الصنعاني يمدحهم 613هـ : ((وفي القلب من حيي هلال بن عامر *** نوازع حـــــب لا تزول وتنهب)) ((همو أوطأو غربي مصـــر جيادهم *** وهم ما همو والدهر بالناس قلب)) وقال الحسن التهامي يمدحهم في القرن الرابع الهجري ((وهو من بني هلال)) : ((شوس اذا عدمو الوغى انتجعو لها *** من كل أوب نجعة الأمطـــــــار)) ((جنبو الجــياد الى المطي وراوحوا *** بين الســـروج هـــناك والاكوار)) ((وكأنما مــــــــــلأو عباب دروعهم *** وعمود أنصلهم ســــــراب قفار)) ((وكأن من صنع الســــــــوابغ غرة *** ماء الحديد فصاغ مـــــــاء قرار)) ((زردا فاحكم كـــــــل موصل حلقة *** بحــــبابه في موضع المســــمار)) ((أســـــــــــد ولكـن يؤثرون بزادهم *** والأســـــــد ليس تدين بالأيــثار)) ((يتزين النادي بحســـــن وجــوههم *** كــتزين الهــــالات بالأقمـــــار)) وقال بديوي الوقداني فيما بعد : ((عتيبة جناح الصقر وثبيت هامته...ولا يستوي طـــــير بغير جناح)) ففي بطون الكتب والتاريخ ...نجد اذا ما نظرنا اليها بعين ثاقبه ..ان بعض الاحداث لم يطويها الزمن ... بل سجلها التاريخ كاحداث في اقليمها عظيمه....والتاريخ (( الأقليمي)) لآولي الالباب فيه ما فيه ... ****** ((فيه من قاد الجموع وقبته معموره *** بين نمر مستهيش وبين ذيب عاوي)) ***** (( بنو شبابه)).....ومشيختها ... التي قادت جحافل الاحلاف..التي جمعتها ضد اعدائها في القرن الخامس والسادس واستمر في السابع والثامن الهجري واذا كان بنو شبابه قادو جحافل القبائل لمئات السنين ... واجتمعت معهم قبائل هوازن كلها فيما بعد ...حتى الذين في شمال افريقيا ....في ايام الحج واصبح الحلف الذي تزعمه بنو شبابه ...يتردد صداه من المشرق العربي الى المغرب العربي وصنعو بقوة نفوذهم اسطورة ..احتار فيها المثقفون..والمؤرخون...ويتسألون ؟؟؟؟؟؟؟..... كيف تجتمع عشرات القبائل تحت مشيخة واحدة وتحت اسم فرع من فروع بني هلال؟؟؟ وكانو يقولون دائما : لالالا... انها احلاف قبائل ..لا نعرف كيف تكونت .. أولم يعلمو ان بني هلال صنعو بافعالهم العظيمه أساطير يتناقلها العامة في نجد والعالم العربي بأسره مئات السنين وحتى اللحظه حقائق اشبه بالاساطير ... حتى قال ((مستر حاول)) متهكما في احد منتديات عتيبة ...ان العامه يقولون ان رجل الهلالي متر رجل الهلالي ما صارت متر وبس.. بل زادت عن المتر امتار...هامات عانقت السماء.. بافعالهم ...كسائر هوازن هذه هي شبابه ...وهذه هي عتيبة ... في تاريخها ..وتاريخ مشايخها ونفوذهم واذا كان الدم الشبابي الذي قاد تلك الجحافل يمثل جزء من عتيبة وليس عتيبة كلها .... وهو موجود حتى هذا اليوم بيننا في عتيبة ... بمشيخته .. القديمه .. فإن في الجزء الاخر من عتيبة ...من قاد الجيوش والجحافل والقبائل ..في احلاف أعظم لان المسيره ..متواصله يقودها ربانها...... سواء من هنا الفرع او ذاك .. على مر الزمن ...وكما قال الشاعر العتيبي **** (( واصل الربان سيره والخطا ماموره *** واستحل القمه اللي شانها غلاوي)) **** فسار ذلك القائد .... يستمد القوه والنفوذ من شيم أجداده (( سادة من سادات العرب في الزمن القديم )) .حيث عظم المحتد وشرف النسب العريق ((الزمن ق10هـ )) ..وقيل له في محاولة لاغرائه ولم يعلمو ان الدم الهوازني يتأجج بالحميا الشبابي وغير الشبابي : ((..كفاك حليفا دع شبابة لم يعد يفيد.... فإن الدهر اخلق ناضره ..)) وذلك بعد ان قدم واخر ..واخذ واعطا ....ولانت له.. بعد احداث تاريخيه...وقبض على زمام أمور .... ولكن الذي يجهله الكثيرون هو انه في هوازن ..الظفر ما يطلع من اللحم ... خاصة اذا عرفنا ان هالقسمين العظيمين ينحدرون من عامر بن صعصعه ... القطبين ((عيال عم)) لكنه المبدأ ..ليس في احفاد عامر بن صعصعه فقط .. بل في هوازن كلها.. ((الظفر ما يطلع من اللحم)) يقول دريد بن الصمه الجشمي يرثي اخاه ...ويبكي قتيل بني ابي بكر من بني كلاب من عامر بن صعصعه : ((فقلت اعبدالله ابكي ام الذي ... له الجدث الاعلى قتيل ابي بكر؟؟)) وتعلم ان الكثير من عتيبة يعودون في بني جشم ...حيث تقف هوازن شامخه ... الزمن ق5هـ يقول الصنعاني ابن الجزيره العربية العدناني الاصل ...سنة 613هـ يمدح قسم من عتيبة : ((وان ادع في علـــــيا هوازن تأتني *** قبائل ازكى حين تنمى واحسـب)) ((غزية نيران الحــــــروب ومنهمو *** فوارس خطاروون والنقع أشهب)) ((لهم ما حوى شط العـــراق مشرقا *** الى حيث تحويه الســرار فغرب)) ((وهم ملأو الأرض الفضاء بضمر *** أعتاق ابوهن الوجـــــيه المذهب)) السرار سروات الحجاز .. .فمن شط العراق .الى .نجد .الى .العاليه .... الى السروات هذه هي ديارهم ..روق وبرقا..: .ساعده وال دعيج وال ربيع ...الخ ليس كما توهم مهمندار المماليك "الحمداني " القاهري الأصل هؤلاء هم ابناء غزيه .جشم المقصودين في هذا الشعر القديم ..غزية هوازن ... عتيبة كما اجمع مشايخ عتيبه ونسابتها ومؤرخو نجد المشهورين ... .فرسان نجد في ذلك الزمان ((زمان الصنعاني في القرن السابع الهجري)).. سيوف شبابه ****(( العتيبي فالحرايب لانتهض طابوره **** تكرهه رخم الجموع بحزة النخاوي))***** على صولاتهم وجولاتهم ذاع الصيت ....وعلى اسنة رماحهم .. لانت الصعاب تلاميح: يقول حمود بن مقرب الاسعدي الروقي في الزمن القديم ق11هـ يمدح قبيلته ساعده ((الاساعده اليوم)) : ((أنا من ساعده ذهب مصفى *** اهل رماح وطعونن وساعي)) ويقول ابن فهيد الاسعدي الروقي في القرن 12هـ يدعو الله ان تمطر ديارهم ((ديار ساعده في الماضي)) : ((يسقي من الشنبل ليا حد بغداد *** والبصره الفيحا ويسق الجديده)) الذي هو نفسه كلام الصنعاني عن ديارهم في بداية القرن السابع الهجري... هؤلاء هم الذين كانو مع ابناء عمومتهم (( على ضمر اعتاق ابوهن الوجيه المذهب)) جمعتهم الحميا...واللحم والدم ....وهو امر مشهور في هوازن .... تلاميح: فللحم والدم هو اللي خلا الشاعر يقول يمدح الملك مقرن بن اجود بن زامل العقيلي الهوازني سلطان قيس وركنها في القرن التاسع الهجري : ((ولاقيت بعد السير يا ناس مقرنا *** وشاهدت وجها فيه للحـــمد شاهد)) ((نشا بين سيف والغــرير وزامل *** فيالك من عم كـــــــــــــريم ووالد)) ((وبين اجود سلطان قيس وركنها *** عن الضيم او المعضـلات الشدائد)) ((حمى بالقنا الى ضاحي اللـــــوا *** الى العــارض المنقاد ناب الفرائد)) ((ونجد رعى ربعي زاهي فلاتها *** على الرغم من سـادات لام وخالد)) وقالو عنه انه ربعي بكسر الراء ...محاولين بذلك فصل رابطة اللحم والدم في هوازن ... في حيلة سخيفه ...لتقاصر عقولهم ...وتقازم ثقافتهم... تلاميح اخرى : وحميا اللحم والدم هي التي جعلت الشيخ الكبير هذال بن فهيد يرفض أغراءات الاخرين... عندما قالو له : (((صر له صحيب وخذ على نجد تحيااار *** وطوع بواديها بمثل النماره ))) اما اللي ما هو من اللحم ((هوازن)) فطلع من اسم شبابه من زمااااااااااااااان تماما كما خرجو من الحلف الاخر بعد فترة وجيزه ..... حسب مصالح (القبائل الغير هوازنيه)...وحسب الضغط اللي حولها .... اما المستر ((حاول))..الذي يظهر لنا بين فترة وأخرى وقال ما قال ... نقول له..وفر على نفسك بعزقة الملايين... وحرق النيكوتين فنحن قوم تاريخنا يجري في دمائنا .. واذا اراد ان ينسينا ماضي عتيبة ..بأوهام لا دليل عليها ولا سند.....ولاهداف مكشوفه... ولرعبه من ان يكتشف من لا يعلم ...ذلك الماضي المجيد.... نقول له : تيب....افعل ما تريد ....وسنفعل..واعلم ان .. ((نجمنا طول الليالي فوقكم سماوي)) |
|||
|
|
05-Jun-2003, 08:36 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
الى ابن العم.......... هنيدس الروقي
سلمت يمناك يابن العم على هالموضووووع المميز
وهذي عوايدك ياولد روق ماتجيب الا المتميز وصدقت يابن العم في قولك فالي يريدون الاساءه للقبيله ((نجمنا طول الليالي فوقكم سماوي)) ماقول يابن العم الا بيض الله وجهك وكفيت ووفيت تقبل تحيات اخاك وابن عمك :- .................... مطلق الشيباني ((العتيبي)) .................... |
|||
|
|
06-Jun-2003, 02:58 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
قد يقع الإيماء إلى الشيء فيغني عن كشفه ولكن ليس كل لمحة دالة تضطرنا إلى البحث عنها فكم بحثنا ولم نجد سوى أحاديث السمر .
ومع ذلك نقول كما قيل : قد يضطر الكاتب البليغ فيقع في كلامه ما يستنكر فإن انعطفت عليه جنبتا الكلام غطتا على عواره ,وسترتا من شينه . ويقول الشاعر:ولاخير بسيوفن فالادنين يسطن وجزاك الله خيرا ياهنيدس |
|||
|
|
22-Aug-2003, 04:45 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
يظن الاخ راكد وفهمان ان في تلك المقاله الملغزه شئ ما ضد أناس ما
والحقيقه ان ما فيها هو تثبيت رائع وقوي للحق لمن يظن انني لا اعطيهم حقهم ولو فصلنا ذلك بالادله التاريخيه المسكته .. لرأيت عجائب ..ولكنني احتفظ بحق التفصيل ... فلا داعي له ... ومن فهم يفهم ومن لم يفهم لا يفهم |
|||
|
|
22-Aug-2003, 05:57 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
بارك الله فيك ياهنيديس
ولكن يا اخي الكريم اما آن الاوان ، لكي نظهر مالدينا مفصلا ومجلجلا ؟ تحياتي لك يابن العم |
|||
|
|
22-Aug-2003, 08:46 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
كفيت ووفيت
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
في البدايه احب اقول لأخوي هنيدس كفيت ووفيت وبيض الله وجهك وماقول الا انت سيف عتيبه وحاميها وكل ماقرالك اقول في قلبي بيض الله وجهه هالرجال الي كل يوم نتعلم منه زياده وزياده واتمنى انه يكون على هالحال دوم وثانيا: بغيت استفسر منك اخ هنيدس عن وقعه المبيحيص ياريت تفيدنا فيها وتقول شنو احداثها ووقائعها واكون جزيل الشكر لك مع تحيات اخوك الصغير الفهيداني |
|||
|
|
22-Aug-2003, 10:18 PM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
الاخ صعب المنال
تسلم ... نحن فجرنا قنابل ثقافيه ولا زلنا نفجر قنابل ثقافيه بس فيه خطوط حمرا كثييييييره تحياتي الاخ الفهيداني تحية طيبة وبعد .. اولا تسلم على الاطراء الطيب ثانيا اسال عن كون المبيحيص عين العقل او المتنبي اللي هو ابو فراس ..او اسال الحصان انا تخصصي ..ما قبل 1200هـ ... وصعب ادخل في تخصصاتهم ... |
|||
|
|
22-Aug-2003, 10:40 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
مشكور ياهنيدس وانت المعلم الاكبر
وبعدين انا غيرت تخصصي . وباقي الاخوان فيهم بركه وانا هااليومين عندي امتحان في التخصص الجديد على الله نجتازه ونرتاح ونريح |
|||
|
|
24-Aug-2003, 05:07 PM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
والله يا هنيدس ماقصرت
صراحه انت بحد ذاتك كنز ودي اسرقه وما تنلام انا الاحظ ان فيه اغلب المؤرخين وخصوصا الحضر وبرضو بعض البدو يحقدون علينا مدري ليش ونلاحظ هذا في كتاباتهم بس حنا ما علانا منهم التاريخ موثق والهامه فالعلالي |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|